كيفية العثور على أفضل المرشحين الذين لا يبحثون عن عمل

أجريتُ نقاشاً عما إذا كان استخدام مصطلح "المرشح السلبي" أو "الباحث السلبي عن العمل" مصطلحاً غير مناسب، واقترحتُ مصطلحاً أكثر دقة وهو: "أفضل المرشحين الذين لا يبحثون عن عمل".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الدكتور "جون سوليفان" (John Sullivan)، يُحدِّثنا فيه عن كيفية العثور على المرشحين السلبيين الذين يعملون بمكان ما ولا يبحثون بنشاط عن عمل آخر.

في هذا المقال، أُسلِّط الضوء على أفضل طرائق الاستعانة بمصادر مختلفة، التي يمكن استخدامها لتحديد واجتذاب "أفضل المرشحين الذين لا يبحثون عن عمل" المرغوب فيهم بشدة.

يجب عليك استخدام أفضل المصادر "التي ترشدك إلى أفضل المرشحين الذين لا يبحثون عن عمل"

يُطلِق العديد من العاملين على هذه المصادر اسم "المصادر السلبية"، ولكنَّ المصادر المُستخدمة للعثور على أسماء "أفضل المرشحين الذين لا يبحثون عن عمل" يجب أن يُطلَق عليها في الواقع "المصادر التي ترشدك إلى أفضل المرشحين الذين لا يبحثون عن عمل".

يمكن تقسيم هذه المصادر إلى ثلاث فئات:

  1. البحث عن أسماء أفضل المرشحين.
  2. البحث عن أعمال أفضل المرشحين.
  3. جعل أفضل المرشحين أكثر معرفة بشركتك كونك مديراً من المرغوب العمل معه.

1. البحث عن أسماء أفضل المرشحين:

نظراً لأنَّ هؤلاء المرشحين المتميزين - الذين لا يبحثون عن عمل - لا ينشرون سيرهم الذاتية أو أنَّهم لا يتقدمون إلى وظائف جديدة، فإنَّ الأمر يتطلب نهجاً خاصاً مصمماً تصميماً خاصاً من أجل هؤلاء الموظفين الذين لا يبحثون أبداً عن وظيفة جديدة غير وظيفتهم الحالية؛ إذ يتطلب الأمر نهجاً استباقياً أو مصدراً مباشراً لتحديد أسماء الموظفين ذوي الأداء الأفضل والذين لا يبحثون بنشاط عن وظائف أخرى.

فيما يأتي قائمة كاملة بمصادر البحث عن أسماء أفضل المرشحين المُحتملين أدناه، والمصادر الأكثر فاعلية مُصنفة أولاً:

  1. برامج إحالة الموظفين: تُسخِّر برامج إحالة الموظفين المصممة بطريقة جيدة طاقة ومعارف كلٍّ من موظفيك وأصدقاء المؤسسة للحصول على أسماء أفضل الموظفين، فإنَّ الاستعانة بموظفيك لتحديد أفضل المرشحين وتقييمهم أمر نافع؛ وذلك لأنَّه كما تنص شركة "غوغل" (Google) في شعار برنامج إحالة الموظفين الخاص بها: "الأشخاص الجيدون يعرفون أشخاصاً جيدين"؛ لذا في النهاية، أفضل الموظفين لديك هم أفضل مَن يرشدك إلى أفضل الموظفين العاملين في شركات أخرى.
  2. موقع "لينكد إن" (LinkedIn): يجب عليك استخدام موقع "لينكد إن" لإيجاد أسماء كل الموظفين تقريباً الذين يعملون حالياً في كل شركة من الشركات المستهدفة، وستكشف مراجعة ملف تعريف "لينكد إن" الخاص بهم في معظم الحالات ما إذا كانوا من أصحاب الأداء الأفضل أم لا.
  3. إعادة التوظيف: يجب أن تعرف أسماء جميع الموظفين ذوي الأداء المتميز الذين تركوا العمل في شركتك؛ ولتحديد هذه الأسماء، يجب عليك اختيار الموظفين الذين غادروا الشركة والذين ترغب في إعادتهم، وإذا كنت لا تعرف أسماء الشركات التي يعملون بها، فيمكن لموقع "لينكد إن" إخبارك باسمِ الشركة التي يعملون فيها في الوقت الحالي.
  4. الفائزون بالجوائز: حتى أصحاب الأداء المتواضع يفوزون بجوائز أو يُكرَّمون وتُقدَّر جهودهم بطريقة ما، وستكشف عمليات البحث على الإنترنت أو تقييم ملفهم الشخصي على موقع "لينكد إن" بشكل متكرر عن هؤلاء المرشحين الذين يجب التركيز فيهم؛ وذلك لأنَّهم قُدِّروا مُسبقاً على إنجازاتهم المميزة التي قدموها.
  5. المتحدثون في الأحداث البارزة: من المرجح جداً أن يُدعى الأشخاص ذوو الأداء المتميز كي يكونوا متحدثين ومحاضرين في الأحداث التي تخص العمل، وعندما تَدفَع النفقات التي تُكلف موظفيك عند حضورهم أي مؤتمر، توقَّع منهم أن يرشحوا ما لا يقل عن ثلاثة أسماء من الأشخاص ذوي الأداء المتميز الذين التقوا بهم في ذلك المؤتمر.
  6. جمع أسماء أفضل العملاء في أثناء المقابلات: يمكنك تحدي أصحاب الأداء المتميز الذين يأتون لإجراء مقابلة للكشف عن معارفهم ومدى معرفتهم في مجال عملهم، ومن خلال طلب هذه الأسماء الرئيسة عبر العديد من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم، يمكنك في النهاية معرفة أسماء كل المرشحين تقريباً في المنطقة.
  7. تعيين مسؤولي تعويضات من الشركات المستهدفة: لا أحد يعرف أفضل الموظفين أداءً أكثر من مسؤولي التعويضات الذين يحسبون علاوات الموظفين، ويمكن أن يؤدي تعيين خبير تعويض واحد من شركة مستهدفة إلى الكشف عن أسماء أفضل الموظفين في شركتهم السابقة التي يجب أن تضعها في الحسبان.
  8. المؤثرون في الإنترنت: من المرجح أن يكون أصحاب الأداء الأفضل نشطين على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، فقد يكشف عدد متابعي شخص ما على "تويتر" (Twitter) عن أسماء أفضل الموظفين.
  9. الاتصال بأشخاص لديك معرفة سابقة بهم والاتصال بأشخاص لا تربطك بهم أيَّة معرفة سابقة: إنَّه أمرٌ مكلف ويستغرق وقتاً طويلاً، ولكنَّ جهات التوظيف المدربة يمكنها غالباً العثور على أسماء أفضل الموظفين أداءً في شركة مستهدفة باستخدام أشكال مختلفة من هذا النهج.
  10. توظيف المرشح وصديقه: نظراً لأنَّ أصحاب الأداء الأفضل يرغبون في العمل جنباً إلى جنب مع نظرائهم، فإنَّ برنامج توظيف الأصدقاء مثل "غوغل"، يتيح لك توظيف المرشح المرغوب الذي قد لا يقبل العمل إلَّا إذا وظفت صديقاً أيضاً.

شاهد: 6 نصائح لتوظيف أفضل موظف ممكن

2. البحث عن أفضل أعمال المرشحين الذين لا يبحثون عن عمل:

عندما تجد عملاً رائعاً على الإنترنت، فمن السهل تحديد اسم أفضل موظف أنشأه.

  1. المسابقات التقنية عبر الإنترنت: تُعَدُّ المسابقات التقنية عبر الإنترنت إحدى الطرائق التي ثبتت فاعليتها في جذب كل من الموظفين المحتملين النشطين والسلبيين؛ وذلك لأنَّ روحهم التنافسية قد تدفع حتى أفضل الموظفين الذين لا يبحثون بنشاط عن عمل آخر إلى تقديم حل.
  2. البحث عن عملهم من خلال مقاطع الفيديو التعليمية: غالباً ما يكشف كبار المحترفين عن معرفتهم وكفاءاتهم من خلال مقاطع فيديو تعليمية تُنشَر على مواقع مثل "يوتيوب" (YouTube).
  3. البحث عن عملهم على موقع "سلايد شير" (SlideShare): غالباً ما يكشف كبار المحترفين الذين يعرضون أفكارهم في الأماكن العامة عن معرفتهم وكفاءاتهم في العروض التقديمية بالشرائح المنشورة على مواقع مثل "سلايد شير" (SlideShare).
  4. البحث عن عملهم على المواقع التقنية: بعض المؤسسات لها مواقع على الإنترنت؛ إذ يمكن للمهنيين نشر أعمالهم؛ مثل موقع "جت هوب" (GitHub)، وبالنسبة إلى محترفي البرمجيات، فيمكنك غالباً العثور على عمل أفضل المحترفين في مواقع البرامج مفتوحة المصدر، حتى المواقع مثل موقع "بينترست" (Pinterest) و"إنستغرام" (Instagram) يمكنها الكشف عن أعمال كبار محترفي التصميم الذين لا يبحثون بنشاط عن عمل آخر.
  5. قد يكشف البحث عن موضوع على الإنترنت عن عملهم: قد يكشف بحث بسيط على "غوغل" (Google) عن موضوع رائد، عن أسماء كبار المتخصصين الذين هم على دراية بهذا المجال، والذين قد أجرَت وسائل الإعلام مقابلات معهم.
  6. البحث في مدوناتهم: يكشف كبار المحترفين في كثير من الأحيان عن أفكارهم في مدوناتهم الخاصة، وقد يكشف عدد الإعجابات أو المشاركات أو إعادة التغريدات التي يغردها المتابعون لأفكارهم عن جودة العمل.
  7. البحث عن براءات الاختراع: يمكنك تحديد جودة عمل كبار المهنيين في العديد من المجالات من خلال براءات الاختراع التي يتقدم للحصول عليها أو التي حصل عليها.
  8. المنتديات عبر الإنترنت: غالباً ما ينشر كبار المحترفين التعليقات، ويجيبون عن الأسئلة في المنتديات الفنية و"مواقع الأسئلة" مثل "كورا" (Quora)، وغالباً ما تكشف هذه التعليقات أو الإجابات في حد ذاتها عن كبار المهنيين الذين لا يبحثون عن وظيفة.
  9. مجتمعات التعلم المهنية: توفر مجتمعات التعلم المهنية فرصة للعثور على أفكار كبار المتخصصين وتقييمها، وقد تكون "اللقاءات" عبر الإنترنت فعالة أيضاً في تحديد أسماء كبار المهنيين في مجال معيَّن.
  10. تحديد أفضل الشركات الناشئة: يعمل كبار المحترفين في كثير من الأحيان في الشركات الناشئة؛ لذا حدِّد الشركات الناشئة ذات الأفكار والأساليب المبتكرة، ثم استخدِم برامج إحالات الموظفين لتحديد أفضل المحترفين الذين لا يبحثون عن عمل في تلك الشركات الناشئة، وإذا لم تتمكن من اكتساب الأفراد الموهوبين، ففكر في ممارسة شائعة بين الشركات الكبيرة؛ وهي شراء الشركات الناشئة أساساً في سبيل الحصول على المواهب التي تعمل فيها.
إقرأ أيضاً: نموذج "التحفيز الثلاثي" ودوره في تحفيز الموظفين

3. يمكن أن تؤدي الرسائل الخفية للعلامة التجارية إلى زيادة الوعي بما يمكن لشركتك تقديمه:

لا يمكنك ببساطة استخدام إعلانات التوظيف للوصول إلى الأفراد الذين لا يبحثون عن عمل؛ وذلك لأنَّهم غالباً ما يحكمون على هذه الأنواع من الرسائل على أنَّها غير حقيقية وغير صادقة، وبصرف النظر عن الطريقة الصحيحة التي تُصاغ بها رسالة العلامة التجارية، فإنَّ رسائل العلامة التجارية التي يقدمها أرباب العمل بشكل صادق، والتي تجعل الآخرين يعجبون بشركتك قد تزيد من اهتمامهم مع مرور الوقت.

الهدف هنا هو جعل شركتك على قائمة "يوماً ما قد أرغب في العمل هناك"، وتتضمن بعض الإجراءات الدقيقة التي قد تثير اهتمامهم بشركتك ما يأتي:

  1. تصنيفات أفضل أماكن العمل: حتى كبار المتخصصين الذين لا يبحثون بنشاط عن عمل آخر يهتمون بما تقدمه أفضل الشركات؛ لذا فإنَّ إدراج شركتك في موقع "فورتشن" (Fortune) أو "لينكد إن" أو "غلاسدور" (Glassdoor) يُعَدُّ فكرة جيدة؛ لأنَّ طرفاً محايداً يقرأ عن شركتك.
  2. المقالات الإعلامية: المقالات التي يكتبها كُتَّاب محايدون، والتي تسلط الضوء على المنتجات المبتكرة أو ميزات أفضل مكان للعمل في شركتك، قد تجذب انتباه المتخصصين المتميزين؛ وكذلك المقالات التي يكتبها موظفوك في المجلات المهنية المتعلقة بموضوعات تقنية متقدمة قد تثير اهتمام المرشحين المحتملين الذين لا يبحثون عن عمل آخر لمعرفة المزيد عن شركتك.
  3. الخطاب في الأحداث المهنية: قد يؤدي التحدث عن موضوع تقني متقدم في معرض تجاري هام في مجال معين أو حدث مهني، إلى معرفة أولئك الذين لا يبحثون عن عمل آخر بما تقدمه شركتك.
  4. منشورات الموظفين على وسائل التواصل الاجتماعي: شجِّع موظفيك على التحدث عن جودة منتجاتك ومدى جاذبية شركتك عموماً للأشخاص ذوي الأداء الأفضل، وغالباً ما تكون منشورات الموظفين واضحة بشكل أكبر للأشخاص الذين لا يبحثون عن عمل آخر؛ وذلك لأنَّ كبار الموظفين المحتملين قد يكونون على اتصال بشكل مسبق مع موظفيك الحاليين أو أنَّهم كانوا زملاء لهم، كما أنَّ جعل موظفيك يدلون بالتصريحات على وسائل التواصل الاجتماعي يجعلهم أكثر مصداقية.
  5. عرض أفكارك على مواقع شركتك باستخدام مقاطع الفيديو التعليمية على يوتيوب: نظراً لأنَّ كبار المحترفين يحاولون دائماً التعلُّم والتطور، فإنَّ نشر موظفيك لمقاطع فيديو تقنية وتعليمية على يوتيوب، قد يزيد من اهتمامهم بمعرفة المزيد عن شركتك، وقد يكون الفيديو طريقة أفضل من الكلمات والصور الثابتة، لإظهار الإثارة التي تحدث في شركتك.
إقرأ أيضاً: 3 أمور يحتاجها أرباب العمل لجذب الكفاءات والاحتفاظ بهم

في الختام:

انتشر في أواخر التسعينيات مصطلح "السلبي والنشط"، لكن أُسيء فهم كلمة "السلبي" وللأسف، استمر هذا التفسير الخاطئ لعقود، لكن في الوقت الحالي وبصرف النظر عن إساءة استخدام الاسم، فإنَّ الدرس الهام الذي يجب تعلُّمه هو أنَّ المرشحين المحتملين الأكثر قيمة هم أصحاب الأداء الأفضل الذين يعملون في شركات أخرى؛ وهذا يعني أنَّه يجب استقطابهم من الشركات المنافسة التي يعملون فيها.

ولسوء الحظ، لأنَّهم لا يبحثون عن وظيفة، يكاد يكون من المستحيل جذب انتباههم إذا لم تستخدم أساليب توظيف دقيقة ومصممة خصيصاً لأولئك الذين لا يبحثون عن عمل.

المصدر




مقالات مرتبطة