Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

للسيدات: علاجات فعّالة للتخلص من تجاعيد البشرة

للسيدات: علاجات فعّالة للتخلص من تجاعيد البشرة
مشاركة 
23 نوفمبر 2018

يبدأ إنتاج الكولاجين في منتصف العشرينيات بالانخفاض فتفقد البشرة مرونتها، وعند بداية الثلاثينيات ينخفض إنتاج الكولاجين أكثر فتظهر الخطوط الرفيعة على الوجه، وعلى الرغم من أنّ هذه التجاعيد غير واضحة لكن لا بدّ من علاجها فورًا والبدء بتطبيق العلاجات قبل أن تتحوّل لتجاعيد عميقة، فيما يلي سنقدم لك سيدتي أهم العلاجات التي ستخلصك من التجاعيد.


أطعمة تعالج التجاعيد وتحدّ من ظهورها:

  1. زيت الزيتون: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزيتون على حماية خلايا البشرة من التأكسد مما يمنع ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، لذلك ينصح الأطباء بتناوله باستمرار.
  2. الحلبة: استخدمت الحلبة لأغراض جمالية منذ القدم فهي غنية بالعناصر الغذائية مما جعل منها علاجًا فعّالًا للتخلص من التجاعيد، وللحصول على بشرة نضرة شابة أدخلي الحلبة إلى مأكولاتك اليومية.
  3. الموز: يحتوي الموز على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، وقد أثبت الدراسات العلمية قدرته في حماية البشرة من الشيخوخة، لذلك ينصح خبراء التجميل بتناول موزة يوميًا.
  4. اللوز: يحتوي اللوز على البروتين والمعادن والفيتامينات بالإضافة للأوميجا 3، هذه العناصر تُغذّي البشرة وترطّبها وتقوم بتجديد خلاياها مما يمنع ظهور التجاعيد، لذا تناولي بضع حبات من اللوز يوميًا.
  5. الجزر: فيتامين أ ومضادات الأكسدة الموجودة في الجزر تساعد في التخلّص من خطوط التجاعيد الرفيعة وتمنع ظهور تجاعيد جديدة، لذلك يفضل تناول كوب من عصير الجزر كل يوم.
  6. الأناناس: يحتوي الأناناس على فيتامين أ، ب، سي ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم والصوديوم وعلى أنزيمات تعزز مرونة البشرة، لذلك ينصح بتناول قطع الأناناس يوميًا أو شربه كعصير.
  7. الليمون: يعمل الليمون على ترطيب البشرة وتنعيمها، ويحارب علامات الشيخوخة ويمنع ظهور التجاعيد بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن، ومن أجل ذلك ينصح بتناوله دائمًا.
  8. البابايا: يحتوي البابايا على الكاروتينات وفيتامين سي، وب والفلافونيدات، وحمض الفوليك، والبانتوثنيك، والمعادن التي ترطب البشرة وتحد من ظهور التجاعيد، تناولي البابايا كل يوم حتى تحافظي على شباب بشرتك.  
  9. الفراولة: تحتوي الفراولة على عناصر غذائية هامة للبشرة، حيث تقوم الفراولة في تحفيز عملية إنتاج الكولاجين في البشرة مما يجعلها ناعمة ونضرة، تناولي ثمرة الفراولة أو قومي بإضافتها للحليب.
  10. الشوكولا الدّاكنة: تحتوي الشوكولا الدّاكنة على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد المبكرة، والشيخوخة، لذلك ينصح الخبراء بتناول قطعة من الشوكولا الداكنة يوميًا.
  11. الفليفلة الحلوة: تحتوي الفليفلة الحلوة على كميّة كبيرة من فيتامين C الذي يُجدّد خلايا البشرة التالفة، ويُحارب جميع عوامل تقدم العمر، لذلك لابد من إدخال الفليفلة الحلوة في النظام الغذائي اليومي.
  12. السبانخ: يحتوي السبانخ على كميّة كبيرة من مضادات الأكسدة ومادة الليتوبين التي تعمل على المحافظة على مرونة الجلد، لذلك ينصح خبراء البشرة بتناول ما لا يقل عن ثلاث حصص من السبانخ أسبوعيًا.
  13. الشاي الأخضر: كوب واحد من الشاي الأخضر يقي من الإصابة بتجاعيد العمر والشيخوخة، وذلك لاحتوائهِ على المواد التي تعمل على منع الجسم من إفراز الأنزيمات التي تُفتّت الكولاجين في البشرة.
  14. القهوة: تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تعمل على تنشيط الجسم، وتحسين الدورة الدموية فيهِ، لذلك ينصح الخبراء بتناول ما لا يتجاوز كوب من القهوة يوميًا في الصباح.
  15. الثوم: أكّدت الكثير من الدراسات أنّ الثوم يقي من عوامل الشيخوخة والتجاعيد، وذلك لاحتوائهِ على عناصر مضادة للأكسدة، لذلك يجب إدخال الثوم في النظام الغذائي اليومي.
  16. العنب: يتميّز العنب باحتوائه على مادة الريسفيراترول التي تعمل في الحفاظ على صحة الجلد، وتجديد خلاياه، وحمايتهِ من الإصابة بعوامل الشيخوخة والتجاعيد المبكرة لذا تناوليه يوميًا، وبشكل خاص العنب الأحمر.
  17. السلمون: سمك السلمون غنيّ بالبروتينات ويحتوي على كميّة كبيرة من الأوميجا 3 التي تغذي البشرة وتحميها من الإصابة بالتجاعيد، لذلك يجب إدخال هذهِ الأسماك في النظام الغذائي اليومي.
  18. الصويا: للصويا دور كبير في حماية البشرة من ظهور التجاعيد المبكرة، كما أنّ لمكملات الصويا دور كبير في حماية البشرة وتحسين تركيب الجلد والحفاظ على نضارتهِ وحيويته، فاحرصي على تناولها.


اقرئي أيضاً:
تعرَّفي على الأسباب التي تسرِّع ظهور التجاعيد على البشرة


نصائح جمالية لحماية البشرة من التجاعيد:

في الحقيقة إن خطوط التجاعيد كابوس مزعج ومخيف فظهورها في وقت مبكر يفقد المرأة جمالها وشبابها، لذلك سنقدم بعض النصائح الجمالية لحماية البشرة من التجاعيد.

  1. احرصي على النوم على ظهرك طوال الليل لأن وضعيات النوم على الجانبين أو على البطن تُسبب في ظهور التجاعيد في الطبقة العُليا من الجلد وخاصة على منطقتي الوجنتين والذقن وأسفل الوجه، وتُصبح ثابتة على الجلد بعد الاستيقاظ من النوم.
  2. حركات الوجه كتقطيب الجبهة، أو إجهاد عضلات الوجه لمرات عديدة، يُسبّب في ظهور تجاعيد أسفل طبقة الجلد والتي تصبح مع الأيام تجاعيد ثابتة على الوجه، لذلك قومي بارتداء نظارات القراءة.
  3. من الضروري جدًا أن تستخدمي الصابون الذي يحتوي على الزيوت المرطبة عند غسل وجهك، لأنّ المياه وحدها تزيل المواد الدهنيّة الضرورية من البشرة ما يجعلها جافة ومتهيجة فيزداد احتمال ظهور التجاعيد عليها.
  4. تناولي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل الليمون والبرتقال، حيث يعمل هذا الفيتامين على إنتاج الكولاجين الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة، ويحافظ على شبابها، ويحد من ظهور بالبقع الدّاكنة والنمش.
  5. طبقي ماسك زيت الخروع فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تعزز إنتاج الكولاجين الذي يعالج ويقي ظهور التجاعيد، كل ما عليك فعله هو أن تدلكي وجهك بزيت الخروع يوميًا.


اقرئي أيضاً:
كيف تتخلّصين من جفاف البشرة في فصل الشتاء


وصفات طبيعيّة للعناية بجمال البشرة والحد من ظهور التجاعيد:

  1. وصفة البقدونس

تحتوي هذه الوصفة على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعدُ على تغذية البشرة ومنع ظهور التجاعيد، قطعي البقدونس واغسليه ثم أضيفي له مقدار ربع كوب من الماء الساخن، اغسلي وجهك بالمزيج واتركيه نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء.  

  1. وصفة السكر الناعم والعسل والليمون وزيت جوز الهند

تساعد هذه الوصفة على إزالة كل الخلايا الميتة من البشرة وإزالة كل البقع الدّاكنة، امزجي كوب من السكر الناعم مع ملعقة من العسل والليمون، أضيفي للمزيج زيت جوز الهند، ثم قومي بتدليك وجهك به، واغسليه بالمياه الباردة.

  1. وصفة التوت وزيت جوز الهند

تُساعدُ هذهِ الخلطة على تنشيط الدورة الدموية في منطقة الخدين والشفتين والحد من ظهور التجاعيد، اعصري مقدار كوب كبير من التوت الطازج وأضيفي إليه ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند، ضعي المزيج في البراد ثم مديه على منطقة الخدود والشفاه بواسطة قطعة من القطن، واتركيه لمدة نصف ساعة، وبعدها اشطفيه بالمياه.

  1. وصفة خشب الصندل وماء الورد

هذه الوصفة تحتوي على الخصائص والمركبات الفعّالة لشد البشرة، ومدها بالرطوبة اللازمة لحمايتها من الجفاف والتجاعيد، امزجي ملعقتين من مسحوق خشب الصندل، مع القليل من ماء الورد ثم ضعي المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم قومي بغسل وجهك بالماء البارد.

  1. وصفة البابايا، والليمون

تساعد هذه الوصفة في حماية البشرة من الإصابة بالتجاعيد المبكرة وذلك لغناها بالفيتامينات التي تُغذي الخلايا وتنتج الكولاجين، امزجي ربع كوب من لب البابايا، مع عصير نصف ليمونة، ضعي المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالمياه البادرة جيدًا.

  1. وصفة هلام الصبار مع الشاي الأخضر

يعمل هلام الصبار في الحفاظ على البشرة من الإصابة بعوامل تقدم العمر، كما يُغذي الخلايا المنتجة لعنصر الكولاجين، امزجي4 ملاعق من هلام الصبار، مع ربع كوب من الشاي الأخضر، ضعي المزيج على البشرة لمدة نصف ساعة أو ساعة كاملة، ثم اغسليه بالماء الدّافئ.

4 استخدامات طبيعية يقدمها زيت الخروع للبشرة:

يُعتبر زيت الخروع من أشهر أنواع الزيوت في العالم وأكثرها فائدة للبشرة، فيما يلي سنتعرف على استخداماته:

  1. يقضي على حبّ الشباب

يحتوي زيت الخروع على الكثير من الخصائص المعقمة والتي تُساعد في القضاء على الفيروسات والجراثيم المسبب لظهور حب الشباب، قومي بتدليك وجهك به كل يوم وخاصة قبل النوم.

  1. يُخلّص البشرة من البقع الداكنة

زيت الخروع غني بالعناصر التي تُساعد على تجديد خلايا البشرة وتنظيم إنتاج الصبغيات الطبيعيّة فيها، لذلك فهو فعّال في التخلص من البقع الدّاكنة، كل ما عليك فعله هو أن تضعيه على أماكن البقع عدة مرات في الأسبوع.

  1. يُعالج الهالات السوداء

يعمل زيت الخروع على تنشيط الدورة الدموية في الوجه والبشرة ما يسهم في القضاء على مشكلة الهالات السوداء، دلكي منطقة العينين بزيت الخروع بعد أن تقومي بتدفئته، كرري العملية عدة مرات في اليوم.

  1. يُنظّف البشرة من الأوساخ

يتميّز زيت الخروع بقدرتهِ على تنظيف البشرة من الأوساخ الداخلية والخارجية العالقة عليها، قومي بتدفئة ملعقة من زيت الخروع وزيت الزيتون ثم دلكي وجهك بها وبعد ربع ساعة قومي بمسح الزيوت بقطعة قطن، ستلاحظين أن وجهك أصبح نظيف.

نصائح مفيدة لأصحاب البشرة الدهنية:

تعاني البشرة الدهنية من ظهور الحبوب، والبثور، والرؤوس السوداء، وهذا ما يتسبب في الكثير من الإزعاج للسيدات، لكن ببعض النصائح يمكن أن نعالج هذه المشكلة.

  1. اغسلي وجهك ثلاث مرات في اليوم بالماء والصابون الخاص.
  2. استخدمي المرطبات التي لا تحتوي على كميّة كبيرة من الزيوت.
  3. ضعي الورق المخصص لامتصاص الدهون على البشرة يوميّاً قبل النوم.
  4. طبقي واقي شمسي خالي من الزيوت عند خروجكِ من المنزل.
  5. مارسي التمارين الرياضة الخفيفة فهي تساعد على تنشيط الدورة الدّموية الضروريّة للبشرة الدهنية.
  6. اشربي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، وذلك لتنشيط الخلايا في البشرة.
  7. استخدمي الماسكات الطبيعية مثل ماسك الفراولة والبيض والليمون، ماسك الشوفان والعسل، ماسك الخيار والزبادي.


اقرئي أيضاً:
كيفية التغلب على إفرازات البشرة الدهنية


المكياج وأضراره على البشرة:

المكياج يزيد من جمال المرأة لكن كثرة استخدامه يحدث أضرار في البشرة وذلك لاحتوائه على المواد الكيميائية، فيما يلي سنعرفك على أضرار مساحيق التجميل بشكل تفصيلي.

  1. يدخل في تركيب مستحضرات التجميل مواد زيتية تحفز على ظهور الحبوب والبثور، لذلك ينصح بتجنب استخدامها خاصة إذا كانت طبيعة بشرتك دهنية.
  2. تسبب بعض أنواع المكياج ككريم الأساس والبودرة بتهيج البشرة وجفافها مما يؤدي إلى ظهور تشققات خفيفة وتسريع ظهور خطوط التجاعيد، لذلك ينصح باستخدام المرطبات قبل وضع مستحضرات التجميل.
  3. إنّ كريم الأساس والبودرة يقومان بسد مسام الوجه ما يجعله أكثر عرضة لظهور البثور والحبوب، لذلك تجنبي استخدامهما وإذا كان لابد من وضع المكياج يجب ألا تتركيه أكثر من ساعتين على وجهك.
  4. تحتوي مستحضرات التجميل على مواد معطرة ومواد حافظة تسبب حساسية للبشرة والتهاب الجلد، كما أنّ مادة البارابين الموجودة في المكياج تحفز على ظهور الخلايا السرطانية.
  5. تحتوي بعض أنواع المكياج على مواد صبغية تؤدي مع مرور الوقت إلى ظهور الكلف، والبقع الداكنة، والنمش على الوجه، وظهور الهالات السوداء تحت العينين.
  6. إنّ ألوان الظل التي توضع فوق العيون تحتوي على مواد كيميائية حارقة تحدث أضرار بالغة في الجفون، كما أنّ الرموش الاصطناعية مصنوعة من أملاح النيكل أو من مطاط صناعي ما يتسبب في تعرض الجفون للالتهاب.
  7. بعض كريمات التجميل تحتوي على الكحول، ومن المعرف أن الكحول ماده قابلة للاشتعال وقد أكدت آخر الدراسات العلمية أن المكياج يتسبب في الإصابة بسرطان اللثة واللسان والبلعوم على المدى الطويل.
  8. عدم غسل الوجه من المكياج يتسبب في الكثير من المخاطر أبرزها تكسير الكولاجين وتسريع شيخوخة الجلد، جفاف البشرة وتهيجها، ظهور خطوط التجاعيد، ظهور البثور والرؤوس السوداء، حب الشباب، تساقُط الرموش، التهاب الجفون.


اقرأ أيضاً:
10 أسباب تفسِّر استخدام النساء لمستحضرات التجميل


البشرة الصحية تمنح جمالًا وسحرًا خاصًا، لذا احرصي عزيزتي على الاستفادة من المعلومات الواردة في هذا المقال حتى تحافظي على شباب بشرتك ونضارتها لأطول فترة ممكنة.

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع