Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

10 أطعمة تخفّض نسبة الكوليسترول في الدم

10 أطعمة تخفّض نسبة الكوليسترول في الدم
مشاركة 
الرابط المختصر

يُهدّد ارتفاع الكوليسترول حياة الإنسان بشكل كبير فهو يتسبّب بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، ويرجع السبب الرئيسي وراء ارتفاع الكوليسترول إلى تناول الأطعمة المصنعة من الدهون المشبعة، لذلك يجب علينا التوقف بشكل نهائي عن تناولها واستبدالها بأطعمة أخرى تقي وتساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، فيمايلي أهم الأطعمة تخفّض نسبة الكوليسترول في الدم.



1- الثوم:

يحافظ الثوم على صحّة شرايين القلب والأوعية الدموية، وذلك لاحتوائه على مادة الأليسين التي تقلل من نسبة الدهون في الجسم وبالتالي يعمل على ضبط نسبة الكوليسترول في الدم.

 

اقرأ أيضاً: 8 فوائد صحيّة للثوم

 

2- القرفة:

تحافظ القرفة أيضاً على صحة القلب، فهي تعمل على تقليل نسبة الدهون ولديها قدرة كبيرة على ضبط مستويات الكوليسترول، وينصح بها خبراء التغذية فهي تساعد على خسارة الوزن.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم الفوائد الصحية للقرفة

 

3- الرمان:

من أكثر أنواع الفاكهة فائدة الرمان، فهو يحمي الجدران الداخلية للشرايين من التلف وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة، كما يعمل الرمان على تحفيز إنتاج اكسيد النيتريك هذه المادة تساعد على فتح الشرايين فيتدفق الدم بها بسهولة.

 

اقرأ أيضاً: 9 فوائد صحيّة للرمان

 

4- الجبس:

يحتوي البطيخ على مادة L-Citrullin التي تحفّز على إنتاج اكسيد النيتريك الذي يساعد بدوره على تدفق الدم داخل الشرايين، فضلاً عن الألياف الموجودة في الجبس التي تدعم جداران هذه الشرايين.

5- التوت البري:

يساعد التوت البري على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم ويزيد من نسبة الكوليسترول المفيد ويقي من الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6- الكركم:

تعمل مادة الكركمين الموجودة في الكركم على منع ترسيب الدهون بالشرايين، وبالتالي تضبط نسبة الكوليسترول في الدم مما يقي من الإصابة بالجلطات الدموية.

7- السبانخ:

يحتوي السبانخ على مادة اللوتين التي تمنع تراكم الكوليسترول في الشرايين وبالتالي تقي من الإصابة بالنوبات القلبية، كما أنّ البوتاسيوم وحمض الفوليك يحدان من ارتفاع ضغط الدم.

8- الأسماك:

تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تمنع تراكم الكوليسترول في الشرايين وبالتالي تمنع من الإصابة بالجلطات.

9- المكسّرات:

يحتوي الجوز على الاحماض الدهنية التي تساعد على خفض الكوليسترول في الدم، مما يحافظ على سلامة الأوعية الدموية ويخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

اقرأ أيضاً: أهم أنواع المكسّرات وفوائدها العظيمة للجسم

 

10- زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على مضادات التأكسد التي تساعد على خفض الكولسترول الضار وتحافظ على الكولسترول الجيد بمستوياته الطبيعية، لذلك ينصح الأطباء بتناول ملعقتين من زيت الزيتون يومياً لما له من فوائد.


اقرأ أيضاً: 8 أمراض مستعصية يُحاربها زيت الزّيتون

 

 

عزيزي القارئ... كلما كانت نسبة الكوليسترول مرتفعة كلما ازدادت خطورته على حياتك لذلك أنصحك بتناول الأطعمة التي تعرفت عليها في هذه المقالة فجميعها يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 أطعمة تخفّض نسبة الكوليسترول في الدم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع