قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل) لقد أمرنا رسول الله بتعليم الرياضة للأطفال منذ الصغر وذلك لما لها من فوائد جسدية وعقلية ونفسية هامة، حيث أثبت البحوث العلمية الحديثة أنّ الرياضة تساعد في تقوية الجهاز المناعي وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض، لذلك ينصح الأطباء بممارستها بشكل يومي، سأعرفك عزيزي على أهم فوائد ممارسة الرياضة.


محتويات المقالة

    1- تُحسّن الرياضة الحالة المزاجية للإنسان فهي تُقلّل من القلق والإجهاد والتعب، كما تُقلّل من الكآبة وتمنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط.

    2- تعمل الرياضة على تقوية القدرات الذهنية والعقلية عند الانسان، حيث تقوم الرياضة بتنشيط الدورة الدموية مما يساعد على وصول أوكسجين أكثر للدماغ ويُحسّن عمل وظائفه.


    اقرأ أيضاً:
    6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

     

    3- تساعد الرياضة على التخلّص من سموم الجسم وتمنع الإصابة بالسمنة، وذلك من خلال فعاليتها في حرق الدهون وإنقاص الوزن.

    4- تساعد الرياضة على الوقاية من الإصابة بداء السكري، حيث توصّلت دراسة فنلندية إلى أنّ الاشخاص الذين يمارسون الرياضة لمدة تصل أكثر من 4 ساعات في الاسبوع استطاعوا تخطي خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 80%.

    5- الرياضة بجميع أنواعها مفيدة لتجنب الإصابة بأمراض القلب والشرايين، حيث تسهم الرياضة في تحسين وتيرة نبض القلب وترفع من قدرته على التحمل.

    6- تساعد الرياضة المنتظمة على زيادة مستويات الكولسترول الجيد في الدم وخفض مستوى الدهون الثلاثية، كما تساعد في خفض مستوى الكولسترول السيئ في الدم.

    7- ممارسة الرياضة بشكل يومي يمنح الراحة والاسترخاء مما يساعد في الحصول على نوم هادئ وعميق، كما إنّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد في القضاء على القلق الذي يعد سبباً رئيسياً لظاهرة الأرق.

    8- تساعد الرياضة على شدّ الجلد المترهّل الناتج عن التغيّرات التي تصيب الجسم خلال الحميات الغذائية، حيث تساعد الرياضة في الحصول على جسم مشدود جميل.


    اقرأ أيضاً:
    فوائد الرياضة لجسم المرأة


    9- تعمل الرياضة على الوقاية من مرض هشاشة العظام، حيث ينصح بممارسة التمارين الرياضة منذ الصغر لأنّ عملية بناء العظام وزيادة كثافتها تبدأ عند البلوغ وتكون في قمتها ما بين سن 20 30 سنة.

     

    عزيزي القارئ... للرياضة فوائد عديدة فاحرص على ممارستها بشكل يومي حتى تنعم بالصحة والعافية.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة