تُعرّف العادات بأنها مجموعة من السلوكيات التي يقوم بها الشخص بشكل متكرر ودائم، والجدير بالذكر أنّ العادات تنقسم إلى قسمين، عادات جيّدة تعود على الشخص بالفائدة، وعادات سيئة تُسبّب له الكثير من المشاكل وبعضها يطيح بحياته ومستقبله بشكل كامل، إذا كان لديك عزيزي بعض العادات الخاطئة تابع قراءة السطور القادمة حيث سنقدّم لك بعض النصائح التي تخلصك من أي عادة سيئة.

1- قم بتحديد عادات السيئة:

قبل كل شيء يجب أن تجلس لوحدك في مكان هادئ لتُحدّد بشكل دقيق كل العادات السيئة التي تقوم بها في حياتك، اكتب هذه العادات على ورقة ثم رتّبها من العادة الأكثر سوءاً إلى أقلّها خطورة، ستتوضح الرؤية أمامك وستنجح في إيجاد وسائل وحلول تساعد في علاجها.

2- ابحث عن الأسباب التي تقف ورائها:

اطرح على نفسك بعض الأسئلة كي تتوضح لديك بعض الأمور المتعلقة بعادتك السيئة، مثلاً منذ متى وأنت تمارس هذ العادة السيئة؟ لماذا تقوم بتكرارها؟ هل تشعر بالمتعة أو الإحباط عندما تمارسها؟ أجب على هذه الأسئلة بصدق ليساعدك هذا على اكتشاف السبب أو الأسباب التي تقف وراء نشوء هذه العادة.

3- عالج الأسباب قدر الإمكان:

بعد أن تعرّفت على الأسباب الأساسية التي تقف وراء اتّباعك لهذه العادات قم بوضع حلول فعّالة لهذه الأسباب، مثلاً إذا كنت تعلمت التدخين من أصدقائك تجنّب مخالطتهم وتعرف على أصدقاء جدد غير مدخنين، قطعك لأسباب العادات السيئة سيسهل عليك التخلص منها.

4- تعرّف على أضرار عادات السيئة:

كما ذكرنا مسبقاً أنّ العادات السيئة تتسبّب في الكثير من الأضرار سواء على المستوى الشخصي أو الجماعي، لذا فكّر ما هي الأضرار التي حصلت عليها من العادات التي تقوم بها،  تذكّر كم من الأزمات أوقعتك بها، و لا تنسى أن تتذكر الأضرار التي أحدثتها على المحيطين بك من أفرد عائلتك وأصدقائك وزملائك، عندما تتعرّف على الأضرار ستتّخذ قرار حاسم في التخلص منها.

5- استبدلها بعادات أخرى جديدة:

من الطبيعي أن تتمسك بعاداتك السيئة لكن عندما تستبدلها بعادات أخرى جيدة ستتمكن من نسيانها والتوقف عن القيام بها، مثلاً إذا كنت تجلس لساعات طويلة أمام شاشة التلفاز حاول أن تستبدل العادة بممارسة الرياضة أو بقراءة الكتب أو بممارسة بعض الأنشطة الترفيهية أو في تعلّم هوايات جديدة، ستملأ العادات الجديدة وقتك وستُنسيك عادتك السيئة نهائياً.

6- كافئ نفسك باستمرار:

حاول أن تحفّز نفسك وتشجّعها على الاستمرار في عملية التخلص من العادات السيئة، مثلاً قدّم لنفسك هدية أو تناول طعامك المفضل أو اشتري ملابس جديدة في كل مرة تنجح فيها بصد نفسك عن ممارسة عادتك السيئة، سيمدّك هذا بالعزيمة والدافع للتخلص من كل عاداتك السيئة.

7- آمن بقدرتك على التخلص من العادة السيئة:

لا تسمح لمحاولاتك الفاشلة بالتخلّص من العادات السيئة أن تحبط عزيمتك، لا تستسلم عند أول منعطف وتذكّر دوماً قدراتك وإمكانياتك ونجاحاتك السابقة في تجاوز عقبات ومشاكل الحياة، ستدرك عندها أنّك قادر بالفعل على التخلّص من كل العادات السيئة واكتساب عادات جديدة أفضل منها.

 

بين يديك عزيزي 7 نصائح تساعد على التخلص من كل عاداتك السيئة بسهولة، فلا تتردد عن استخدامها حت تعيش حياة سعيدة وهانئة.