تدفع النساء الكثير من الأموال من أجل الحصول على بشرة شابة خالية من التجاعيد، فتشترين الكريمات والماسكات وتخضعن لجلسات العناية بالبشرة دون أن يحصلن على النتيجة المرغوب بها، أما سبب ذلك فيعود لقيامهنّ بعادات خاطئة تسرّع عملية ظهور التجاعيد الدقيقة حول العينين والفم والجبين، ولأننا نريد أن تحافظي على شبابك سيدتي سنعرفك على 6 عادات تسرّع ظهور التجاعيد في سن مبكر.

العادة الأولى: الإسراف في التدخين

التدخين مضرّ بالصحة فهو يزيد من احتمال الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي والرئة والجلد والمبيض ويسرّع التدخين تكسر خلايا البشرة ويمنع امتصاص الجلد لكمية كافية من الاوكسجين والمواد المغذّية، فيتسبب كل ذلك في ظهور التجاعيد في وقت مبكر.

الحل: التوقف عن التدخين نهائياً، يمكنك استشارة الطبيب فهناك الكثير من الطرق التي تسهّل عملية الإقلاع عن التدخين.

العادة الثانية: غسل الوجه بالمياه الساخنة

غسل الوجه بالمياه الساخنة يعتبر من الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد في سن مبكرة، حيث تتسبب المياه الساخنة في ارتخاء أعصاب الوجه فيسرّع هذا شيخوخة البشرة كما ويجعلها جافة فتفقد نضارتها وشبابها.

الحل: اغسلي وجهك بالمياه الفاترة فهي ستحافظ على نضارة بشرتك وستمنع ظهور التجاعيد الدقيقة.

العادة الثالثة: المبالغة في تقشير البشرة

تقشير البشرة ينشّط الكولاجين ويحافظ على صفائها ونقائها لكن المبالغة في التقشير تتسبّب في تقليل الزيوت الطبيعية الموجودة فيها فيؤدي ذلك إلى جفافها والتهابها فيسرّع هذا ظهور التجاعيد في سن مبكر.

الحل: احرصي على الاعتماد على الطرق الطبيعية للتقشير والأفضل أن يكون التقشير على مراحل حتى لا تتعرّض البشرة لأي التهاب أو حساسية.

العادة الرابعة: النوم دون إزالة المكياج

يتسبّب النوم دون إزالة المكياج في تكسير الكولاجين الطبيعي الذي يعمل على تجديد مرونة الجلد وهذا ما يسرّع عملية ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على البشرة، وعدم إزالة مكياج العيون يتسبب في دخوله إلى عينيك لتصبح ملتهبة ومنتفخة.

الحل: قومي بإزالة المكياج قبل النوم مستخدمة المناديل المبلّلة لنزع المكياج عن وجهك، ثم اغسليه جيداً بغسول يناسب نوع بشرتك.

العادة الخامسة: استخدام الأصابع لتمديد المكياج

يتسبّب توزيع المكياج بالأصابع إلى إنتقال البكتيريا من الأصابع إلى أدوات التجميل وهذا ما قد يؤدي إلى حساسية البشرة وتهيجها، كما أنّ شد البشرة أثناء وضع كريم الأساس يسرّع عملية ظهور التجاعيد.

الحل: استخدمي فرشاة نظيفة لتوزيع المكياج بدلاً من الأصابع، واحرصي على مدّ كريم الأساس برفق وهدوء.

العادة السادسة: التعرّض المباشر لأشعة الشمس

التعرض المباشر لأشعة الشمس دون وضع واقي شمسي يتسبّب في شيخوخة الجلد وظهور النمش والكلف وجفاف البشرة وكل ذلك يسرّع ظهور التجاعيد، كما أنّ أشعة الشمس تزيد من احتمال التعرض لسرطان الجلد.

الحل:  تجنّبي التعرّض لأشعة الشمس وخاصة من الساعة 11 صباحاً حتى 3 ظهراً، طبّقي واقي شمسي قبل الخروج من المنزل وجدّديه كل ساعتين.

 

العادات الست السابقة تسرّع ظهور التجاعيد في سن مبكر، فاحرصي عزيزتي على تجنب القيام بها حتى تحافظي على بشرتك شابة نضرة لأطول مدة ممكنة.