كيف يبدو مستقبل التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

تعيد وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار تعريف كيفية تواصلنا مع مجتمعاتنا وطريقة تعلُّمنا منها، وهي الآن تُعيد تعريف كيفية التسوُّق، ومع انتقال التجارة من العالم الواقعي إلى العالم الافتراضي تظهر مفاهيم قيم الزبون وتفضيلاته، وبحلول عام 2025 من المُتوقَّع أن يصبح التسوق الاجتماعي مصدر دخل بقيمة 1.2 تريليون دولار.



سنستعرض في هذا المقال نتائج تقرير شمل 1000 مستهلك أمريكي عن خططهم للتسوُّق الاجتماعي في عام 2022، ويوضِّح تفضيلاتهم وتصوراتهم ومواقفهم تجاه التجارة الاجتماعية.

مستقبل التجارة الاجتماعية:

نعيش عصر التجارة الاجتماعية؛ إذ أجرى 68% من المستهلكين عملية شراء واحدة على الأقل مباشرة من وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2021، سواء كان المتسوقون يزيدون فرص الشراء المحلية أم يتفاعلون مع مجتمعات افتراضية للشراء خارج مناطقهم، فإنَّهم يتَّجهون إلى متاجر "فيسبوك شوبس" (Facebook Shops) أو "إنستغرام شوبينغ" (Instagram Shopping) أو "تيك توك شوبينغ" (TikTok Shopping).

إنَّ التسوُّق الاجتماعي لا يتباطأ؛ إذ يخطط 98% من المستهلكين لإجراء عملية شراء واحدة على الأقل من خلال التسوُّق الاجتماعي أو التجارة عبر المؤثرين.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح هامة لتسوّق آمن على الإنترنت

أين يشتري المستهلكون على مواقع التواصل الاجتماعي؟

تحوَّلت وسائل التواصل الاجتماعي إلى مركز تجاري رقمي؛ إذ يمكن للزبائن التواصل في أثناء التسوُّق من خلال التفاعل مع أقرانهم والعلامات التجارية والمبدعين، ومثل المراكز التجارية الفعلية؛ كلما زاد الوقت الذي يقضونه في التصفح، زاد احتمال أن يُجروا عملية شراء.

في عام 2023 يخطط المستهلكون للتسوُّق عبر المنصات؛ إذ يشعرون براحة أكبر ويشعر متسوقو الجيل زد بالحماسة الشديدة بشأن الشبكات الاجتماعية المرئية مثل موقع "إنستغرام" (Instagram) وموقع "تيك توك" (TikTok) وموقع "سنابشات" (Snapchat)، بينما يتوقَّع جيل طفرة المواليد زيادة مشترياتهم على موقع "فيسبوك" (Facebook)، والنساء على موقع "تيك توك" (TikTok) وموقع "بينتريست" (Pinterest)، في حين يُفضِّل الرجال موقع "تويتر" (Twitter) وموقع "تويتش" (Twitch).

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

كيف يجد المتسوقون الاجتماعيون المنتج المثالي؟

يستخدم المتسوقون وسائل التواصل الاجتماعي كمستشار موثوق به بنفس الطريقة التي يستشيرون بها محرك البحث "غوغل" (Google) أو يستمعون لتوصية أحد الأصدقاء قبل شراء شيء ما من متجر فعلي أو بائع تجارة إلكترونية تقليدي، فقد يبحثون عن مزيد من المعلومات عن شركة أو منتج على موقع "إنستغرام" (Instagram) أو موقع "ريديت" (Reddit) كجزء من عملية الشراء، أو يبحثون عن المنتجات التي توصي بها شبكتهم الحالية.

تؤدي العلامات التجارية دوراً أكبر في إرشاد العملاء إلى المنتجات؛ إذ يزداد عدد الأشخاص الذين يعثرون على المنتج مباشرةً من العلامة التجارية التي تبيعه مقارنةً بما يعثرون عليه من خلال أقرانهم أو المؤثرين أو أبحاثهم الخاصة، وتُعَدُّ الإعلانات الموجهة قوية، ولكنَّ المنشورات المجانية مفيدة أيضاً.

"يتفاعل جمهورنا مع محتوى اجتماعي مجاني يبدو حقيقياً، ونلتقط صورنا على أجهزة الهاتف لتبدو طبيعية وليست احترافية ثم ننشرها على موقع "إنستغرام" (Instagram)، ونعمل مع المؤثرين الذين يعرضون نمط حياتهم اليومي، ويريد جمهورنا رؤية أشخاص حقيقيين يمثلوننا تماماً، سواء كان ذلك على قنواتنا الاجتماعية أم من خلال المؤثرين الذين نعمل معهم".

-"أندريا هوارد" (Andrea Howard)، مديرة وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق المؤثر في شركة "كندرا سكوت" (Kendra Scott).

إقرأ أيضاً: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

ما الذي يؤثر في سلوك شراء المستهلك؟

عندما يتسوَّق الزبائن على مواقع التواصل الاجتماعي ما يزالون يلجؤون إلى الأصدقاء لمساعدتهم على اتخاذ قراراتهم النهائية؛ إذ إنَّ الأصدقاء هم أقوى المؤثرين في المستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاماً، ويأتي المؤثرون الاجتماعيون في المرتبة الثانية.

تعاظَم التفاعل ما وراء الاجتماعي بين الجيل زد وجيل الألفية والجيل إكس في أثناء عمليات إغلاق المتاجر بسبب الجائحة، وأصبحَ الزبائن يثقون بالمؤثرين كما يثقون بأصدقائهم، ولكنَّ جيل طفرة المواليد الذين لم يتقبَّلوا المؤثرين بنفس القدر يثقون بالأصدقاء والعائلة أكثر من غيرهم.

"أصبح التفاعل ما وراء الاجتماعي بين المستهلكين والمؤثرين محركاً رئيساً لنيَّة الشراء؛ إذ يلتزم المؤثرون بوضع متابعيهم في المقام الأول وتنمية مجتمعات المستهلكين الذين تكون لديهم اهتمامات ومشاعر مشتركة، وفي المقابل يتطلَّع المستهلكون إلى المؤثرين للحصول على توصيات موثوقة وتقييمات صادقة للمنتجات، ويحل التفاعل ما وراء الاجتماعي المشكلات التي قد ترافق عملية الشراء من خلال توفير وقت على المستهلكين وعدِّ المؤثرين خبراء موثوقين".

-الدكتورة "جينا درينتين" (Jenna Drenten) رئيسة قسم وأستاذة مشاركة في التسويق، "جامعة لويولا في شيكاغو" (Loyola University Chicago).

الثقة - سواء من توصية صديق أم محتوى مؤثر - هي حافز قوي، وقد يفسر الافتقار إلى الثقة لماذا يكون للتعليقات أو تقييمات المنتجات من الغرباء تأثير أقل في قرار شراء المنتج.

"ينتج عن الوعي بالعلامة التجارية مجتمعاً يتسوَّق بفضل التوصيات الشفوية حين يقول الأفراد لبعضهم: "أنا أحب هذا المنتج، وأنا واثق بأنَّك ستحبه أيضاً"؛ إذ يعرف أفراد المجتمع ما يحبه أصدقاؤهم وعائلاتهم، ويصبح جمهورك بمنزلة رابط بالزبائن المهتمين بك في اللحظة التي يحتاج فيها أصدقاؤهم وعائلاتهم إلى منتجك، وهذه هي قوة الوعي بالعلامة التجارية".

-"أكيمي هوغ" (Akeeme Hogg) مسؤولة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني في شركة "سيرفس ماستر براندز" (ServiceMaster Brands).

يهتم المتسوقون على وسائل التواصل الاجتماعي بالشمول؛ فقد أفاد 60% بأنَّ احتمال شرائهم من علامة تجارية تسويقية شاملة أكبر، وقد يعني ذلك إبراز أعراق أو جنسيات مختلفة في إعلاناتك ومنشوراتك؛ إذ يريد هؤلاء المتسوقون أن تعكس مجتمعاتهم عبر الإنترنت تنوع مجتمعهم الواقعي، والشمولية هامة بشكل خاص للمتسوقين الأصغر سناً؛ إذ أشار 73% من الجيل زد و72% من جيل الألفية إليها كعامل محفز للشراء.

إقرأ أيضاً: أفضل مواقع التسوق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية

كيف يبدو المسار الجديد للشراء؟

يتعمَّق المتسوقون الاجتماعيون في عام 2022 في مجتمعاتهم عبر الإنترنت ويتبنُّون ميزات المنصات الجديدة، فالطرائق المختلفة التي يتفاعل بها زبائنك هي فرصة لتعرف كيف يكتشفون منتجاتك ويشترونها.

تُعَدُّ ميزة "البث الحي" (Livestreams) الأكثر شيوعاً على المنصات، وهي أيضاً مؤشر رائع لمن يخطط للشراء على الشبكات الاجتماعية؛ إذ اشترى غالبية مراقبي البث المباشر بنسبة 71% شيئاً ما على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتوقَّع 48% شراء المزيد من خلال ميزات التسوق داخل المنصة في عام 2022، ولكنَّ التأثير يعتمد على جمهورك، ويتوقع أكثر من نصف متسوقي الجيل إكس بنسبة 61% بدء مشاهدة الفيديو المباشر خلال العام المقبل، مقارنة بنسبة 44% فقط من الجيل زد.

ستكون تجربة التسوق المبسَّطة داخل المنصة أمراً أساسياً في عام 2023؛ إذ يشعر 45% من المتسوقين بالحماسة للشراء مباشرةً من منصاتهم المفضَّلة، والجيل زد هو الأكثر استعداداً لاستخدام هذه الميزة مع استعداد 52% للضغط على زر الشراء، ولكنَّ الجميع يتطلع إلى تجربة اكتشاف وتسوق أكثر كفاءة.

مع بدء تشكيل العالم الافتراضي "ميتافيرس" (Metaverse)، يعتمد مدى استعداد المستهلكين للواقع الافتراضي أو عربة تسوق الواقع المعزز أيضاً على عمرهم؛ وذلك نظراً لأنَّ المستهلكين الأكبر في السن أقل ميلاً إلى تفضيل هذا الاتجاه، وأكثر من 8 من كل 10 85% مستهلكين يستخدمون الواقع الافتراضي والواقع المعزز قد بدؤوا بالفعل التسوق الاجتماعي.

خطوة نحو مستقبل التجارة الاجتماعية:

التجارة الاجتماعية هي جزء أساسي من أيَّة استراتيجية شاملة، مع التغيير السريع في تفضيلات المستهلكين، فإنَّ فرصة البيع من خلال الوسط الرقمي لا مثيل لها، وستكون العلامات التجارية التي تستثمر مواقع التواصل الاجتماعي مستعدة للتغلب على المنافسين في عام 2022 وما بعده.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة