هل ثقتك بنفسك شديدة إلى حد الخطر؟

إن لم تسمع سابقاً بتأثير "دانينغ-كروجر" (Dunning-Kruger)، فهو عبارة عن نظرية لها تأثير عميق في حياتنا، والتي يمكنك تجنب أسوأ مخاطرها من خلال معرفتها. يمكن أن يكلف امتلاك الثقة الزائدة رائد الأعمال الشاب المال والموهبة والوقت، ومع ما تحمله البيئة الاقتصادية المميزة للعام 2021 من مخاطر إضافيَّةٍ وفرص، أصبح من الهام أكثر من أي وقت مضى للأشخاص الطموحين التوقف والتفكير في أنفسهم، وببعض نقاط ضعفهم؛ حيث يمكن أن يتأثروا تدريجياً بتأثير دانينغ- كروجر.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن ميلان كردساتني (Milan Kordestani)، والذي يُحدِّثنا فيه عن تجربته الشخصية في الثقة الزائدة.

فهم تأثير دانينغ- كروجر:

في عام 1999، نشر عالما النفس ديفيد دانينغ (David Dunning) وجوستين كروجر (Justin Kruger) ورقة بحثية رائدة بعنوان: "غير ماهر وغير مدرك لذلك" (Unskilled and Unaware of It)؛ حيث أظهرا فيها أنَّ الناس يفترضون أنَّهم أكثر معرفة أو موهبة مما هم عليه في الواقع في عدة مجالات؛ وبمعنىً آخر، نحن جميعاً نبالغ في تقدير مهاراتنا وخبراتنا بشكل أو بآخر، لكن دانينغ وكروجر تجاوزا تلك الفكرة مؤكدين أنَّه كلما كنت غير ماهر، بالغت في تقدير قدراتك.

وقد دارت الكثير من النقاشات المتعلقة بتأثير دانينغ- كروجر على السياسة والعلوم المتعلقة بفيروس كورونا في عامي 2020 و2021، لكنَّ فكرة التأثير تُعَدُّ هامَّةً أيضاً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعملون في مجال التمويل، وبالخصوص أصحاب الأعمال التجارية الشباب الذين لم يرتكبوا من الأخطاء ما يكفي لتعلُّم دروس دانينغ- كروجر الصعبة.

إقرأ أيضاً: تأثير دانينغ - كروجر: مفارقة جهلنا

المبالغة بالالتزام والمبالغة بالاستعانة بمصادر خارجية:

يعد أكبر خطر يشكله تأثير دانينغ- كروجر في أصحاب الأعمال التجارية الصغيرة أنَّه يشجعهم غالباً على مواجهة تحديات لا يمتلكون المهارات اللازمة لمواجهتها، بدلاً من الاستعانة بمتخصصين وإسناد المهام إلى خبراء من خارج مؤسساتهم.

بصفتي مؤسس منظمة ذا دو (The Doe)، كنت أشعر بالثقة لأنَّني أعرف طريقة التعامل مع معظم جوانب الشركة التي أسستها، لكنَّ إحضار بعض المواهب إلى الشركة من أجل التركيز على تهيئة المنتجات وتطوير واجهة المستخدم ومواقع التواصل الاجتماعي أظهرت أنَّني كنت على حق في إدراك أنَّني لم أكن أمتلك المعرفة المتخصصة التي افترضت أنَّني أمتلكها.

بالنسبة إلى معظم الشركات، فقد كانت تعني القيود الاقتصادية التي فُرِضت عام 2020 تسريح العمال أو تقليل عددهم، وقد سعت كثيرٌ من المنظمات إلى تحقيق أحلامها بأقل عدد ممكن من الموظفين؛ حيث حافظ أرباب الأعمال المُجِدُّون والمجتهدون على دوران عجلة الاقتصاد واستمروا في السعي إلى تحقيق أحلامهم من خلال العمل في كافة المهن، وتحمُّل مسؤوليات إضافية وسد الثغرات.

لكن لا يمكننا أن نسمح لتأثير دانينغ- كروجر بأن يدعنا نفترض بأنَّه يجب علينا الاستمرار في تحمُّل التزاماتٍ إضافية وبذل الجهود في سبيل سد الثغرات مع استقرار الاقتصاد في عام 2021.

يحتاج أرباب الأعمال إلى تذكر أنَّه لا يتوجب عليهم تولِّي العمل في مجالات ومهام خارج اختصاصهم؛ وإنَّما إسناد الأمور التي لا يعرفونها إلى خبراء نشيطين وموهوبين والحصول على النتيجة المرجوة.

إقرأ أيضاً: كيف تفوِّض المهام بكفاءة!

الاستفادة من الأشخاص الأكبر سناً:

مع التزام معظمنا بالحجر الصحي لمدة عام تقريباً، كان من الصعب البقاء على تواصل مع زملاء العمل والشركاء المبدعين والمنتورز المحترفين.

من السهل نسيان أنَّ رواد الأعمال الشباب يمكنهم تعلُّم الكثير من خلال الاستفادة من أفكار الزملاء والأصدقاء الأكبر سناً الذين يمكنهم إعطاء بعض الدروس من أخطائهم السابقة، وغالباً ما يشجعنا تأثير دانينغ- كروجر على تجاهل الأشخاص الذين يذكِّروننا بأنَّنا لا نعرف من المعلومات ما نريد أن نعتقد بأنَّنا نعرفه، وقد جعل الحجر الصحي في عام 2020 ذلك الأمر أكثر سهولةً.

سيدرك رب العمل الشاب الذكي والفَطِن أهمية التعلُّم من المنتورز، وسيبذل قصارى جهده لتهيئة فرص تساعد في الحفاظ على تلك التفاعلات، وبالتأكيد يوجد الكثير من الطرائق للتواصل مع المستشارين ومعرفة المزيد، وتجنب العزلة التي تسمح لتأثير دانينغ- كروجر بالتفاقم.

إقرأ أيضاً: كيف تجد منتوراً يساعدك على النجاح؟

حظوظ المبتدئين وتطبيق روبن هود (Robinhood):

لقد توقفت كثيرٌ من خطط العمل في عام 2020 إلى حين تعافي الاقتصاد؛ لكنَّ طاقاتنا اللامحدودة حفزتنا على تنمية رأس مالنا خلال فترة التوقف عن العمل. ومع النمو الهائل للتجارة المعفية من العمولات، وظهور برامج تجارية جديدة غير احترافية مثل تطبيق روبن هود (Robinhood)، وانخفاض حركة الأسواق؛ استغل عدد كبير من رواد الأعمال الشباب عام 2020 كفرصة لاستثمار تمويل الأعمال التجارية في سوق الأسهم ومضاعفة أموالهم.

يمكن أن تستمر قصص النجاح في التحول إلى قصص مأساوية خلال عام 2021، إذا شتَّتَتْ جاذبية السوق انتباه روَّاد الأعمال. أما بالنسبة إلى تطبيق روبن هود (Robinhood) فقد كان وليد التأثير المشترك لسوق عام 2020 غير الاعتيادي ومجموعةٍ من المستثمرين الجدد الطموحين، لقد كانت الأمور غير المتوقعة في عام 2020 في سوق الأسهم تعني أنَّه يمكن لأي شخص تقريباً كسب الأموال بغض النظر عن حجمها، ويعد ذلك الأمر سيناريو مثالي لتأثير دانينغ- كروجر.

وقد انتقد المستثمر الملياردير كريس ساكا (Chris Sacca) هذا التطبيق، محتجاً بأنَّ جميع المستثمرين الجدد الذين جنوا الأموال في السوق هذا العام ليسوا بارعين فعلاً.

إنَّ فكرة ساكا تلك هي بمثابة تلميحٍ إلى تأثير دنينغ- كروجر، فعديدٌ من المستثمرين الذين حققوا ولا يزالون يحققون المزيد من الأرباح يرون أنفسهم الآن على أنَّهم يتمتعون بالمعرفة والمهارة، فإذا كان هؤلاء المستثمرون يعتمدون على هذه المهارات لتمويل مشاريعهم المستقبلية، فقد يستخدمون تأثير دانينغ- كروجر بطريقة خاطئة.

عام 2021 فرصة لتقييم مواهبك ومعرفة حدودك:

بصفتي رائد أعمال شاب، كنت أقول دائماً بأنَّ التفكير الذاتي هو خطوة ضرورية لتكون قائداً عظيماً، وإحدى أهم العمليات للتفكير الذاتي الناجح هي التقييم الصادق للأمور التي نجيدها والأمور التي لا نملك أي خبرة فيها؛ حيث إنَّ إدراك تأثير دانينغ- كروجر، لاسيما فيما يتعلق بالعادات السيئة التي تعلَّمناها في عام 2020، يسمح لنا بتجنُّب عثراته ومصائده.

وقد وجدت دراسة جديدة أُجرِيَت بتكليف من شركة جودادي (GoDaddy) أنَّ ما يقارب 86٪ من المشاركين الذين يبحثون عن تغيير وظيفتهم يريدون العمل ضمن مجال مختلف تماماً عن الذي يعملون فيه حالياً، ومن أجل الحصول على أفضلية في عملية البحث عن عمل، قام 47٪ من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع بالانضمام إلى دورات تدريبية عبر الإنترنت، بينما حاول 42٪ تعلُّم مهارة رقمية جديدة وبدأ 31٪ في بناء شبكة مهنية.

إذا كان يوجد جانب إيجابي للثقة الزائدة، فهو أنَّ التعليم والإعداد الفعليين قد يصبحان شائعين مرةً أخرى.

 

المصدر




مقالات مرتبطة