كيف تحول هواياتك إلى مصدر دخل وتكسب المال منها؟

كلنا نطمح إلى تحقيق الاستقرار المالي والتحرر من عمل أو وظيفة لا نستمتع بها على الإطلاق، وفي ظل ظروف الحياة التي باتت صعبة وسريعة قد يكون مصدر رزقك بين يديك ولكنَّك لا تدرك كيف تُحوِّل هواياتك إلى مصدر دخل.



كل شخص فينا يمتلك هواية ويحبها ويستمتع بممارستها وينسى من خلالها الملل، وهذا أمر جميل، ولكنَّ الأجمل أن تبدأ التفكير في الاستفادة من هذه الهواية، وإضافةً إلى كونها مصدر متعة تصبح أيضاً مصدر دخل إضافي أو أساسي لك؛ وذلك بالنظر إلى هوايتك على أنَّها فرصة للاستثمار، وربما تحويلها إلى مشروع تجاري، ويتم ذلك من خلال:

1. اكتشاف شغفك:

قبل أن تُفكِّر في أي شيء عليك أن تكتشف شغفك "هوايتك"، وعمل يستهويك وتستمتع به، ويجعلك تستيقظ صباحاً سعيداً لتبدأ به.

2. تغيير نظرتك إلى هوايتك:

أوَّل ما عليك القيام به هو تغيير نظرتك إلى هوايتك من مجرد كونها مصدر متعة بالنسبة إليك، إلى ضرورة الاستفادة منها وجعلها مصدراً للربح وجني المال.

3. إتقان هوايتك:

عليك أن تُتقن هوايتك لتُصبح مُحترفاً بها؛ لذا لا تتوانَ في تطوير نفسك، واكتساب المزيد من المهارات والخبرات التي تدعم هوايتك عن طريق القراءة ومشاهدة الفيديوهات التي تتكلم عن هوايتك، ولا مانع من اتِّباع الدورات والكورسات التي لها علاقة بمجال هوايتك.

4. دراسة السوق:

مهما كان نوع الهواية التي تملكها فأنت بحاجة إلى تسويقها، وهذا يستلزم دراسة للسوق الذي تستهدفه، وهل المنتج أو الخدمة التي تقدمها تلقى رواجاً في السوق؟ وما هي حاجات العملاء؟ وما هي تفضيلاتهم؟ إذ تُساعدك هذه المعلومات على التسويق والبيع.

5. وضع خطة:

حتى تنجح في إنجاز أي عمل، فأنت بحاجة إلى التخطيط حتى تُرتب أفكارك وتضع أهدافك ومدة التنفيذ؛ إذ تُلزِمك الخطة بالعمل والإنجاز.

6. التفكير في الجانب المالي:

قد يكون مشروعك لا يحتاج إلى رأس مال، وقد يكون بحاجة إلى التمويل؛ ففي هذه الحالة عليك التفكير في مصدر تمويل، كالاقتراض من أحد البنوك أو من شخص ما.

7. استغلال علاقاتك:

عليك أن تُفكِّر في الاستفادة من علاقاتك ومعارفك؛ وذلك بالتسويق لنفسك ولهوايتك.

8. البدء بإمكانات صغيرة:

أغنى رجال العالم اليوم بدؤوا بمبالغ صغيرة، وأغلبهم كان رأسمالهم عبارة عن فكرة مُبتكرة؛ لذا لا تتردَّد أن تبدأ برأسمال صغير، أو أن تنطلق من فكرة لمعت في رأسك.

9. استغلال السوشيال ميديا:

تُتيح لنا وسائل التواصل الاجتماعي اليوم بوابة على العالم أجمع؛ لذا استغلَّها جيداً في التسويق لنفسك أو لمنتجك، فأنت قادر على أن تصل إلى كافة أنحاء العالم.

10. مهارة الذكاء العاطفي:

أنت بحاجة إلى اكتساب مهارة الذكاء العاطفي للتعامل مع الآخرين وفهم شخصياتهم والتحكم بمشاعرك ومشاعرهم.

11. التميُّز:

العالم اليوم مليء بالخدمات والمنتجات والأشخاص المؤثرين؛ لذا أنت تحتاج إلى التميُّز حتى تنجح في المنافسة وتجد مكاناً لك.

12. عدم التوقف عن التطور:

حتى بعد أن تُحوِّل هوايتك إلى مشروع يدر الربح، لا تتوقف عن التعلُّم وتطوير نفسك.

شاهد بالفديو: 8 خطوات لتكوين مصادر دخل متعددة

مزايا تحويل هوايتك المفضلة إلى مصدر دخل:

يُحقق لك تحويل هوايتك المفضلة إلى مصدر دخل المزايا الآتية:

  1. عندما تُمارس هوايتك المفضلة لن تشعر بالملل والروتين، فأنت تعمل عملاً شغوفاً به، وتحصل على المال منه أيضاً.
  2. ستوفِّر التكاليف والجهد الذي تتكلَّفه عندما تعمل في مجال غير مجالك، أمَّا عن ممارستك لهوايتك المفضلة؛ فأنت تمتلك مُسبقاً المعرفة والخبرة المطلوبة، ويُمكنك بدء العمل على الفور.
  3. الميزة الأهم التي يُوفِّرها لك عملك في هوايتك المفضلة هي الحرية؛ فأنت مدير نفسك ولا يوجد من يتدخَّل فيك أو يفرض عليك الأوامر.
  4. يُوفِّر لك عملك في هوايتك المفضلة الإبداع؛ وذلك لأنَّك تعمل عملاً تحبه ويستهويك.

هوايات يُمكن تحويلها إلى مصدر دخل:

1. كتابة المحتوى:

إن كنتَ تمتلك موهبة الكتابة، فأنت قادر على استغلالها والعمل في صناعة المحتوى التي هي اليوم واحدة من أكثر الوظائف انتشاراً وخاصة على مواقع ومنصات الإنترنت.

2. المدونات:

قد تتساءل أنَّه كيف يُمكن تحويل المدونة إلى مصدر دخل، نعم في إمكانك ذلك من خلال إنشاء مدونة تنشر فيها على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل يومياتك أو رحلاتك أو هواياتك وأي شيء يمكن أن يجذب الآخرين، ويُحقق لك عدداً معيناً من المشاهدات، وتستطيع الاستفادة من الإعلانات عليه.

3. التصوير:

إن كنتَ ممَّن يستهويهم التصوير، فأنت تمتلك موهبة يُمكن تحويلها إلى مشروع مُربِح بكل سهولة، فنحن اليوم نعيش في عصر الصورة؛ لذا اعمَل على احتراف هذه الموهبة، وابدأ بالتسويق لنفسك ونشر أجمل ما التقطت كاميرتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وقدِّم خدمة تصوير الأشخاص وتصوير إعلانات للشركات.

4. صناعة مقاطع الفيديو:

تُعَدُّ صناعة مقاطع الفيديو اليوم من أكثر الهوايات التي تحقق دخلاً؛ إذ بات يُعتَمَد على مقاطع الفيديو في تسويق المحتوى، ولا سيما من قِبَل الشركات الكبرى والعلامات التجارية العالمية؛ وذلك كونها الوسيلة الأكثر جذباً للمشاهد؛ لذا احترف هوايتك ونمِّها حيث تُتقن التصوير والتعديل والتحرير والمونتاج قبل نشر مقاطعك على مواقع التواصل الاجتماعي أو منصة يوتيوب.

5. التنمية البشرية:

إن كنتَ ممَّن يتمتعون بالتوازن النفسي والتصالح مع النفس ولديك مهارات التواصل الاجتماعي والذكاء العاطفي، وكنت قارئاً ومُستمعاً للعديد من مُدربي التنمية البشرية ولديك القدرة على تقديم النصائح والتأثير في الآخرين، يمكنك نقل معرفتك للكثير من الناس وإلهامهم لتغيير حياتهم.

6. الطهي:

الطعام والحلويات اللذيذة اليوم من أساسيات الحياة المعاصرة، وباتت الأكلات الغريبة والجديدة تجذب الناس؛ لذا فإن كنتَ بارعاً في الطهي، فلا تتردد في استثمار هوايتك وتحويلها إلى مشروع تجاري، وابدأ بالتسويق لمأكولاتك من خلال المعارف والأصدقاء وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، ولا تنسَ أن تُقدم عيِّنات مجانية لطعامك لتتيح للعملاء فرصة تذوقه وتشجيعهم على طلبه وشرائه.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعد على تعلّم فنّ الطهي

7. المطالعة:

إن كانت المطالعة هوايتك المفضلة، فيُمكنك استغلال هذه الهواية وتحويلها إلى أي مصدر دخل لك؛ كأن تفتح قناة يوتيوب أو تشترك مع أحد المواقع وتُقدِّم له تلخيصاً أو مراجعات للكتب التي تقرؤها.

8. الألعاب:

إن كنتَ من هواة الألعاب، فتستطيع جني المال من هذه الهواية، فاليوم تلقى الألعاب رواجاً كبيراً وتجذب الكثير من المتابعين من مختلف الأعمار؛ لذا يُمكنك أن تفتح بثاً مباشراً على مواقع التواصل الاجتماعي خلال قيامك باللعب وتحقِّق العديد من المشاهدات، كما يمكنك تحقيق الربح من الإعلانات التي تأتي إليك لتعرضها في الفيديو الخاص بك.

شاهد بالفيديو: كيف تحول هواياتك إلى مصدر دخل وتكسب المال منها؟

نصائح هامة قبل تحويل هوايتك إلى مصدر دخل:

1. اخرج من دائرتك:

لا تعتمد فقط على أفراد أسرتك وأصدقائك في تقييم هوايتك، فقد يجدونك رائعاً ولا يرون العيوب من شدَّة محبتهم لك؛ لذا اخرج من هذه الدائرة ووسِّع محيطك، واستمع لآراء الغرباء وأهل الاختصاص.

2. ابتعد عن مصاصي الطاقة:

غالباً ستصادف في طريقك هؤلاء المُحبطين السلبيين مصاصي الطاقة، الذين ينهالون عليك بكلام يُثبِّط عزيمتك، ويخبرونك بأنَّك لن تنجح، وبأنَّك مُخطئ فيما تُفكر؛ لذا كُن يقظاً لهذا النوع من الأشخاص ولا تسمح لهم أن يؤثروا في طموحك.

3. ابتعد عن التفاؤل المبالغ فيه:

عليك أن تكون واقعياً، وتتجنَّب المبالغة في التفاؤل، فقد لا تنجح من أول محاولة وهذا أمر طبيعي، فأغلب الأشخاص الناجحين وصلوا إلى نجاحهم بعد العديد من تجارب الفشل.

4. لا تستسلم:

إيَّاك والاستسلام؛ حتى لو فشلت في بداية الأمر لا تستسلم؛ بل ابحث عن الأسباب وفكِّر في أفكار جديدة.

5. لا تُهمل التسويق:

مهما كان ما تُقدِّمه مختلفاً ومميزاً ويتكلَّم عن نفسه، فأنت بحاجة إلى التسويق، وإن أهملتَ هذا الجانب لن يستمر نجاح مشروعك.

6. لا تخجل:

عندما تُحوِّل هوايتك إلى مشروع لا تنسَ أنَّها أصبحت مصدر رزق، ولا يصح أن تخجل عند التعامُل مع العملاء أو عند محاولتهم إقناعك بتخفيض السعر بشكل يُلحِق بك الخسارة.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح لتكون شخصًا اجتماعيًا وتتخلَّص من الخجل

7. التزِم:

يجب أن تتنبَّه إلى فكرة أنَّ هوايتك لم تَعُد مجرد هواية تُمارسها على مزاجك أو في وقت الفراغ، فهي تحوَّلت إلى عمل والعمل يحتاج إلى التزام ومثابرة.

في الختام:

نختم بالمقولة القائلة: "اعمل ما تحب، ولن تشعر أبداً بأنَّك تعمل بعد الآن"؛ لذا ابدأ بتطبيق هذه المقولة في حياتك، وخُذ قراراً بأنَّك لن تقضي حياتك في وظيفة أو عمل لا تحبه، واكتشف ما هي هوايتك واستثمر فيها.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة