يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج حاجته من الأنسولين أو عندما لا يستطيع أن يستخدم الأنسولين بالشكل المطلوب، ويترك السكري مضاعفات خطيرة على الصحّة فقد يؤدي إلى الموت المباشر في حال لم يتم ضبط مستوياته في الدم، اليوم سنعرفك عزيزي على الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع السكري حاول أن تتجنبها تماماً.

أولاً: الكيك

يعتبر الكيك من ألذّ أنواع الأطعمة لكنه خطير على صحّة المصاب بداء السكري فهو يصنع من الزبدة والطحين الأبيض وهذه المكونات تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم لعدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين أو استخدامه بالشكل المطلوب، لذلك من الأفضل تجنّب تناولها وتحضير الكيك بوصفات خاصة لمرضى السكري.

ثانياً: اللحوم المصنعة

اللحوم المقدّدة، البسطرمة، النقانق، السجق، المرتديلا، البرغر، السلامي، جميعها لحوم مصنعة يتم حفظها بالتدخين أو بالتمليح أو باستخدام المواد الحافظة، وهذه الأنواع من اللحوم مضرّة ويتسبّب استهلاكها في الإصابة بسرطان البنكرياس، كما أكّدت أحدث الدراسات العلمية على أنّها تزيد من ارتفاع نسبة السكر في الدم وذلك لغناها بالدهون المضرة.

ثالثاً : منتجات الألبان والأجبان كاملة الدسم

الزبادي والحليب والأجبان كاملة الدسم مضرة بالصحة حيث تتسبب في الإصابة بداء السكري لأنها غنية بالدهون المشبعة التي تؤثر على معدلات إفراز الأنسولين وتزيد من مقاومته ما يتسبب في ارتفاع نسبة السكري في الدم، فضلاً على أن هذا النوع من الأطعمة يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

رابعاً: الخبز والأرز والباستا الأبيض

من أخطر أنواع الأطعمة على الصحة فبمجرد أن يتناولها المريض تبدأ المعدة بتحويله إلى سكر، فضلاً على أنّها تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات التي تضعف من قدرة الجسم على ضبط معدلات السكر (مقاومة الأنسولين) وكل ذلك يلعب دوراً أساسياً في ارتفاع نسبته في الدم، ومن أجل ذلك يوصى بتجنب تناوله والاعتماد قدر الإمكان على الحبوب الكاملة كمصدر رئيسي للغذاء.

خامساً: الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية هي التي يتم طهوها في الزيت أو السمن ويحذّر الأطباء من تناولها لما لها من أضرار على الصحة العامة فهي تتسبب في تراكم الدهون على منطقة الخصر والأرداف وبالتالي الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، كما أن الدهون والكربوهيدرات الموجودة بها  تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم ومن أجل ذلك يحظر على مرضى السكري تناولها لما لها من مضاعفات صحية خطيرة.

سادساً : الفاكهة المُجفّفة

الفاكهة المجففة مفيدة للصحة وذلك لغناها بالفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تقوي الجهاز المناعي في الجسم لكن وعلى الرغم من طعمها الشهي وفوائدها العديدة إلا أنها مضرة فهي غنية بالسعرات الحرارية التي تزيد من احتمال الإصابة بالسمنة، كما وتحتوي على نسبة كبيرة من سكر الفاكهة الذي يتسبب في ارتفاع الجلوكوز في الدم لذا من الأفضل الامتناع عن تناولها بشكل تام.

نصائح تفيد مرضى السكري:

  • حتى تحافظ على مستوى السكر في الدم احرص على تجنب الأطعمة السابقة واتّبع نمط غذاء صحي يعتمد بشكل أساسي على الخضروات والحبوب الكاملة.
  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة كل يوم مثل الجري، المشي، السباحة، ركوب الدراجة، ولا تنسى أن تكثر من شرب المياه أثناء الرياضة.
  • تجنّب مصادر التوتر قدر الإمكان وحافظ على راحتك الجسدية والنفسية من خلال ممارسة اليوغا، التأمل في الطبيعية، التنفس العميق، أخذ استراحة طويلة.
  • تجنّب العمل المتواصل وخذ قسط من الراحة والنوم حيث يساعد الأخير على إعادة التوازن لعمل أعضاء الجسم، وكل ذلك يسهم في ضبط معدلات السكر في الدم.
  • تناول الطعام على 5 وجبات صغيرة حتى يتمكّن الجسم من هضمها وتحويل السكر الموجود بها إلى طاقة بدلاً من أن يخزنها في الجسم.

 

مرض السكري من أخطر الأمراض وأكثرها شيوعاً في العالم لكن في حال تجنبت تناول الأطعمة السابقة ستتمكن من الحفاظ على صحتك العامة.


المقالات المرتبطة