فوائد إكليل الجبل

يُعَدُّ إكليل الجبل أو "الروز ماري" (Rosemary) نباتاً عطرياً وعشبياً يُستَخدَم استخداماً واسعاً في الطهي والعلاج الطبيعي، ويُعَدُّ من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية والمركَّبات الطبية الفعالة، ويعود استخدام هذا النبات إلى القدماء اليونانيين والرومان، فقد كان يُستَخدَم منقوع إكليل الجبل لتحسين الذاكرة، وتعزيز الهضم، وتخفيف الألم، ويحتوي إكليل الجبل على مجموعة من المركَّبات الفعالة، مثل الفلافونويدات، والأحماض العضوية، والأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية، والألياف الغذائية.



يُستَخدَم إكليل الجبل بطرائق عدة، مثل تناوله بوصفه مشروباً عشبياً، أو استخدامه بوصفه توابل في الطهي، أو استخدامه في العلاج الطبيعي والعناية بالبشرة، وعموماً يُعَدُّ إكليل الجبل إضافة ممتازة للنظام الغذائي والصحي، ويُستَخدَم بأمان في تطبيقات صحية وتجميلية عدة، ولقد أظهرت الدراسات أنَّ لهذا النبات فوائد صحية عدة سوف نتعرف إليها بشكل مفصَّل في هذا المقال.

فوائد إكليل الجبل:

إنَّ فوائد إكليل الجبل أكثر من أن تُعَدَّ وتُحصَى، ونحن في هذا المقال سنسلط الضوء على أهم فوائد إكليل الجبل، فتابعوا معنا:

1. تعزيز المناعة والتصدي للالتهابات:

لعلَّ أبرز فوائد إكليل الجبل هي كونه مضاداً للالتهابات ومقاوماً للميكروبات، والسبب في هذه الخصائص العلاجية الفعالة هي احتواؤه على حمضي الكارسونيك والروزمارينيك؛ إذ يحارب كل من هذين الحمضين الأنزيمات المسبِّبة للالتهابات والآلام في الجسم، ويمنعانها من إنتاج النتريك الفائض عن حاجة الجسم الذي يتحمل بدوره المسؤولية الكبرى في إصابة الجسد بالالتهابات، ومن فوائد إكليل الجبل أنَّه مضاد للأكسدة، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة، وتساعد على تعزيز مناعة الجسم.

2. محاربة السرطانات:

من فوائد إكليل الجبل الهامة هي كونه من مضادات السرطان ومن المحاربين الأشداء للخلايا الخبيثة، فهو باحتوائه على حمضي الكارسونيك والروزمارينيك المصنَّفَين على أنَّهما مركَّبات قوية وفعالة في مكافحة خلايا السرطان، يدمِّر الخلايا الشاذة، ويؤثر في التمثيل الغذائي الخاص بها، إضافة إلى كونه يحارب الجذور الحرة، وقد أثبتت دراسات عدة فاعلية وفوائد إكليل الجبل في علاج كل من سرطان البروستات، وسرطان الثدي، وسرطان الدم.

3. تحسين صحة جهاز الهضم

من فوائد إكليل الجبل نذكر أيضاً لمسته العلاجية السحرية في علاج اضطرابات جهاز الهضم وعسره، وهو مستحضر طبيعي مُستَخدَم في هذا المجال منذ القدم، فضلاً عن دوره في تعزيز صحة السبيل الهضمي، ويتميز منقوع إكليل الجبل بهذه الخصائص التي تجعله فعالاً في اضطرابات السبيل الهضمي لكونه مضاداً للبكتيريا والالتهابات، ومن ثم فإنَّه يحارب البكتيريا المسبِّبة لالتهابات الجهاز الهضمي المتنوعة.

4. مضاد للاكتئاب ومُعدِّل للمزاج:

هذه فائدة عظيمة أخرى من فوائد إكليل الجبل؛ إذ يمتلك إكليل الجبل رائحة ناعمة تؤثر في مناطق محددة في الدماغ، فتُحسِّن المزاج وتُرخِي الأعصاب، وهذه من أهم فوائد إكليل الجبل للحامل التي تعاني من تقلبات مستمرة في المزاج بسبب هرمونات الحمل، وفوائد إكليل الجبل للنساء عموماً.

5. تحسين الذاكرة:

إذا ما كنتَ من الأشخاص الذين يعانون كثيراً من النسيان، فعليك بإكليل الجبل؛ لأنَّ تحسين الذاكرة هو إحدى فوائد هذه العشبة، ووفقاً للأبحاث والدراسات فإنَّ لعشبة إكليل الجبل دوراً في مكافحة الزهايمر؛ وذلك بسبب احتوائها على حمض الكارسونيك الذي يحمي الخلايا الموجودة في الدماغ والخلايا العصبية، وهذا يساهم في تحسين الذاكرة، وهذه من أهم فوائد إكليل الجبل للحامل التي تعاني من النسيان والنقص في التركيز.

6. الحفاظ على الشباب:

من فوائد إكليل الجبل أنَّه يجعل شبابك يدوم أكثر، فهو يكافح الشيخوخة ويقاومها؛ وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، الأمر الذي يؤخر ظهور التجاعيد، ويحفز خلايا الجلد على التجدد، كما يساهم في تحسين لون البشرة وتقليل انتفاخها، وهذه من أكثر فوائد إكليل الجبل للنساء.

7. تعزيز نمو الشعر:

هل فاجأتك رؤية عشبة إكليل الجبل على بعض أنواع الشامبو وكريمات العناية بالشعر؟ إذاً، أنتَ لا تدرك فوائد إكليل الجبل للشعر في تحسين صحته، وتعزيز نموه، وتقليل التساقط، وتشير بعض الأبحاث إلى دور إكليل الجبل الهام في محاربة آفة الثعلبة التي تصيب فروة الرأس.

شاهد بالفيديو: أفضل 8 أنواع من الأطعمة لنمو الشعر.

8. منع شيخوخة الدماغ:

من أهم فوائد إكليل الجبل أنَّه يساعد على منع شيخوخة الدماغ بشكل كبير؛ إذ أظهرت بعض الدراسات أنَّ إكليل الجبل يمتلك ميزات علاجية تساعد على تأخير شيخوخة الدماغ والوقاية من مرض الزهايمر، وأثبتت دراسات أخرى أنَّ إكليل الجبل قد يكون مفيداً للأشخاص الذين تعرضوا لسكتة دماغية، كما يؤمِّن الحماية من تلف الدماغ، ويُحسِّن عملية التشافي.

9. الحماية ضد الضمور البقعي:

إنَّ من فوائد إكليل الجبل تحسين الرؤية وإبطاء تقدم وشدة أمراض العيون؛ وذلك بسبب احتوائه على حمض الكرنوزيك بوصفه مكوناً رئيساً، الأمر الذي يساهم مساهمةً كبيرةً في تحسين صحة العين.

إقرأ أيضاً: تمارين لتحسين القدرة البصرية

10. خفض مستويات السكر في الدم:

تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أنَّ إكليل الجبل يساعد على خفض مستويات السكر في الدم؛ إذ يحسِّن حمض الأورسوليك الموجود فيه حساسية الأنسجة للأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يُعتَقَد أنَّ المركَّبات الأخرى الموجودة في إكليل الجبل تساهم في تحسين عملية الهضم، وتقليل امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، وهذا يقلل من تراكم السكر في الدم.

11. تنظيف البشرة:

يُعَدُّ منقوع إكليل الجبل مضاداً للبكتيريا والفطريات، ولذلك يُستَخدَم بوصفه منظفاً طبيعياً للبشرة، وخاصةً للبشرة الدهنية التي تعاني من مشكلات حب الشباب والبثور.

12. تخفيف الإجهاد:

يُعَدُّ منقوع إكليل الجبل مهدئاً طبيعياً، ولذلك يُستَخدَم لتخفيف التوتر والإجهاد النفسي، وهذا ينعكس إيجاباً على صحة البشرة والشعر.

13. علاج عسر الطمث التشنجي:

تشير الدراسات إلى أنَّ إكليل الجبل يحتوي على مركَّبات فعالة، مثل الأحماض الكافيكية، والفلافونويدات، والتيربينات التي تساعد على تحسين تدفق الدم، وتقليل التشنجات العضلية المصاحبة لعسر الطمث، وفي الدراسات السريرية التي تبحث في فوائد إكليل الجبل للنساء، اختُبِرَت فوائد إكليل الجبل على مشكلات عسر الطمث التشنجي، وأظهرت النتائج فاعلية إكليل الجبل في تحسين أعراض عسر الطمث، وخاصةً الألم والتشنجات العضلية.

من أجل الاستفادة من فوائد إكليل الجبل للنساء، يُستَخدَم إكليل الجبل لهذا الغرض عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الأوراق المجفَّفة من إكليل الجبل إلى كوب من الماء المغلي، وتركها لمدة 5-10 دقائق، ثم شرب المنقوع ببطء، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام إكليل الجبل بوصفه علاجاً لعسر الطمث التشنجي، وخاصةً إذا كانت السيدة تتناول أدوية أخرى، أو لديها حالة صحية مزمنة.

14. تحسين صحة الفم:

يحتوي إكليل الجبل على مضادات حيوية طبيعية، ولذلك يُنقَع في ماء مغلي، ثم يُترَك ليبرد، ويُغسَل الفم جيداً بهذا المنقوع؛ وذلك لتحسين صحة الفم والأسنان، والحد من تراكم الجراثيم والبكتيريا.

إقرأ أيضاً: ممارسات تضر بصحة الفم والأسنان

15. الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية:

يُعَدُّ إكليل الجبل من النباتات الطبيعية الغنية بالمركَّبات الفعالة التي تساعد على الوقاية من الأمراض القلبية والأوعية الدموية، وتحسين صحة القلب عموماً، ومن أهم فوائد إكليل الجبل في هذا الصدد، التي يُحصَل عليها عبر شرب منقوع إكليل الجبل، نذكر:

خفض ضغط الدم:

يحتوي إكليل الجبل على مركَّبات فعالة تساعد على خفض ضغط الدم، وذلك عن طريق تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتوسيعها، وهذا يساعد على تحسين تدفق الدم، وتقليل الضغط على القلب.

تحسين مستويات الكوليسترول:

يحتوي إكليل الجبل على مركَّبات تُعرَف باسم الفينولات، التي تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول الضار (LDL)، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد (HDL).

مضاد للأكسدة:

يحتوي إكليل الجبل على مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن التأكسد، ومن ثم تساعد على الوقاية من الأمراض القلبية والأوعية الدموية.

تحسين وظيفة الشرايين:

يحتوي إكليل الجبل على مركَّبات تساعد على تحسين وظيفة الشرايين، وذلك عن طريق تحسين تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية، وهذا يقلل من الاحتمالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تقليل التهابات الجهاز القلبي الوعائي:

يُعَدُّ إكليل الجبل مضاداً طبيعياً للالتهابات؛ إذ يساعد على تقليل التهابات الجهاز القلبي الوعائي، وتحسين وظيفته.

شاهد بالفيديو: 8 علامات تحذيرية تدل على أنّ قلبك يواجه مشكلة:

16. فوائد إكليل الجبل في الزينة:

إنَّ إكليل الجبل هو نبات طبيعي متعدد الاستخدامات والفوائد، وفوق هذه الميزات والفوائد نجده يتمتع بمنظر جمالي رائع يجذب العين للتمعُّن في تفاصيله الساحرة، وإنَّ أبرز ما يميز جمال منظر نبات إكليل الجبل:

الأوراق الخضراء النابضة بالحياة:

تمتاز أوراق إكليل الجبل بلونها الأخضر الزاهي، ونضارتها المستمرة على مدار العام، كما تتميز بطولها وضيقها.

الأزهار الجميلة:

تتميز نبتة إكليل الجبل بأزهارها الصغيرة الجميلة التي تنمو على رؤوس الأغصان، وتتميز بلونها الأرجواني الفاتح ورائحتها العطرة.

إقرأ أيضاً: نباتات الزينة المنزلية وكيفية العناية بها

الشكل الجمالي المتناغم:

يتميز إكليل الجبل بشكله المتناغم والجذاب؛ إذ يتكون من أغصان تنمو بشكل متفرع، ويتشكل بسهولة ليناسب الأكاليل والباقات والأماكن المختلفة.

الانتشار الواسع:

يُعَدُّ إكليل الجبل نباتاً منتشراً في مناطق عدة حول العالم، ويُعثَر عليه في الحدائق والمنتزهات والغابات والمراعي.

17.مطيِّب للطعام:

من فوائد إكليل الجبل أنَّه يُستَخدَم بوصفه مطيِّباً للطعام، فهو يُستَخدَم عادةً بوصفه توابل لإضفاء نكهة وعطر مميَّز على الأطعمة والمشروبات، وقد يُستَخدَم في ذلك إكليل الجبل الطازج أو المجفف، ويتميز بنكهة قوية وحادة، مع رائحة عطرية جذابة.

يُستَخدَم إكليل الجبل في أطباق شهية عدة، ويُعَدُّ مكوناً أساسياً في المطابخ العربية والمتوسطية والفرنسية والإيطالية، ومن بين أمثلة استخدام إكليل الجبل بوصفه مطيِّباً للطعام:

الأطباق المشوية:

يضاف إكليل الجبل إلى الأطباق المشوية، مثل اللحوم، والدجاج، والخضروات، والأسماك لإضفاء نكهة مميَّزة.

الأطباق الحارة:

يضاف إكليل الجبل إلى الأطباق الحارة لتخفيف حدة التوابل الأخرى، وإضافة نكهة عطرية فريدة.

إقرأ أيضاً: تطور فن الطبخ عبر الزمن وأبرز مؤسسي علم الطبخ ورواده

الصلصات:

يضاف إكليل الجبل إلى الصلصات المختلفة لإضفاء نكهة مميَّزة وعطرية غنية.

الحساء:

يضاف إكليل الجبل إلى الحساء لإضفاء نكهة خاصة، وإثراء قيمته الغذائية.

في الختام:

إنَّ إكليل الجبل هو نبات طبيعي متعدد الفوائد، ويتميز بخصائص علاجية وغذائية رائعة تجعله مفيداً للصحة والجمال، وبفضل فوائد إكليل الجبل الكثيرة نرى أنَّ هذا النبات يستحق الاهتمام والتقدير؛ إذ يُزرَع في حديقة المنزل للتمتع بجماله أولاً، ومن ثم الحصول على فوائده عبر تناوله بوصفه توابل في الأطعمة، أو شرب منقوع إكليل الجبل، أو استخدامه بوصفه علاجاً طبيعياً لمشكلات عدة.




مقالات مرتبطة