عادات يومية يمكنها تحسين حياتك

يولد الإنسان مرة واحدة وسيموت مرة واحدة أيضاً، وما بين ذلك وذاك سوف يعيش مرةً واحدة، فلماذا لا يعيش حياة سعيدة ومريحة؟ يجب على الإنسان أن ينظم حياته ويملأها بالعمل المفيد، ويجب عليه بلا شك أن يكون له نظام حياة جيد لقضاء حياته، لذلك لا بد من الاعتياد على بعض العادات التي من شأنها أن ترفع من جودة حياته وتجعله أكثر صحة وإنتاجية، لذلك سنستعرض في هذا المقال أهم العادات التي يجب الالتزام بها، وكيفية الثبات عليها مدى الحياة؛ لذا إذا كنت من المهتمين بذلك، فتابع معنا.



ما هو مفهومنا عن العادات؟

العادات هي سلوكات يومية تقوم بها تلقائياً، تضم الإجراءات التي تقوم بها بشكل متكرر والتي يمكن أن تشكل شخصيتك وطبعك ويمكن أيضاً أن تؤثر فيك تأثيراً إيجابياً وسلبياً، فهل تعلم أنَّ 40% من كل ما نقوم به هو عادات؟

بعض العادات الجيدة التي يجب الالتزام بها:

يستغرق تكوين عادات جيدة وقتاً، وإنَّه ليس شيئاً يحدث بين عشية وضحاها؛ لذا من فضلك لا تضع توقعات غير واقعية لنفسك، فما يهم هو أنَّك تفعل ما تستطيع فعله، لذلك سنقدم لك أفضل العادات لتلتزم بها، والتي يسهل عليك القيام بها وفي نفس الوقت هي مفيدة للغاية:

1. شرب الماء في الصباح الباكر:

هل تعلم أنَّك تعاني من جفاف خفيف في أثناء النوم؟ يساعد شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ على ترطيب جسمك، ويساعد شرب الماء كل يوم على تنظيم درجة حرارة الجسم وإمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة، كما أنَّ الحفاظ على رطوبة الجسم يحسن مزاجك ونومك، لذلك حاول أن تشرب كوباً من الماء في الصباح لتعزيز صحتك العامة.

جرب هذه النصائح لجعل هذه عادة يومية:

  • أضف تذكيراً على هاتفك لشرب الماء.
  • اترك كوباً من الماء بجانب طاولة السرير حتى يمكنك شربه عند الاستيقاظ.
  • أحضر زجاجة ماء مملوءة معك أينما ذهبت.

2. ممارسة التأمل بشكل يومي:

جرب هذا للحظة، وركز عقلك على أنفاسك في أثناء دخولها وخروجها، فعندما يتجول عقلك حاول إعادة تركيزك إلى أنفاسك، ثم خذ نفساً عميقاً واحبسه لمدة 5 ثوانٍ ثم أخرج الزفير، لقد مارست للتو تأمل اليقظة في سريرك صباحاً، فما هو مدى سهولة ذلك؟

التأمل هو وقت البقاء منفرداً، تقضي الوقت مع نفسك في بيئة هادئة وتمارس الوعي، وقد يستغرق الأمر دقيقة واحدة أو 10 دقائق، فحاول التأمل يومياً لمساعدتك على أن تكون أكثر هدوءاً وتفاؤلاً، فالأشخاص الذين يمارسون التأمل يومياً يكونون أقل قلقاً ويتمتعون بصحة عقلية وصحة عامة أفضل بكثير من الذين لا يمارسونه.

إليك كيفية البدء بالتأمل:

  • قم بتنزيل تطبيق التأمل وحاول القيام بنشاط مرة واحدة في اليوم.
  • اتبع فيديو لمدة 10 دقائق للتأمل للمبتدئين على (YouTube) قبل النوم.
  • خذ 5 أنفاس عميقة للداخل والخارج، هذا رائع عندما لا يكون لديك الكثير من الوقت.
إقرأ أيضاً: ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية الجزء (1)

3. المشي في الهواء الطلق أو القيام بنشاط بدني ما:

يمكن أن يساعد المشي أو أي نشاط بدني على الوقاية من أمراض مثل السكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب وغير ذلك، ويوصي الخبراء البالغين بممارسة 2.5 ساعة على الأقل من الحركة النشطة أسبوعياً في الهواء الطلق.

على سبيل المثال في الحديقة؛ إذ تطلق النباتات مركبات عطرية تساعدك على التمتع بمناعة أفضل، فيمكن أن يجعلك هذا تشعر بالانتعاش عند الجمع بين النشاط البدني وقضاء الوقت في الهواء الطلق.

جرب هذه الإرشادات لتكون أكثر نشاطاً بدنياً:

  • حدد هدفاً يتمثل في المشي لمدة 10 دقائق كل يوم.
  • أخبر هدفك للآخرين الذين يمكنهم تحميلك المسؤولية للنجاح.
  • امشِ إذا كانت وجهتك على بُعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام.
  • انضم إلى مجموعة للعب تمرينات أو ابحث عن صديق يمكنه المشي معك يومياً.
  • جرب هذه النشاطات خلال فصل الشتاء.

4. تناول المزيد من الخضار والفواكه يومياً:

تحتوي الخضار والفواكه على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعدك جسدياً وعقلياً، ويمكنك أيضاً الحصول على بشرة أفضل بوصفها مكافأة لالتزامك بذلك.

التزم بهذه النصائح للمحافظة على طعام صحي:

  • اشترِ الخضار والفواكه الطازجة.
  • احصل على الخضار والفواكه المعلبة أو المجمدة عندما لا تكون الخضروات الطازجة معروضة للبيع.
  • اشترِ المنتجات الموسمية للحصول على خيار أرخص وأنقى.
  • اجعل الخس أو الكرفس أو البازلاء المعلبة في متناول يدك بوصفهم إضافة سهلة إلى وجباتك.
  • جرب الوصفات الصحية.

5. الاستماع لأصوات الطبيعة أو موسيقى الاسترخاء في الليل:

يمكن أن تساعد أصوات الطبيعة والموسيقى الهادئة على تقليل التوتر، لذلك يوصى بالاستماع للأصوات المهدئة مرة واحدة على الأقل يومياً؛ إذ يقلل ذلك من هرمون الإجهاد المسمى الكورتيزول، ويمكنك أيضاً الاسترخاء عند القيام بذلك في الليل، لذلك جرب الاستماع لحفيف أوراق الشجر أو هبوب الرياح أو أيَّة موسيقى تهدئك.

6. تعلُّم شيء جديد كل يوم:

يساعد التعلم مدى الحياة على الحفاظ على صحة دماغك مع تقدمك في العمر، فيمكنك مشاهدة الأفلام الوثائقية أو الاستماع للبودكاست أو قراءة الكتب ومنشورات المدونات عن الأمور التي تهمك.

شاهد بالفديو: 6 طرق مثبتة علميَّاً للتخلص من العادات السيئة

7. قضاء وقت ممتع مع من تحب:

يمكن للعائلة أن تكون بمنزلة دعم عاطفي لك؛ إذ يقلل قضاء الوقت مع العائلة أو أحد أفراد أسرتك من الاكتئاب والقلق ومخاوف الصحة العقلية الأخرى، فكلما قضيت وقتاً ممتعاً معهم زاد شعورك بالتواصل وكان لديك شعور أكبر بالانتماء، فحاول الابتعاد عن أي شيء له علاقة بمواقع التواصل الاجتماعي عندما تكون مع أصدقائك، ولا بد أيضاً من ترك الهاتف تماماً.

جرب هذه النصائح المتعلقة بكيفية قضاء الوقت مع الناس:

  • العب لعبة لم تلعبها أبداً.
  • اطرح أسئلة لم تطرحها عليهم من قبل لتشعر بمزيد من التواصل والحماسة.

8. الحصول على قسط كافٍ من النوم:

لماذا النوم هام؟ يؤدي النوم دوراً حيوياً في شفاء القلب والأوعية الدموية وإصلاحها، وهذا يعني أنَّ قلة النوم قد تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، فقد تبدأ بالهلوسة إذا كنت محروماً جداً من النوم.

اتبع هذه التعليمات المتعلقة بكيفية النوم بشكل أفضل:

  • توقف عن استخدام هاتفك قبل النوم بساعة، فسوف يساعد ذلك جسمك على إنتاج المزيد من الميلاتونين، وهو هرمون يساعدك على النوم.
  • التزم بجدول نوم منتظم.
  • قلل من قيلولة النهار.

9. الحفاظ على الأشياء مرتبة بشكل جيد:

يساعدنا ترتيب الأشياء والحفاظ عليها منظمة وحتى مجرد ترتيب السرير على الشعور بالتحسن النفسي، فإنَّه يجعلنا مستعدين لاستقبال الزوار ويساعدنا على أن نكون أكثر كفاءة ويسمح بنوم أفضل ليلاً وحتى يساعدنا على التعايش مع أزواجنا وأطفالنا بشكل أفضل.

10. اختيار الامتنان في حياتك عموماً:

إحدى العادات التي يمكنها بالتأكيد تغيير وجهة حياتك على الفور هي أن تتعمد اختيار موقف الامتنان؛ إذ يستطيع الأشخاص الناجحون تحديد الأشياء الإيجابية في حياتهم وإظهار التقدير لها.

شاهد بالفديو: 10 حقائق جوهرية ستغير حياتك

11. وضع خطة ليومك:

الأشخاص الناجحون يخططون ليومهم عن طريق وضع خطة عمل؛ إذ يكتبون المواعيد ويحتفظون بها، ويستخدمون قائمة من المهام اليومية، ويستخدمون أيضاً التقويمات الخاصة بهم بوصفها خريطة لتحقيق أهدافهم.

12. الاستيقاظ في الصباح الباكر كل يوم:

إذا كنت تستيقظ مبكراً فلا يتعلق الأمر بكونك شخصاً صباحياً فحسب، فإذا كنت ترغب في تحقيق كل ما تخطط للقيام به في أي يوم، فإنَّ الاستيقاظ مبكراً يمنحك الوقت للبدء، وإنَّه يجعلك تذهب قبل أن تواجه احتياجات الأسرة ويضع الأساس ليوم ناجح ومنتج.

اضبط المنبه على نفس الوقت كل يوم حتى في عطلات نهاية الأسبوع، فهل تريد الاعتياد على الاستيقاظ مبكراً؟ إذا حددت أسهل وقت للاستيقاظ بالنسبة إليك، وعملت مرة أخرى بزيادات قدرها عشر دقائق في الأسبوع، فستستيقظ مبكراً جداً في أسرع وقت، فاذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة، وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من النوم فاخلد إلى الفراش مبكراً بدلاً من النوم لاحقاً.

كيف نجعل هذه العادات ثابتة في حياتنا اليومية؟

1. داوم على هذه العادات لمدة شهرين على الأقل:

تقول الباحثة في علم النفس "فيليبا لالي" إنَّ الأمر يستغرق نحو شهرين لتكوين عادة جديدة في حياتك، فبعد شهرين من الالتزام من المرجح أن تقوم بالسلوك الجديد تلقائياً.

إقرأ أيضاً: الدليل الكامل لتكوين عادات راسخة

2. ابدأ بمهمة واحدة سهلة أولاً:

إذا كنت تريد أن تكون أكثر نشاطاً بدنياً فيمكنك البدء بالتمدد لمدة دقيقة واحدة والبناء على ذلك؛ أي إنَّ التدريج في أي شيء يساعد على الاعتياد عليه بسهولة كبيرة.

3. ذكِّر نفسك بإنجازاتك:

بعد أسبوعين قل بصوت عالٍ ما هي عاداتك ولماذا تفعل ذلك، يمكن أن يساعدك ذلك على تذكر سبب بدايتك وتحافظ بذلك على حافزك وتفرح بالتزامك.

4. ثق بأنَّك تلتزم بهذه العادات لتعزز ثقتك بنفسك وتقويها:

عندما تركز على نفسك فإنَّك تزيد من الإنتاجية وتحل المشكلات بشكل فعال؛ هذا لأنَّ لديك قوة إرادة متجذرة فيك وليس في الآخرين.

في الختام:

في نهاية المطاف نرى أنَّ ثمة الكثير من العادات الجميلة والمفيدة في نفس الوقت، فلا يمكننا حصرها أبداً ولكنَّنا ذكرنا أبرزها ووضحنا أهميتها وكيفية الالتزام بها واعتيادها، لذلك يمكنكم البحث أكثر عن العادات الجميلة التي من السهل الاعتياد عليها، فقط ابقوا على اطلاع.




مقالات مرتبطة