كيف تصمم حياة أسعد وأكثر رضا؟

تماماً مثل العشب، ستنبت أحلامك وأهدافك وتنمو فقط عندما تغذيها يومياً، فكيف يمكنك أن تعيش حياتك عيشاً أفضل وماذا يجب أن تفعل لتنمية المستقبل الذي تحلم به؟ دعونا نواجه الأمر، فالحياة تضع عقبات في طريقنا، فمتى كانت آخر مرة جلست فيها وفكرت في الأشياء التي تريدها حقاً في حياتك وما الذي يجلب لك السعادة والرضا؟ ومتى كانت آخر مرة فكرت فيها في أهدافك طويلة الأمد وحلمت بما يمكن أن يبدو عليه مستقبلك؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة داون هالي (Dawn Halley)، والتي تُحدِّثُنا فيه عن تجربتها في كيفية القيام بتغييرات في حياتها وجعلها أكثر رضا.

فمن السهل جداً أن تنشغل بالأعمال اليومية، والروتين الصباحي المتمثِّل في جعل الأطفال يستيقظون ويستعدون إلى اليوم، وإعداد الإفطار ثم الانتقال إلى العمل، فأنت تعمل طوال اليوم، ثم تبدأ رحلة العودة الطويلة إلى المنزل، فيبدو إعداد العشاء وتناوله عملاً شاقَّاً يستغرق وقتاً طويلاً فتتوقف في النهاية لتناول الطعام في الخارج، وأَضِف إلى ذلك أعمال المنزل والتنظيف والنشاطات المعتادة التي تسبق التوجه إلى النوم وقليلاً من التسلية قبل أن تنام أخيراً، وفي صباح اليوم التالي، يبدأ الروتين نفسه من جديد.

تُحاصِرنا دوامة الحياة اليومية هذه؛ بحيث يسهل إغفال أحلامنا وأهدافنا، فننسى ما يجلب لنا السعادة حقاً، وننسى أن نرعى مستقبلنا الذي نحلم به ونهتم فيه، ولكن لدينا فقط هذه الحياة لنعيشها، ويجب أن نسعى طول حياتنا إلى العثور على ما يجلب لنا البهجة والرضا، ثم نصمم حياتنا السعيدة الفريدة.

وحان الوقت لإعادة اكتشاف الأمور التي توقد شمعة الفرح في داخلنا، وتعلُّم كيفية بناء حياة مليئة بالرضا والسعادة، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحديد مستوى سعادتك الحالي، وما تحتاج إليه للتركيز على تعزيزه أو الاستغناء عنه حتى تبدأ وأخيراً عيش حياتك بشكل أفضل، وهذه هي الطريقة التي يمكنك بها إنشاء حياة أكثر سعادة ورضا:

1. كتابة قائمة بالأمور التي تسعدك:

ابدأ عيش حياة أكثر سعادة من خلال وضع قائمة بأهم 10 أشياء هامة بالنسبة إليك والتي تجعلك سعيداً، وسَمِّها قائمة السعادة، وبالنسبة إلى بعض الناس، ستكون هذه مهمة بسيطة وسهلة، وبالنسبة إلى الآخرين، قد يجدون أنَّ إكمال القائمة يستغرق بضعة أيام، ولكن لا مشكلة، من الهام التفكير في هذا الأمر واختصار قائمتك إلى أهم 10 أشياء فقط تهمك.

فما ستجده من خلال هذه العملية هو أنَّه لا يوجد متسع كبير للممتلكات المادية، وأنَّه ليس المنزل الفخم الكبير الذي يجلب السعادة الأكبر؛ بل إنَّه الوجود مع الأشخاص الذين تحبهم، وهذه السيارة الفاخرة التي تعكس مكانتك الاجتماعية وتظهر امتلاك ثروةٍ تحسد عليها ليست بالقيمة نفسها لامتلاك مهنة مُرضية، فضع في حسبانك الأوقات التي شعرت فيها بأكبر قدر من المعنى والسعادة، فما الذي يجلب لك أكبر قدر من الرضا؟

2. مراجعة قائمتك والنظر إلى مقدار ملاءمتها حياتك الحالية:

راجع كل عنصر بمجرد اكتمال قائمتك، واسأل نفسك ما إذا كانت حياتك الحالية تتماشى مع ما يجعلك تشعر بالسعادة والرضا، وكيف يتماشى نمط حياتك الحالي مع قائمتك؟ وراجع كل عنصر في قائمتك واكتب كيف يلبِّي نمط حياتك الحالي هذه الحاجة، وكيف يمنعك من عيش حياتك بشكل أفضل؟

