كيف تحضر لمقابلة العمل عن بعد وتترك انطباعاً جيداً؟

بعد دخول التكنولوجيا وتقنيات الاتصال إلى حياتنا اليومية، أصبح الإنسان قادراً على القيام بكثير من المهام من منزله باستخدام شبكة الإنترنت، فأصبح مصطلح "العمل عن بُعد" شائعاً ومُتاحاً، وعليه فإنَّ التقدُّم إلى الوظائف عن بُعد وإجراء المقابلات الوظيفية عن بُعد أصبحا أيضاً من الأمور الشائعة.



لقد خصَّصنا هذا المقال للإجابة عن سؤال "كيف تحضِّر لمقابلة العمل عن بُعد؟" لنُحيط بكامل التحضيرات التي تساعدك على ترك انطباع جيد لدى الجهة الموظِّفة ويعزِّز فرص قبولك في الشاغر الوظيفي.

إذاً فالكثير من الشركات في أيامنا هذه تخصص للمتقدمين إلى شواغرها الوظيفية مواعيد محددة لإجراء مقابلة عمل عن بُعد، وقد تكون هذه الشركات بأكملها تعتمد نظام العمل عن بُعد، أو قد تملك مقراً على أرض الواقع ولكنَّها تحتاج إلى موظفين يمارسون مهام محددة يمكن القيام بها من المنزل، ودون الحاجة إلى الحضور في مقرِّ الشركة، فأغلب الموظفين الذين ينفِّذون مهام التصميم وكتابة المحتوى وإدارة المحتوى الإلكتروني يعملون عن بُعد؛ إذ لا حاجة إلى وجودهم في المقر اللوجستي للشركة إلَّا في حالات نادرة، ولقد أثبت العمل عن بُعد أهميته وحاجة الناس إليه خلال جائحة كورونا؛ الأمر الذي جعلَ الإدارات تعي أهميته وتدرك ميزاته التي لسنا في صدد تعدادها الآن.

إذا أردت أن تحضِّر لمقابلة العمل عن بُعد وتترك انطباعاً جيداً، فلا بدَّ لك من اتِّباع النصائح الآتية:

1. احرص على موثوقيَّة الاتصال بالإنترنت:

إنَّ الاتصال بالإنترنت هو عماد عملية التواصل في مقابلة العمل عن بُعد؛ لذا لا بدَّ من التأكُّد من جهوزية كافة التوصيلات والأجهزة التي تؤدي دوراً في إتمام عملية التواصل بدءاً بخط الاتصال بالإنترنت وجودته وجهوزية الحاسب الذي سيتم عبره الاتصال أو الهاتف المحمول وشحنه، ومعدات الصوت من ميكروفون ومخرج الصوت في حال كان الاتِّصال صوتياً، أو الكاميرا في حال كان اتصال فيديو.

ولا بدَّ أيضاً من تنصيب البرنامج الذي سيتم عبره الاتصال والتأكُّد من توافقه مع جهاز الحاسب قبل يوم المقابلة لإيجاد حلول بديلة في حال حصول مشكلات تقنية، واحرص أيضاً على إضاءة جيدة في المكان الذي ستجري فيه المقابلة إضافةً إلى اختيار مكان هادئ، وانتقاء خلفيَّة مريحة ليتم التركيز في أثناء مقابلة العمل في المحاور الرئيسة للقاء والابتعاد عن المشتتات؛ إذ إنَّ الاهتمام بهذه التفاصيل في التحضير لمقابلة العمل عن بُعد من شأنه أن يُوصِل رسالة إلى الجهة الموظِّفة عن مدى جديتك والتزامك في أداء مهامك بدءاً بأبسط التفاصيل إلى أعقدها.

2. التزم بالوقت:

إنَّ الالتزام بالوقت هو أحد المعايير الهامة التي يجب الالتفات إليها في أثناء التحضير لمقابلة العمل عن بُعد؛ إذ يجب أن تكون مُتاحاً "أونلاين" في الوقت الذي اتُّفِقَ عليه مع الجهة الأخرى، وفي حال استجدَّ لديك أي طارئ؛ لا بدَّ من الاعتذار أو الاتِّفاق على موعد آخر، فليس من اللباقة أن ينتظرك الطرف الآخر دون عذر أو مبرر، وإنَّ عدم الالتزام بالوقت في مقابلة العمل من شأنه أن يُفقدك فرصة حصولك على الشاغر الوظيفي لما يعكس من عدم الجديَّة واللامسوؤلية في تنفيذ المهام، ولا ننسَ أن ننوِّه على أهمية الانتباه إلى فارق التوقيت إذا كانت الجهة التي تُجري المقابلة عن بُعد في بلد آخر.

