Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 خطوات يمكن أن تقوم بها إذا توقفت عن العمل بسبب جائحة كورونا

5 خطوات يمكن أن تقوم بها إذا توقفت عن العمل بسبب جائحة كورونا
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:24-03-2021 الكاتب: هيئة التحرير

أصبح أكثر من ثلاثة ملايين عامل أمريكي عاطلين عن العمل؛ حيث أوقفت الشركات العاملين بأعداد هائلة وأغلقت أبوابها بالكامل في ظل جائحة كورونا Covid-19.




يُعدُّ فقدان وظيفتك أمراً مرهقاً في ظل الظروف العادية، ولكن يبدو الأمر محزناً وكارثياً حقاً إذا حدث في ظلِّ جائحة عالمية، وفي الركود الاقتصادي المرافق لها؛ ففي خضم كل هذه الأحداث المتسارعة، يتعين عليك تلبية احتياجاتك المالية بينما تقبع في منزلك عاطلاً عن العمل.

ربما تشعر أنَّ كل شيء خارج عن إرادتك تماماً، لكن يوجد بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لإدارة التزاماتك المالية، كما يوجد برامج مساعدات متاحة لمساندتك للخروج من هذه الأزمة. تذكر دائماً أنَّ هناك أشخاص في نفس وضعك ويتواصلون مع البنوك والمقرضين والهيئات الحكومية نفسها التي تتواصل أنتَ معها؛ لذا لا تدع الانتظار لفترات طويلة يثنيك عن الحصول على الدعم الذي تحتاجه.

1. الخطوة الأولى، التقدُّم بطلب للحصول على إعانات البطالة:

يمكنك التقديم على إعانات البطالة عبر الإنترنت؛ تواصل فقط مع مكتب البطالة في بلدك وستحصل على الإعانات، فقد أصبح الآن جميع العاملين في الولايات المتحدة مثلاً بما فيهم العاملين في الوظائف المؤقتة والذين يعملون لحسابهم الخاص يحصلون على الإعانات بفضل قانون كيرز (CARES)؛ وهو قانون "مكافحة فيروس كورونا، ودعم جهود الإغاثة، وتعزيز الأمن الاقتصادي"، والذي أقره الكونجرس (Congress) في 27 مارس 2020. يعزز قانون كيرز مزايا البطالة الأسبوعية بمبلغ إضافي قدره 600 دولاراً في الأسبوع من التعويض الفيدرالي للبطالة بسبب الجائحة.

وبالمثل، توجد برامج إعانة مشابهة في كثير من دول العالم.

2. الخطوة الثانية، التواصل مع المصارف وطلب القروض:

تقول تارا أونفيرزاجت (Tara Unverzagt)، المخطط المالي ومؤسس شركة ساوث باي فاينانشال بارتنرز (South Bay Financial Partners) في كاليفورنيا: "تواصل مع أي شركة تدفع لها بانتظام واعرف ما إذا كانت قد تتنازل عن الرسوم أو تخفضها لفترة من الوقت".

استبق الأمور واطلب المساعدة، وحدد أنَّك متأثر مالياً بجائحة كورونا، حيث تؤجل العديد من المؤسسات المالية سداد القروض الشخصية وقروض السيارات والمنازل ودفعات بطاقات الائتمان لمن فقد عمله أو توقف عن العمل بسبب المرض. 

يساعد تعليق هذه الدفعات في توفير المال مقابل الأشياء التي لا يمكن تأخيرها، مثل تأمين الطعام ودفع الإيجار.

إقرأ أيضاً: خمس طرق بسيطة لتوفير المال

3. الخطوة الثالثة، تحديد نفقاتك الضرورية:

توقَّف عن إنفاق المال على أشياء غير ضرورية؛ ألغِ اشتراكك في الصالة الرياضية أو الاشتراكات في الخدمات الشائعة، أو خفِّض حجم اشتراك قنوات الكابل، كما يمكنك الاستفادة من الخدمات المجانية لتبقى مستمتعاً خلال فترة التوقف عن العمل والتباعد الاجتماعي، لكن تذكَّر أنَّها فترة مؤقتة، والهدف هو توفير المال من أجل الأشياء التي لا تستطيع الاستغناء عنها.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح سريعة لضبط نفقات العائلة

4. الخطوة الرابعة، الاستفادة من إمكانيات المجتمع:

تعمل المجتمعات لمساعدة الأشخاص الأكثر تضرراً من الجائحة، حيث تقدِّم في بعض المناطق التي أُغلِقت فيها المدارس وجبات الفطور والغداء مجاناً للطلاب، تحقَّق إن كان هناك برنامج لاستلام الوجبات في منطقتك.

كما تعمل فئات من المجتمع وجمعيات صناعية أخرى معاً لمساعدة العاملين في قطاعات الخدمات والترفيه والضيافة، والتي تضررت بشدة من عمليات الإغلاق الإلزامية، كما أنَّ المطابخ العامة ومخازن المواد الغذائية في معظم المناطق على استعداد تام للمساعدة.

5. الخطوة الخامسة، تقديم طلب للحصول على مساعدة قصيرة الأمد، إذا احتجت إليها:

تُقدم بعض البنوك والاتحادات الائتمانية قروضاً طارئة للمساعدة في تأمين احتياجاتك بين وقت فقدانك العمل ووقت وصول إعانات البطالة أو إلى حين عودتك إلى العمل، وعادةً ما تكون هذه القروض بضعة آلاف من الدولارات، كحد أقصى، بدون تسديد دفعات لمدة تتراوح من 60 إلى 90 يوماً.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 خطوات يمكن أن تقوم بها إذا توقفت عن العمل بسبب جائحة كورونا