ثم راجع قائمتك مرة أخرى، اكتب في هذه المرة كيف يختلف نمط حياتك الحالي مع ما يجلب لك أقصى درجات السعادة والوفاء، فعلى سبيل المثال، تريد المزيد من الوقت مع أطفالك ولكن ليس لديك الكثير منه لأنَّك تعمل لساعات طويلة، فما الذي يمكنك تغييره من أجل مواءمة حياتك بشكل أفضل مع قائمة سعادتك؟

اطرح أفكاراً حول التغييرات التي يمكنك إجراؤها؛ لتعيش حياتك وفقاً لما يجعلك تشعر بالسعادة حقاً، وبالعودة إلى المثال المذكور آنفاً المتمثل في الرغبة في المزيد من الوقت في المنزل مع أطفالك، ربما يمكنك استكشاف فرص عمل أخرى بساعات مرنة أو تقليل نفقات؛ بحيث يمكنك العمل بشكل أقل.

3. مشاركة عائلتك في هذه القائمة:

اشرح هذه العملية لشريكك واطلب من عائلتك إنشاء قائمة السعادة الخاصة بهم، ونظراً لأنَّ قائمة الجميع فريدة من نوعها، فأنتم لا تريدون إنشاء قوائمكم معاً في الوقت الحالي، تستطيع إذا أردت أن تسمح للأطفال بالمشاركة في هذا التمرين أيضاً، سيعتمد ذلك على مستوى نضجهم وكذلك مقدار استعدادك إلى استيعاب خياراتهم.

فعلى سبيل المثال، قد يقولون إنَّهم يرغبون في أن يكون لديهم وقت غير محدود للعب ألعاب الفيديو أو قد يكون اختيارهم مفاجئاً مثل الرغبة في المساهمة في مجتمعهم أو اكتشاف طريقة للتعبير عن الإبداع أو التواصل بشكل أكبر مع العائلة والأصدقاء، هذه أشياء يمكنك استيعابها بسهولة وإدراجها في نمط حياة العائلة وبرنامجها.

إقرأ أيضاً: 6 طرق بسيطة تمنحك السعادة بداية كل نهار

4. مقارنة القوائم:

بمجرد أن تحصل أنت وشريكك أو زوجتك على قائمة السعادة الكاملة الخاصة بكل منكما، مع 10 عناصر تجلب أكبر قدر من السعادة لكل من حياتكما، فقد حان الوقت لمقارنتها.

  • ما هي القواسم المشتركة؟
  • ما هو الفارق؟
  • هل تعلمت شيئاً جديداً عن شريكك؟

والآن بعد أن أصبح لديكما فهم لما يجعل الآخر أسعد، كيف يمكنكما الجمع بين قائمتيكما لخلق الحياة المثالية معاً؟ وما الذي يعمل بشكل جيد حالياً وما الذي يمكن تغييره؟ فراجع كل عنصر وقم بعصف ذهني لما يجب إضافته إلى حياتك أو إزالته منها من أجل الجمع بشكلٍ أفضل بين الحياة التي يريد كل منكما أن يعيشها، وراجِع مجالات التركيز الحالي وحدد ما إذا كان ينبغي أن يُعدَّل هذا التركيز أو يتغير تماماً.

مثال: ناقشت أنت وزوجتك شراء منزل أكبر في حي أفضل، ولقد عمل كل منكما وقتاً إضافياً في محاولة لتوفير المزيد من المال لدفع دفعة أولى كبيرة، وبعد مراجعة قوائم سعادتكما، تدرك أنَّك تفتقر إلى قضاء وقتٍ ممتع مع العائلة وتريد المزيد منه.

فإنَّ شراء منزل أكبر وأكثر تكلفة، والذي سيتطلب الحفاظ على مستوى عالٍ من الدخل لدعمه، لا يتماشى مع ما تريده حقاً، وبدلاً من ذلك، يمكنك القيام ببعض عمليات إعادة البناء البسيطة لتحسين منزلك الحالي بشكل أفضل وتقليل ساعات العمل، أو حتى جعل أحد الزوجين يبقى في المنزل وتعديل الإنفاق لاستيعاب العيش على دخل واحد؛ حيث سيوفر هذا الوقت الذي تقضيه مع أطفالك ويوفر المزيد من الإنجاز مع ضغط أقل.

مثال:

أردتُ إجراء التمرين بأكمله في كتابة هذا المقال، أولاً بمفردي، ثم مع شريكي، وها هي النتيجة:

قائمة سعادتي الشخصية:

  1. العائلة: الحفاظ على علاقة وثيقة مع ابني، وقضاء وقت ممتع مع شريكتي وأطفالنا، بما في ذلك الإفطار معاً ومناقشة اليوم التالي والاستعداد إلى اليوم معاً بالإضافة إلى وقت العشاء، ثم الاستمتاع بالنشاطات معاً.
  2. السفر: اكتشاف ثقافات جديدة، والتعرُّف إلى البلدات والمدن والمناظر الطبيعية المختلفة.
  3. اللياقة البدنية: الحفاظ على لياقتي البدنية؛ من خلال ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام وتناول الطعام الصحي.
  4. ريادة الأعمال: ابتكار شيء ذي قيمة من شأنه أن يساعد الآخرين ويحقق الدخل المطلوب.
  5. الطبيعة: اتِّخاذ التنزه والسفر والبستنة طريقةً للتواصل مع العالم من حولي.
  6. المجتمع: الأصدقاء والعائلة والعلاقات الجديدة، التواصل مع الآخرين والحفاظ على العلاقات، وتعليم الآخرين ومساعدتهم.
  7. الأمن المالي: الاستمرار في بناء الثروة والمساهمة في الشؤون المالية للأسرة وتعلُّم المسؤولية المالية والتمتع بالحرية المالية للعمل؛ لأنَّ هذا ما أريده، والتركيز على ما أحبه، والحصول على تقاعدٍ آمن.
  8. الحيوانات: الاستمرار في التواصل والترابط مع الحيوانات؛ حيث إنَّها تذكرك بالتعاطف، واحتياجات التواصل المختلفة والصحبة التي يقدمونها.
  9. الحب: الوقت والاحترام والدعم والتواصل مع شريكي.
  10. مساحة نظيفة ومنظمة: يضيف الاضطراب ضغوطات إلى حياتي ويجعلني أشعر بالاضطراب العاطفي والتشتت؛ لذلك أريد مساحةً نظيفة تضيف الهدوء إلى حياتي.

شاهد بالفديو: 10 طرق تشعرك بطعم السعادة الحقيقية

كيف يتماشى أسلوب حياتي الحالي مع قائمتي؟

  • بينما أعمل ساعات أكثر من التي يُوصى بها، أحبُّ ما أقوم به والشركة التي أعمل بها والأشخاص الذين أعمل معهم، أنا أستمتع بالرضا الوظيفي على أساس يومي.
  • لقد استمتعت ببضع رحلات إلى أوروبا خلال السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى رحلات أقصر في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
  • أمارسُ الرياضة بانتظام وأشعرُ بلياقة بدنية وصحة جيدة.
  • أعيشُ في منطقة جميلة، وأُمارس رياضة المشي لمسافات طويلة بانتظام وأستمتعُ بمحيطي.
  • أنا أحبُّ شريكي وأشعر بأنَّني محظوظة جداً لوجوده في حياتي، وحياتي أفضل بكثير لوجوده وعائلته فيها.
  • أنا أحب بيتي الحالي، وأتوقَّع تماماً أن أُحب بيتي الجديد أكثر عندما أنتقل قريباً؛ إذ إنَّني أتطلَّع إلى ممارسة المزيد من أعمال البستنة والاستمتاع بمجتمع جديد مع إطلالات جميلة على المحيط.
  • لدي علاقة رائعة مع ابني.
  • ترجع معظم الأشياء التي لا تتوافق مع قائمتي إلى ضيق الوقت؛ وذلك لأنَّني أعمل لساعات طويلة في وظيفة بعيدة جداً.
  • رحلتي إلى العمل طويلة جداً.
  • بينما أحبُّ عملي وأعملُ لساعات طويلة بعيداً عن المنزل والعائلة، وكذلك الأصدقاء، فلا أُركِّز على مقابلة أشخاص جدد وتوسيع شبكة معارفي.
  • لا يوجد وقت كافٍ للعمل على مشاريعي الجانبية، مثل هذه المدونة.
  • لدي قطة ولكن أتمنى لو كنت في المنزل بما يكفي لامتلاك كلب وقضاء المزيد من الوقت مع الخيول.
  • غالباً ما تكون مساحتي مزدحمة وبحاجة إلى تنظيف عميق، مما يزيد من مستوى التوتر لدي.
  • أودُّ أن أُضيف المزيد من رحلات السفر دون الشعور بالتوتر المالي.

كيف يمنعني أسلوب حياتي الحالي من عيش حياة أفضل؟

  • ترجع معظم الأشياء التي لا تتوافق مع قائمتي إلى ضيق الوقت؛ وذلك لأنَّني أعمل لساعات طويلة في وظيفة بعيدة جداً.
  • رحلتي إلى العمل طويلة جداً.
  • بينما أحبُّ عملي وأعملُ لساعات طويلة بعيداً عن المنزل والعائلة، وكذلك الأصدقاء، فلا أُركِّز على مقابلة أشخاص جدد وتوسيع شبكة معارفي.
  • لا يوجد وقت كافٍ للعمل على مشاريعي الجانبية، مثل هذه المدونة.
  • لدي قطة ولكن أتمنى لو كنت في المنزل بما يكفي لامتلاك كلب وقضاء المزيد من الوقت مع الخيول.
  • غالباً ما تكون مساحتي مزدحمة وبحاجة إلى تنظيف عميق، مما يزيد من مستوى التوتر لدي.
  • أودُّ أن أُضيف المزيد من رحلات السفر دون الشعور بالتوتر المالي.
  • أحتاجُ أيضاً إلى زيادة المدخرات والاستثمارات من أجل الدخل السلبي ومواصلة طريقي إلى الاستقلال المالي.
  • أن أُقلِّل عدد ساعات العمل أو عدد أيام العمل أو أن أضع جدولاً زمنياً طوال الوقت الذي سأستمر فيه في التنقل والعمل لساعات طويلة.
  • أستمرُ في الادخار والاستثمار والعمل على إيجاد دخل وتدفقات مالية إضافية.

ما الذي أحتاج إلى تغييره حتى تتماشى حياتي تماشياً أفضل مع قائمتي؟

  • أن أُقلِّل عدد ساعات العمل أو عدد أيام العمل أو أن أضع جدولاً زمنياً طوال الوقت الذي سأستمر فيه في التنقل والعمل لساعات طويلة.
  • أستمرُ في الادخار والاستثمار والعمل على إيجاد دخل وتدفقات مالية إضافية.
إقرأ أيضاً: الإيمان بالله منبع السعادة والنجاح

كيف أقارن قائمتي بقائمة شريكي؟

كانت قوائمنا متشابهة إلى حد ما؛ حيث كان معظم تركيزنا مُنصبَّاً على الوجود والمشاركة مع أطفالنا ومع بعضنا بعضاً، فالحفاظ على اللياقة والسفر والرضا عن العمل أمر هام جداً لكل واحد منا، وليس من المستغرب بالنسبة إلي، أنَّنا اختلفنا في هواياتنا وحقيقة أنَّني أشعر بالحاجة إلى الارتباط بالحيوانات من خلال امتلاك حيوانات أليفة.

فلا أُريد أو أتوقع منا أن نفعل كل شيء معاً، فمن الهام أن يكون لدينا اهتمامات منفصلة، ومع ذلك، سأضطر إلى التنازل عن عدد الحيوانات الأليفة التي نرحب بها في المنزل، ولدي بالتأكيد تركيز أكبر على الأمن المالي، وهو الأمر الذي لم يكن مفاجئاً أيضاً.

فطالما واصلنا إجراء مناقشات مفتوحة حول تمويل الأسرة، فأنا أعلمُ أنَّني أحظى بدعمه الكامل لمتابعة أهدافي المالية الشخصية، فلقد قدَّم هذا التمرين بعض الطمأنينة بأنَّنا نقدِّر أسلوب حياة متشابهاً ونحن متفقان فيما يتعلق بالمستقبل الذي نتخيَّله.

الخلاصة:

الحياة أقصر من أن تقضيها في ممارسة أشياء لا تجلب السعادة والرضا، وتمرين كتابة أهم 10 أشياء تجعلك سعيداً يعمل على تذكيرك بالأشياء الأكثر أهمية، ومن ثم يمكنك أن تدرك ما إذا كانت الخيارات التي تتخذها، والأشياء التي تختار إنفاق المال عليها، تثري بالفعل حياتك بطريقة إيجابية، فما يجعلك سعيداً سيتغير ويتطور على مر السنين؛ ولذلك، فإنَّ إنشاء قائمة السعادة الخاصة بك ثم بناء نمط حياة لدعم ما يجلب لك السعادة هو عملية لا تنتهي أبداً، ولكن عليك أن تعيش أفضل ما لديك في محاولة لمعرفة ذلك.

خطوات العمل:

  1. كتابة أهم 10 أشياء تجعلك سعيداً وتُحقِّق أعلى مستوى من الإنجاز.
  2. مطالبة شريكك، أو حتى أطفالك أيضاً، بإنشاء قائمة خاصة بهم.
  3. التفكير في الطريقة التي يدعم بها نمط حياتك الحالي قائمتَك وما هي التغييرات والتحسينات التي تحتاج إلى إجرائها، والتفكير بحُرية، والتحلي بالإبداع واستكشاف كل خيار.
  4. تحوُّل التغييرات الصغيرة اليوم إلى نتائج كبيرة لاحقاً، فركِّز على دمج التغييرات الصغيرة لتبدأ عيش حياتك بشكل أفضل.

المصدر




مقالات مرتبطة