Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 طرق تساعد على تصفية الذهن

7 طرق تساعد على تصفية الذهن
مشاركة 
الرابط المختصر

بعد نهار طويل من العمل المتواصل يحتاج المرء للعودة إلى المنزل حتى يحصل على قسط من الراحة، لكن هموم الحياة ومسؤولية تربية الأطفال وتأمين احتياجاتهم تجعلك مشغول البال وهذا ما يؤثر سلباً على حالتك النفسية والجسدية، وفي حال لم تستدرك الأمر قد يتسبب ذلك في إصابتك بأمراض خطيرة، ولأننا نهتم بك عزيزي سنعرفك في السطور القادمة من مقالتنا في النجاح نت على 7 طرق تساعدك على تصفية الذهن.



أولاً: عبّر عما بداخلك بالكتابة

عندما تعود إلى المنزل اجلس في مكان هادئ لوحدك واكتب على ورقة بيضاء كل ما يدور بداخلك من أفكار ومشاعر سلبية وعندما تنتهي من ذلك قم بتمزيق الورقة وارميها بالقمامة، ستساعدك هذا الحيلة على التخفيف من معاناتك وستشعر براحة كبيرة، وفي حال كان لديك صديق تثق به تحدث معه وأخبره بمعاناتك ما أدراك فقد يجد لك الحل لكل مشاكلك.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الأفكار السلبية إلى الأبد؟

ثانياً: تواصل مع الكون بالتأمل

عندما تشتد عليك المحن ويصعب عليك تحملها اخرج للطبيعة وجرّب أن تتواصل مع الكون، انظر للأشجار، للأزهار، للعشب الأخضر، تنفس بعمق، انصت لزقزقة العصافير، استمتع بمنظر السماء والسحب، وفي لحظات السكون هذه ننصحك بأن تمارس رياضية اليوغا، سيساعدك هذا على تصفية الذهن وتحسين حالتك النفسية.

ثالثاً: مارس التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية في تصفية الذهن فهي تشتت الانتباه بعيداً عن الأفكار السلبية كما أنها تحفز الجسم على إفراز هرمون السعادة وهذا ما يحسن حالتك النفسية يمكنك مثلاً أن تمارس رياضة المشي، الجري، التنس، الدراجة، التزلج، السباحة وركوب الأمواج، كرة السلة.

إقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية

رابعاً: خذ قسط كافي من النوم

يُعتبر النوم من الأمور الضروريّة التي يحتاجها الإنسان والحرمان منها يزيد من حالة التعب والتوتر لذا احرص على أخذ قسط كافي من النوم ليلاً سيساعدك هذا على الشعور بالراحة والاسترخاء، كما وستشعر بصفاء الذهن عندما تستيقظ وهذا ما سيجعلك تتعامل مع مشاكلك بوعي وحكمة.

خامساً: اخرج مع أصدقائك

ينصح الخبراء بضرورة الخروج مع الأصدقاء باستمرار، اذهب معهم لمتابعة فيلم في السينما أو لحضور عرض مسرحي أو حفلة موسيقية، خططوا سوياً للذهاب في رحلة تخييم، سيشعرك هذا بالسعادة والفرح وستتمكّن من تصفية ذهنك وستنجح في التخلّص من مشاعر الحزن التي تعاني منها.

سادساً: استمع لموسيقا موزارت

أثبتت الدراسات العلمية أن موسيقا موزارت قادرة على معالجة حالات القلق التوتر فهي تصفي الذهن وتهدئ الأعصاب لذا احرص على الاستماع لها عندما تسوء حالتك النفسية، واحرص أيضاً على الاستماع لأغانيك المفضّلة ذات الإيقاعات الهادئة.

سابعاً: استحم بالزيوت العطرية

تساعد الزيوت العطرية على التخلص من التعب والإجهاد  حيث تعمل على إرخاء الأعصاب، وخفض مستويات ضغط الدم والشعور بصفاء الذهن فاحرص على الاستحمام بالزيوت العطرية يمكنك أن تستخدم مثلاً زيت اللافندر، أو زيت الصندل، أو زيت الياسمين وقم بوضع الشموع والورود حول حوض الاستحمام ستشعر بالراحة والسلام الداخلي.

إقرأ أيضاً: معلومات عن هبوط الضغط وكيفية علاجه

إذا كنت تعاني من الضغوطات والتعب ننصحك عزيزي بالاستعانة بالطرق السابقة فهي ستساعدك على الشعور بالراحة وصفاء الذهن.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 طرق تساعد على تصفية الذهن




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع