يتّجه أغلب الشباب في عالمنا لإنشاء بعض المشاريع الصغيرة التي تؤسس لشركاتٍ ناشئة تساهم مع الأيام في تحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق المزيد من الأرباح، من خلال السطور التاليّة سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من أهم الأسباب التي تقف وراء فشل بعض الشركات الناشئة.

أولاً: الابتعاد عن الأشياء التي يحتاجها السوق

تتعرّض أغلب الشركات الناشئة للخسارات الفادحة نتيجة ابتعادها عن إنتاج وتسويق الأشياء التي يحتاجها السوق، لها إذا أردت أن ترتفع بشركتك الناشئة وتجعلها تنافس ضمن سوق العمل بقوة عليك أن تبحث عن الأشياء التي يحتاجها السوق والتي تُطلب وبشكلٍ كبير من المواطنين.

ثانيّاً: نقص السيولة الماديّة

المال هو أساس أي شركة ناشئة أو عمل تجاري ناشئ يقوم به الإنسان، لهذا فإنّ نقص السيولة المادية وعدم تجهيز رأس مال مناسب سيُعرّض الشركة الناشئة للخسارة المؤكدة، لهذا عليك أن تعمل على دراسة الأمور المادية وتقييم وضعك المادي قبل التفكير بتأسيس أي عمل جديد.

ثالثاً: ضعف الفريق

تفشل أغلب الشركات الناشئة بسبب ضعف فريق العمل وفشلهِ في التخطيط بشكلٍ جيد لإتمام الأعمال كما يجب، لهذا فإنّ أي شركة ناشئة يجب أن تدار من قبل فريق عمل قوي ومتماسك وقادر على التخطيط الإيجابي والبناء بما يعود بالخير على الشركة والمجتمع.

رابعاً: غلاء سعر المنتج

إنّ غلاء سعر المنتج الذي تنتجه الشركة الناشئة يؤثّر بشكلٍ كبير على نجاحها واستمرارها، لهذا إذا أردت أن تسير بشركتك الناشئة إلى الأمام لكي تواكب بقيّة الشركات في العالم عليك أن تحرص على تحديد سعر مناسب للمنتج على أن يكون ملائماً لمختلف الطبقات التي تعيش في المجتمع.

خامساً: التسويق السيئ

إنّ غياب التسويق الجيد لأي شركةٍ ناشئة يؤدي وبكل تأكيدٍ إلى فشل الشركة وعدم استمرارها، لهذا عليك أن تخصص فريق مختص لتسويق منتجات الشركة، على أن يكون لديهم خبرة في استخدام وسائل التسويق الإلكتروني أيضاً.

سادساً: عدم الاهتمام بآراء الزبائن

تفشل أغلب الشركات الناشئة في الاستمرار والنجاح وذلك بسبب عدم اهتمامهم بآراء الزبائن، لهذا إذا أردت أن تسير بشركتك إلى الأمام عليك أن تبحث عن آراء الزبائن وتدوين ملاحظاتهم الضروريّة حول المنتج والأخذ بها من أجل تحقيق رضاهم.

سابعاً: صعوبة استخدام المنتج

وهي من أهم النقاط التي يجب أن تنتبه إليها أثناء تأسيس شركتك الناشئة بشكلٍ جيد، وذلك لأنّ صعوبة استخدام المنتج سيجعله مرفوضاً من قبل الزبائن وهذا ما يؤدي لإلحاق المزيد من الخسائر الفادحة التي تمنع استمرار الشركة.

 

هذه هي الأسباب الأساسيّة التي تقف وراء فشل أي شركة ناشئة، والتي يجب أن تتفادها إذا أردت أن تنجح في عملك الجديد وتنافس بقوة ضمن سوق العمل.