يُعتبر الوزن الزائد من أكثر المشاكل الصحيّة انتشارًا حيث يتعرّض الشخص السمين للعديد من المشاكل النفسيّة المتعلقة بانعدام الثقة، بالإضافة لازدياد فرص الإصابة بأمراض القلب، السكري، الضغط، والسرطان، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض النصائح المهمة التي ستُساعدك على خسارة 10 كيلو غرامات من وزنك شهريًا.

أولًا: استبدال القهوة بالشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كميّةٍ وفيرة من المواد المُضادة للأكسدة، وعلى بعض المركبات التي تساعد في حرق الدهون وزيادة عملية التمثيل الغذائي، لهذا عليك أن تستبدل القهوة الصباحيّة بشرب كوب من الشاي الأخضر الدافئ قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة على الأقل.

ثانيًا: المواظبة على وجبة الإفطار

تساعد وجبة الإفطار على تسريع عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم، كما تمنح الإنسان المزيد من القوة والصحة ليعمل طوال اليوم دون أن يشعر بالتعب أو الكسل، لهذا إذا أردت أن تخسر عشرات الكيلو غرامات من وزنك شهريًا، عليك أن تواظب على تناول وجبة الإفطار كل يوم في وقتٍ مبكر.

ثالثًا: الاستحمام بالماء البارد

عندما يستحم الإنسان بالماء البارد فإنّ درجة حرارة الجسم تنخفضُ بشكلٍ كبير، وهذا ما يُحرّض الجسم على استخدام الخلايا الدهنيّة لتُساعد على تدفئة الجسم وبث الحرارة فيه، مما يُساعد على حرق المزيد من هذه الخلايا المُسبّبة للسمنة.

رابعًا: ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة

إنّ التمارين الرياضيّة تساعد على زيادة معدل الاستقلاب بالجسم، كما وتُساعد على حرق الدهون المستعصية المتراكمة في مناطق متفرّقة منه، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة في الصباح الباكر أو في المساء.

خامسًا: تناول البروتينات بشكلٍ يومي

لا شيئ من الممكن أن يحرق دهون الجسم بفعاليّةٍ كبيرة أكثر من الأطعمة البروتينيّة بنوعيها النباتي والحيواني، لهذا عليك أن تحرص على تناول وجبتين على الأقل من البروتينات في اليوم كالبيض المسلوق، الدجاج المشوي أو المسلوق، اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الحليب القليل الدسم، العدس، والفول.       

سادسًا: تعرّض قليلًا لأشعة الشمس الصباحيّة

تساعد أشعة الشمس الصباحية على إفراز بعض المركبات والمواد التي تُساعدُ على تسريع عمليّة التمثيل الغذائي في جسم الإنسان لحرق كميات مضاعفة من الدهون الزائدة في الجسم، لهذا عليك أن تحرص وبشكلٍ يومي على التعرض قليلًا ولو لعدة دقائق لأشعة الشمس الصباحيّة لتخسر المزيد من الكيلو غرامات من وزنك شهريًا.

سابعًا: شرب كوبين من القهوة الخضراء

أثبتت العديد من الدراسات العلمية بأنّ القهوة الخضراء تُساعد على زيادة عمليّة الاستقلاب في جسم الإنسان لخسارة الكثير من الوزن الزائد في شهر واحد فقط، لهذا عليك أن تحرص على شرب كوب صغير من القهوة الخضراء قبل تناول وجبة الغداء بنصف ساعة، وقبل تناول  وجبة الإفطار بنصف ساعة.


المقالات المرتبطة