3. اعرف مع مَن تتواصل:

إنَّ الاطلاع على تاريخ الشركة التي تريد الانضمام إلى كادرها يُعَدُّ من أفضل خطوات التحضير لمقابلة العمل عن بُعد؛ إذ إنَّ الاطلاع على الموقع الرسمي للشركة وصفحاتها على منصات التواصل الاجتماعي ومعرفة الخدمات التي تقدمها وأسماء المديرين والمسؤولين فيها؛ من شأنه أن يمنحك نقطة إضافية للقبول في طاقمها المهني؛ وذلك حسب تصريح السيدة "كارولينا موني" رئيسة الموارد البشرية في شركة "سبرينغ بروفيشنال" وفق تقرير نُشِر في صحيفة "إلباييس" الإسبانية قالت فيه: "الشركة عادةً ما تختار المرشَّح الذي يمتلك فكرة عن نشاطها وتاريخها والوظيفة التي سيشغلها، والذي يكون متحمساً للغاية للعمل ضمن فريق الشركة".

لذا لا بدَّ من الاطلاع على مجال عمل الشركة وامتلاك خلفيَّة عما تقدمه من خدمات، وموقعها بالنسبة إلى المنافسين في السوق، فضلاً عن معرفة مهام وتفاصيل الشاغر الوظيفي الذي تتقدم إلى ملئه؛ إذ يساهم ذلك في إقناع الجهة الموظِّفة بملاءمتك للعمل فيها، وجديتك واهتمامك بهذا المنصب.

شاهد بالفديو: 16 نصيحة عليك تذكرها عند الاستعداد لمقابلة عمل

4. كن مُلِمَّاً بتفاصيل السيرة الذاتية وتمرَّن على المقابلة:

إنَّ التدريب على المقابلة ومحاولة توقُّع الأسئلة من الخطوات الهامة للتحضير لمقابلة العمل عن بُعد؛ وذلك لأنَّ الشركات تمتلك عادة موظفين مخصصين لمقابلة المتقدمين على شواغرها؛ وهذا يعني أنَّهم يتمتعون بثقة كافية لأداء هذه المهمة؛ لذا يجب على المتقدِّم توقُّع الأسئلة والاطلاع على الأسئلة الأكثر تكراراً في المقابلات، والتدريب على الإجابة بطريقة تعكس صورة إيجابية عن شخصيَّته من مرونة وجديَّة وإيجابية.

يمكن الاستعانة بصديق في عملية التدريب أو يمكن الإجابة أمام المرآة لرؤية الانفعالات ومحاولة ضبطها وإظهار الثقة، ومن البديهي الإلمام بجميع تفاصيل السيرة الذاتية التي من المُفترض أن تكون جميع معلوماتها حقيقية، إضافةً إلى الاطلاع على المهارات المطلوبة في الشاغر الوظيفي من أجل إسقاط كل مهارة من السيرة الذاتية على المهمَّة التي ستتوظَّف في تنفيذها في الشاغر الوظيفي.

5. أبقِ مظهرك لائقاً:

إنَّ اختيار الملابس المناسبة يُعَدُّ مرحلة هامة من مراحل التحضير لمقابلة العمل عن بُعد؛ وذلك لأنَّ اللباس يُعبِّر عن شخصية الإنسان وذوقه؛ لذا لا بدَّ من اختيار ملابس ملائمة لهذه المناسبة تعكس ذوقك الرفيع وطاقتك الإيجابية.

يختلف اللباس الواجب ارتداؤه تبعاً إلى اختلاف فرصة العمل التي تقدَّمت إليها، فإذا كانت فرصة العمل المرجوَّة في بنك مثلاً، لا بدَّ من ارتداء ملابس رسمية تلائِم الموقف وتعكس هيئتك الجديَّة، أمَّا إذا كانت فرصة العمل لا تتطلَّب هنداماً معيناً، فيمكن إجراء مقابلة العمل عن بُعد وأنت ترتدي ملابس مرتبة ونظيفة ذات ألوان وتنسيق يعكس إيجابيتك وشخصيتك.

في حال كان المتقدِّم لفرصة العمل أنثى، فلا بدَّ من اختيار تسريحة شعر ناعمة ومكياج لطيف إلى جانب اللباس المتَّزن؛ وذلك لأنَّ المبالغة يمكن ألَّا تكون لمصلحتك؛ وذلك يتوقف على نوع فرصة العمل كما أسلفنا.

لا بدَّ لنا من التنويه إلى أهمية الاعتناء بالخلفية أو المكتب الذي سيظهر على الكاميرا، فلا بدَّ من أن تكون الخلفية نظيفة ومرتَّبة وبسيطة قدر الإمكان؛ وذلك لتُبعد أسباب التشويش والتشتت في أثناء المقابلة.

6. حافظ على التواصل البصري:

إنَّ إبقاء النظر ثابتاً على كاميرا الويب في حال كانت المقابلة بالصوت والصورة يُعَدُّ من الأمور الواجب أخذها في الحسبان عند التحضير لمقابلة العمل عن بُعد؛ لأنَّ ذلك يسمح بإجراء اتِّصال بالعين، فالنظر على الشاشة بشكل ثابت ومتابعة المحاور التي تُعرَض عليها سيجعلك تبدو غريباً قليلاً، وإذا تطلَّب الأمر منك تدوين الملاحظات خلال المقابلة - وهذه فكرة سديدة وتوحي بالاهتمام والالتزام - فيجب التدوين باستخدام الورقة والقلم وليس على الحاسب الذي يُجرى عبره الاتصال؛ لأنَّ صوت الضغط على المفاتيح من الممكن أن يشتت انتباه المحاور؛ لذا فإنَّه من الأفضل الحفاظ على تركيز الشخص الذي يُجري المقابلة عن طريق النظر في الكاميرا بشكل مباشر باستثناء بعض النظرات السريعة التفقدية على الشاشة، والتي يمكن أن تسمح لك بالتأكُّد من أنَّ وضعية جلوسك مناسبة وخلفيتك ما تزال في حالة جيدة.

إقرأ أيضاً: وفقَاً لعلم النفس: ماذا يقول التواصل البصري عن شخصيتك؟

7. حاول أن تكون هادئاً وفي حالة مزاجيَّة جيدة:

إنَّ الهدوء والاتِّزان ضروريان في التحضر لمقابلة العمل عن بُعد وترك انطباع جيد؛ وذلك لأنَّ الشركات ترغب في رفد كوادرها بموظفين على قدرٍ عالٍ من الذكاء العاطفي يمكِّنهم من الاندماج في بيئة العمل، والتعامل بذكاء واحترام مع زملائهم، إضافةً إلى تحمُّل ضغوطات العمل؛ لذا فإنَّ ظهورك بهدوء وثقة في المقابلة يعكس ذكاءك العاطفي وقدرتك على ضبط مشاعرك والسيطرة على توترك؛ مما يعزز فرص قبولك في فرصة العمل.

تجدر الإشارة إلى أنَّ التوتر الموجود لدى المتقدِّم ينتقل إلى المُحاور ويلاحظه؛ لذا ننصح جميع المقدمين إلى مقابلة عمل عن بُعد بالتمرين على المقابلة بشكل وهمي مع صديق، أو ممارسة أي نشاط من شأنه أن يخفف توترهم كالجري أو المشي أو تمرينات التنفس والتأمل، والحرص على الظهور بمظهر المُتحمِّس وصاحب الطاقة الإيجابية العالية.

8. لا تكن مندفعاً في الكلام:

رغم أنَّنا ذكرنا أنَّ إظهار الحماسة ضروري في التحضر لمقابلة العمل عن بُعد وترك انطباع جيد، إلَّا أنَّ الحماسة والاندفاع إذا كانا في غير مكانهما الصحيح من شأنهما أن يتركا انطباعاً سلبياً عن المتقدِّم؛ لذا يجب على المتقدِّم أن يفكر لحظة في إجاباته قبل التفوُّه بها، ومحاولة فهم السؤال بطريقة واضحة قبل الشروع في الإجابة، ومن ثم البدء بالرد بكل هدوء وتأنِّي.

شاهد بالفديو: 7 أسئلة تختبر بها معلومات موظفيك باحترافيَّة

9. اطرح الأسئلة بدورك:

إنَّ تحضير الأسئلة لطرحها هو جزء هام في عملية التحضر لمقابلة العمل وترك انطباع جيد؛ وذلك لأنَّ المقابلات لا تعني أنَّ المُتقدم يجيب عن الأسئلة فقط؛ بل إنَّ طرحه للأسئلة يجعله شريكاً في عملية إدارة المقابلة، فكما أنَّ المحاور يبحث عن موظف جيد لشركته، فإنَّ المتقدِّم هو الآخر يبحث عن مكان عمل جيد لمواهبه وقدراته.

إقرأ أيضاً: 7 أسئلة لا يجوز أن تطرحها أثناء مقابلة العمل

10. أَنهِ المقابلة بشكل صحيح:

إنَّ إنهاء المقابلة بشكل صحيح هو واحد من الأمور الواجب الانتباه إليها في التحضير لمقابلة العمل عن بُعد؛ إذ يُعَدُّ التلويح باليد كأنَّك تودع شخصاً موجوداً إلى جانبك تصرفاً غير محبذ في إنهاء اللقاءات عن بُعد، ويمكن استبداله بالكلمات الوداعية المُعتادة والشكر على الوقت والجهد، ويجب الانتباه إلى عدم التحدث بكلام غير متعلِّق بالمقابلة إلَّا بعد التأكُّد من إغلاق الميكروفون والكاميرا.

في الختام:

إنَّ التحضير لمقابلة العمل عن بُعد وترك انطباع جيد من شأنه أن يعزز فرص قبول المتقدِّم في فرصة العمل، وإنَّ اتِّباع هذه النصائح التي ذكرناها من شأنه أن يجعل المتقدِّم يظهر بمظهر المتمرِّس والواثق بنفسه، والمتمتِّع بسمات الذكاء واللطافة في الوقت ذاته.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة