Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

10 أمور عليكَ القيام بها عندما تشعر بالإحباط

10 أمور عليكَ القيام بها عندما تشعر بالإحباط
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 16-07-2019

تاريخ النشر: 16-07-2019

في أي وقتٍ تشعر فيه بالإحباط، يكون لديك خياران اثنان: 1) الاستمرار في القيام بما تقوم به، أو 2) فعل شيء من أجلِ لملمة شتات نفسك.

في بعض الأحيان، لا يكون الخيار رقم اثنان بتلكَ السُّهولة. لهذا السَّبب توصلنا إلى 10 أمورٍ يمكنك القيام بها لإعادة تلك الابتسامة إلى مُحيَّاك، وذلك عندما لا تشعر أنَّك في أفضل حالاتك.



أولاً: لا تقسُو على نفسك

نحن نضغط على أنفسنا كثيراً. إذ على الرَّغم من أنَّه من المفيدِ أن تصبوَ إلى تحقيق العظمة، إلا أنَّه عليكَ أحياناً الجلوسَ والتَّفكير والاعتراف بجميع الأمور الحسنة التي تمرُّ بها الآن. لذا عندما تشعر بالكآبة، جرّب هذا: فكِّر في الأمور التي أنت مُمتنٌّ لها. ركِّز على ما تملك... وليس على ما لا تملك. وامتنع عن ممارسة الكثير من الضغط على نفسك. وكن راضياً على ما أنت عليه الآن في هذه اللحظة. وتذكَّر دوماً: السَّعادة هي مَحضُ اختيار.

ثانياً: قُم وتحرَّك

إنَّ أحد أفضل الطُّرق لتمالك نفسك عند مرورك بيومٍ شاق؛ هي أن تنهض عن كرسيكَ وتمارس بعض التَّمارين الرياضية. فمثلاً، اخرج وَقُم بنزهة أو قُدِ الدَّراجة وقم بجولةٍ في حيِّك، أو اذهب الى صالة الألعاب الرِّياضية. فقط لا تبقَ في السِّرير وتشعرَ بالأسف على نفسك. بل انهض وتحرَّك، وتجاوز الأمر.

ثالثاً: أَحط نفسكَ بأشخاصٍ تُحبُّهم

بإمكان العائلة والأصدقاء أن يكونوا الحلَّ الأمثلَ عندما تعاني من الكآبة. حتى إذا لم تتمكن من رؤيتهم وجهاً لوجه، التقط سمَاعة الهاتف واتَّصل بشخصٍ تحبه. إذ في بعض الأحيان، يكون كُلُّ ما تحتاجه هو أن يصغي إليكَ صديقٌ ويساعدك على إزاحة بعض الأمورِ عن كاهلك.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من الشعور بالوحدة

رابعاً: جد طريقةً لكي تضحك

نحن نأخذ الحياة بجدِّيةٍ مبالغٍ فيها في بعض الأحيان. ولكن دعنا نضع هذا الأمر في نصابه الصَّحيح: ما تشعر به الآن هو لحظةٌ صغيرةٌ من بين آلاف اللَّحظات التي ستختبرها في حياتك. لذا اعلم أنَّ الحُزنَ مؤقَّت. وَرَفِّه عن نفسك بمشاهدة برنامجٍ كوميدي أو فيلم أو مقطع فيديو مفضَّلٍ لديك على الإنترنت.

خامساً: تناول طعاماً صحيَّاً

خمِّن ما يأكله مُعظم النَّاس عندما يشعرون بالإحباط؟ هذا صحيح، الوجبات السَّريعة. افعل عكسَ ذلك وسَوفَ يَشكُرُكَ جسمك. لذا تناول الأطعمة الصِّحيَّة مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور. إذ أنَّ تناول وجبة خفيفة صحية يمكن أن يساعدك على الشُّعور بالراحة، ويغذِّي جسمك بالعناصر الغذائية المناسبة. إنَّها صفقة رابحة لجسدك وعقلك.

سادساً: تنفَّس بعمق

قد لا يبدو التَّركيز على طريقة تَنَفُّسِكَ بالأمر ذات الأهميَّة، ولكنَّها قد تُحدِث فارقاً كبيراً إذا كُنتَ تشعر بالكآبة. لذا اقضِ بضعَ دقائقَ في التَّركيز على أنفاسك فقط. خُذ نفساً طويلاً وبطيئاً، وتخلَّص من جميع أفكارِك السَّلبيَّة عندَ كُلِّ نَفَسٍ تزفُرُه.

إقرأ أيضاً: التنفس العميق يخفض الكروب

سابعاً: امضِ بعضَ الوقت مع الحيوانات

إنَّ للحيوانات الأليفة فوائدَ علاجية. وهم أذكياءُ بالمناسبة؛ إذ يمكنُهُم معرفةُ إن كنتَ حزيناً أم لا. حتى إذا لم يكن لديك كلبٌ أو قطة أو حيوان أليفٌ آخر، فمن المحتمل أن يكون لديك صديق يمتلكُ واحداً. لذا حاول قضاء بعض الوقت بصحبةِ الحيوانات، وانظر كيف ستذهب عنك كآبتك.

ثامناً: قم بأمرٍ عفوِيٍّ ومثير

قد لا تشعر أنَّك تفعل الكثيرَ عندما تكون في أسوأ حالاتك. ولكن إحدى أفضل الطُّرق لتحرير عقلك من تلك الأفكار السَّلبية المزعجة هي الخروجُ والقيام بأمرٍ عفويٍّ بالكامل. فمثلاً؛ قم برحلةٍ مرتجلةٍ للذَّهاب لزيارةِ صديق لم ترهُ منذ مدَّة، أو قم بزيارة متجرك المفضل ودلِّل نفسكَ بشراءِ ملابس جديدة، أو تطوَّع في مأوىً للمُشرَّدين. المهم أن تخلق بعض الإثارة في حياتك.

تاسعاً: اقرأ كتاباً مُلهِمَاً

إنَّ للكلمات قُدرَةً على الشِّفاء ورفع حالتك المعنويَّة عندما تكون معنويَّاتك محطَّمة. ابحث في الإنترنت عن اقتباساتٍ ملهمة. أو شاهد خطاباً ملهماً من شخصيَّةٍ قياديَّةٍ شهيرةٍ أنتَ معجبٌ بها، أو اقرأ كتاباً عميقاً وملهماً.

شاهد بالفيديو: اقتباسات مُلهمة من رائد التنمية البشرية جيم رون

عاشراً: أنجز بعض الأعمال

إليك طريقةٌ سهلةٌ لصرف عقلك عن أفكاره السَّلبية عندما تواجه يوماً سيئاً: قم ببعض الأعمال. فسواءٌ أكانَ عملاً يَخصُّ وظيفتك، أم مهامَ روتينيَّة، أكمل العملَ على مشروعٍ تهتم به، فإنَّ إنجازَ بعض الأعمال سيساعدك على الشعور بالإنتاجية ويحرِّر عقلك.

المصدر

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 أمور عليكَ القيام بها عندما تشعر بالإحباط




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع