نصائح لاستقبال العام الجديد بإيجابيَّة وسعادة

أيّام قليلة فقط تفصلنا عن بداية العام الجديد الذي يتمنى كل إنسان منّا أن يحمل له الخير والبركة، وأن يستطيع أن يُعوّض فيه كل الأيّام والتجارب القاسية التي عاشها في العام السابق، وفي إطار هذا الموضوع سنقدّم لك عزيزي مجموعةً من النصائح المهمة لاستقبال العام الجديد بإيجابيّة وتفاؤل وسعادة.



نصائح يجب تطبيقها في بداية العام الجديد:

1- وضع أهداف قابلة للتحقيق:

لكي تبدأ سنتك الجديدة بإيجابيَّة مفعمة ونشاط كبير عليك أن تهتم بطريقة وضع الأهداف التي تسعى لتحقيقها، كأن تختار أهداف واضحة ومتناسبة مع وضعك المادي والنفسي، وذلك لكي تتمكن من تحقيقها، بدلًا من وضع أهداف صعبة وبعيدة المنال، والاكتفاء بهدفين أو ثلاثة فقط، لكي لا تصاب بالتعب والإرهاق النفسي والجسدي.

اقرأ أيضاً: نظرية لوك في تحديد الأهداف

2- التخطيط بحكمة وعقلانيّة:

يجب أن تُخطّط لكل أعمالك ومشاريعك في العام الجديد بعقلانيّةٍ وحكمة، بعيدًا عن المبالغة والخيال وأحلام اليقظة التي لن تصبح حقيقةً على الإطلاق، وذلك لكي لا تُصاب بالإحباط والعجز الذي يحدُّ من قدرتك على المضي بخطواتٍ ثابتة ومتينة في الحياة.

اقرأ أيضاً: نظام تخطيط "هوشين": توجيه الجميع في الاتجاه الصحيح

3- التخلّي عن الماضي:

لتمضي بخطواتٍ واثقة خلال العام الجديد وتستثمره بشكلٍ مثمر لتحقيق الأهداف والتخطيط لحاضر زاهر ومستقبل رائع وناجح، عليك أن تتخلّى عن كل التجارب الماضية القاسية التي مررت بها، وأن تنساها بشكلٍ تام، وألّا تسمح لأي ذكرى مزعجة بأن تسبب لك الإحباط الذي يجعلك عاجزًا عن رسم مستقبلك الزاهر.

اقرأ أيضاً: كيف نتخلّص من الماضي المرير؟

4- التمسّك بالإيجابيّة:

مع أول ايّام السنة الجديدة عليك أن تحكم عليها بشكلٍ إيجابي، أي أن تتفاءل بكل الأيام التي تنتظرك، وأن تُردّد بعض العبارات الإيجابية وتؤمن بها، وذلك لأنها ستتحول حتمًا لحقيقة في الأيام القادمة من السنة الجديدة كأن تقول أنا متفائل بالسنة الجديدة، السنة الجديدة ستحمل لي المزيد من النجاحات والأيام الجميلة.

اقرأ أيضاً: تأثير التفكير الإيجابي وفوائده في حياتك

5- الاستغناء عن كل شيئ مُحبِط:

عليك أن تستغني عن كل الأشياء الماضية التي سببت لك الإحباط والحزن في السنة الفائتة، وأن تتوقف عن التفكير بها أيضًا، كالتخلي مثلًا عن الأعمال التي تسبب لك الإرهاق النفسي، والتخلّي عن الأصدقاء الذين يُسببون لك المتاعب.

6- تحرّك واجتهد:

عليك أن تقتنع بفكرةٍ مهمة وهي أنّ الحياة لا تمنح الفرصة المناسبة والجيدة للأشخاص الذي يجلسون في أماكنهم منتظرين الفرص، إنما تمنحها فقط للأشخاص النشيطين الذين لا يتوقفون عن العمل بجدٍ ومُثابرة للوصول لأحلامهم وطموحاتهم.

7- عدم التخلّي عن الأهداف القديمة:

في حال كان لديك أي أهداف سابقة لم تستطيع تحقيقها في العام الماضي، عليك أن تضمها إلى مجموعة أهدافك الجديدة التي تنوي القيام بها في العام الجديد، وبشكلٍ خاص في حال كانت أهداف واقعية ومثمرة بالنسبة لك.

8- التوكل على الله:

مع بداية العام الجديد عليك أن تتخلّص من كل الأفكار السلبيّة التي كانت تسيطر على عقلك في العام الماضي والتي ساهمت في تراجع معنوياتك ونفسيتك، وأن تتوكل على الله سبحانه وتعالى كي يُعينك ويقف بجانبك في كل الأعمال التي تنوي القيام بها في العام الجديد.

اقرأ أيضاً: الإيمان بالله منبع السعادة والنجاح

9- قدّر أهمية الوقت:

منذ اليوم الأول من العام الجديد عليك أن تتعلّم أهميّة تقدير الوقت وأهمية استثماره بشكلٍ جيد ومُثمر، وأن تنوي نيةً صادقة بأن تستغل كل دقيقة وثانية تمرُ فيهِ بالعمل والاجتهاد، بعيدًا عن كل الأشياء التي قد تشغلك عن تحقيق كل ما تحلم بهِ وتتمناه، وتذكر دائمًا بأن كل دقيقة تضيع من وقتك الثمين لن تستطيع تعويضها على الإطلاق.

اقرأ أيضاً: أهمية الوقت في حياتنا وأهم النصائح لإدارة الوقت واستثماره

إرشادات لتحقيق أهداف معينة لكل ناحية من نواحي الحياة في العام الجديد:

نصائح الناحية الدينية:

  1. التعهد أمام الله سبحانه وتعالى بالقيام بكل العبادات اليوميّة بإخلاصٍ ومحبة كالصلوات الخمسة في وقتها المناسب ودون أي تأخير.
  2. الإلتزام بقراءة الأوردة اليوميّة التي تُريح القلب وتبعث الراحة بالنفس.
  3. المواظبة على القيام بأذكار الصباح والمساء بشكلٍ يومي.
  4. المواظبة على صيام شهر رمضان، وصيام الأيّام الفضيلة خلال السنة.
  5. قراءة عدة صفحات من القرآن الكريم يوميًا.
  6. الدعاء لرب العالمين، والتوجه إليهِ بالتسابيح والاستغفار.
  7. تقديم الصدقة والمعونة لكل الفقراء والمحتاجين، والإلتزام بأعمال الخير.
  8. التعمق بأمور الدين وتعاليمهِ وعدم تجاهلها.

نصائح الناحية الاجتماعيّة:

  1. عليك أن تحرص على توطيد علاقاتك الاجتماعيّة بشكلٍ عام، وبالتحديد مع أصدقائك، وأن تسعى لإقامة علاقات صداقة جديدة ومثمرة.
  2. ومن أهم الأهداف التي يجب أن تسعى إليها خلال العام الجديد هو أن تحسّن علاقاتك مع والديك، وأن تعمل على توطيد صلتك معهم، وأن تبر لهم وتقدم لهم الطاعة وتطلب الرضا بشكلٍ يومي.
  3. عليك أن تضع أهدافًا تختص بصلة الرحم، ودعم علاقتك مع كل أفراد أسرتك وعائلتك، وأن تزورهم في المناسبات وتقدم لهم العون والمساعدة وقت الحاجة.
  4. عليك خلال العام الجديد أن تسعى لتحسين علاقاتك مع جيرانك، وأن تنسى كل الخلافات الماضية التي حدثت بينك وبينهم أو بين أي شخصٍ آخر.

نصائح الناحية الفكرية:

  1. خلال العام الجديد عليك أن تضع خطة مناسة لتعزيز مهاراتك في القراءة والاطلاع على الكتب الأدبية والعلمية المهمة التي تساعدُ على إغناء العقل والفكر.
  2. المواظبة على حضور بعض الندوات التدريبيّة التي تساعدُ على تعزيز مهاراتك في العمل والحياة بالإضافة لمهاراتك في التفكير والتحليل المنطقي.
  3. قراءة المقالات العلميّة الي تساعد على تثقيفك بأهم المعلومات التي توصل إليها العلم في مختلف أنحاء العالم.
  4. الاطلاع على كل المقالات التي تُنشر عبر وسائل الأنترنت الموثوق بها، والتي تساعدُ على تعزيز طريقة التفكير وتزويدك بالعديد من النصائح والإرشادات المهمة في الحياة.
  5. العمل على تجربة بعض الأشياء الجديدة التي لم يسبق لك أن قمت بها، وذلك في المجالات التي تخصّ عملك، كأن تستخدم أدوات جديدة وبرامج أكثر تطورًا من التي كنت تستخدمها فيما مضى.

نصائح الناحية العلمية:

  1. في حال كنت طالب في المدرسة أو الجامعة، عليك أن تعمل وبجهد خلال العام الجديد في التركيز على الحفظ والمذاكرة لتحصل على أعلى العلامات والدرجات في الامتحانات.
  2. عليك ألّا تكتفِ بدراستك الجامعية، وأن تسعى لتعزيز مهاراتك العلميّة والاطلاع على مختلف العلوم المهمة.
  3. يجب أن تواظب خلال العام الجديد على حضور المنتديات العلميّة التي تقام في مدينتك.

نصائح الناحية الصحية:

  1. الإلتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن بعيدًا عن كل الأطعمة التي تتسبّب في تراجع صحّة الإنسان وتدهورها.
  2. المواظبة على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، وتخصيص وقت معين لها كل يوم، مهما تراكمت الأعمال عليك، وذلك لدورها الأساسي في الحفاظ على صحتك النفسيّة والجسديّة.
  3. الاهتمام بشكلك الخارجي والحصول على وزن صحي ومناسب بعيدًا عن السمنة أو النحافة المفرطة.
  4. تحديد خطة وبرنامج معين للعناية بالشعر والبشرة.
  5. الحصول على ساعات من الراحة والاسترخاء اليومي، وبشكلٍ خاص خلال الإجازات السنوية والإسبوعيّة.
  6. القيام بإجراء بعض الفحوصات الدوريّة للتأكد من السلامة العامة، وذلك لكي لا تتعرض للأمراض الخطيرة والمفاجئة.
  7. المواظبة على ممارسة تمارين اليوغا التي تُحرر الجسم من كل الطاقة السلبيّة التي تسبب التوتر والقلق للإنسان، بشكلٍ يُعيقهُ عن الاستمتاع بحياتهِ وعامهِ الجديد.

نصائح الناحية المالية:

  1. العمل على وضع الخطط المناسبة لتجنب الإسراف وإضاعة الأموال على أشياءٍ تافهة.
  2. وضع الخطط المدروسة لادخار الأموال لاستخدامها في المستقبل لتطوير العمل وفتح المشاريع الخاصة والجديدة.
  3. السعي وراء زيادة الدخل الخاص، والعمل في بعض الأحيان لساعاتٍ إضافية.
  4. تخصيص مبلغ مالي لاستخدامهِ وقت الحاجة وعند التعرض للأزمات الصحية والعمليّة.
  5. تخصيص مبلغ بسيط من المال للتصدق بهِ للفقراء والمحتاجين، وذلك لكي يُبارك الله لك في رزقك وأموالك.

نصائح الناحية الترفيهيّة:

  1. خلال العام الجديد عليك ألّا تهمل نفسك وأن تعمل على وضع برنامج خاص للسفر والسياحة الداخلية والخارجية بما يتماشى مع وضعك المادي.
  2. عليك أن تحرص على القيام بكل الأمور التي تجعلك تشعر بالسعادة والمتعة، والتي تُبعدك عن التوتر وتعب العمل والحياة.
  3. وضع برنامج خاص للتسوق الشهري، وذلك لكي تشعر بشيئ من المتعة والتسليّة والتغيير في المظهر الخارجي.
  4. التخطيط للقيام ببعض الرحلات مع الأصدقاء والعائلة، وقد تكون هذهِ الرحلات ترفيهيّة، أو رحلات مخصصة للقيام بالمغامرات الجريئة كتسلق الجبال، التزلج، القفز بالمظلة، والتخييم.
  5. مهما تراكمت أعمالك خلال العام الجديد، عليك ألّا تهمل هواياتك المفضلة، وأن تحرص على ممارستها بشكلٍ يومي أو إسبوعي، وذلك لأنّ الهوايات تساهمُ في دعم نفسة الإنسان وتزويدهِ بالمزيد من الثقة.

نصائح الناحية المعنوية والنفسيّة:

  1. عليك خلال العام الجديد أن تُعزّز من ثقتك بنفسك وقدرتك على تحقيق النجاح والتألق والإبداع في كافة الأمور والأعمال التي تنوي القيام بها.
  2. لتحافظ على معنوياتك المرتفعة منذ بداية العام الجديد عليك أن تحرص على مرافقة الأشخاص الإيجابيين الذين يُساهمون في رفع معنوياتك وبث الإيجابيّة داخلك، وأن تبتعد عن الأشخاص السلبيين الذين يُسببون لك الإحباط والتشاؤم.
  3. مهما تعرّضت للإرهاق والتعب خلال العام الجديد عليك أن تحافظ على رسم ابتسامةٍ لطيفة على وجهك، وأن تبتعد عن كل أشكال التجهم والحزن.

عادات ضارة يجب أن تتوقف عن ممارستها في العام الجديد:

1- التدخين:

لا شيئ من الممكن أن يُلحق الضرر بالإنسان أكثر من التدخين الضّار، لهذا عليك خلال العام الجديد أن تتوقف عن عادة التدخين، وأن تأخذ عهدًا بينك وبين نفسك بعدم العودة إلى التدخين مدى الحياة.

اقرأ أيضاً: مخاطر التدخين وأضراره

2- السهر:

يؤثر السهر سلبًا على صحة الإنسان وسلامتهِ النفسيّة، لهذا عليك أن تبتعد عن عادة السهر خلال العام الجديد، وأن تحصل على ساعاتٍ من النوم المريح والصحي خلال الليل.

اقرأ أيضاً: النجاح الصحي: 8 أضرار صحيّة يسببها السهر تعرّف عليها

3- شرب الكحول:

تؤثر المشروبات الكحوليّة على صحة الإنسان الجسديّة وتلحق الضرر بالأعضاء الحيوية فيهِ وبالتحديد الكبد، كما ويُلحق الضرر بنفسية الإنسان وعمل الدماغ، لهذا عليك أن تتوقف عن هذهِ العادة الضّارة بشكلٍ مطلق.

4- تعاطي المخدرات:

وهي من أكثر الممارسات التي تؤدي لتدمير نفسية الإنسان وحياتهِ بشكلٍ عام، لهذا عليك أن تأخذ عهدًا بينك وبين نفسك بأن تبدأ سنتك الجديدة بشكلٍ صحي وإيجابي، وأن تتخلص من كافة العادات الضّارة بما فيها تعاطي المخدرات، ويُمكنك طلب العون والاستشارة من الأطباء والخبراء.

5- إدمان الانترنت:

منذ بداية العام الجديد عليك أن تتوقف عن عادة إدمان الأنترنت، هذهِ العادة التي تتحول لمرضٍ خطير في حال لم يُسيطر عليه.

اقرأ أيضاً: تعرّف على الآثار السلبية لشبكة الإنترنت

وفي النهاية نتمنى أن تتقيّد بكافة النصائح التي قدمناها لك، لتبدأ عامك الجديد بقوةٍ وثقة ونجاح، بعيدًا عن الفشل والمشاكل والصراعات.

 

المصادر:

  1. كيف تستقبل العام الجديد
  2. حلل أخطاءك واعمل خطة.. 9 نصائح استقبل بيها السنة الجديدة
  3. كيف نستقبل العام الجديد؟
  4. 10 أمور عليك مراجعتها مع بدء العام الجديد



مقالات مرتبطة