Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

طرق سهلة تساعدك على الادخار

طرق سهلة تساعدك على الادخار
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 26-08-2019

تاريخ النشر: 29-11-2017

يعرّف بعض الناس الادخار بأنه بخل وحرمان وجشع في تجميع الأموال وللأسف تمسكهم في هذه المفاهيم عرّضهم لتراكم الديون والإفلاس، وفي حقيقة الأمر الادخار هو ظاهرة اقتصادية أساسية في حياة الأفراد والمجتمعات والهدف منها تحقيق الاستقرار المادي وتأمين حياة كريمة للشخص ولعائلته، ولأننا نريد أن تعيش حياة يملؤها الرخاء والرفاهية سنقدّم لك عزيزي بعض الطرق التي تساعدك على الادخار.



أولاً: تخلّص من العبارات التي تمجد الإسراف

اصرف ما في الجيب يأتيك ما بالغيب، الحياة قصيرة لتوفير النقود، هذه العبارات تؤثر على أفكارك وتدفعك بشكل مباشر إلى الإسراف وتبذير أموالك دون حسبان، لذا لا بد لك من أن تتوقف عن ترديدها واستبدلها بعبارات أخرى تُمجّد الادّخار مثل  وفر قرشك الأبيض ليومك الأسود، سيُحفّزك هذا على الادخار.

ثانياً: افتح حساب خاص لك في البنك

هناك العشرات من البنوك التي توفّر أنواع من الحسابات الادخارية، حيث يتميّز بعضها أنّه لا يمكن سحب الأموال منها إلا بعد مرور عدة سنوات وبعضها الآخر لا يمكن سحب الأموال منها إلا بعد مرور عدة شهور، اذهب لأحد البنوك وقم بفتح حساب بنكي يناسب الطريقة التي تريد أن تدخر بها.

ثالثاً: اعتمد على الحصالة المنزلية

إذا كنت لا تحب أن تودع أموالك في البنوك يمكنك أن تعتمد على الحصالة المنزلية، اشتري حصالة كبيرة وضع المال المخصّص للادخار كل بداية شهر، واستمر بتجميع الأموال حتى يتكون معك رأس مال، عندها يمكنك أن تستثمره في مشروع تجاري لديك خبرة به.

رابعاً: اطلب المساعدة من شخص موثوق

إذا كنت لا تستطيع الادخار بالشكل المطلوب يمكنك أن تخبر شخص تثق به بهذا الأمر وتقترح عليه أن تقوم بتسليمه المال في بداية كل شهر وأن يقوم هو بتجميع أموالك في حسابك الادخاري، سيحدّ هذا من إسرافك للنقود وستشعر بالخجل والإحراج إذا لم تسلمه المال في بداية كل شهر.

خامساً: اشتري في وقت التنزيلات

توفّر التنزيلات حسومات كبيرة تصل في بعض الأحيان لنصف السعر لذا احرص على شراء مستلزماتك الأساسية في مواسم التنزيلات، ولا تنسى أن تشتري أغراضك اليومية من مراكز البيع بالجملة سيقلل هذا من حجم النفقات، وبالتالي ستنجح في ادخار الكثير من الأموال.

سادساً: قم بإعداد قائمة للمشتريات

تقوم المحلات التجارية الكبرى بتخفيض الأسعار بهدف دفع المستهلك لشراء أكبر كمية من المنتجات، وبالفعل يقوم البعض بشراء أشياء لا يحتاجونها أي ينفقون أموال كثيرة في غير مكانها، لذا ضع قائمة للمشتريات التي تريدها قبل أن تذهب للتسوق، سيمكنك هذا من الادخار بشكل جيد.

سابعاً: تجنّب استخدام بطاقة الائتمان غير مسبقة الدفع  

تجنب استخدام بطاقة الائتمان غير مسبقة الدفع عند التسوق فقد  تدفعك هذه البطاقة لشراء المزيد من الحاجات وبالتالي تكديس الديون عليك، ومن الأفضل أن تستخدم الأموال النقدية الكاش في عملية الشراء فقد أثبتت الدراسات أنها تجعل المرء أكثر تحفظاً خلال الدفع، وهذا ما يحد من إسرافك.

ثامناً: ابتعد عن الأمور الكمالية

الكماليات هي الأمور التي لا تعتبر أساسية في الحياة حيث يتسبّب شراؤها في إنفاق الكثير من الأموال، لذلك يوصي الخبراء بالابتعاد عنها والاكتفاء في شراء الأشياء الأساسية، بذلك فقط ستنجح في ادخار الأموال وتجميع رأس مال لفتح مشروعك الخاص.

إذا كنت شديد الإسراف توقف عن هذه العادة عزيزي، واستعن بالنصائح السابقة فهي ستساعدك على ادخار الأموال وضمان حياة مستقرة لك ولعائلتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: طرق سهلة تساعدك على الادخار




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع