يمكن أن يكون للأفعال البسيطة أثر كبير: خاصة في مكان العمل

هل سمعت عن "إدوارد لورنز" (Edward Lorenz)؟ إذا لم تسمع باسمه من قبل، فربما قد تكون سمعت عن "تأثير الفراشة" التي عبرت عنه عبارته الشهيرة التي تصف عمله في المختبر: الأحداث الصغرى يمكن أن يكون لها عواقب كبرى وواسعة النطاق.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة "مارثا دويستروفت" (Martha Duesterhoft) وتُحدِّثُنا فيه عن الأفعال السهلة ومدى تأثيرها الإيجابي في الحياة.

يقترح بحث "إدوارد" بأنَّ العاصفة الهائلة قد تكون ناتجة بسبب رفرفة أجنحة فراشة، وقد أدى هذا التعديل السهل إلى تغيير توقعاته على الأمد البعيد تماماً، وهذا ما توسَّع به "إدوارد" في بحثه الذي صدر عام 1972، تحت عنوان "إمكانية التنبؤ: هل تتسبب رفرفة أجنحة الفراشة في "البرازيل" (Brazil) في حدوث إعصار في "تكساس" (Texas)؟ (Predictability: Does the Flap of a Butterfly’s Wings in Brazil Set Off a Tornado in Texas?).

يمكن أن يكون للأعمال الصغرى تأثير كبير:

مع أنَّني لست خبيرة أرصاد جوية، ولا أعرف إلَّا القليل عن التنبُّؤ بالطقس، ولكنَّني اختبرت تأثير "الفراشة" في العلاقات؛ إذ يمكن أن يكون للأفعال الصغرى، وحتى التفاعلات التي تحدث لمرة واحدة، تأثير كبير في الآخرين.

بثَّت قناة "سي بي إس" (CBS) قصة عن "كريس روساتي" (Chris Rosati) الذي يعاني من مرض التصلُّب الجانبي الضموري، والذي يقضي أيامه المتبقية في التركيز على جعل العالم مكاناً أفضل من خلال قيامه بأفعال صغرى لطيفة.

حتى التصرفات الصغرى؛ مثل التواصل البصري مع المحاسب في متجر البقالة، وسؤاله عن يومه، وتقديم إطراء متواضع، يجلب ابتسامة كبرى وأحياناً استجابة مثل: "شكراً، إنَّ هذا قد جعل يومي أفضل!" إنَّ الأمر سهل للغاية، ولا يكلِّف شيئاً ويرفع من معنويات الشخص الآخر.

شاهد: طرق حل النزاع في مكان العمل بفاعلية

التأثير الإيجابي الذي يمكنك إحداثه:

ألن يكون من الرائع أن تكون معروفاً بتقديم الفرص وإلهام الآخرين بتحقيق أهدافهم وتقدير الناس؟

هذه أفكار عظمى، ولكن يمكن تحقيقها بأفعال سهلة مثل:

1. تقديم التشجيع:

عندما نؤمِن بقدرة شخص آخر على إنجاز شيء ما مثل "فراشة الڤيسيرو" (Limenitis archippus) التي كنا نتحدَّث عنها سابقاً، يمكن أن يكون ذلك تحويلياً؛ إذ إنَّ "النجاح" لا يأتي دائماً بالسرعة التي نتمنَّاها، ومن السهل جداً أن تُثبَّط عزيمتنا، فقد يكون تخصيص بعض الوقت لقول بضع كلمات من التشجيع من خلال تسليط الضوء على مهارات وقدرات الآخرين، هو مجرد دفعة يحتاجون إليها لمواصلة قيامهم بالشيء الذي يفعلونه.

2. عدم إفساد نجاحات الزملاء:

أطرِ على زميلك عندما يُحقِّق هدفاً هاماً أو يكمل مشروعاً ما، ففي كثير من الأحيان نقول: "هذا عظيمٌ، ولكن ..." من أجل تسليط الضوء على الأشياء التي يمكن تحسينها، وفي المرة القادمة، اكتفِ بقولك: "هذا عظيم!".

إقرأ أيضاً: 8 أمور غير مسموحة في مكان العمل

3. البحث عن الأمور المثيرة لاهتمام الآخرين، وهذا يشمل مواقف عدة:

  • تعيين ودعم شخص يستحق ترقية أو فرصة جديدة.
  • عدم التحدث بشكل سلبي عن شخص غير موجود في الغرفة، والتحلِّي بالجرأة لمنع الآخرين من فعل ذلك.
  • ضمان أن يُمنح الأشخاص المناسبين التقدير للعمل الذي أنجزوه.

4. الانتباه والحضور:

ارفع رأسك وانتبه لمن حولك؛ إذ إنَّ التواصل البصري والتعرف إلى الأشخاص عن طريق إجراء المحادثات معهم يجبرك على ملاحظتهم، فهل يبدو بأنَّ "سالي" (Sally) مستاءة أو تمر بيومٍ عصيب؟ اسألها كيف حالها، وخذ وقتك لإجراء محادثة إذا لزم الأمر، وعندما تكون مع الناس، كن حاضراً، وضع الهاتف جانباً، وانظر إليهم، وليس إلى جهاز الحاسوب الخاص بك، وأبقِ تركيزك على ذلك الشخص الآخر، فسوف يذهبون وهم يشعرون بالتواصل والاحترام.

إقرأ أيضاً: بناء الحضور التنفيذي: عادات يومية ستجعلك تبدو أذكى وأقوى

يمكن للثقة أن تصنع فارقاً:

كل هذه الأشياء ترسل الرسالة التي تحمل معنى واضح، وهو، أنا أقدِّرك! عندما تجعل الناس يشعرون بقيمتهم، فهذا يعزِّز ثقتهم وتقديرهم لذاتهم، كما يمكن لهذه الثقة أن تُحدِث فرقاً كبيراً فيما يشعرون بأنَّهم قادرون على إنجازه لترك بصمتهم في هذا العالم؛ إنَّه تأثير "الفراشة" في القيادة، فالأفعال السهلة لها تأثير هائل.

المصدر




مقالات مرتبطة