كيفية تربية الأطفال من عمر سنة والطرق والكتب المناسبة

يُعَدُّ تأسيس حياة مستقلة والدخول في قفص الزواج أحد الأهداف التي يسعى إليها الشباب في نهاية مشوار تحقيق طموحاتهم، فبناء الأسرة هو صورة للاستقلال والاستقرار لكل من الزوج والزوجة، وعند الزواج تتراكم المسؤوليات لدى كلا الطرفين، ويُعَدُّ إنجاب وتربية الأطفال المهمة الأصعب والأسمى واللبنة الأساسية في بناء المجتمع.



لذا يجب أن يكون الأبوان على درجة كاملة وكافية من والوعي والإدراك لأهمية هذه الخطوة قبل القيام بها، وسنقدِّم لكم في مقالنا اليوم أهم طرائق تربية الأطفال من عمر السنة فما فوق، إضافة إلى بعض الكتب التي ستساعد الأبوين في هذا المجال، فقط تابعوا معنا. 

كيفية تربية الطفل في عمر السنة:

توجد قواعد كثيرة من أجل تربية الطفل في عمر السنة، وهذه القواعد متنوعة، ومنها:

1. ينبغي على الأهل التركيز بشكل كبير على قواعد الأمن والسلامة:

وذلك عن طريق تنبيهه بكلمات وجمل إرشادية، ومنها "يجب عليك عدم لمس موقد الغاز"، "لا تلمس المدفأة فهي حارة"، لكن بأسلوب يفهمه الطفل إما بالترهيب أو بالتجريب. 

2. التوضيح للطفل سبب وضع هذه القواعد له:

ولماذا ينبغي عليه فعل بعض الأمور، وبعضها الآخر لا، ويجب تكرار ذلك مرات عدة ليفهم ويتذكر الطفل جميع القواعد التي تُملى عليه، ويدرك من تلقاء نفسه سبب وضعها، على سبيل المثال، يجب التوضيح له أنَّه يجب عليه وضع يده على أنفه وفمه عندما يعطس، وذلك حتى لا تنتقل الجراثيم إلى الأشخاص المحيطين به، ويصاب الجميع بالأمراض.

3. الاتفاق على نفس القواعد:

ينبغي على الأهل الاتفاق على نفس القواعد وضرورة تعليمه إياها، وعدم تشتيت الطفل وتغييرها في كل مرة.

4. التمسك بالقواعد الموضوعة :

يجب على الأهل التمسك بالقواعد الموضوعة والسعي وراء الطفل من أجل التقيد بها.

تربية الأطفال في عمر سنة وشهرين:

توجد طرائق كثيرة لتربية الطفل في عمر سنة وشهرين، ومنها:

1. تعليم الطفل الاهتمام بنفسه وبصحته:

إما من خلال المقاطع التعليمية الغنائية، أو عن طريق اللعب والتسلية الهادفة مثل الرسم والتلوين.

2. تعليم الطفل المشاركة في بعض الأعمال الصغيرة:

يفرح الطفل عندما يشعر أنَّه موضع اهتمام الكبار ومحط ثقة ويساعد أهله بأشياء مفيدة، لذلك يجب تعليم الطفل المشاركة في بعض الأعمال الصغيرة مثل تركيب الأشياء أو وضع الأشياء في مكانها.

3. اللعب مع الطفل ألعاباً هادفة:

مثلاً أعطِ الطفل حقيبة أو وعاء مملوءاً بأشياء معينة، واطلب منه تفريغها، واطلب منه إفراغها وإعادة ملئها، فهذا ينمي العلاقة بين عينه ويده، وتوجد أيضاً لعبة تكديس الأشياء فوق بعضها، فاطلب من الطفل تجميع الأشياء فوق بعضها وترتيبها بصورة صحيحة، الأمر الذي ينمي لديه مكامن الإدراك، ويوسع دائرة أفكاره، ويطور قدراته العقلية وموهبة التفكير لديه.

طرائق تربية الأطفال من عمر السنة:

توجد طرائق كثيرة لتربية الطفل من عمر السنة، وسنتحدث عن بعضها:

1. التحدث مع الطفل بطريقة فعالة:

والسعي إلى تطوير مهاراته بالكلام، وسؤاله أسئلة بسيطة، والاستجابة لمحاوراته وطريقة كلامه، ودفعه لطرح الأسئلة والتفاعل معه بالإجابة عنها.

