يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أنواع التسويق الإلكتروني الذي يقوم على مبدأ تشجيع المتابعين على زيارة صفحتك والتعرف على منتجاتك و خدماتك التي تريد أن تروج لها، والجدير بالذكر أن 92% من المسوقين في العالم قد أكدوا على أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في أعمالهم، اليوم سنسلط الضوء في هذه المقالة على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق.

أولاً: تعزيز حفظ العلامة التجارية

العلامة التجارية هي شعار لمنتج يستعمله المسوّق لتمييز منتجاته عن المنتجات الأخرى من ذات الصنف فمجرد أن رأى الزبون هذه العلامة تعرّف على المنتج، ولقد ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة المسوقين في تعزيز حفظ علاماتهم التجارية وتثبيتها في أذهانهم وخاصة إذا تمّ التسويق لها في أكثر من موقع اجتماعي.

ثانياً: الوفاء للعلامة التجارية

هناك دراسات تسويقية تؤكّد أنّ المنتجات التي يسوق لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تكون مرغوبة من قبل المتابعين، وغالباً ما يحرصون على استخدامها على الرغم من وجود منتجات أخرى منافسة قد تكون أفضل منها.

ثالثاً: الحصول على عملاء جدد

ترجح الدراسات أنّ هناك حوالي 2.780 مليار شخص يستخدمون الهواتف لتصفح شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم هذا العدد الهائل دفع المسوقين لاستخدامها كأحد أدوات التسويق، فقد تخطى انتشارها الحدود المحلية وأصبحت عالمية وهذا ما ساعد بشكل مباشر على كسب عملاء جدد من الخارج.

رابعاً: الاستفادة من حسابات المشاهير

تستخدم حسابات المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي لأغراض تسويقية فهي تحفيز المستهلكين على شراء المنتجات لأن الشخص المشهور لديه الملايين من المتابعين وهو محل ثقتهم، ومن أجل ذلك يحرص المسوّق على التعاون مع بعض المشاهير للقيام بنشر إعلان حول علاماته التجارية.

خامساً: زيادة عدد الزوار لموقعك الالكتروني

الترويج للمواقع الالكترونية الخاصة بالمنتجات أو الخدمات أمر في بالغ الصعوبة لكن مواقع التواصل الاجتماعي سهلت هذه العملية، فلقد أصبح بإمكانك أن تضع روابط المواقع الخاصة بك على صفحات التواصل الاجتماعي ليتمكن الزائر من الدخول إلى الموقع والحصول على المعلومات التي يحتاجها بكل سهولة.

سادساً: تكلفة التسويق منخفضة جداً

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أرخص أنواع التسويق، فإنشاء صفحة خاصة بمنتجك مجاني أي لا يكلفك أي مبالغ إضافية كما أن تكلفة شراء الإعلانات على تلك المواقع رخيصة إذا ما قارنتها بالتكلفة المرتفعة لدى وسائل الإعلان التقليدية كالتلفاز أو الإعلانات الطرقية أو الإعلانات في الصحف.

سابعاً: سرعة استجابة خدمة العملاء

أكثر ما يُميّز التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي سرعة الاستجابة لدى خدمة العملاء، حيث يتم الرد مباشرة على أسئلة واستفسارات العملاء كما ويتم توفير الحلول والمعلومات اللازمة لهم، وهذا ما يشعر العميل بالرضا فيتشجع لشراء المنتج المعلن عنه.

ثامناً: معرفة آراء الجمهور المستقبل

يستطيع المسوّق بكل سهلة معرفة آراء الجمهور المستقبل لرسالته الإعلانية من خلال متابعة تعليقات المتابعين من العملاء والتعرّف بشكل واضح على احتياجاتهم وطلباتهم، كما أنّ الرسائل الخاصة تساعد في الإطلاع على الإضافات التي يريدها المستخدمين على المنتج أو الخدمة، وهذا ما يساعد على تطوير العلامة التجارية.

 

بعدما تعرّفت عزيزي على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق أتمنى منك أن تستخدمها في الترويج لعلامتك التجارية فهي خيارك الأكثر تأثيراً والأقل تكلفة.