Top


مدة القراءة:4دقيقة

4 صفات يتميّز بها الطفل العنيد عن غيرهِ من الأطفال

4 صفات يتميّز بها الطفل العنيد عن غيرهِ من الأطفال
الرابط المختصر

يُعتبر العناد أحد أخطر وأصعب أنواع الصفات التي يتميز بها الكثير من الأطفال في العالم، والتي تُسبب للأهل العديد من المشاكل بسبب صعوبة استجابة الطفل لتعاليم الأهل وتوجيهاتهم لهُ، فإذا أردت أن تتعرّف أكثر على الطفل العنيد ومواصفاته تابع معنا السطور القادمة.




أولاً: حب السيطرة:

يتميّز الطفل العنيد بحب السيطرة والرغبة على التحكم في كل شي وبشكلٍ خاص خلال التعامل مع أصدقائهِ أو اللعب معهم، فمثلاً لا يُحب الطفل العنيد أن يتشارك ألعابه مع أصدقائهِ، ويرغب بالاستيلاء على ألعابهم أيضاً مستخدماً كل أساليب البكاء والصراخ، مما يُسبب للأهل الكثير من الإحراج والضيق.

إقرأ أيضاً: 7 تصرفات تفسد تربية الطفل حاول أن تتجنبها

ثانيّاً: الانتهازية:

يمتلك الطفل العنيد كميّةٍ كبيرة من الذكاء الذي يسمح لهُ باستغلال المواقف للحصول على ما يُريد، فهو يستغل وجود الضيوف وانشغال الأب والأم بهم، فيقوم بالبكاء والصراخ ورمي الأغراض المنزليّة إلى أن يُحقّق لهُ والداه الطلبات التي يُريدها، وهنا يُضطر الأهل إلى تلبية رغباتهِ خجلاً من الضجة التي يُحدثها أمام الضيوف.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعد في التعامل مع الطفل الكاذب

ثالثاً: التهرّب:

يتمتّع الطفل العنيد بدهاءٍ كبير يفوق عمرهُ بكثير، فهو مثلاً بارعٌ في التهرب من المشاكل التي يُسببها، ويستطيع بدهائهِ أن يُقنع الجميع بأنّهُ على حق وبأنّهُ لاعلاقة لهُ بالمشكلة وذلك لقدرتهِ الكبيرة على النقاش والجدال الذي ينتهي لصالحه على الأغلب.

إقرأ أيضاً: متى تبدأ التربية الجنسية للطفل؟ وكيف نقوم بتثقيف أطفالنا جنسياً؟

رابعاً: لايخافُ من العقاب:

للطفل العنيد قدرةً كبيرةً على تحمّل العقاب والضرب من قبل الأهل، فهو لا يخافُ من تهديدات الأهل بالعقاب أو الحرمان، ولا يبكي أثناء ضرب الأهل لهُ، وقليلاً ما يتظاهرُ أو ما يُعبر عن الوجع الذي أصابهُ أثناء الضرب، وذلك بسبب الكم الهائل من العناد الذي يسكنُ داخله.

إقرأ أيضاً: 4 قواعد تُساعد في تربية الأطفال دون اللجوء إلى الضرب

 

شاهد بالفديو: كيف تتعاملين مع الطفل العنيد؟

 

كما رأيتَ عزيزي القارئ فإنّ الطفل العنيد يتميزُ ب 4 صفات أساسيّة تُميزهُ عن غيرهِ من الأطفال وهي حب السيطرة، الانتهازيّة، التهرب، وعدم الخوف من العقاب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:4 صفات يتميّز بها الطفل العنيد عن غيرهِ من الأطفال






تعليقات الموقع