2. محاورة الطفل في أمور حياتية يومية:

مثلاً عن الطبيعة المحيطة به، ويجب أن يكون الطفل على استعداد لتقبُّل كامل الأفكار التي تُعرَض عليه وأن يمتلك تفاعلاً قوياً لاكتشافها.

3. تعزيز ثقة الطفل بنفسه:

من خلال الإشادة بالأعمال الحسنة التي يقوم بها، والابتعاد عن فكرة إصدار الأوامر فقط؛ وإنَّما تعليمه الاستفادة من الأخطاء التي يرتكبها، فمثلاً إذا رفض الطفل لبس المعطف الشتوي عند خروجه من المنزل، فإنَّه سيشعر بالبرد الشديد أو أنَّه سيصاب بنزلة برد قوية، الأمر الذي سيدفعه إلى عدم تكرار هذا الخطأ.

شاهد بالفيديو: 8 أخطاء شائعة في تربية الأطفال

طريقة تربية الأطفال من عمر السنة:

إليك بعض الطرائق من أجل تربية الأطفال في عمر السنة:

1. تغيير التوجه الخاطئ للطفل نحو التوجه الصحيح:

وهذا يعني أنَّه ينبغي تعليم الطفل الأمور الصحيحة والابتعاد عن كل ما هو خاطئ، لكن بأسلوب حضاري بعيد عن التوبيخ أو العنف.

2. تحميل الطفل عواقب أخطائه عند تكرارها:

وربما تكون هذه الطريقة فعالة من خلال رؤية الطفل عواقب الخطأ الذي ارتكبه. 

3. مساعدة الطفل على التحكم بالمشاعر التي تنتابه:

مثل الإحباط من عدم قدرته على فهم شيء ما، أو عدم قدرته على التعامل مع أمر ما، فيجب تشجيعه على المحاولة مجدداً، من خلال التعلم من الأخطاء التي يرتكبها في كل محاولة.

كتب تربية الأطفال من عمر السنة:

لأنَّ الطفل عماد المستقبل والدعامة التي سنرتكز عليها في العصور القادمة، يجب على الأم إحسان تربيته نفسياً وجسدياً وعقلياً، وتوفير جميع المتطلبات التي يحتاجها ليصبح الشجرة المثمرة، ولأنَّ تربية الطفل من عمر السنة هي الأساس؛ نقدِّم لك سيدتي مجموعة من الكتب التي تتحدث عن طرائق تربية الأطفال من عمر السنة، فتابعي معنا.

1. كتاب تأسيس عقلية الطفل:

هو واحد من أفضل الكتب التي تتحدث عن تربية الطفل في عمر السنة وما فوق، للمؤلف والباحث الأستاذ "عبد الكريم بكار"، وهذا الكتاب مليء بالأفكار التطبيقية للتربية الحديثة، مبتعداً كامل البعد عن النصائح النظرية وموضوعات الإنشاء، وأبرز ما يتطرق له كتابنا هذا هو طريقة تعزيز عملية الفكر لدى الأطفال، ويعرض الكتاب بعض النقاط الهامة في تربية الطفل التي تغيب عن مجتمعنا.

2. كتاب لماذا يتصرف الأولاد على هذا النحو:

الكتاب للمؤلف "ريتشارد وولفسن"، وقد ناقش فيه الطرائق التي تساعد الآباء على تربية الأطفال، إضافة إلى بعض الحلول للعقبات والمشكلات التي طالما واجهت الأم في تربية طفلها؛ إذ إنَّه يقدِّم جميع السلوكات التي يقوم بها الأطفال، موضحاً الطرائق التي يجب على الأهل التعامل بها مع أولادهم، ويساعد مضمون كتابنا على توطيد العلاقة بين الأم وطفلها بعيداً عن الصراخ والعنف.

3. كتاب علم التربية وسيكولوجيا الطفل:

كتب الكاتب "عبد العلي الجسماني" كتابه "علوم التربية" منذ عام 1935، ويُعَدُّ من الكتب القيِّمة جداً فهو مبني على التجارب الواقعية للتربية، وسيتكون لقارئ هذا الكتاب نظرة كاملة عن علوم التربية، داعماً بذلك مهارات الطفل الحياتية.

4. كتاب كيف تكونين أماً مثالية:

هو من الكتب الرائعة التي توضح للأم طرائق تربية الأطفال من عمر السنة؛ إذ يساعد الكتاب على تطوير مهارات التربية للأم لتكوين طفل ناجح، وتدريب الأولاد على الإصغاء والانضباط، ويساهم الكتاب في تقديم شروحات للأم لتعليم الطفل الاعتماد على الذات والثقة بالنفس.

5. كتاب (your baby week by week):

يتحدث الكتاب عن تربية الطفل من عمر السنة وما فوق، وما هي المراحل التي يمر بها منذ ولادته، وكيف يمكن للأم التعامل معها، وهو من الكتب الرائعة والمفيدة للأم الجديدة التي ستنجب لأول مرة.

6. كتاب (The informed parent):

يساعد هذا الكتاب الأهل على اتخاذ قرار معين يخص تربية أطفالهم والتعامل معهم بطرائق ثقافية حضارية حديثة بعيدة عن الطرائق التقليدية المعروفة.

إقرأ أيضاً: 4 قواعد تُساعد في تربية الأطفال دون اللجوء إلى الضرب

7. كتاب الأطفال المزعجون:

هذا الكتاب للدكتور "مصطفى سعد"، وهو أحد الكتب الهامة في مجال تربية الأطفال، ويُعَدُّ حجر أساس لكل مَن يواجه مشكلة في التعامل مع طفل شديد العناد، أو أي عائق يواجه الأبوين في تربية أبنائهما، وأهم قواعد الكتاب هي عدم التعامل بسلبية مع الطفل، وخصوصاً في الأعمار الصغيرة جداً؛ أي عمر السنة إلى سنتين؛ لأنَّها بداية تكوين الطفل لمداركه، وتعرُّفه إلى الأشخاص من حوله.

يذكر الكتاب بعض الخصال التي يجب أن يمتلكها الأب والأم الإيجابيان اللذان يعملان بطرائق تربوية حديثة، وهذه الطرائق يجب أن تكون بعيدة عن الضرب والصراخ والأساليب العنيفة الأخرى، وستجد في هذا الكتاب باباً كاملاً يتحدث عن طرائق التربية والتعامل مع الطفل شديد الخوف.

شاهد بالفيديو: 15 نصيحة للآباء في تربية الأبناء

8. كتاب تربية طفل متمرد:

ألَّف هذا الكتاب "فيليب سهال"، وهو كتاب هام في مجال تربية الطفل العنيد والمتمرد في عمر السنة؛ إذ يتناول الكتاب موضوع الطفل ذي الطبع الصعب الذي لا ينفِّذ ما يُملى عليه بسهولة، ويقدِّم لك هذا الكتاب طرائق فعالة لحل جميع المشكلات التي تواجهك في أثناء تعاملك مع أطفالك.

9. كتاب أيقظي العبقرية الكامنة في طفلك:

يتحدث هذا الكتاب من اسمه عن الطرائق التي يمكن من خلالها تطوير قدرات الطفل الإبداعية في الإبداع والمهارات الفكرية كافة.

10. كتاب كيف تربي أبناءك في هذا الزمن:

هذا الكتاب للمؤلف "حسان شمسي باشا" الذي يتحدث عن كيفية تربية الطفل في ظل هذا التطور والتكنولوجيا التي تجتاح العالم بأسره اليوم، وتؤثر في الطفل والمراهق وحتى الشباب، فيجب العمل على دمج التكنولوجيا في التربية والتعليم، مع تجنب وتفادي كل الآثار الجانبية الضارة لها.

إقرأ أيضاً: أطفالنا والتكنولوجيا الرقمية: فوائدها، وأخطارها، وطرق الحد من تأثيرها

11. كتاب عادة الغضب في تربية الأطفال:

من تأليف "كارل سميلروث"، وهو كتاب يتحدث عن طرائق التربية والتعامل مع الأطفال للأشخاص سريعي الغضب كثيري التذمر؛ إذ يعلِّم الكتاب الأهل ضرورة التصرف بحكمة وتأنٍّ، ويعلِّمهم طرائق ضبط النفس والتعامل مع الطفل وفقاً لقدراته، وتستطيع بمساعدة هذا الكتاب أن تمتِّن علاقتك مع أبنائك وتبني جسوراً صحيحة للوصول إلى قلبهم وعقلهم والتعامل معهم بحكمة.

في الختام:

كانت تلك معلومات وافية عن طريقة تربية الأطفال في عمر السنة، ونرجو أن تنال إعجابكم.




مقالات مرتبطة