Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم 6 فوائد صحية لرياضة السباحة

أهم 6 فوائد صحية لرياضة السباحة
مشاركة 
6 ابريل 2018

يعود تاريخ السباحة إلى العصر الحجريّ وتحديداً إلى ماقبل 10 آلاف عام، والآن أصبحت السباحة واحدة من أهم وأشهر الرياضات في العالم، فالجميع يقبل على السباحة للحصول على المتعة والفائدة منها، اليوم سنسلط الضوء على أهم فوائد 6 فوائد صحية لرياضة السباحة.



أولاً: السباحة تُفيد القلب

السباحة تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، فهي تُنشّط عضلة القلب وهذا ما يساعده على أداء وظائفه بشكل كامل، كما أنّها تُحسّن من ضغط الدم وتُخلّص الجسم من السموم وتعمل على التخلّص من طبقة من الكوليسترول المتراكم في الشرايين.

 

اقرأ أيضاً: 7 أعراض قد تشير إلى إصابتك بمشاكل القلب

 

ثانياً: السباحة تنقص الوزن

لا يخفى على أحد بأنّ السباحة خير رياضة للتخلص من الوزن الزائد، فخلال السباحة تتنشط جميع عضلات الجسم وهذا ما يوفر سرعة حرق عالية للدهون المخزنة، ويقدّر أنّ السباحة البطيئة تحرق ما يعادل 260-500 سعرة حرارية في الساعة.

 

اقرأ أيضاً: أهم الطرق للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة

 

ثالثاً: السباحة تحافظ على الرشاقة

ينصح الخبراء بضرورة ممارسة السباحة للحصول على جسد رشيق، فمقاومة الجسد للماء يؤدي إلى بذل جهد مضاعف من العضلات والذي يجعلها مع الوقت أكثر قوّة وأكثر مرونة، كما أنّ السباحة تُنشّط عضلات الظهر والساقين والبطن وهذا ما يسمح بالحصول على جسد رشيق.

 

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على رشاقة جسمك

 

رابعاً: السباحة تُحسّن الحالة النفسية

تساعد السباحة على تحسين الحالة النفسية، فأثناء السباحة يُفرِز الجسم أفيونات طبيعية فتزيد مشاعر السعادة والرضا وتخلّص من الشخص من التوتر والضغوطات، كما أنّ السباحة لمدة نصف ساعة تساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء والسكينة.

 

اقرأ أيضاً: 8 طرق فعّالة لعلاج سوء الحالة النفسية

 

خامساً: السباحة تقوّي العظام

جميع الرياضات تضغط على العظام أثناء ممارستها وهذا ما قد يلحق الضرر بها، إلا أنّ رياضة السباحة هي الرياضة الوحيدة التي لا تتسبّب ممارستها في الضغط على العظام فهي تفيد العظام وتُقوّيها وتساعد على نموّها بشكل سليم عند الأطفال.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح هامة للحفاظ على صحة العظام

 

سادساً: السباحة تحسّن عملية الهضم

تعتبر السباحة من الوسائل الأفضل للهضم الصحي، وينصح الأطباء بممارستها ثلاث مرات في الأسبوع لمدة لا تقل عن ساعة، حيث تقوم السباحة بزيادة كمية الأنزيمات الهاضمة التي تساعد على هضم الطعام بصورة أفضل فتقلّل من فرص حدوث عسر الهضم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم 6 فوائد صحية لرياضة السباحة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع