أن تحصل على وظيفة تناسب مؤهلاتك العلمية براتب مرتفع هذا حلم كبير يتمنّاه كل من يبحث عن فرصة عمل، لكن وللأسف الكثير من الناس يحرمون أنفسهم من هذا الحلم بسبب كثرة الأخطاء التي يرتكبونها خلال عملية بحثهم، ولأننا نهتم بمصلحتك ونريد أن تحقق النجاح المهني في حياتك سنعرفك على 6 أخطاء شائعة يقع بها الباحثين عن فرصة عمل قم تجنبها قدر الإمكان.

أولاً: الاكتفاء بإرسال السيرة الذاتية

يعتقد البعض أنّ إرسال السيرة الذاتية إلى الشركات والمؤسسات هي الطريقة الوحيدة للبحث عن فرصة عمل، طبعاً هذا الأمر خاطئ فالاكتفاء بهذه الوسيلة في البحث لا يسمح لهم بإيجاد وظيفة مناسبة لمؤهلاتهم العلمية حيث لا بدّ من الاعتماد على العلاقات الشخصية وعلى مواقع التوظيف على شبكة الانترنت حتى تجد الوظيفة التي تحلم بها.

ثانياً: كتابة سيرة ذاتية خاطئة

الأخطاء التي ترتكب في كتابة السيرة الذاتية هي السبب الرئيسي وراء رفضك في كل الشركات التي تتقدّم للعمل عندها، أما الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية تتمثل في كتابة إيميل خاطئ، الإسهاب في استخدام العبارات الرنانة، عدم توخي الدقة في كتابة المعلومات وربما كتابة معلومات خاطئة وغير صحيحة، هذه الأمور ستتسبب حتماً في رفضك من العمل.

 

اقرأ أيضاً: بالخطوات: كيف تكتب سيرتك الذاتية بشكل احترافي؟

 

ثالثاً: البحث عن وظيفة محددّة

كل شخص يحلم في إيجاد وظيفة تناسب إمكاناته ومؤهلاته العلمية لكن قد تمرّ سنوات طويلة حتى يتمكّن من تحقيقه حلمه، وللأسف الكثير من الناس يبحثون عن وظيفة محدّدة فقط ويفضلون الجلوس في المنزل إلى أن يجدوها وهذا ما يحرمهم من فرصة الانخراط في بيئة العمل واكتساب المهارات التي تؤهلهم للحصول على ما يريدونه.

رابعاً: عدم الجدية في البحث عن فرصة عمل

سبب الفشل في إيجاد فرصة عمل مناسبة تعود إلى أن بعض الناس يعتقدون أنّ مهمة البحث تأخذ ساعة من وقتهم ولا تتطلب أكثر من إرسال سيرة الذاتية، أما في الحقيقة يقول خبراء التوظيف أنّ عملية البحث عن عمل هو عمل قائم بحد ذاته ويجب أن تعطيه الجدية أي أن تخصص ما لا يقل عن 5 ساعات من وقتك في عملية البحث، سيضمن لك هذا فرصة إيجاد الوظيفة التي تتمناها.

خامساً: التأخر عن موعد مقابلات العمل

أكثر ما يهم أصحاب العمل مدى احترامك للوقت وتقديرك لموعدك وأسوأ ما يمكن القيام به هو أن تتأخر عن موعد مقابلة العمل وترك المسؤول عن التوظيف ينتظر قدومك، فالتأخر كفيل بأن يجعل ملفك مرفوض لذلك من المهم أن تخرج من منزلك باكراً حتى تصل إلى مقر الشركة قبل ربع ساعة من موعد المقابلة، سيترك هذا انطباع إيجابي عنك.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة تجنّبك التأخر عن موعد العمل

 

سادساً: وجود منشورات غير لائقة على مواقع التواصل الاجتماعي

بعض الشركات تجري بحث مكثف عن المتقدمين للعمل عندها ففي حال كنت تشارك على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات غير لائقة، أو مخلّة للآداب، أو تدعو إلى العنف والإرهاب والتطرف، سيتم رفض ملف توظيفك، لذا احذف كل ما لديك من منشورات غير لائقة واجعل منشوراتك تدل على سمو أخلاقك ومحبتك وصدقك حتى تحصل على الوظيفة التي تحلم بها.

 

اقرأ أيضاً: إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

 

الحصول على وظيفة مناسبة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية أمر في غاية الصعوبة لذا احرص عزيزي على تجنب الأخطاء الست السابقة حتى تحصل على الوظيفة التي تحلم بها.


المقالات المرتبطة