Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّفي على أسباب ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه

تعرّفي على أسباب ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه
مشاركة 
الرابط المختصر

الترهّلات الجلدية والتجاعيد الدقيقة تدلّ على تقدّم المرأة في العمر وبدء ما يسمى بمرحلة الشيخوخة، لكن في بعض الأحيان تظهر هذه العلامات على وجهها في سن مبكرة وهذا ما يؤثر على مظهرها الجمالي ويجعلها تبدو أكبر من عمرها الحقيقي، ولأننا نريد أن تحافظي على شبابك عزيزتي سنُعرّفك على الأسباب التي تقف وراء ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه.



أولاً: التعرّض الدائم لأشعة الشمس

التعرّض لأشعة الشمس في ساعات الصباح الباكر مفيد للجسم حيث يساعد على توليد فيتامين د، لكن التعرّض لها في أوقات الذروة ولساعات طويلة دون تطبيق واقي شمسي يتسبّب في تدمير ألياف الكولاجين الموجودة في البشرة وبالتالي فقدانها مرونتها وبدء ظهور التجاعيد الدقيقة عليها، فضلاً على أنّ الشمس تتسبّب أيضاً في ظهور الكلف والنمش والتصبّغات الداكنة.

 

اقرأي أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

 

نصيحة: تجنّبي التعرّض لأشعة الشمس في ساعات الذروة أي من 11 حتى 3 بعد الزوال، واحرصي على تطبيق واقي شمسي عالي الحماية عند الخروج من المنزل وتجديده كل ساعتين وضعي نظارات شمسية لحماية منطقة تحت العينين.

ثانياً: الإسراف في تدخين السجائر

يعمل التدخين على التقليل من نسبة فيتامين سي في الجسم ومن المعروف أن هذا الفيتامين يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يُجدّد خلايا البشرة، ولهذا السبب تتعرّض المُدخّنات لظهور التجاعيد بشكل مبكر، فضلاً على أنّ الإسراف في تدخين السجائر يمنع امتصاص الجلد للأوكسجين والمواد المغذية الأخرى وهذا ما يجعل البشرة شاحبة ومتعبة.

نصيحة: حاولي أن تتوقفي عن التدخين بكل أنواعه، واحرصي على الاستعانة بالأدوية ولصاقات النيكوتين والعلكة إلى أن تعتادي على التوقف عن التدخين بشكل نهائي.

 

اقرأي أيضاً: للسيدات... 7 طرق تساعدك على ترك التدخين

 

ثالثاً: عدم إزالة المكياج عن الوجه

وضع المكياج لساعات طويلة وعدم إزالته عن الوجه يتسبّب في انسداد المسامات وعدم السماح للبشرة بالتنفس مما يؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور وتهيّج الجلد واحمراره فتظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة على كل أجزاء الوجه وخاصة عند زوايا الفم والعينين، كما أنّ المكياج مليء بالمواد الكيميائية الضارّة التي تلعب دوراً كبيراً في ظهور التجاعيد المبكرة.

نصيحة: تجنّبي وضع المكياج لساعات طويلة أو خلال النوم وقومي بإزالته بمزيل المكياج ثم اغسلي وجهك جيداً بالمياه والغسول المرطب.

 

اقرأي أيضاً: 6 طرق طبيعيّة واقتصادية لإزالة المكياج

 

رابعاً: الحميات القاسية وسوء التغذية

تعتبر الحميات القاسية من الطرق الضارة التي تلجأ إليها السيدات لتنزيل الوزن وللحصول على جسد رشيق وللأسف هذه الحميات الغير مدروسة تتسبب في ضعف الجهاز المناعي والإصابة بفقر الدم لأنها تحرم الجسم من أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية فيؤدي هذا إلى ظهور التجاعيد الدقيقة في سن مبكرة.

نصيحة: اتّبعي حمية غذائية مدروسة وتحت إشراف الطبيب واحرصي على الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن التي تجعل البشرة أكثر نضارة ونقاء.

 

اقرأي أيضاً: نصائح ذهبيّة لخسارة الوزن بعيداً عن الحميات الغذائيَّة

 

الأسباب السابقة تقف وراء ظهور التجاعيد في سن مبكرة لذا حاولي عزيزتي على تجنبها قدر الإمكان حتى تحافظي على شبابك لأطول فترة ممكنة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّفي على أسباب ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع