Top


مدة القراءة:2دقيقة

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، والفرق بينهما

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، والفرق بينهما
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-05-2022 الكاتب: هيئة التحرير

هل يتشتت انتباهك خلال اجتماع هام؟ وهل تفقد التركيز على ما يقوله شريكك بسبب هذا الصنبور الذي يسرِّب الماء؟ وهل تحتاج إلى النهوض والتحرك أو إلى القيام بشيء ما لإعادة عقلك للمسار الصحيح؟ وهل تمازح أصدقاءك وتقول لهم إنَّ اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط الذي لديك هو المسبِّب للأمر؟ لكن هل أنت مصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط؟




إنَّ عدم القدرة على التركيز أو الجلوس بثبات لا يعني بالضرورة أنَّك مصاب بنقص الانتباه مع فرط النشاط، وفي الواقع، يمكن أن توجد مشكلات الانتباه ومشاعر القلق في العديد من المواقف مثل:

  1. الاكتئاب.
  2. القلق.
  3. الاجتماعات أو الصفوف المملة.
  4. المشكلات المعرفية.
  5. الإحساس بالتوتر.
  6. التكيُّف مع التغيير.
  7. أمور أخرى كثيرة.

بالنظر إلى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، نعم؛ لا يمكن للشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب التركيز والجلوس بلا حراك، كما أنَّه يميل إلى التصرف من دون تفكير، ومع ذلك، فإنَّ مَن يتعايشون مع هذا الاضطراب، مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون منه، تظهر عليهم تغييرات هيكلية في تشريح الدماغ، بالإضافة إلى اختلافات في نشاط الدماغ.

وتشمل الاختلافات مناطق الدماغ التي تتحكم في الصبر والأحكام والمرونة المعرفية والانتباه والاندفاع، والمشكلة أنَّ هذه الاختلافات من الممكن أن تبدو مثل حالات أخرى؛ إذ إنَّ هناك تبايناً بين تلك الأدمغة التي تعاني من نقص الانتباه وفرط النشاط.

إقرأ أيضاً: أغرب الاضطرابات النفسيّة التي تصيب الإنسان

الأنواع الفرعية لنقص الانتباه وفرط النشاط:

يوجد أيضاً نوعان فرعيان لنقص الانتباه وفرط النشاط، ومن الممكن أيضاً الإصابة بكليهما معاً؛ إذ يتمحور النوع الفرعي لعدم الانتباه حول التركيز الذي يترافق مع أعراض مثل صعوبة إكمال المهام التي تتطلب إعادة التنظيم، أو ارتكاب أخطاء تنم عن عدم مبالاة والقيام بعمل غير مُتقن، أو سهولة تشتيت الانتباه، أو نسيان أشياء من بين أمور أخرى بشكل متكرر.

أمَّا النوع الفرعي الآخر، فهو فرط النشاط والاندفاع، ويتعلق بمشكلات الحفاظ على الهدوء أو الاستجابة قبل التفكير، والأعراض التي تترافق مع هذا النوع تتضمن من بين أعراض أخرى: مشكلات البقاء على وضعية الجلوس، والتململ والتلوي كثيراً، والتصرف بتهور، ومقاطعة الآخرين خلال المحادثات.

إنَّ تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ليس بالأمر السهل كما التعرف إلى بعض الأعراض المذكورة آنفاً؛ لذلك من الأفضل تحديد موعد مع طبيب نفسي حتى يتم استكمال تقييم شامل بهذا الخصوص، كما أنَّ بإمكانك أن تطلب إجراء اختبار رسمي من اختصاصي في علم النفس العصبي.

نقص الانتباه وفرط النشاط مقارنة بحالة قلة الانتباه العادية:

إنَّ الفرق بين مواجهة صعوبات في التركيز والجلوس بلا حراك وبين اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، يكمن في أنَّ أعراض هذا الأخير لا تأتي وتذهب؛ إذ إنَّه من الطبيعي أن نمرَّ بلحظات تكون لدينا طاقة مفرطة، أو لا نتخذ القرار الأفضل، أو نكافح كي نستطيع التركيز، لكنَّ الفرق يكمن بأنَّ المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط يعانون من أعراض شديدة وبشكلٍ يومي.

بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما تبدأ الأعراض بالظهور لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب، قبل سن الثانية عشرة حتى وإن شُخِّصوا عندها كشخص بالغ؛ إذ تؤثر الأعراض التي يعاني منها المصابون باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط في الأداء اليومي؛ وهذا يؤدي إلى مواجهتهم صعوبة في العمل أو المدرسة وفي علاقاتهم أيضاً.

شاهد بالفديو: 10 نصائح لتهدئة ذهنك وتصفيته

كيف يمكنك إذاً التمييز بين اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وبين أمر آخر؟ هناك حاجة إلى جمع المعلومات وإجراء الأحكام السريرية بكثرة. يمكن أيضاً ربط مشكلات الانتباه بالاكتئاب والاضطراب العقلي والقلق والهوس والتوتر؛ لذا، قد يتحسن التركيز في كثير من الأحيان بمجرد أن يتحسن المزاج.

ويواجه هؤلاء الذين يتعاطون المخدرات تحديات في التركيز أيضاً، لكنَّ تركيزهم سيتحسن مع مرور الوقت في حال توقفوا عن استعمالها. ويمكن أن تترافق المشكلات المعرفية أيضاً بأعراض مثل قلة الانتباه، كما تميل الأعراض التي ترتبط بصعوبات التذكُّر والرعاية الذاتية إلى مرافقة المشكلات المعرفية أيضاً.

إنَّ علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أمر ممكن تماماً كما الأمر بالنسبة إلى القلق والاكتئاب وغيرهما، فإذا كانت لديك مخاوف بشأن الأعراض المذكورة آنفاً، فمن الأفضل أن تطلب استشارة من معالج أو طبيب نفسي لمناقشة هذه المخاوف، بدلاً من أن تشخِّص الأعراض ذاتياً عبر الإنترنت.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، والفرق بينهما