Top


مدة القراءة:5دقيقة

البوتوكس والتجاعيد: معلومات لم تسمع بها من قبل

البوتوكس والتجاعيد: معلومات لم تسمع بها من قبل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:03-07-2022 الكاتب: هيئة التحرير

من المؤسف ما وصلنا إليه في هذه الأيام من الانفلات الصحي والطبي والمهني فيما يتعلق بأمور التجميل؛ إذ أصبح البوتوكس والفيلر عمل من لا عمل له، حتى وصلت الحالة بنا إلى أن نرى أشخاصاً لا علاقة لهم بالطب ولا بالأطباء، مثل مهندس أو معلمة يقومون بممارسة هذه الإجراءات التي تنطوي على كثير من الاختلاطات والمخاطر، والتي في حال وقوعها، لن يكون هذا الشخص قادراً على تدبيرها؛ لأنَّه ليس متخصصاً بالأمر.




من هي الفئات التي يحق لها القيام بالإجراءات التجميلية كالفيلر والبوتوكس؟

ليس كل من قام بدورة تجميل أو كورس الإجراءات التجميلية يحق له طبياً وقانونياً أن يقوم بها، وليس كل طبيب يحق له ممارستها؛ إذ تنحصر الأحقية الطبية والقانونية باستخدام الإجراءات التجميلية مثل الفيلر والبوتوكس على الفئات الآتية:

  1. طبيب الأمراض الجلدية والزهرية والتجميلية.
  2. الطبيب المتخصص في الجراحة التجميلية والتصنيعية.
  3. الطبيب المتخصص في أمراض الأذن والأنف والحنجرة وجراحة الرأس والعنق، بحكم خبرته في تشريح الوجه.
  4. الطبيب المتخصص في أمراض العين، ويقتصر ذلك على قيامه بالإجراءات التجميلية في منطقة ما حول العين.
  5. طبيب الأسنان الحائز على ماجستير في التجميل.
  6. طبيب الأسنان المتخصص في مجال جراحة الفك.

كل مَن يمارس الإجراءات التجميلية دون حيازته على الشهادات السابقة، فإنَّه يتحمل الاختلاطات التي قد تحدث على مسؤوليته الشخصية، وأيضاً المريض الذي يقصده فهو يتحمل العواقب على مسؤوليته الشخصية، ومن الهام جداً أن يلتزم الشخص باختصاصه، فمن غير المعقول أن يجري طبيب العيون عملية المرارة، أو أن يقوم طبيب البولية باستئصال ورم في الدماغ، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الفيلر والبوتوكس وبقية الإجراءات التجميلية.

ما هي الفئات التي لا يحق لها ممارسة الإجراءات التجميلية؟

أشخاص لا يحق لهم حقن الفيلر والبوتوكس:

  1. الصيدلاني لا يحق له أبداً، كما لا يحق للطبيب أن يقوم بتركيب أدوية.
  2. طبيب الأسنان العام، لا يحق له بحكم عدم إلمامه بتشريح الوجه، وهذا الأمر موجود عند أطباء جراحة الفك.
  3. طالب الطب لا يحق له كذلك.
  4. طبيب الأطفال لا يحق له.
  5. طبيب الداخلية لا يحق له.

كيف بدأت قصة اكتشاف البوتوكس؟

بدأت قصة اكتشاف البوتوكس عندما حصلت حادثة تسمم بالسجق، وعند تحليل العينة تبيَّن وجود نوع من الجراثيم تنتج نمطاً من البروتين له تأثيرات عجيبة، كان من ضمنها إرخاء العضلات عبر إحداث شلل مؤقت فيها.

أخذ العلماء هذه الجراثيم، ووضعوها في المخبر وقاموا بدراستها وتأمين بيئة مناسبة لتكاثرها من أجل أن تنتج هذا النمط من البروتين، وأول من استخدمه كان أطباء العينية؛ وذلك من أجل معالجة الحول الذي ينجم عن وجود عضلة عينية متشنجة تؤدي إلى عدم توافق حركة العينين خلال الرؤية، وبعد حقن هذه العضلة المتشنجة بهذا البروتين أو البوتوكس، لاحظوا حصول ارتخاء في هذه العضلة.

بعد حقن البوتوكس من قِبل أطباء العينية، لاحظوا أمراً غريباً، وهو زوال التجاعيد التي كانت موجودة في منطقة الحقن، ومن هنا أتت أول فكرة لاستخدام البوتوكس في المجالات التجميلية. ولأنَّ مجال التجميل هو مجال حيوي وفيه الكثير من الربح المادي، فقد استقطب العديد من الاستثمارات والدعم لإجراء الأبحاث؛ وهذا بدوره ساعد على اعتماده في مطلع القرن الواحد والعشرين من قِبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في معالجة التجاعيد بيد الأطباء حصراً.

ما هي استخدامات البوتوكس؟

كان أول استخدام تجميلي للبوتوكس بغرض علاج التجاعيد التي تظهر عند "تعقيد الحاجبين"، ومن ثم تم استخدامه في علاج التجاعيد حول العين وبعدها في جميع أنحاء الوجه.

تجاوزت تأثيرات البوتوكس الأمور التجميلية، إلى المجالات الطبية العلاجية مثل علاج الشقيقة وعلاج تشنج المثانة، وأصبح يُستخدم حديثاً في علاج اضطرابات فرط التعرق، بالإضافة إلى مرض وردية الوجه.

ما هي ميزة البوتوكس؟

إنَّ السبب وراء اعتماد البوتوكس في جميع هذه الإجراءات التي تتباين في مكانها ونوعها وأهميتها هو التأثير المؤقت لهذه المادة، التي تتميز بأنَّها توقف السيالة العصبية لفترة مؤقتة ومحدودة، ومن بعد انقضاء هذه الفترة يعود مرور السيالة العصبية إلى الوضع الطبيعي، كأنَّ شيئاً لم يكن.

ما هو دور البوتوكس في علاج التجاعيد الساكنة والمتحركة؟

تحتوي منطقة ما حول العين على الكثير من التجاعيد، التي لا يمكن علاجها جميعها من خلال البوتوكس؛ إذ يقتصر تأثيره على التجاعيد التي تظهر خلال الحركة، أما بالنسبة إلى التجاعيد التي تظهر خلال فترة السكون فلا يكون للبوتوكس أي تأثير فيها؛ لأنَّ فاعليته الأساسية هي شل العضلة المسؤولة عن الحركة التي تنجم عنها التجاعيد، أما في حالة السكون أو وضعية الراحة، فلا تعمل أي عضلة، ومن ثمَّ فإنَّ أي تجعيدة تظهر في وقت الراحة لا يمكن أن نتخلص منها بواسطة البوتوكس.

ما هي التجاعيد؟

في الحقيقة، تُعَدُّ التجاعيد ميزة هامة للإنسان تميزه عن غيره من الكائنات الحية؛ إذ إنَّ العضلات التعبيرية الموجودة في الوجه تقوم بالتقلص أو التشنج فتسحب معها الجلد الملتصق بها؛ وهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد التي تعطي الانطباع أو التعبير الذي نود إيصاله، مثل الضحك أو العبوس أو الدهشة أو رفع حاجب أكثر من آخر.

كلها تعابير ذات أهمية بالغة في حياتنا اليومية؛ إذ إنَّ أي جملة يمكن أن يتغير معناها أو حتى ينقلب بشكل كامل من خلال استخدام هذه التعابير؛ وبمعنى آخر، فإنَّ الجملة التي تعني التعاطف، يمكن استخدامها بذات الكلمات بمعنى السخرية من خلال التعابير الوجهية التي ما كانت لتظهر لولا التجاعيد، أي إنَّ التجاعيد هي ما يجعلنا كائنات تعبيرية تستطيع التعبير عن ذاتها بلغة واحدة تفهمها جميع شعوب الأرض.

لماذا لا يؤثر البوتوكس في التجاعيد الساكنة؟

قد تتساءل عن السبب الكامن وراء ظهور التجاعيد في حالة السكون، على الرغم من أنَّ العضلة في حالة السكون تكون ساكنة أيضاً، فلماذا التجاعيد؟

يعود السبب هنا إلى خصوصية منطقة الوجه؛ إذ يكون الجلد الموجود فيها ملتصقاً فيها مع العضلات الواقعة تحتها بشكل وثيق؛ وهذا يعني بشكل بديهي، حركة الجلد مع كل حركة تقوم بها العضلة، ومع مرور السنوات وتكرر هذه الحركات، تتعرض الألياف لعمليات التمطط المتكرر؛ وهذا يؤدي إلى تغير في شكلها ومرونتها، ويتظاهر هذا التغير على شكل خطوط في الجلد، نسميها التجاعيد.

شاهد: 7 عادات خاطئة تتسبب بظهور التجاعيد حول العينين

ما هي العوامل المؤثرة في ظهور التجاعيد؟

توجد الكثير من العوامل المؤثرة في ظهور التجاعيد، من بينها العوامل الوراثية والجينية التي قد تختلف من شخص إلى آخر، بالإضافة إلى التعرض للشمس الذي يزيد من شيخوخة الجلد، كما أنَّ المهن التي تتطلب العمل تحت أشعة الشمس تؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل مبكر.

لأنَّ أشعة الشمس تؤدي دوراً محورياً في ظهور التجاعيد أو تسريع ظهورها، فلا بدَّ لنا من وقاية البشرة من تأثير هذه الأشعة الضارة؛ وذلك عبر تجنب الخروج تحت أشعة الشمس قدر الإمكان، بالإضافة إلى وضع واقي الشمس والمواظبة عليه بشكل دائم، مع التذكير بأنَّ واقي الشمس لا تظهر أهميته بين يوم وليلة أو حتى سنة أو سنتين؛ إذ يظهر الفرق حين نقارن بين اثنين من الإناث، الأولى واظبت على وضع الواقي الشمسية بينما الثانية لم تفعل ذلك، وحين تصلان إلى أواسط الثلاثين من العمر، سيبدو الفرق واضحاً.

ما هي أفضل أنواع البوتوكس؟

للبوتوكس العديد من الأنواع التي تتباين من حيث النوعية والجودة والسعر ومدة التأثير، وتوجد ثلاثة أنواع أساسية تُعَدُّ هي الأفضل والأشهر والأكثر أماناً، وهي البريطاني والألماني والأمريكي، وتمتاز هذه الأنواع بأنَّ البروتين الموجود فيها هو بروتين بشري، ومن ثمَّ لا يسبب حساسية أو آثاراً جانبية.

في الآونة الأخيرة دخلت كوريا الجنوبية في مجال التجميل بقوة هائلة، وأصبحت تنافس كبرى الدول العالمية مثل أمريكا، وعملت على تصنيع أنواع ممتازة من البوتوكس، وهي أيضاً مصنوعة من بروتين بشري لا يسبب أي حساسية.

لماذا يُعَدُّ البوتوكس الصيني غير مرغوب؟

يُعَدُّ البوتوكس الصيني واحداً من الأنواع التي لم تحقق المعايير المطلوبة من الأمان والسلامة، على الرغم من أنَّها ذات مفعول قوي ومديد أكثر من الأنواع السابقة، ولكنَّه مصنَّع من بروتين حيواني؛ وهذا يجعل احتمالية المشكلات التحسسية قائمة.

لا نقصد بالحساسية هنا، العطاس أو الحكة؛ بل هو أمر قد يكون غاية في الخطورة في بعض الحالات؛ فقد تعود السيدة التي قامت بإجراء البوتوكس إلى المنزل، وقد تلاحظ انتفاخاً كبيراً ومشوهاً في مكان الحقن أو سعالاً شديداً أو شعوراً بالاختناق.

إقرأ أيضاً: 6 عادات تسرّع ظهور التجاعيد في سن مبكر

ما هي الأدوية التي يجب إيقافها قبل حقن البوتوكس؟

في حال كانت المريضة تتناول مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية مثل الأسبرين أو الديكلون، فمن الأفضل أن يتم إيقاف هذه الأدوية قبل أسبوع من حقن البوتوكس وبعد يومين أو ثلاثة من الحقن، أو استبدالها بالباراسيتامول؛ وذلك درءاً للتأثيرات الجانبية التي قد تحدث.

كذلك يوجد العديد من الأدوية التي تساعد على النزف مثل حبوب فيتامين E وأوميغا 3 وبعض أدوية الذاكرة، فكل هذه الأدوية يستحسن إيقافها قبل حقن البوتوكس.

إقرأ أيضاً: تعرّفي على أسباب ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه
تعرّفي على أسباب ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه

في الختام:

لقد قدمنا لكم أهم المعلومات عن البوتوكس، وأفضل ما يمكن أن نختم به مقالنا هذا، هو نصيحة من ذهب؛ وهي الابتعاد عن التدخين لما له من آثار سلبية على البشرة، وتسريع ظهور التجاعيد فيها، بالإضافة إلى التقليل من فاعلية البوتوكس بحد ذاته.

المصادر: 1،2،3


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:البوتوكس والتجاعيد: معلومات لم تسمع بها من قبل