يقوم العديد من الآباء باتّباع أسلوب الضرب والعنف الجسدي مع أطفالهم كي يوجّهونهم إلى الطرق الصحيحة في الحياة، غير آبهين بالآثار السلبيّة التي تتركها هذهِ الأساليب الخاطئة في التربية على صحة الطفل النفسيّة والجسديّة، لذلك سنعرفك على 4 قواعد مهمة ستساعدك على تربية أطفالك بطريقةٍ سليمة دون اللجوء لأساليب الضرب أو التعنيف. 

القاعدة الأولى: اللّباقة

على كل من الآباء والأمهات أن يعملوا على تعليم أطفالهم اللّباقة وحسن اختيار الكلام المهذب أثناء تعاملهم مع الآخرين، ويتمُ ذلك عن طريق استخدام الآباء الألفاظ المهذبة أمام أطفالهم كأن يشكرونهم عندما يقومون بأعمالٍ جيدة باستخدام بعض الألفاظ الإيجابيّة مثل شكراً لك، وسلمت يداك، وذلك لأنّ الأطفال عادةً مايُقلدون كلام آبائهم وتصرفاتهم. 

القاعدة الثانيّة: تحمّل المسؤوليّة

لكي تربّي أطفالك بشكلٍ صحيحٍ وسليم عليك أن تعلّمهم بعض الواجبات التي يجب أن يقومون بها بشكلٍ يومي، كأن يقوموا مثلاً بترتيب ألعابهم وغرفتهم الخاصة، ويتم تطبيق هذهِ القاعدة عن طريق قيام الأهل بتخصيص غرفة خاصة للأطفال، وكذلك تخصيص مكان أو صندوق لوضع الألعاب به، فبهذهِ الطريقة وحدها سيتعلّم الطفل الترتيب والتنظيم بشكلٍ تدريجي ولوحده دون الحاجة لاستخدام الضرب أو العنف.             

القاعدة الثالثة: العقاب والثواب

لكي يتعلم الطفل الصح من الخطأ عليك أن تتّبع معه اسلوب العقاب والتحفيز بدلاً من الضرب، فمثلاً في حال أخطأ الطفل في شيئٍ أو سلوكٍ ما فكل ماعليك فعله هو أن تقوم بحرمانهِ من شيئٍ يحبّه كمشاهدة التلفاز والبرامج المخصصة للأطفال، أو حرمانهِ من المصروف أواللعب بألعابهِ المفضلة، وكذلك عليك تحفيزهُ وتشجيعهُ عندما يقوم بأعمالٍ إيجابيّة كشراء الألعاب الجديدة التي تجعله يشعر بالسعادة.

اقرأ أيضاً:

القاعدة الرابعة: التنظيم

يجب على الآباء أن يهتموا بمسألة في غاية الأهميّة ألا وهي تعليم الطفل على تنظيم بعض الأمور الحياتيّة منذ السنوات الأولى من حياتهِ، وذلك كي يتجنّبوا تعنيف الطفل في المستقبل ويتم ذلك عن طريق تحديد مواعيد محددة للنوم والاستيقاظ، وتحديد مواعيد وساعات محددة للنزهات، تناول الطعام، ومشاهدة التلفاز.

إذن وكما رأيت عزيزي فإنّه بالتزامك بهذه القواعد المهمة التي قدّمناها لك ستُساهم في تربية أطفالك بطريقةٍ سليمة وصحيحة دون اللجوء إلى استخدام أساليب الضرب أو التعنيف.