Top


مدة القراءة:2دقيقة

إيقاف زيادة الوزن في أثناء الحجر الصحي بسبب وباء كوفيد-19

إيقاف زيادة الوزن في أثناء الحجر الصحي بسبب وباء كوفيد-19
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:24-06-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يُقلل البقاء في المنزل من حاجتنا إلى السعرات الحرارية، ويعطينا مزيداً من الوقت لتناول الطعام، ويعتمد هذا على المكان الذي نعيش فيه، فقد مضت بضعة أشهر منذ أُغلِقت معظم بلدان العالم عملياً.




وُجِّه الكثير من الناس إلى البقاء داخل بيوتهم، ومن ثمَّ بدأنا ملاحظة زيادة الوزن لدى الناس، حيث ازداد وزن بعضهم 4 كيلوغرامات، وازداد وزن آخرين بمقدار نصف ذلك، وبقي وزن بعضهم ثابتاً، في حين فقد آخرون بعضاً من وزنهم؛ إلَّا أنَّ الناس الذين اكتسبوا العدد الأكبر من الكيلوغرامات قد شعروا بالصدمة من الرقم.

كما ترى، وحتَّى إذا كنت لا تعدُّ نفسك نشطاً جداً، فقد لا تدرك مقدار الحركة التي كنت تمارسها كلَّ يومٍ قبل البقاء في المنزل، حيث كانت تضيف التنقلات إلى متجر البقالة والصيدلية واستراحات الدخول إلى الحمام في العمل بعض الحركة إلى يومك.

في ظلِّ الحجر الصحي، أنت لا تستهلك القدر نفسه من الطاقة الذي كنت تستهلكه عادةً بوجود كلِّ هذه النشاطات يومياً؛ ومع استمرارك في تناول كمية الطعام نفسها التي كنت تتناولها قبل الحجر الصحي، ستتحول السعرات الحرارية التي كنت تحرقها عادةً إلى دهونٍ غير مرغوب بها. فعلى الرغم من أنَّ نظامك الغذائي لم يتغيَّر، إلَّا أنَّ حاجتك إلى السعرات الحرارية قد تغيَّرت. إذاً، ماذا يمكنك أن تفعل؟

إقرأ أيضاً: كيفية الوقاية من فيروس كورونا: أفضل 5 أغذية مضادة للفيروسات

في حال كنت تتبع أنماط الطعام نفسها التي كنت تتبعها قبل شهرين، فلتنظر كيف تغيَّر نشاطك. إذا لم تعد تعمل خارجاً أو تقوم بالمهمات التي تقوم بها عادةً، فعلى الأرجح أنَّك قد أدخلت فائضاً من السعرات الحرارية إلى جسدك.

يمكنك مكافحة زيادة السعرات الحرارية عن طريق تعديل كمية الطعام؛ وسيكون هذا بالنسبة إلى أغلبنا بمثابة تعديلٍ طفيفٍ جداً، فمثلاً: إذا كنت معتاداً على تناول نصف كوبٍ من الشوفان في وجبة الإفطار، فخفِّضه إلى ثلث كوب، أو تناول بيضةً واحدةً بدلاً من اثنتين، أو استخدم شريحةً واحدةً من الخبز لشطيرتك.

يجب أن يكون حرق 250-500 سعرةً حرارية في اليوم كافياً لمعظم الناس، كما أنَّ الانتباه إلى شعورك بالجوع والتأكُّد من أنَّه ليس شعوراً بالعطش هو من الطرائق السهلة للقيام بهذا، تماماً مثل تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية مثل: الخضار، والحبوب الكاملة، والفواكه الغنية بالألياف، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتينات؛ وذلك لمساعدتك في الإبقاء على شعور الامتلاء لفترةٍ أطول.

إقرأ أيضاً: 18 طريقة مثبتة علمياً لتخفيف الجوع وتقليل الشهيّة

يمكنك أيضاً إنقاص السعرات الحرارية أو الحفاظ على توازنها عن طريق تخصيص وقتٍ لتحريك جسدك؛ حاول معرفة المدة التي تقضيها في الحركة كلَّ أسبوع، وكرِّرها في المنزل. يجب أن تأخذ في الاعتبار ثلاث ساعاتٍ من التسوق، وساعةً لاستراحات الحمام في العمل، وأيَّ تحرُّكاتٍ أخرى. يمكن للتجول حول منزلك أو في الحي أن يساعد كبديلٍ عن النشاط المفقود في تقليل حجم المنحنى الناتج عن زيادة الوزن.

إنَّه لمن غير المحتمل أن تُضطر إلى القيام بتعديلاتٍ كبيرةٍ للتخفيف من زيادة الوزن المرتبطة بفيروس كوفيد-19، ولكن من الهامِّ أن تبدأ الآن؛ لأنَّه كلَّما طال تأجيله، ازداد خطر الإصابة بحالاتٍ مثل ارتفاع ضغط الدم، وكان من الصعب عليك العمل على إنقاص الوزن.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:إيقاف زيادة الوزن في أثناء الحجر الصحي بسبب وباء كوفيد-19