قفلة الكاتب: ألدُّ أعداء المؤلف وكيفية التغلب عليها (الجزء الثاني)

لقد ناقشنا في الجزء الأول من المقال الأسباب والعوامل التي تؤدي دوراً في قفلة الكاتب، وأيَّاً كان سبب تعرُّضك لهذه الحالة، بإمكانك التغلب عليها، فإذا كنت تواجهها حالياً أو تبحث عن نصائح وقائية، فاتبع هذه الخطوات لمساعدتك على هزيمتها وبدء عملك أو إنهائه.



فيما يأتي 8 خطوات فعَّالة لتعزيز دوافعك واستعادة الإلهام وتدفُّق الأفكار لذهنك:

1. إنشاء مخطط تفصيلي:

سواء كنت تبحث عن علاج سريع أم طريقة للتغلب على قفلة الكاتب التي تعاني منها لفترة من الوقت، فإنَّ أفضل ما يمكن القيام به هو البدء بخطة، فعند تأليف كتاب، تبدأ هذه الخطة عادةً بمخطط تفصيلي، يساعدك على توفير الهيكل العام للكتاب وجعل مهمة الكتابة أقل إرهاقاً، فعندما تدون معظم أفكارك، يمكنك التركيز على تطوير المحتوى بناءً عليها.

إذا كنت قد أنشأت مخططك التفصيلي في وقت سابق، فكر في إعادة قراءته وصياغته، فربما تكون قد كتبته منذ مدة ولديك الآن منظور مختلف، أو ربما قد ابتعدت عن مسارك ولا تعرف كيف تعود لخط سير الأحداث مرة أخرى، وحينئذٍ قد تكون فكرتك الجديدة أكثر ملاءمة لتكملة لاحقة أو فصل آخر أو عمل مختلف تماماً.

يتيح لك التروي والابتعاد قليلاً عن مشروعك أن توسِّع نطاق تركيزك وتلقي نظرة أفضل على الصورة الكبيرة لأحداثه، ويمكن أن يساعدك ذلك بدوره على ابتكار أفكار جديدة لعملك أو العودة للأفكار التي كانت لديك في البداية وإكمالها.

إقرأ أيضاً: ما هي الكتابة التعبيرية وما فوائدها؟

2. الاستلهام من الآخرين:

إذا كنت تعاني لإيجاد ما تكتب عنه، فإنَّ المكان الأمثل للبحث عن الإلهام هو قراءة أعمال شخص آخر، فاختر مؤلفك المفضل، أو ابحث عن مؤلف يكتب عن الموضوع ذاته الذي تكتب عنه واقرأ أعماله؛ سيحررك ذلك من النظرة المحدودة التي كنت عالقاً فيها ويساعدك على تجاوز قفلتك.

تتيح لك قراءة أعمال مماثلة الوصول لفكرة عن كيفية البدء، أو إلى أي منحى يمكنك أخذ قصتك، أو حتى الكلمات التي تريد استخدامها لجملة معينة، فكر في الأمر على أنَّه خريطة تساعدك على تنظيم عملك ومعرفة إلى أي منحى يتجه، حتى لو لم تكن كتابة المؤلف الآخر جيدة، يمكنك استخدام كتاباته بوصفها أداة تساعدك على جعل كتابتك أفضل.

في بعض الأحيان، نتوه في أذهاننا عندما نكتب، ونبدأ في الإفراط في التفكير والتحليل، مما يجعلنا ننتقد أنفسنا وعملنا، ففي هذه الحالات، قد يكون من المفيد التحدُّث إلى شخص مقرب؛ لذا تبادَل الحديث مع صديق تثق به أو أحد أفراد العائلة عن أفكارك، وخُض حواراً مفتوحاً للحصول على تغذية راجعة وآراء صادقة، فمن المحتمل أن يساعدك ذلك على التخلص من ضجيج الأفكار، وابتكار أفكار رائعة وجديدة.

شاهد بالفيديو: 7 خطوات لتقبّل الفشل والنهوض لتحقيق النجاح

3. تحديد سبب قفلة الكاتب:

عادةً ما تكون معرفة سبب مشكلة ما أمراً حاسماً في إيجاد حل لها، فعندما تدرك ما الذي يتسبب في تراجع إبداعك، يمكنك معالجته بحيث لا يمثل مشكلة بعد الآن؛ لذا فكر في أسباب قفلة الكاتب التي ناقشناها في الجزء الأول من المقال لمعرفة ما إذا كان أيٌّ منها ينطبق عليك، وإن وجدت أنَّ أيَّاً منها ينطبق عليك، فحدد التغييرات التي يجب عليك إجراؤها للتغلب على قفلة الكاتب.

إن كانت المسؤوليات تثقل كاهلك، ففوِّض بعضها للآخرين لتوفير الوقت وتصفية ذهنك، وتحدَّث مع أفراد عائلتك عن تخصيص وقتٍ لكتابتك حتى يتمكنوا من تقديم الدعم لك، وعندما تكون مع عائلتك، تأكَّد من أنَّك مندمج تماماً حتى تقضي وقتاً ممتعاً معهم؛ إذ سيمنحك ذلك شعوراً بالسلام والرضى كي لا تشعر بالذنب عندما تجلس وتحاول الكتابة.

إذا كانت الأفكار السلبية تعصف بك، فاستخدم مبادئ علم النفس الإيجابي لتغيير أنماط تفكيرك، على سبيل المثال ردد عبارات التحفيز الإيجابية، واقرأ الاقتباسات الملهمة، واستمع إلى الخطب التحفيزية والمدونات الصوتية، واقرأ الكتب والمقالات والمدونات.

بعد فترة من الوقت، سيصبح من الطبيعي لك استبدال الأفكار السلبية كلما تسللت إلى ذهنك بأفكار إيجابية، وسيساعدك التفكير الإيجابي على كتابة روايتك الرائعة التالية أو دليلك الإرشادي أو كتاب المساعدة الذاتية أو سيرتك الذاتية إن شئت.

ربما يكون سبب توقفك عن الكتابة هو شيء غير مُدرَج في القائمة المذكورة آنفاً، فربما يتشتت انتباهك بسهولة، أو تعاني من مشكلة المماطلة، أو تحتاج إلى تسوية جدال مع شريكك، أو لديك مشكلة صحية تحتاج إلى الاهتمام بها، وغيرها الكثير من الأسباب؛ لذا اعرف السبب حتى تتمكن من معرفة كيفية معالجة هذه الحالة.

لعلك تواجه صعوبة في البدء، إذا كان هذا هو الحال، فجرب تقنية بومودورو (Pomodoro) لتنظيم الوقت، وذلك باختيار مهمة صغيرة واحدة تتعلق بكتاباتك ستعمل عليها، ربما البحث في موضوع ما، أو تحديد سمات شخصية أحد الأبطال، أو كتابة فقرة، وبعد ذلك، اضبط مؤقت لمدة 25 دقيقة، واعمل على هذه المهمة حتى انتهاء الوقت، ثم امنح نفسك استراحة لمدة 5 دقائق، ثم كرر العملية، وبعد أربع فترات عمل، امنح نفسك استراحة طويلة حوالي نصف ساعة على سبيل المثال.

يمكن للتركيز على مهمة واحدة أن يساعدك عقلك على التركيز على ما يمكنك إكماله، ويمكن أن يؤدي أخذ فترات راحة متكررة إلى تعزيز صحتك العقلية، وزيادة انتباهك، وتقليل التوتر والتعب لديك.

4. الحركة:

قد تجعلك قفلة الكاتب تشعر بالإحباط وقلة الإلهام، وبينما أنت جالس بجانب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بانتظار شرارة من الإبداع، تذكَّر أن تبتعد قليلاً عن الشاشة وتحرك جسدك؛ إذ من الأفضل تحريك جسدك بالكامل، بدلاً من أطراف أصابعك فقط.

تُظهر الأبحاث أنَّ للتمرينات الرياضية القدرة على تحسين إبداعك وحالتك المزاجية، وفي الواقع، يُقدَّر أنَّ ممارسة الرياضة بانتظام ترتبط بتحسين قدراتك على التفكير التشعبي والمنطقي، واللذان يُعدَّان أساس التفكير الإبداعي؛ إذ ينطوي الأول على التفكير في عدة حلول لمشكلة واحدة، في حين ينطوي الآخر على التفكير في حل واحد لمشكلة ما، فاخرج للمشي أو شارك في التدريبات الرياضية المفضلة لديك، وسوف تعود بعدها إلى عملك باندفاع وطاقة إبداعية أكبر.

ألق نظرة على مكان الكتابة الخاص بك أيضاً، فهل يوجد فيه الكثير مما يشتت انتباهك؟ أم أنَّه مكان ممل؟ هل تشعر أنَّه محفز للإنتاج؟ إن لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون الوقت قد حان لتغييره.

حاول الكتابة في مساحة مختلفة للسماح لأفكارك الإبداعية بالتدفق، وإن كانت الطبيعة تُشعرك بالإلهام، فجهِّز مساحة في الخارج ودع نسيم الهواء يوجه أفكارك.

شاهد بالفيديو: كيف يمكنك كتابة محتوى مميز لموقعك؟

5. أخذ قسط من الراحة:

عندما تكون قادراً على الكتابة بسهولة، تشعر أنَّك في مكانك الصحيح ولا شيء يمكن أن يشتت تركيزك، وحين تفقد الإلهام تحاول العودة إلى ذاك المكان، لكن هذا يكاد يكون مستحيلاً، فعندما يحدث ذلك، من الأفضل أن تتأنى وتولي انتباهك لشيء آخر لبعض من الوقت.

اتبع نصيحة الكاتبة هيلاري مانتل (Hilary Mantel) والتي تقول: "إذا فقدت الإلهام، ابتعد عن مكتبك، واذهب في نزهة، أو استحم، أو اذهب إلى النوم، أو حضِّر بعض الطعام، أو ارسم، أو استمع إلى الموسيقى، أو تأمل، أو مارس الرياضة؛ افعل ما تشاء عدا الوقوف حائراً أمام المشكلة".

لا تخف من إعطاء نفسك وعقلك استراحة، وعد إلى عملك بمجرد أن تشعر بالانتعاش والاسترخاء.

6. الكتابة الحرة:

لدى الكُتَّاب عامة رغبة عارمة في إنتاج عمل ذي جودة عالية في كل مرة يشرعون بالكتابة، ومن الصعب التخلي عن الحاجة إلى الكمال والاكتفاء بالكتابة ببساطة، ومع ذلك، قد يكون هذا هو ما تحتاج إليه للتخلص من قفلة الكاتب.

بدلاً من التركيز على إنتاج عمل كامل، ما عليك سوى كتابة كل ما يدور في ذهنك، سواء كانت فكرة عشوائية أم استخدام كلمات جديدة لمحاولة تحسين وتوسيع قاموس مفرداتك، فإنَّ تدوين أي شيء يمكن أن يساعدك على تجاوز عقبتك، وبعدها سيبدأ عقلك في العودة للتركيز والتغلب على ما يشتته.

إقرأ أيضاً: ثلاثة أنواع من الكتابة تحسن الوعي الذاتي والصحة العقلية

7. الكتابة خارج الترتيب المعتاد:

في نفس الصدد، لست مجبراً على البدء من البداية ومتابعة الترتيب المتسلسل حتى تصل إلى الختام، فإذا كنت عالقاً، فانتقل إلى منتصف عملك، أو اعمل على النهاية، أو اختر أي نقطة في مخططك التفصيلي تشعر بالإلهام لكتابتها.

بذلك لن تعاود الكتابة فحسب، بل يمكن أن تجد الإلهام لمتابعة الأجزاء الأخرى التي تعاني في كتابتها؛ لذا دوِّن أفكارك حالما تخطر لك، وسيكون حينها لديك محتوى جديد للعمل عليه في المرة القادمة التي تجلس فيها للكتابة.

8. وضع أهداف ذكية (Smart Goals):

الخطوة الأخيرة لتجاوز قفلة الكاتب هي وضع أهداف ذكية تساعدك على ضبط توقعاتك المتعلقة بعملية الكتابة الخاصة بك، ويمكن أن تساعدك هذه الأهداف في نهاية المطاف على تفادي الإرهاق وقفلة الكاتب.

إليك مثال على وضع هدف ذكي لاتباعه في تأليف كتابك:

بدلاً من أن يكون هدفك مجرد تأليف كتاب، يمكن مثلاً أن يبدأ هدفك بقرار الانتهاء من تأليف المسودة الأولية لكتابك بحلول خريف العام المقبل من خلال كتابة 5 صفحات يومياً بدءاً من اليوم.

لتحديد هدف ذكي يجب أن يكون هدفاً:

  • محدداً: تحديد موضوع المسودة الأولية.
  • قابلاً للقياس: إنجاز كمية محددة من الصفحات يومياً للانتهاء بحلول الخريف المقبل (خمس صفحات على سبيل المثال).
  • قابلاً للتحقيق: أنت تستمتع بالكتابة، ولديك الوقت والدافع لإنهاء كتابك؛ لذا فإنَّ كتابة 5 صفحات في اليوم أمر ممكن.
  • ذا صلة: الانتهاء من المسودة الأولية سيجعلك أقرب لنشر الكتاب في نهاية المطاف لجمهور أكبر.
  • محدداً زمنياً: العمل على إكمال المسودة بحلول خريف السنة التالية.

سيبقيك هدفك الذكي هذا مسؤولاً ومندفعاً، وحتى لو كانت قفلة الكاتب تهدد طريقك، ومن الهام أيضاً تحديد الأهداف التي ستساعدك على منعها من التسلل لذهنك، مثل الالتزام بالمشي كل يوم وقراءة كتاب جديد كل شهر؛ إذ تساعدك هذه الأهداف على البقاء على المسار الصحيح وتفادي الوقوع في حالة قفلة الكاتب.

في الختام:

تغلَّب على قفلة الكاتب وكن مؤلفاً ناجحاً، وطبِّق الخطوات المذكورة في كلا الجزأين للتعامل مع قفلة الكاتب ومنعها حتى تتمكن من تحقيق أهداف الكتابة الخاصة بك.




مقالات مرتبطة