تمتلئ حياتنا في هذا العصر بالعديد من المشاكل والصراعات والأمراض الاجتماعيّة التي تجعلنا قلقين على حاضر أولادنا ومستقبلهم الدارسي والمهني، لهذا يجب علينا أن نربي أطفالنا وندعمهم ببعض المهارات الحياتيّة التي تجعلهم أقوياء في وجه كل التحديات التي من الممكن أن تعترضهم في الحياة.


محتويات المقالة

    أولاً: القراءة

    تلعب القراءة دوراً مهمّاُ وفعّالاً في توسيع مخيلة الإنسان، وزيادة قدرتهِ على التحليل والتفكير للتوصل إلى قراراتٍ صحيحة ومنطقيّة في الحياة، لهذا عليك أن تحرص على تشجيع أولادك على القراءة والكتابة، وأن تجلب لهم الكتب التي تناسب أعمارهم وتطلعاتهم.

    ثانيّاً: التأقلم والمشاركة مع الآخرين 

    لكي تنجح في صقل شخصيّة طفلك وتحويلهِ إلى شخصٍ اجتماعي قادر على التأقلم مع مختلف الظروف والطبقات الاجتماعيّة عليك أن تسمح له بتكوين صداقات مميزة ومحترمة، كما وعليك أن تشجعه على المشاركة في الأعمال الاجتماعيّة والعمل ضمن فريق واحد.

    ثالثاً: حل خلافاته بنفسه

    عليك أن تُشجّع طفلك على حل مختلف المشاكل التي قد تقع بينه وبين زملائه بنفسه دون أن تسمح لنفسك بالتدخل المباشر، وذلك لكي يتعلم فن الاعتماد على النفس وتحمّل كامل الأخطاء والمسؤولية.

    رابعاً: فن الاعتذار

    من الضروري جداً أن تعلّم أولادك مهارة الاعتذار من الآخرين وبأنّ اعتذارهم عن أي خطأ يرتكبونه في الحياة إنّما هو دليل واضح على أخلاقهم العاليّة وتواضعهم ولا يدل على الإطلاق على أنهم ضعفاء.

    خامساً: مساعدة الناس

    عليك أن تربي أطفالك على مبدأ أساسي وفي غاية الأهميّة في الحياة وهو مساعدة الناس وتقديم يد العون لكل من يحتاجها وأن يكونوا كرماء مع كل الأشخاص المحيطين بهم، لهذا ننصحك بأن تسجل أطفالك في عمرٍ معين بالجمعيات الخيريّة التي تهتم بأمور الفقراء، المسنين، والمرضى.

    سادساً: العناية بالحيوانات والبيئة

    يجب عليك أن تزرع الوعي التام في عقل طفلك عن أهميّة البيئة والحيوانات، وعن الدور الذي يجب أن يقوم به لكي يُساهم في نظافة بيئتهِ، والحفاظ على الحيوانات التي تعيشُ في الحدائق والغابات، كما وعليك أن تشجعهُ على تربية الحيوانات في المنزل أو الحديقة وعلى كيفية العناية بحديقة المنزل وزراعتها.

    سابعاً: النظافة الشخصيّة

    لأنّ النظافة تساهم في الحفاظ على صحة أطفالك من الأمراض ولأنّ النظافة من الإيمان يتوجب عليك أن تساعد ولدك على تعلّم أصول النظافة الشخصيّة، وكيفية الحفاظ على نظافة ملابسهِ وجسدهِ من كل الجراثيم والأوساخ العالقة.

    ثامناً: توفير المال

    لكي تضمن مستقبل أطفالك المالي عليك أن ترشدهم إلى أهمية المال وإلى ضرورة توفيرهِ وعدم صرفه على أمورٍ تافهة وبطريقةٍ عشوائيّة، ويكون ذلك عن طريق تجميع جزء من مصروفهم الخاص وادخارهِ لاستخدامهِ وقت الضرورة.

     

    هذه هي المهارات الأساسية والضروريّة التي يجب أن تعلمها لأولادكَ، لكي يكونوا أقوياء في وجهِ جميع التحديات التي من الممكن أن يتعرضون لها في الحياة، ولكي يكونوا أشخاصاً إيجابيين في المجتمع الذي يعيشون فيه.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.