نصائح هامة للحماية من المشاكل الصحية في عيد الفطر

يتعرّض الناس لمشاكل صحيّة خطيرة في عيد الفطر كالنزلات المعوية، والإسهال الحاد، والإمساك، والتخمة، وآلام المعدة، والحرقة، حيث يعود سبب هذه المشاكل إلى التغيّر المفاجئ في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناول، وفي حال لم يتم العناية بالصحّة قد يحتاج الشخص للذهاب إلى قسم الطوارئ بالمستوصفات والمستشفيات، ولأننا نريد أن تقضي عيد سعيد سنقدم لك عزيزي نصائح هامة للحماية من المشاكل الصحية خلال عيد الفطر.



أهم النصائح للحماية من المشاكل الصحية في عيد الفطر:

عيد الفطر هو مناسبة اجتماعية ودينية تتخللها الفرحة والاحتفال، ولكن قد تحمل معها بعض التحديات الصحية التي قد تؤثر على سعادتنا خلال هذه الفترة.

من المهم التحضير واتباع بعض النصائح للحفاظ على صحتنا وصحة أحبائنا في هذا الوقت الخاص. سنستعرض أهم الإرشادات والتوجيهات التي تساعد في الحفاظ على الصحة والسلامة خلال احتفالات عيد الفطر.

1- تجنب التخمة وحافظ على صحتك:

بعد شهر كامل من الصيام ينتاب الشخص خلال العيد رغبة دائمة في تناول الطعام وهذا ما يتسبّب في تناول كمية كبيرة من الطعام ما يعرضه للتخمة فيشعر بعدم القدرة على القيام بأي نشاط، لذا احرص على تناول كفايتك من الأطعمة وتوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع، سيحميك هذا من التعرّض لمشاكل صحية خطيرة.

2- الخضراوت وأطباق السطلة، الخيار الأفضل:  

من المهم أن تعتمد على الخضروات الطازجة وأطباق السلطة في أيام العيد فهي منخفضة السعرات الحرارية وغنيّة بالألياف التي تعطي إحساساً بالشبع والامتلاء لوقت طويل، كما أنّها تُسهّل عملية هضم الأطعمة الدسمة، فضلاً على غناها بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة. 

اقرأ أيضاً: الخضروات ودورها في حماية صحة الإنسان الجسدية 

3- استمتع بحلويات العيد بحكمة:

تناول قطعة واحدة من حلويات العيد واحرص على أن تحتوي هذه الحلويات على التمر أو المكسرات فهي قليلة السعرات الحرارية نوعاً ما، والأفضل لك أن تحصل على السكريات من مصادر طبيعية مثل ثمار الفاكهة وعصائرها الطبيعية فهي ستضبط معدلات السكر في دمك وستمدّك بطاقة كبيرة لممارسة أنشتطك اليومية بصورة طبيعية.

4- التوازن في استهلاك المنبهات:

تجنّب الإسراف في تناول الشوكولا والشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية فهي غنيّة بمادة الكافيين المُنبّهة للأعصاب والتي تتسبّب في التعرّض لاضطرابات النوم والأرق خلال العيد، كما أنّ المنبهات تتسبب في حرقة المعدة، لذا اكتفي بقطعة واحدة من الشوكولا وبكوب واحد من أحد المشروبات السابقة. 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك 

5- تجنب الاطعمة الملوثة:

احذر من تناول الأطعمة المكشوف التي تباع في الطرقات فهي ملوثة بالبكتيريا والجراثيم المسببة بالأمراض ويفضل أن تقوم بشراء وجبات الطعام من المحلات والمطاعم الموثوقة، ويبقى الطعام المنزلي أكثر أماناً على الصحة العامة فاحرص على إعداد طعامك بنفسك خلال أيام العيد.

6- قوتك في الصحة:

تناول الطعام الصحي المتوازن كالخضروات، والفاكهة، والأسماك، واللحوم الحمراء قليلة الدهون، والحبوب الكاملة، والبقول، ومشتقات الألبان والأجبان، والمكسرات فهي غنية بالمواد الغذائية الأساسية التي تقوي مناعة الجسم ما يساعد في حمايته من الأمراض خلال أيام العيد.

7- توقف عن تناول الطعام قبل النوم وتناول الوجبات ببطء:

يوصي خبراء التغذية بضرورة التوقف عن تناول الطعام مساء حتى لا تتعرض للأرق وزيادة الوزن حيث يفضل تناول وجبة العشاء قبل النوم بثلاثة ساعات، واحرص أيضاً على تناول الطعام بهدوء مع مضغه جيداً، سيساعد هذا على تسهيل عملية الهضم وبالتالي الحماية من حالات الإمساك في العيد.

8- تعزيز الرياضة واللياقة خلال العيد:

استمر في ممارسة التمارين الرياضية خلال أيام العيد فهي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتنشيط الجسم وحرق السعرات الحرارية وتكسير الدهون المخزنة وشدّ الجلد المترهل، يُفضّل أن تمارس رياضة المشي والجري في الهواء الطلق، السباحة التمارين السويدية وغيرها. 

حتى تحمي نفسك من المشاكل الصحية الخطيرة خلال أيام عيد الفطر التزم عزيزي بالنصائح التي قدمناها لك، وأخيراً أتمنى لك عيد سعيد.




مقالات مرتبطة