يطلب جسم الإنسان خلال فصل الشتاء كميةً مضاعفة من الطعام عن باقي فصول السنة، وبشكلٍ خاص الحلويات التي تمنحه الدفئ في هذا الموسم البارد، ولكن وللأسف الشديد فإنّ هذا ينعكسُ سلبًا على الجسد ويتسبّب بتراكم الدهون المستعصية في مناطق متفرقة منه ممّا يُسبب السمنة الزائدة التي من الصعب التخلّص منها، لهذا سنرشدك من خلال السطور التاليّة لمجموعةٍ من النصائح والأنظمة الغذائيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتتخلّص من الوزن الزائد الذي اكتسبتهُ في فصل الشتاء قبل موسم الصيف والبحر.


محتويات المقالة

    أولًا: أهم أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء

    1. الإصابة بالكآبة الموسميّة الناتجة عن قلّة شروق الشمس، وطول ساعات الليل والظلام.
    2. بقاء الإنسان في منزلهِ لساعاتٍ طويلة بسبب ظروف البرد والأمطار والثلوج، ممّا يُقلّل من حركتهِ اليوميّة وسرعة حرقه للدهون.
    3. تناول كميات مضاعفة من الحلويات والأطعمة السكريّة التي يطلبها الجسم خلال هذا الفصل.
    4. طول ساعات الليل، ولجوء الإنسان لتناول كميات مضاعفة من الأطعمة خلال الليل وقبل النوم.
    5. ارتداء الملابس السميكة التي تجعل الإنسان لا يُلاحظ زيادة الوزن على مظهرهِ.
    6. زيادة عدد ساعات النوم في فصل الشتاء عن فصل الصيف.
    7. خلل عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، وذلك نتيجة قلة شربه للمياه.

    ثانيًا: إرشادات مهمة للتلّخص من الوزن الزائد قبل فصل الصيف

    1- التوقف عن تناول وجبة العشاء: لتتخلّص من الوزن الزائد قبل حلول موسم الصيف، عليك أولًا أن تتوقف عن تناول وجبة العشاء، وذلك لأنّ هذهِ الوجبة هي المسببة الأساسيّة لمشكلة السمنة، حيثُ يُختزن هذا الطعام في المعدة طوال فترة الليل، ليتحول إلى دهون مستعصية في منطقة البطن والأرداف، ويُمكنك أن تستبدل وجبة العشاء بتناول طبق من سلطة الخضار اللذيذة مع القليل من حمض الليمون الطبيعي.

    2- تناول ثلاث وجبات في اليوم: يظنّ العديد من الأشخاص بأنّ تخطي الوجبات اليوميّة يُساعد على التخلّص من الوزن الزائد، ولكن في الحقيقة فإنّ تخطي الوجبات يُساهم في إعاقة عمليّة التمثيل الغذائي داخل الجسم وبالتالي الإصابة بالسمنة، لهذا وقبل حلول الصيف عليك أن تواظب على تناول ثلاث وجبات نظامية في اليوم، أي الإفطار، الغداء، والعشاء، على أن تكون هذهِ الوجبات صحيّة وخالية من الدهون والكربوهيدرات.


    اقرأ أيضاً:
    نصائح ستُساعدك على خسارة 10 كيلو غرامات من وزنك شهريًا


    3- التقليل من الملح:
    إنّ الملح يُساهم في زيادة حبس الجسم للسوائل ممّا يُعيق عملية نزول الوزن، لا بل ويتسبّب في زيادتهِ بشكلٍ ملحوظ خلال فترة زمنيّة قصيرة، لهذا عليك أن تتوقّف عن إضافة الملح الزائد إلى الطعام اليومي، وأن تتجنّب تناول كل أنواع الأطعمة المملحة كالشيبس، المعلبات، المكسرات المملحة، والمخللات بأنواعها المختلفة.

    4- شرب المياه بكثرة: لا شيئ من الممكن أن يُساعد الإنسان على خسارة الوزن الزائد بشكلٍ سريع أكثر من شرب المياه، وذلك لأنّ المياه تعمل وبفعاليّةٍ على تكسير الدهون الزائدة للحصول على وزن مثالي وجسدٍ رشيق، لهذا عليك أن تواظب على شرب حوالي 10 اكواب من المياه يوميًا، وبشكلٍ خاص كوبين على الريق فور الاستيقاظ وقبل الإفطار.


    اقرأ أيضاً:
    أضرار قلّة شرب الماء


    5- تجنّب بعض الأنواع من الأطعمة:
    هناك بعض الأنواع من الأطعمة التي عليك أن تتجنّب تناولها قبل الصيف بعدة أشهر، وذلك لأنّها تتسبّب في تراكم الدهون والتأثير على سير عمليّة التمثيل الغذائي أو ما يُسمى بحرق الدهون، ومن هذهِ الأطعمة السكر، الطحين الأبيض الذي يُصنع منه الخبز، الكوكيز، البسكويت، الكيك، المعجنات بأنواعها المختلفة، المعكرونة، الأرز الأبيض، الحليب الكامل الدسم، الوجبات السريعة، والأطعمة المقليّة التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الدهون.

    6- تناول الألياف الغذائيّة: تساعد الألياف الغذائيّة على منح الإنسان شعورًا بالشبع والامتلاء لساعاتٍ طويلة من اليوم، مما يُقلل من كميات الأطعمة اليومية، كما وتساعدُ على تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، لهذا عليك أن تحرص على تناول كميات يوميّة من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائيّة كالخضار الطبيعيّة بأنواعها المختلفة، الفاكهة الموسميّة، الحبوب الكاملة، والشوفان.

    7- تجنّب السهر الطويل: أثبتت العديد من الدراسات العلميّة بأنّ الجسم يحرق كميات مضاعفة من السعرات الحرارية خلال فترة الليل، وبالتحديد خلال النوم، لهذا إذا أردت أن تتخلّص من الوزن الزائد قبل موسم الصيف والبحر، عليك أن تتجنّب السهر الطويل خلال الليل، وأن تحصل على قسط كافي من النوم وبمعدل لا يقل عن 8 ساعات.


    اقرأ أيضاً: 8 أضرار صحيّة يسببها السهر تعرّف عليها


    8- الابتعاد عن أجواء التوتر:
    كلما تعرّض الإنسان لأجواء التوتر والقلق النفسي كُلّما شعر برغبةٍ كبيرة بتناول كميات مضاعفة من الطعام خلال اليوم ممّا يُسبب في اكتسابهِ للمزيد من الوزن الزائد، لهذا فإننا ننصحك بأن تبتعد تمامًا عن الأجواء التي تسبب لك القلق والتوتر النفسي، وأن تحافظ على هدوء أعصابك.  

    9- ممارسة التمارين الرياضيّة: لتتخلّص من الوزن الزائد قبل الصيف ولتحصل على جسدٍ رشيقٍ وصحي ومتجانس، عليك أن تواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ يومي، كأن تسير في الطبيعة لمدة نصف ساعة كل يوم، أو أن تسجل في إحدى الأندية الرياضيّة لتمارس رياضة الآيروبيك التي تساعد على حرق كميات كبيرة من السعرات الحراريّة، بالإضافة لبعض تمارين الحديد التي تزيد من الكتلة العضليّة في الجسم وتُخلّصه من الدهون المستعصيّة، ويُفضل أن تمارس تمارين الحديد تحت إشراف المدرب المختص.


    اقرأ أيضاً:
     8 فوائد صحية للمشي تعرّف عليها


    10- استخدم الدرج بدلًا من المصعد الكهربائي:
    لتساهم في تسريع عملية حرق الدهون في الجسم وتضاعفها خلال اليوم، ننصحك بأن تعتمد على استخدام الدرج العادي أثناء الصعود إلى المنزل، بدلًا من استخدام المصعد أو الدرج الكهربائي.

    11- الاستحمام بالماء البارد: إنّ الماء البارد يُساعد على حرق الدهون المستعصيّة المتراكمة في جسم الإنسان، وفي زيادة عمليّة التمثيل الغذائي، لهذا ننصحك بأن تعتمد على استخدام المياه الباردة في الاستحمام بدلًا من المياه الساخنة، وأن تجلس في حمام من الماء البارد لمدة ربع ساعة يوميًا.

    12- تناول عدة وجبات من السمك في الإسبوع: قبل حلول موسم الصيف بعدة أشهر عليك أن تعتمد على تناول الأسماك بشكلٍ أساسي إسبوعيًا بدلًا من اللحوم، وذلك لأنّ السمك لا يحتوي على أي نوع من الدهون الضّارة، ويُساعد على منح الجسم الشبع والفيتامينات الضروريّة لزيادة عملية حرق الدهون، ومن الأفضل أن تتناول السمك المشوي دون إضافة الزيوت إليهِ، أو سمك التونا المعلّب مع الليمون.


    شاهد:
    فوائد صحية لا تعرفونها عن أكل السمك

    13- شرب الماء الدافئ في الصباح: تساعد المياه الدافئة على تسريع عملية حرق الدهون في الجسم وبالتحديد دهون البطن، لهذا ننصحك بأن تواظب على شرب كوب كبير من المياه الدافئة يوميًا على الريق وقبل تناول الإفطار بساعة على الأقل، كما ويُمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى الماء الدافئ.


    اقرأ أيضاً: أهم فوائد مشروب الماء الدافئ والليمون


    14- إضافة الخل إلى الطعام اليومي:
    يُحرّض خل التفاح على تسريع عملية حرق الدهون، وعلى التخلص من كل الدهون التي يحصل عليها الإنسان عن طريق الوجبات اليوميّة، لهذا من الضروري أن تضيف ملعقة من الخل إلى مختلف وجباتك اليوميّة، وبالتحديد إلى السلطات.

    ثالثًا: وصفات طبيعيّة تساعد على تسريع عملية التخلّص من الوزن الزائد

    وصفة الزنجبيل مع العسل:

    وهي من الوصفات الفعالة للتخلّص من الوزن الزائد، حيث يعمل العسل على تسريع عملية حرق الدهون، ويعمل الزنجبيل على تفكيك دوهن البطن المستعصية، وتحضّر الوصفة عن طريق:

    1. غلي مقدار كوب كبير من الماء على النار.
    2. إضافة القليل من مسحوق الزنجبيل إلى الماء المغلي.
    3. إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى المزيج.
    4. شرب كوبين من المزيج يوميًا.


    اقرأ أيضاً:
    الفوائد الصحيّة للزنجبيل


    وصفة الكرفس:

    يُساعد الكرفس على تقليل دهون البطن، وبالتحديد الدهون المستعصيّة، وتحضّر هذهِ الوصفة عن طريق:

    1. أخذ مقدار من الكرفس الطازج وغسلهِ جيدًا.
    2. استخراج العصير من الكرفس.
    3. شرب كوب من عصير الكرفس يوميًا قبل الغداء والعشاء.

    وصفة النعناع والعسل:

    وهي من الوصفات الفعّالة لخسارة الدهون والحصول على بطن مشدود ومسطح، وتستخدمُ عن طريق:

    1. تحضير كوب من الماء الساخن.
    2. غسل أوراق النعناع الأخضر وتقطيعها.
    3. وضع النعناع الأخضر المقطع في الماء الساخن وتركهِ يستنقع لمدة ربع ساعة.
    4. إضافة ملعقة من العسل الطبيعي إلى المزيج.
    5. شرب كوبين من المزيج يوميًا.

    وصفة القرفة والكمون:

    تساعد القرفة على تسريع عملية الأيض وعلى التخلّص من كافة الأسباب التي تؤدي لانتفاخ البطن، وتستخدم الوصفة عن طريق:

    1. غلي مقدار كوب كبير من الماء.
    2. نضيف ملعقة صغيرة من القرفة والكمون إلى الماء المغلي.
    3. نترك المزيج يستنقع لمدة نصف ساعة.
    4. نشرب كوب من المزيج يوميًا قبل كل وجبة من الطعام.

    وصفة البقدونس والثوم:

    وهي من الوصفات الفعّالة للحصول على جسد رشيق، وعلى طرد كل السموم المتراكمة في الجسم، وتحضر عن طريق:

    1. تقطيع البقدونس وغسله بشكلٍ جيد.
    2. أخذ حوالي ثلاث فصوص من الثوم وفرمهم جيدًا أو هرسهم.
    3. غلي مقدار ثلاث أكواب من الماء على النار.
    4. إضافة البقدونس والثوم إلى الماء المغلي.
    5. ترك المزيج يستنقع لمدة نصف ساعة.
    6. شرب كوب من المزيج قبل كل وجبة من الطعام.

