كيف تحصل على ترقية في مجال عملك؟

حتى إذا كنت تحب وظيفتك كثيراً وتستمتع في عملك، فقد يأتي الوقت الذي تشعر فيه أنَّك مستعد للانتقال إلى وظيفة ذات مسؤوليات أكبر؛ إذ تكون احتمالات حصولك على ترقية عالية جداً إذا أظهرت قيمتك بصفتك موظفاً، وكنت على علاقة جيدة مع رئيسك في العمل ومع زملائك أيضاً، فإذا سألت عن ترقية وكانت الإجابة "لا" لأي سبب من الأسباب، فما يزال في إمكانك زيادة فرصك من خلال الحفاظ على المثابرة والحفاظ على موقف جيد؛ لذلك سنستعرض في هذا المقال أهم وأبرز النصائح التي من شأنها أن تزيد فرصك في الحصول على ترقية في عملك، والصعود في السلم الوظيفي على نحو أسرع؛ لذلك إذا كنت من المهتمين بذلك، فتابع معنا.



النصيحة الأولى: حدِّد دوافعك وأهدافك

من الصعب الحصول على ما تريد إذا لم تكن متأكداً من سبب رغبتك في ذلك، هل يوجد دور محدَّد تبحث عنه، أم أنَّك تريد مزيداً من المسؤولية في العمل؟ هل تحاول المضي قدماً لأنَّك تريد أن تواجه تحدياً، أم أنَّك تظنُّ أنَّ لديك أفضل فرصة للنجاح في دور مختلف؟

ستُسأل عن سبب رغبتك في الترقية في مرحلة ما، وسيساعدك ذلك على اكتشاف الزاوية التي تريدها في تبرير ترقيتك، فعندما تسأل مديرك عن ترقية، فمن شبه المؤكَّد أنَّه سيسألك "لماذا تعتقد أنَّك تستحق ترقية؟" إجابتك عن هذا السؤال يمكن أن ترفعك أو تحطمك؛ لذا استعد للمحادثة منذ الآن.

على سبيل المثال، يمكنك القول: "أعلم أنَّني قادر على التعامل مع مزيد من المسؤولية، وأريد أن أتحدَّى نفسي للتطور بصورة احترافية"، وأيضاً "يمكنني أن أخدم هذه الشركة بطريقة أفضل بصفتي نائب رئيس إقليمي"، فكلها أسباب جيدة للترقية، لكن عندما تقول: "أريد مزيداً من المال"، أو "لقد مرَّت فترة من الوقت منذ أن تمت ترقيتي"، فهذه الجمل سوف تضرك كثيراً، ولن تقنع رئيسك.

النصيحة الثانية: اختر الوقت والظروف المناسبة

العثور على الوقت المناسب لطلب الترقية هو فنٌّ أكثر من أنَّه علم، فإذا لم تتم ترقية أي شخص وكانت الأوقات ضيِّقة، فقد يُقابَل طلبك بالرفض، لكن إذا تمت ترقية زملائك في العمل كل شهرين، فهذا هو الوقت المناسب للسؤال عن المسار للمضي قدماً في طلب الترقية، وضع في حسبانك أيضاً سياسات الشركة والأعراف الاجتماعية، فإذا كانت شركة ناشئة جديدة ذات ثقافة منفتحة، فلا تتردَّد في طرح الطلب هناك، وإذا كانت شركة كبيرة ذات مناقشات ترويجية تتضمَّن مراجعات الأداء، فما عليك سوى الانتظار، لكن انتبه، إذا كان لديك شيء رائع لتقدمه، فلا تتردَّد في طرح الموضوع.

النصيحة الثالثة: تعلَّم كيف يجب أن تتكلم مع رئيسك

بعد أن تجد الظرف والزمان المناسبين، خذ رئيسك جانباً وكن صريحاً معه، أخبره أنَّك مهتمٌّ بتحمُّل مزيد من التحديات أو المسؤوليات في العمل، واذكر نيتك واستمع إليه في أثناء إجابته؛ إذا قال لك رئيسك في العمل أنَّك جاهز للترقية، فهذا رائع، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت تعرف الآن على الأقل ما عليك فعله.

على سبيل المثال يمكنك الجلوس مع رئيسك في العمل والقول: "انظر أظنُّ أنَّني فعلت بعض الأعمال الرائعة في العام الماضي، وأظنُّ أنَّني مستعد للتحدي التالي، هل يمكننا التحدث عن ترقية محتملة؟"، فاحتفظ ببعض الأمثلة الملموسة للإشارة إليها إذا سألوا عن أدائك، فإذا سألوك كيف ترى مستوى عملك، أشِر إليها.

لا يوجد "وقت مثالي" لطلب ترقية، عندما تكون في شكٍّ اسأل فقط، إذا كانت الإجابة "لا" فعلى الأقل سيشرح لك رئيسك في العمل سبب عدم انفتاحه عليها الآن، وهذا سيعطيك إحساساً رائعاً بمعرفة ما يعوقك، ومن يدري قد يعطونها لك على الفور.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لتترقى وتتميّز في عملك

النصيحة الرابعة: كن إيجابياً في العمل، وكن ودوداً مع زملائك

إذا كان الأشخاص يستمتعون بالعمل معك فمن المرجَّح أن تتم ترقيتك؛ لذا احتفظ بابتسامة على وجهك، وشجِّع الآخرين عندما يكافحون في عملهم، وأظهر المرونة في مواجهة النكسات، حتى لو كنت تمر بيوم سيِّئ، فحاول ألا تشكو، فقد يروِّج لك رئيسك في العمل إذا كان يستمتع بوجودك في الجوار، ويعتقد أنَّك سترفع معنويات العاملين عندما تكون أوقات العمل صعبة.

إذا وجدت نفسك تشكو في مواجهة الشدائد، فحاول التوقف، وابحث عن الحلول وليس المشكلات، ابذل جهداً كبيراً لتكوين صداقات مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص في العمل، فإذا تمت ترقية شخص آخر قبلك، فسيقوم على الأقل بترشيحك للترقية في المرة القادمة التي يُفتح فيها باب الترقية.

النصيحة الخامسة: قدِّم يد العون لزملائك ولرئيسك في العمل

تطوَّع لمساعدة زملائك في العمل كلما احتاجوا إلى مساعدة، اسأل رئيسك وزملاءك عمَّا إذا كانوا يحتاجون إلى مساعدة في أي مشروع، فإذا تمكَّنت من تأسيس نفسك بصفتك مورداً للآخرين، فسوف تبرز جيداً للقيادة.

كلما وجدت فرصة لمساعدة الآخرين اغتنمها، سيكون لديك وقت أسهل في الحصول على ترقية إذا بنيت لديك سمعة في دعم الآخرين في العمل، قدِّم المساعدة بانتظام لرئيسك في العمل وزملائك، واسأل فقط "مرحباً كيف حالك؟ هل هناك أي شيء يمكنني فعله لتخفيف بعض الضغط من عبء عملك؟".

لا تأخذ أكثر ممَّا يمكنك تحمُّله إذا كان لديك بالفعل ضغط عمل، لا يجب التضحية بجودة أدائك من أجل حصول شخص آخر على الراحة؛ لذلك عليك الموازنة في المساعدة وإنجاز عملك بمهارة.

النصيحة السادسة: كن محترماً وتصرَّف باحترافية

احضر في الوقت المحدد كل يوم، وارتدِ ملابس أنيقة، واتَّبع سياسات شركتك، ولا تتجاوز أي شخص، فإذا كنت تبدو أو تتصرف وكأنَّك لست مستعداً لدور قيادي، فلن تظهر في القائمة المختصرة للأشخاص المرشحين للوظيفة الكبيرة التالية.

لذا؛ ابق بعيداً عن وسائل التواصل الاجتماعي في أثناء وجودك على كمبيوتر العمل، ولا تأخذ أي استراحات غداء طويلة، فإذا بدا أنَّك تتراخى في العمل، فلن تحصل على الترقية التي تسعى من أجلها.

لا يعني المظهر الاحترافي أنَّه يجب أن تبدو بمنظر ممل، فمن الجيد أن تبرز ببدلة أنيقة أو فستان فاخر.

شاهد بالفديو: 10 طرق لكسب الاحترام في العمل

النصيحة السابعة: اعمل عملاً رائعاً لإثبات نفسك

دع عملك يتحدث نيابة عنك؛ وذلك من خلال بذل قصارى جهدك، اذهب إلى الاجتماعات مع كل ما تحتاج إليه للمساهمة في الفائدة، وشارك في مشاريع تطوعية، وادفع نفسك لتحقيق كل عمل يُعرَض عليك، فإذا تمكَّنت من إثبات أنَّك أحد الأصول القيمة للشركة، فمن المرجَّح أن تحصل على الترقية التي تريدها؛ لذا احتفظ بكل الأدلة التي تدل على نجاحك؛ إذ سيكون مفيداً بعد كل هذه النجاحات أن تتحدث مع رئيسك في العمل عن الترقية؛ إذ تعد أرقام المبيعات وسجلات الدردشة وجداول الوقت ومراجعات الأداء دليلاً على أنَّك جاهز للشيء الكبير التالي.

النصيحة الثامنة: دع رئيسك وزملاءك يقيِّمون عملك

تحقَّق بانتظام مع رئيسك في العمل لمعرفة مستوى أدائك، إذا أخبرك أنَّك على الطريق الصحيح، فهذا رائع، استمر في فعل ما تفعله، وإذا قدم لك أي ملاحظات، فلا تأخذ الأمر على محمل شخصي أو تتخذ موقفاً دفاعياً؛ بل ابذل قصارى جهدك لتنفيذ الملاحظات التي يقدِّمها لك رئيسك حتى لو لم تكن منطقية بالنسبة إليك، أو شعرت بقليل من عدم الفائدة من اكتسابها، ودوِّن الملاحظات عن التعليقات التي تحصل عليها والتغييرات التي تجريها، فإذا تمكَّنت من إثبات أنَّك نفَّذت المهارات التي طُلب منك تحسينها، فلديك استعداد هائل لترقيتك.

اطلب تعليقات من زملاء العمل أيضاً حتى لو لم يكن زملاؤك أهلاً لذلك، وقدِّر أيضاً التعليقات التي تحصل عليها من رئيسك في العمل، فسيظهر للجميع أنَّك على استعداد للتحسين والتطور؛ لذا تحقَّق مع رئيسك في العمل، واسأله وقل له: "مرحباً كيف كان عملي في الفترة الأخيرة؟" أو "هل لديك أي شيء تعتقد أنَّني كنت أستطيع فعله بطريقة أفضل في المشروع الأخير؟".

إقرأ أيضاً: نصائح بسيطة لتطوير نفسك في العمل

النصيحة التاسعة: حسِّن مهاراتك خارج نطاق العمل

إذا كنت تعلم أنَّ لديك بعض الثغرات في مجموعة مهاراتك فحسِّنها، فإذا لم تكن معرفتك المالية جيدة بما يحتاج المكان الذي ينبغي أن تكون فيه، فاحضر فصلاً دراسياً في الشؤون المالية وأتقن ذلك، فكلما زاد ما يمكنك فعله لصقل مهاراتك خارج العمل، فستصبح قضيتك أقوى عندما يحين وقت إعادة النظر في ترقية محتملة؛ إذ يمكنك دائماً التدقيق أو أخذ دروس في كلية المجتمع المحلي أو كلية إدارة الأعمال.

تأكَّد من أنَّ رئيسك على دراية بتطورك المهني؛ إذ يمكنك دائماً طرحها عندما تجري محادثة صغيرة معه يوماً ما، ويمكنك أيضاً أن تسأل عمَّا إذا كان لدى الشركة برنامج من أجل التطوير المهني، حتى لو لم يكن هناك ذلك فسيعرفون على الأقل أنَّك تحاول تحسين نفسك.

في الختام:

يجب أن نعي أنَّه عندما يطمح الإنسان إلى مكان راقٍ، فعليه أن يعمل بجد ويثابر على عمله، فالعمل الجاد والمنتج هو السبيل الوحيد للوصول إلى المراتب العالية، ولا بدَّ من الإشارة إلى أنَّك إذا وصلت إلى موقع وظيفي عالٍ بواسطة المحسوبيات فلن تنجح أبداً في الاستمرار، وستفشل أمام أول تحدٍّ يواجهك؛ لذلك أنصحك بعدم استلام أي منصب وظيفي من دون تعب وجهد، وكما يقال من طلب العلا سهر الليالي.




مقالات مرتبطة