Top
مدة القراءة: 7 دقيقة

جوجل ليس لإجراء عمليات البحث فقط: 27 حيلة للاستفادة منه بأفضل شكل

جوجل ليس لإجراء عمليات البحث فقط: 27 حيلة للاستفادة منه بأفضل شكل
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تعتقد بأنَّك تعرف كل شيءٍ يمكنك أن تفعله باستخدام جوجل؟ إذا كان جوابك نعم ننصحك أن تعيد التفكير مرةً أخرى فجوجل أكثر بكثيرٍ من مُجرّد محرك بحث. يُعَدُّ جوجل أداةً متعددة الاستعمالات تُستخدَم للقيام بالكثير جدَّاً من الأمور من تحويل للعملات إلى تعقُّب الموقع الجغرافي كل ذلك دون أن تغادر حدود جوجل.



تابع معنا قراءة المقال لتتعرف إلى بعض الحيل التي يمكن من خلالها الاستفادة من جوجل في أمورٍ غير عمليات البحث من بينها حيل غير معروفة توفر لك الوقت وطُرق مختصرة لإجراء عمليات البحث:

1- استعمال جوجل كساعة مؤقِّت وساعة إيقاف:

يمكن استعمال جوجل كساعة مؤقِّت أو ساعة إيقاف باستخدام عبارة بحث بسيطة مثل "ضبط المؤقت على 15 دقيقة" (set timer for 15 minutes).

2- تحديد وقت شروق الشمس وغروبها:

اكتب "شروق الشمس في" (sunrise in) أو "غروب الشمس في" (sunset in) متبوعاً باسم الموقع الجغرافي لمعرفة الوقت المُتوقَّع لشروق الشمس أو غروبها. اكتب مثلاً: "غروب الشمس في مكة المكرّمة" (sunset in Mecca).

3- توقّعات الطقس:

تحقق من حالة الطقس للتأكُّد من أنَّ الوقت مناسب للتنزُّه أو ممارسة نشاطٍ ما في الهواء الطلق. اكتب في خانة البحث "الطقس في" + الموقع الجغرافي، اكتب مثلاً "الطقس في نيويورك" (Weather in New York).

4- تحديد مقدار "البقشيش" الذي يجب عليك أن تدفعه:

ابحث عن عبارة "آلة حساب البقشيش" (tip calculator) حتى يُساعدك جوجل في حساب مقدار البقشيش الذي يجب عليك أن تتركه بدقة.

5- تحويل العملات:

يستطيع جوجل أن يساعدك في موازنة سعر عملة معينة مع سعر عملة أخرى. اكتب في خانة البحث "الكمية + العملة أ إلى العملة ب"، اكتب مثلاً: "20 دولار إلى ين ياباني" (20 USD to JPY).

إقرأ أيضاً: ماهي عملة البتكوين Bitcoin الإلكترونية

6- أسماء الكتب التي ألَّفها كُتَّابك المفضلون:

إذا كنت تبحث عن أسماء الكتب التي ألَّفها كاتبٌ معيَّن اكتب في خانة البحث "كتب + اسم الكاتب"، اكتب مثلاً "كتب سلمان رشدي" (books written by Salman Rushdie)، سيظهر لك شريط يعرض الكتب التي ألَّفها هذا الكاتب.

7- الآلة الحاسبة:

يمكنك استعمال جوجل كآلةً حاسبة إذا لم يكن ثمَّة آلة حاسبة في متناول يديك، اكتب المعادلة فقط ودع جوجل يحسب لك النتيجة. كما سيظهر لك جوجل آلة حاسبة تعمل من متصفح الانترنت لديك.

8- البحث عن أصل أيَّة كلمة:

أتريد أن تعرف أصل كلمةٍ ما؟ يستطيع جوجل أن يساعدك في أداء هذه المهمة أيضاً، اكتب في خانة البحث "أصل كلمة + الكلمة" (Etymology + word) واكتشف أصل أيَّة كلمة، على سبيل المثال لمعرفة أصل كلمة Google اكتب (Etymology Google).

9- استعمال علامات الاقتباس للعثور على النتائج التي تتضمّن جملة البحث فقط:

إذا كنت تريد أن تجعل عملية البحث أكثر إثارة يمكنك وضع عبارة البحث ضمن علامتَي اقتباس وبذلك لن يُظْهِر جوجل إلَّا النتائج التي تتضمن الجملة نفسها.

10- البحث عن النتائج الموجودة في موقعٍ إلكترونيٍّ محدد:

اكتب في خانة البحث "عبارة البحث + موقع: اسم الموقع.com" أو بالإنكليزية (query + site:website.com) لإظهار النتائج الموجودة في ذلك الموقع فقط، اكتب مثلاً "نصائح في التسويق Site:Annajah.net".

11- البحث عن النتائج التي تتضمن شيئين مختلفين في الوقت نفسه:

ابحث عن شيئين مختلفين في ذات الوقت باستعمال "أو" أو "OR" باللغة الإنكليزية، اكتب في في خانة البحث مثلاً "آيفون أو أندرويد" (iPhone OR Android).

12- البحث عن النتائج التي تتضمّن شيئين معيَّنَيْن معاً:

إذا كنت تريد الحصول على نتائج بحث تتضمن كلمتين أو عبارتين في ذات الوقت استعمل "و" أو "AND" باللغة الإنكليزية، اكتب مثلاً "تشات بوت ومسنجر" (chatbot AND messenger).

13- البحث حسب نوع الملف:

إذا كنت تريد استعمال جوجل للبحث عن نوع معين من الملفات اكتب في خانة البحث "عبارة البحث + نوع الملف: اسم الامتداد" (query + filetype:extension)، اكتب مثلاً "Turecaller filetype:apk" للبحث عن ملفات تطبيقات أندرويد تحت اسم Truecaller.

14- البحث عن المواقع الإلكترونية التي لها علاقة بموقع ما:

إذا كنت تبحث عن مواقع إلكترونية مرتبطة بموقعٍ ما اكتب في خانة البحث "المرتبطة:اسم الموقع.com" أو بالإنكليزية (related:website.com)، مثلاً (related:facebook.com).

15- العودة إلى جوجل في عام 1998:

اكتب "جوجل في عام 1998" (Google in 1998) في خانة البحث وسيعرض لك محرك البحث بشكلٍ آلي كيف كان يبدو شكل المحرك في العام الذي تأسس فيه.

إقرأ أيضاً: قصة مؤسس محرك البحث Google

16- اكتشاف حقائق طريفة:

أتَشْعر بالملل؟ يمكنك أن تكتب "حقائق طريفة" (fun facts) أو "ينتابني الفضول" (I'm feeling curious) في خانة البحث للحصول على بعض الحقائق الطريفة.

17- التدحرج:

إذا لم تجرب هذه الحيلة اللطيفة من قبل قم بذلك الآن، اكتب بالإنكليزية (do a barrel roll) وشاهد ماذا سيحصل.

18- البحث عن الحسابات القديمة باستخدام "مدير الحسابات غير النشطة" (Inactive Account Manager):

يتيح لك مدير الحسابات غير النشطة رؤية حسابات جوجل التي أنشأتَها ولم تَعُدْ تستخدمها وحذفها أو إعادة تنشيطها.

19- تعديل إعدادات الإعلانات:

أتعلم أنَّ في إمكانك اختيار نوع الإعلانات التي تريد أن تظهر على المتصفح لديك؟ اذهب إلى إعدادات الإعلانات واختر نوع الإعلانات التي تريد أن تراها. قم بالتوجه إلى صفحة إعدادات الحساب، ومن ثمّ "إدارة البيانات والتخصيص"، في قسم "تخصيص الإعلانات" اضغط على "الانتقال إلى إعدادات الإعلانات"، قم بجعل تخصيص الإعلانات قيد التفعيل ومن ثمّ في قسم تخصيص الإعلانات اختر الإعلانات التي تهتم بها لتظهر هي فقط في نتائج البحث.

20- الإبلاغ عن أحد مستخدمي الـ (Gmail):

قد تكون الرسائل الإلكترونية غير المرغوبة أو المزعجة سبباً في إثارة المشكلات، لذلك تستطيع إبلاغ جوجل عنها باستعمال هذا النموذج وسيتولى هو حل المشكلة عوضاً عنك.

21- استعمال محرك بحث (Startpage):

خدمة (StartPage) ليست مُلكاً لجوجل في الحقيقة لكنَّها تبقى من الخدمات التي من المفيد التعرف إليها. (StartPage) يُعَدُّ أشبه بنسخةٍ متخفية من محرك بحث جوجل إذ تبقى هوية الأشخاص الذين يستخدمونه لإجراء عمليات البحث مجهولة وفي الوقت نفسه تكون النتائج التي يعرضها مأخوذة من جوجل نفسه.

لكن على عكس نسخة جوجل التي تخفي هوية المتصفح لا يتعقَّب (StartPage) عنوان الـ (IP) ولا يحتفظ به ما يمنح المتصفِّح أماناً أكبر.

إقرأ أيضاً: 35 ميزة في خدمة التخزين السحابي Google Drive للحصول على أقصى استفادة

22- تحميل سِجِل البحث:

يمكنك الحصول على قائمة تتضمن جميع طلبات البحث التي أجريتها طوال فترة استعمال جوجل، حيث تُعَدُّ هذه الميزة مفيدةً جدَّاً إذا كنت تحاول الرجوع إلى صفحة إنترنت معيَّنة زرتها لكنَّك لا تستطيع تذكُّر اسمها.

23- التأكُّد من أنَّ عمليات التحميل التي تجريها آمنة:

تستطيع أداة "التصفُّح الآمن" (safe browsing site status) التأكُّد من أنَّ الملف الذي تريد تحميله آمن، أو أنّ الموقع الذي تريد تصفحه آمن.

24- أرشيف الصحف (Google Newspaper Archive):

يُعَدُّ أرشيف الصحف الذي يحتفظ به جوجل (Google Newspaper Archive) أكثر أرشيف أخبار شاملٍ يمكن أن تجده على شبكة الإنترنت إذ من خلاله تستطيع أن تقرأ صحفاً يعود تاريخها إلى عام 1798 وحتى يومنا هذا.

25- سِجِل المخطط الزمني (Google Timeline History):

تستطيع استخدام "سجل المخطط الزمني" (Google Timeline History) لترى أين كنت في تاريخ ووقتٍ معيَّنَيْن، فإذا كنت تريد أن تتعقب الأماكن التي تتواجد فيها فهذه الأداة تُعَدُّ أداةً رائعةٍ للقيام بذلك.

26- التعرف على أبرز المواضيع التي تشغل الناس حول العالم (Google Trends):

تُعَدُّ (Google Trends) أداةً رائعةً لمَنْ يريدون التعرف إلى أسخن المواضيع المتداولة في هذه اللحظة في مختلف أرجاء العالم. بالنسبة إلى محترفي التسويق الرقمي تُعَدُّ هذه الأداة من أبرز الأدوات المُستخدَمة في التسويق، تستطيع أنت استعمال (Google trends) كذلك لتحديد المواضيع التي ينبغي أن تُدْرِجَها ضمن استراتيجية المحتوى.

إقرأ أيضاً: الأحداث الأكثر متابعة على غوغل عام 2015

27- مدير كلمات المرور (Google Password Manager):

يُعَدُّ "مدير كلمات المرور" (Google Password Manager) واحداً من أروع الميزات في جوجل حيث تستطيع استعمال جوجل لحفظ كلمات المرور المُستخدَمة في مختلف حساباتك على شبكة الإنترنت، وبهذه الطريقة يصبح التعامل مع مختلف كلمات المرور المُستخدمة في حساباتك المختلفة الموجودة على شبكة الإنترنت أمراً أسهل. تأكَّد فقط من أن تكون كلمة مرور جوجل نفسه آمنة وأن يكون تذكرها ممكناً بسهولة.

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: جوجل ليس لإجراء عمليات البحث فقط: 27 حيلة للاستفادة منه بأفضل شكل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع