يحاول أغلب أرباب العمل أن يكتشفوا جوانب شخصية المتقدّم للوظيفة في مقابلات العمل، فيسمحون له في نهاية المقابلة بتوجيه بعض الأسئلة للاستفسار عن وظيفته المحتملة، للأسف بعض المتقدمين يقعون هنا في أخطاء فادحة لأنهم يسألون أسئلة خاطئة فتنكشف جوانب سلبية من شخصيتهم وهذا ما يتسبب في رفضهم مباشرة، فيما يلي سنعرفك على 7 أسئلة لا يجوز طرحها أثناء مقابلة العمل.


محتويات المقالة

    أولاً: كم سأقبض شهرياً؟

    من الطبيعي أن تستفسر عن مرتبك الشهري لكن من غير الجيد أن تطرح مثل هذا السؤال في المقابلة الشخصية لأنّ السؤال عن الراتب الشهري سيترك انطباع سيء عنك وستظهر وكأنك شخص جشع همه المال لا تهتم لمصلحة الشركة وهذا ما قد يتسبب في رفض طلب التوظيف الخاص بك.

    ثانياً: متى موعد إجازتي السنوية؟

    أسوأ ما يمكن أن تقوم به أن تسأل عن موعد الإجازة السنوية، فمن غير اللائق أن تسأل مثل هذا السؤال لأنك لم تبدأ في العمل حتى ولم تتعب من العمل، وقد يظن المسؤول عن التوظيف بأنك شخص خمول يكره العمل وهمّه الوحيد الإجازة فيتسبب لك هذا بالرفض والحرمان من الوظيفة.

    ثالثاً: هل يمكن أن أتأخر عن العمل؟

    هذا النوع من الأسئلة مرفوضة جداً فهي ستعطي انطباع بأنك تبدي احتياجاتك الشخصية على مصلحة الشركة لا وبل تعطي إشارة على أنك لا تلتزم بالقوانين المتبعة داخل المؤسسة مما يقلّل من فرصة حصولك على الوظيفة.

    رابعاً: ما هي الشركات المنافسة؟

    لا يجوز أن تسأل المسؤول عن التوظيف عن الشركات المنافسة لهم في السوق فمثل هذا النوع من الأسئلة يؤكد لرب العمل بأنك لا تملك أي معلومات عن الشركة أي أنك لم تحضر جيداً للمقابلة وهذا ما يعطيه سبباً منطقياً لرفضك من العمل.

    خامساً: متى سأحصل على ترقية؟

    أنت لم تقبل بالوظيفة بعد لذا ليس من حقك أن تسأل مثل هذا السؤال، كما أن هذا النوع من الأسئلة تقلل من احتمال قبولك في العمل، يمكنك أن تستفسر من الموظفين القدامى عن المقياس الذي يتم على أساسه ترقية الموظفين.

    سادساً: هل يمكن أن تخصصوا لي مكتب خاص؟

    المكتب الخاص يجعلك تركز في عملك أكثر لكن في مرحلة المقابلات طرح هذا السؤال قد يعطي انطباع سيء عنك وقد يعتقد المسؤول عن التوظيف أن أولوياتك الحصول على مكتب وليس الحصول على وظيفة وهذا ما يتسبّب في رفضك من العمل.

    سابعاً: لا يوجد لدي أي سؤال

    أسوء ما يمكن أن تقوم به خلال المقابلات عدم طرح أي سؤال والاكتفاء بالصمت، ستظهر وكأنك لا تحتاج للوظيفة وغير متحمس لها وهذا ما يدفع المسؤول عن التوظيف لرفضك مباشرة.

     

    الأسئلة السبعة السابقة تتسبب في رفضك من العمل لذا لا يجوز طرحها أثناء المقابلة، واحرص على التحضير الجيد للمقابلة حتى لا ترتكب أي خطأ.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.