كيف تترك انطباعاً أول رائعاً في الحياة الواقعية وعبر الإنترنت؟ (الجزء الثاني)

لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من هذا المقال عن أهمية الانطباعات الأولى، وذكرنا 4 خطوات لترك انطباع أول رائع، وسنكمل في هذا الجزء الثاني ونتحدَّث عن 9 خطوات أخرى فتابع معنا عزيزي القارئ.



5. استخدام إيماءة رفع الحاجب:

رفع الحاجب عبارة عن ترحيب شائع يستخدمه الأشخاص عندما يلتقون ببعضهم بعضاً؛ فهو يظهر أنَّك سعيد برؤيتهم، وقد تبين في دراسة أجريت عام 1989 أنَّ القرود تستخدمها أيضاً؛ ممَّا يشير إلى أنَّها بادرة فطرية، ولكن يمكنك أيضاً استخدامها عند مقابلة أشخاص جدد، فيبعث هذا شعوراً بالألفة والقرب؛ لأنَّ الناس عادةً ما يستخدمون هذه الإيماءة فقط عندما يعرفون بعضهم بعضاً.

إليك كيفية استخدام إيماءة رفع الحاجب:

  • عندما تقابل شخصاً أول مرة وتريده أن يُكوِّن انطباعاً أولياً جيداً عنك تواصل معه بصرياً وارفع حاجبيك على الفور.
  • اجعل الحركة سريعة صعوداً وهبوطاً؛ لأنَّك إذا أطلت ستبدو خائفاً أو متفاجئاً.

احرص دائماً على استخدام إيماءة رفع الحاجب مع الأشخاص الذين تحبهم أو الذين تريد أن تترك انطباعاً جيداً لديهم.

6. الابتسام بصدق:

معظم الأشخاص حين يحاولون إجبار أنفسهم على الابتسام يصطنعون ابتسامة من خلال رفع زوايا أفواههم؛ لكنَّ الحيلة لاستبدال ابتسامتك المزيفة بابتسامتك الحقيقية يشعر الناس بالرضى عندما يرونها بسيطة للغاية.

وفقاً للاستطلاع السابق قال 33% من الأشخاص أنَّ ابتسامة الشخص هي أول ما يلاحظونه في الانطباع الأول.

الفرق الرئيس بين الابتسامة المزيفة والابتسامة الحقيقية هو التجاعيد التي تظهر بجانب العينين عند الابتسام بصدق ورفع الخدين، وتسمى ابتسامة دوشين (The Duchenne marker)، وهي ابتسامة يمكن تزييفها.

في دراسة أجريت عام 2009 أعطى الباحثون المشاركين صورة لشخص يبتسم ابتسامة دوشين حقيقية، عندما طلبوا من المشاركين تقليده تمكن 71% منهم من فعل ذلك بدقة.

إقرأ أيضاً: كيف تكسب محبة الناس من حولك؟

لكن أظهرت الدراسة أيضاً أنَّ معظم الأشخاص الذين شاهدوا صور ابتسامة دوشين وابتسامات مزيفة اتفقوا على أنَّ ابتسامة دوشين أكثر صدقاً حتى لو كانت مزيفة، في حين أنَّ الابتسامة المزيفة غير صادقة.

لا يستطيع الناس أن يعرفوا إذا كنت تزيف ابتسامتك لتبدو حقيقية، لكن يمكنك أن تترك انطباعاً يدوم طويلاً إذا رسمت هذه الابتسامة على وجهك عند تحية شخص ما؛ لذا إذا كنت تريد التميز عن الآخرين، فإليك 3 خطوات لرسم ابتسامة تبدو حقيقية في كل موقف اجتماعي:

  • فكر في شيء مضحك حقاً.
  • ابتسم أمام المرآة ولاحظ حركات عضلات خدك.
  • ارفع ابتسامتك إلى الأعلى، وارفع عضلات خدك حتى تتجعد العضلات بجانب عينيك.

تمرن حتى تتمكن من ابتسام ابتسامة رائعة يمكنك استخدامها عند مقابلة أشخاص لترك انطباع أولي رائع.

7. إتقان المصافحة:

للمصافحة التي تحدث في بداية كل لقاء أو اجتماع تقريباً معنى أكبر مما تدرك؛ إذ توصلت الأبحاث إلى أنَّه يمكن للناس أن يحكموا على شخصيتنا من خلال المصافحة وحدها.

المصافحة هي أول اتصال غير لفظي مع شخص ما، وعند الحديث عن الانطباعات الأولى يجب أن نركز كثيراً على الإشارات غير اللفظية؛ لأنَّها أقوى تأثيراً من الكلمات بمقدار 12 إلى 13 مرة.

الهدف أن يُعبِّر سلوكك غير اللفظي للشخص الذي تتفاعل معه عن أنَّك هادئ وواثق بنفسك وقوي.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح لترك انطباع أوليّ جيّد

8. وضعية وقوفك:

لوضعية الوقوف أو الجلوس عند التعارف في الواقع أهمية كبيرة، وتوجد طريقة قوية للغاية يمكنك من خلالها إحداث فرق كبير في انطباعك الأول، وتتكون من 5 نقاط محورية:

1. أصابع القدم:

إذا كانت أصابع قدميك موجهة نحو شخص ما فهذا يعني أنَّك مهتم بسماع ما سيقوله، حتى لو كنت جالساً؛ فمن الهام أن توجه أصابع قدميك تجاهه لإظهار الاهتمام به.

2. اليدين:

يجب أن تكون يداك دائماً مرئية ومفتوحة في أثناء التحدث، فمن الناحية البيولوجية نحن نشعر بالخوف عندما نلاحظ أنَّ أيدي شخص ما مخفية؛ لأنَّنا نقلق من أنَّه يخفي شيئاً يمكن أن يؤذينا به، يجب أيضاً استخدام إيماءات اليد.

3. الذراعين:

يجب أن تكون الذراعين مفتوحتين دائماً بحيث تكون ثمة مسافة كافية بين جذعك وذراعيك ما يمكنك من الإيماء بسهولة ومد يدك للمصافحة.

4. الأكتاف:

يجب أن تكون الأكتاف مشدودة إلى الخلف ومرخية إلى الأسفل حتى تبدو في وضع مريح، ويعتمد توجه أكتافك على الشخص الذي تتحدث معه؛ فإذا كنت تتحدث إلى امرأة لا بأس من الوقوف في الجهة المقابلة لها، في حين قد يشعر الرجال براحة أكبر عند الوقوف كتفاً إلى كتف بدلاً من الوقوف أمامك مباشرةً.

5. الذقن:

يجب أن تكون ذقنك محايدة حتى لا يبدو أنَّك تنظر إلى الأعلى أو الأسفل، لكن لاحظ خبيرَي لغة الجسد باربرا بيز (Barbara Pease) وآلان بيز (Allan Pease) أنَّ النساء اللائي خفضن ذقنهن في أثناء النظر إلى الرجال يبدون أصغر حجماً ومن ثمَّ أكثر أنوثة، في حين أنَّ الرجال الذين يرفعون ذقنهم لأعلى عند التحدث إلى النساء يبدون أطول وبالتالي جذابين أكثر.

ربما لم تكن أصابع قدميك ويديك وذراعيك وكتفيك وذقنك هي أجزاء الجسم التي كنت تفكر فيها في أثناء الانطباع الأول؛ لكنَّها هامة جداً.

9. حث الشخص الآخر على فتح ذراعيه:

تعد الذراعين المتشابكتين إحدى أكبر حواجز لغة الجسد التي يجب الانتباه لها؛ فالذراعان في الأساس عائق كبير أمام الاتصال العميق، وإذا كان شخص ما يعقد ذراعيه في أثناء التحدث إليك فذلك لأنَّه لا يرغب في الحوار معك.

في تلك الحالة إليك ما يمكنك فعله: امنحه شيئاً ليحمله؛ على سبيل المثال كوب قهوة أو بطاقة عمل أو قلم، أو أي شيء يجبره على فتح ذراعيه.

تلك طريقة فعالة؛ لأنَّ أجسادنا تؤثر في مشاعرنا:

  • يجعلك إجبار نفسك على الابتسام أكثر سعادة.
  • يشعرك إبعاد نفسك عن الآخرين بمزيد من العزلة.
  • يشعرك عقد ذراعيك بمزيد من النفور.

10. استخدام نبرة صوت مناسبة:

طلب الباحثون في جامعة ديوك (Duke University) وجامعة ميامي (University of Miami) من المشاركين قول عبارة: "أتمنى أن تصوت لي في الانتخابات" لمعرفة بالضبط ما الذي يجعل الصوت محبوباً.

لإجراء الدراسة تم تسجيل أصوات كل من الرجال والنساء وهم يقولون العبارة أعلاه، ثمَّ تلاعب الباحثون بأصواتهم رقمياً لإنتاج نسخة أعلى وأخرى أخفض نبرة من النسخة الأصلية، ثم طُلب من رجال ونساء مختلفين اختيار أيِّ صوت يظنُّون أنَّه سيكون قائداً أفضل، والنتيجة وجدوا أنَّ الأصوات منخفضة النبرة كانت المفضلة.

إليك الجزء الأكثر إثارة للاهتمام، قد تحسب أنَّ الناس يفضلون أصوات النساء ذات النبرة الأعلى، لكن في الواقع كانت الأصوات منخفضة النبرة للرجال والنساء محببة من الأصوات ذات النبرة الأعلى، وحصلت على أصوات أكثر سواء كان المتحدث ذكراً أم أنثى.

لكن يجب ألا تُزيِّف نبرة صوتك؛ إذ لدينا نطاق يسمى أقصى نقطة رنين (maximum resonance point)، وهو نطاق صوتك المثالي، فيبدو صوتك قوياً والأهم من ذلك أنَّك تبدو طبيعياً، يجب أن تهدف إلى التحدث في هذا النطاق إذا كنت تريد ترك انطباع صوتي رائع، وتنطبق هذه النصيحة أيضاً إذا كان لديك مقابلة هاتفية أو مكالمة فيديو.

شاهد بالفيديو: التواصل الجيد مع الآخرين من خلال لغة الجسد

11. تكرار اسم الشخص الآخر:

في كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس" (How to Win Friends and Influence People) بقلم ديل كارنيجي (Dale Carnegie) توجد نصيحة رائعة تنص على استخدام اسم الشخص الآخر.

عندما يسمع شخص ما اسمه تنشط أجزاء فريدة من الدماغ لا تنشط عند سماع أسماء الآخرين؛ لذا استفد من هذا في أثناء محادثاتك مباشرة بعد أن يقدم الشخص نفسه، كرر اسمه على الفور؛ على سبيل المثال، قل: "تسعدني مقابلتك يا مريم"، كما أنَّ ذكر أسمه طوال المحادثة كل بضع دقائق يحافظ أيضاً على استمرار تدفق الدوبامين:

  • "جون، لدي صديق أريد تقديمه لك".
  • "هذه فكرة جيدة حقاً مريم".
  • "تشرفت بلقائك يا مريم".

حقيقة ممتعة: حتى القطط يمكنها تمييز أسمائها، وفقاً لدراسة يابانية.

12. التعبير بطريقة تناسب الشخص الآخر:

يمكن أن تولِّد الكلمات مشاعر قوية إذا كنت تعرف الكلمات الصحيحة لتقولها، فيذكر خبير السلوك تشيس هيوز (Chase Hughes) نوعين هامين من الكلمات التي يمكنك استخدامها لبناء علاقة فورية مع أي شخص تقابله: الكلمات الحسية والصفات.

المجموعة الأولى من الكلمات حسية، يستخدم الناس أنواعاً مختلفة من الكلمات اعتماداً على طريقتهم للنظر إلى العالم ووفقاً لحواسهم أو نوع ذكائهم؛ بمعنى آخر يفضل معظم الناس إحدى حواسهم الخمس أكثر من الحواس الأخرى، فمثلا:

  • السمع: قد يستخدم الموسيقي عبارات مثل، "أسمع ما تقوله".
  • اللمس: قد يستخدم المدرب الشخصي عبارات مثل "قصتك تلامس مشاعري".
  • البصر: قد يستخدم الرسام "يمكنني رؤية وجهة نظرك" و"يبدو جيداً".

إذا سمعت رفيقك في المحادثة يستخدم إحدى هذه العبارات يمكنك أيضاً استخدام تعابير مماثلة للتقرب منه.

المجموعة التالية من الكلمات هي الصفات، فيحب بعض الناس استخدام صفات معينة في مفرداتهم، مثل "مدهش" أو "رائع" أو "ممتاز"، ويمكنك استخدام كلماتهم الإيجابية لترك انطباع إيجابي، كما يمكنك استخدام الأسلوب نفسه مع الكلمات السلبية باستخدام تعابيرهم السلبية نفسها لوصف الأشياء التي لا تعجبكم.

إقرأ أيضاً: لغة الجسد والأسرار التي تكشفها عن الإنسان

13. فتح محادثة ممتعة:

الآن بعد أن عرفت أهمية التواصل غير الشفوي، وفهمت دور لغة الجسد في إضفاء مزيد من الوضوح على المحادثة عليك أن تتعلم إجراء نقاش رائع وغير ممل؛ والجميل في الأمر أنَّه ليس عليك أن تكون جذاباً بالفطرة أو موهوباً منذ الصغر للقيام بذلك؛ وإنَّما بتعلُّم بعض نشاطات استهلال المحادثة، وبالتدريب والممارسة يمكنك أن تصبح متحدثاً بارعاً وأن تثير إعجاب جمهورك بسهولة.

في الختام:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن 9 خطوات لترك انطباع أول رائع، وسنكمل حديثنا في الجزء الثالث والأخير عن الخطوات الخمس المتبقية وعن كيفية إصلاح الانطباع الأول السيئ.




مقالات مرتبطة