    وصفة الشاي الأخضر المثلج بالتوابل:

    وهو من المشروبات الفعّالة لحرق كميات كبيرة من دهون الجسم، وتسريع عملية الأيض، ويُحضر عن طريق:

    1. نحضر مقدار نصف كأس من الشاي الأخضر البارد.
    2. نضيف إليهِ ملعقتين من الفلفل الحار، ملعقتين من عصير الليمون الطازج، حبة من الإجاص المقطع إلى قطع صغيرة، ملعقتان من الزبادي، و8 مكعبات من الثلج.
    3. نضع المزيج في الخلاط ونتركهُ يمتزج جيدًا.
    4. نشرب كوبين من المزيج يوميًا.


    اقرأ أيضاً:
    10 نصائح لخسارة الوزن من دون ريجيم

     


    رابعًا: أنظمة غذائيّة فعّالة لخسارة الوزن سريعًا قبل الصيف

    النظام الغذائي الأول:

    الإفطار اليومي:

    • كوب من الشاي مع حليب خالي الدسم أو نسكافية أو قهوة بدون سكر.
    • كوب من الكورن فليكس.

    الغداء:

    • اليوم الأول ربع فرخة مشوية، 4 معالق أرز أو ربع كيلو بطاطس مسلوقة أو مطبوخة في الفرن، وطبق من السلطة.
    • اليوم الثاني علبة تونة مصفاة من الزيت، طبق سلطة كبير، ربع رغيف خبز أسمر.
    • اليوم الثالث نصف كيلو سمك مشوي، طبق سلطة كبير.
    • اليوم الرابع قطعة من اللحم المشوي، خضروات مشكلة، وطبق سلطة كبير.
    • من اليوم الخامس للسابع تكرار نفس الأيام حسب الرغبة.

    العشاء اليومي:

    • ثمرتين من الفاكهة، وعلبة زبادي خالي من الدسم.

    النظام الغذائي الثاني:

    اليوم الأول: يُمكنك في اليوم الأول أن تتناول كل الأنواع من الفاكهة الطازجة وبأي كمية طوال اليوم، ما عدا الموز، والعنب، كتناول التفاح مثلًا، البطيخ، البرتقال، الفراولة، والأناناس.

    اليوم الثاني: تناول أي نوع من الخضار الطازجة أو المسلوقة فقط دون أي إضافات إليها، كالخس، الخيار، البندورة، الجزر، والبطاطا المسلوقة.

    اليوم الثالث: يُمكنك أن تتناول الفاكهة والخضار الطازجة طوال اليوم وبأي كمية، إلّا الأنواع الممنوعة التي سبق وذكرناها لك في اليوم الأول والثاني.

    اليوم الرابع: يُمكنك أن تتناول في هذا اليوم الموز مع الحليب الخالي من الدسم وذلك على وجبة الإفطار، أّمّا بالنسبة للغداء والعشاء فعليك أن تتناول شوربة الخضار المسلوقة والطازجة.

    اليوم الخامس: في هذا اليوم عليك أن تتناول اللحم الخالي من الدهون، أو الدجاج المشوي أو المسلوق مع الخضار الطازجة أو المسلوقة.

    اليوم السادس: يمكنك تناول اللحوم المشوية فقط، مع طبق من السلطة الخضراء طوال اليوم.

    اليوم السابع : يُمكنك تناول الأرز البني وعصير الفاكهة على الفطور، أما الغداء والعشاء فيُمكنك تناول الخضار بأي كميّة، بالإضافة لعصير الفاكهة الطبيعي الخالي من السكر.


    اقرأ أيضاً:
    أنظمة غذائيّة للتخلّص من الدهون المستعصية في الجسم


    وأخيرًا نتمنى عزيزي أن تتقيّد بكافة النصائح التي قدمناها لك، لتتخلّص بشكلٍ سريع من الوزن الزائد قبل حلول فصل الصيف، ولتتمتع بجسدٍ رشيقٍ وجميل.

     

    المصادر:

    1. نصائح ذهبية للتخلص من الوزن الزائد قبل الصيف
    2. نصائح هامة لتفادي زيادة الوزن خلال فصل الصيف
    3. تخلصي من الوزن الزائد قبل الصيف بهذه النصائح
    4. وصفات طبيعية للتخسيس بدون رجيم


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة