للمرأة: نصائح غذائية في عيد الفطر

خلال العيد تتعرّض معظم السيدات لمشاكل صحية أبرزها التخمة وعسر الهضم وزيادة الوزن، حيث يعود السبب ذلك إلى عدم تأقلم الجسم مع عادات الطعام الجديدة بعد أن اعتاد في الصيام عن الانقطاع عن الطعام والشراب لساعات طويلة، كما أنّ الإكثار من تناول حلويات العيد، وقلة الحركة، وعدم الاهتمام بنوعية الغذاء تزيد من هذه المشاكل، ولأننا نهتم بصحتك عزيزتي سنقدم لك نصائح غذائية التزمي بها خلال عيد الفطر.



نصائح غذائية للمرأة في العيد:

في موسم الاحتفالات بعيد الفطر، تحتاج المرأة إلى اهتمام خاص بتغذيتها للحفاظ على صحتها ونشاطها. يأتي هذا المقال ليقدم مجموعة من النصائح الغذائية المهمة التي تساعد المرأة في الاستمتاع بأجواء العيد دون التسبب في أي مشكلات صحية.

من الأطعمة المفيدة للحفاظ على الطاقة إلى الاعتدال في تناول الحلويات، سنغطي جميع الجوانب الغذائية الحيوية.

1- تناولي وجبة الإفطار صباحاً:

أهم ما يجب أن تقومي به هو أن تتناولي وجبة الإفطار في الصباح المبكر حتى تنظمي مواعيد الطعام مباشرة، سيمدّك الفطور بكامل المغذيات والطاقة لممارسة أنشطتك اليومية بنشاط وحيوية، كما أنّ الإفطار يعزز عملية التمثيل الغذائي وهذا ما يساعد على حرق الدهون المخزنة. 

اقرأي أيضاً: وصفات لذيذة وصحيّة لتحضير وجبة الفطور 

2- أدخِلي الخضروات والفاكهة لنظامك الغذائي:

من المهم جداً أن تكثري من تناول الخضروات والفاكهة خلال فترة العيد لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تمنح الشعور بالشبع والامتلاء وتُسهّل عملية الهضم وتمنع التعرّض لحالات الإمساك والتخمة.

كما أنّ هذه الأطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن المُغذّية وفي نفس الوقت منخفضة السعرات الحرارية.

3- اشربي المياه بكثرة:

معظم السيدات ينسين الإكثار من شرب المياه بعد الانتهاء من الصيام وهذا ما يُعرّضهم للجفاف والإمساك المزمن، لذا حاولي أن تشربي كميات كبيرة من المياه ما يعادل لتر ونصف يومياً وزيادة الكمية عند ممارسة الرياضة وفي الأجواء الحارة، فهي ستساعد على ترطيب الجسم وتكسير الدهون المكدسة. 

اقرأي أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء 

4- مارسي الرياضة بانتظام:

حتى خلال أيام عيد الفطر يجب أن تمارسي الرياضة بانتظام فهي ستحميك من أية مشاكل صحية خطيرة حيث تساعد الرياضة في الحفاظ على رشاقة الجسم وحرق الدهون وخسارة الوزن وتجديد النشاط.

يمكنك مثلاً أن تمارسي رياضة المشي، الجري، ركوب الدراجة، السباحة، تمارين الاستطالة، الأيروبيك لمدة ساعة كاملة. 

اقرأي أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية 

5- اعتمدي على الزبادي خلال العيد:

للزبادي فوائد عديدة فهو غني بالكالسيوم المقوي للعظام والأسنان، كما أنّه يحتوي على الخمائر التي تساعد في تحفيز عملية هضم الطعام، لذا احرصي على تناولها خلال أيام العيد فهي ستحميك من التعرّض لعسر الهضم.

كما أنّها ستشعرك بالشبع والامتلاء لوقت طويل وهذا ما يحد من تناول كميات كبيرة من الطعام.

6- لا تسرفي من تناول الحلويات:

حلويات العيد شهية ولذيذة لكن الإسراف في تناولها قد يعرضك لزيادة الوزن، ومن أجل ذلك ننصحك بالاكتفاء بقطعة واحد أو قطعتين في اليوم فقط، والحرص على تجنب أي أطعمة تحتوي على السكريات كالعصائر المعلبة والمشروبات الغازية فهي تضر بصحتك وتكسبك المزيد من الكيلو غرامات.

7- تجنّبي الإسراف في تناول المُنبّهات والتدخين:

احذري من شرب القهوة أو الشاي على معدة فارغة صباحاً فهذا الأمر يُعرّضك لحرقة المعدة والحموضة، كما لا يجوز أن تسرفي من تعاطي السجائر والأركيلة فهذا يلحق بصحتك الضرر، لذا اكتفي بكوب واحد من المشروبات المُنبّهة في اليوم، وحاولي أن تتوقفي عن التدخين بشكل نهائي. 

اقرأي أيضاً: أضرار التدخين على الصحّة 

حتى تحافظي على صحتك العامة خلال أيام عيد الفطر التزمي بالنصائح السابقة فهي ستحميكِ من التعرّض لأية انتكاسات صحية، وأخيراً كل عام وأنت بخير.




مقالات مرتبطة