سيلان اللعاب أثناء النوم: أسبابه ومخاطره وكيفية علاجه

تسير مع صديقك في الشارع مروراً بمحلات الطعام، فترى منظرها وتشم رائحتها فتمزح قائلاً: "إنَّ هذا الطعام يدفع اللعاب إلى السيلان"؛ وذلك في إشارة منك إلى مظهره وطعمه اللذيذ، ولكنَّ استيقاظك من نومك ورؤية وسادتك ملوثة بلعابك في أثناء نومك هو أمر مختلف، وربما تشعر بالخجل والانزعاج من ذلك.



إذا كنت ممن يعاني من هذه المشكلة، فهذا المقال هو دليلك لمعرفة طبيعة هذه المشكلة وأسبابها والحلول المناسبة لها.

ما هو اللعاب؟

اللعاب هو سائل يحافظ على حيوية التجويف الفموي وينظِّف الفم ويعمل على التخلُّص من بقايا الطعام، كما يساعد على المضغ والبلع والهضم، ويتألف من 90% من الماء و3% من المعادن والإنزيمات، وتفرز الغدد اللعابية اللعاب؛ وهي غدد خارجية الإفراز وتقسم هذه الغدد إلى نوعين رئيسين هما:

  1. الغدد اللعابية الكبيرة: وتتألف من "الغدد النكفية" ويبلغ وزنها حوالي 25 غراماً، الغدة تحت الفك وتزن من 10 إلى 15 غراماً، الغدة تحت اللسان وتزن 2 غرام.
  2. الغدد اللعابية الصغيرة: ويبلغ عددها حوالي 1000 غدة موزعة في الطريق الهضمي العلوي.

اضطرابات الإفراز اللعابي:

يبلغ إفراز اللعاب الطبيعي بين 3 - 2 سم ³ /د ويوجد نوعان من الاضطرابات التي قد تصيب الغدد اللعابية وهما:

  1. انعدام أو نقص في الإفراز: هو تعبير عن إصابة النسيج في الغدد اللعابية، وينجم عنه جفاف واحتقان والتهاب الصوارين "جوانب الفم".
  2. فرط الإفراز: هو المبالغة في إفراز الغدد اللعابية للعاب وخاصة في أثناء الليل؛ أي النوم مع احتمال حدوث اضطراب في حاسة التذوق.

ما هو سيلان اللعاب "اللعاب المفرط" وما هي أسبابه؟

هو خروج اللعاب من الفم وعدم القدرة على الاحتفاظ به في الداخل؛ إذ يسيل اللعاب في حالات متعددة مثل حالات الكلام وعند تناول الطعام وفي أثناء النوم، ومن المرجَّح أنَّ السبب في ذلك هو اضطراب فرط إفراز اللعاب في الغدد اللعابية، ويمكن أن يكون السبب واحداً أو أكثر مما يأتي:

1. العمر:

الأطفال أكثر عرضة إلى سيلان اللعاب دون قصد ولا سيما في الشهور الستة الأولى.

2. أسباب فموية وبلعومية:

مثل التهاب الفم، التهاب اللثة، التهاب اللوزتين، مشكلات الأسنان المختلفة، الأورام المختلفة في الفم.

3. ارتجاع المعدي المريئي:

هو مرض شائع لدى قسم كبير من الناس، ومن أعراضه صعوبة في البلع وألم في الصدر وارتداد الطعام والسوائل، بالإضافة إلى الشعور بالثقل بوجود كتلة في الحلق.

4. التهاب الجيوب الأنفية:

إنَّ هذه الالتهابات تدفع إلى التنفس عبر الفم؛ مما يؤدي إلى زيادة سيلان اللعاب.

إقرأ أيضاً: أسباب وعلاج مشكلتي جفاف الفم وسيلان اللعاب خلال النوم

5. الانسمامات:

هي عبارة عن حالة مرضية تنتج عن دخول مادة غريبة إلى الجسم، ولا يتقبلها سواء كانت دوائية أم استقلابية.

6. أسباب عصبية:

الأمراض العصبية في مجملها تسبب فقدان السيطرة على الدماغ، ومن هذه الأمراض:

  • مرض باركنسون: وهو اضطراب يصيب الجهاز العصبي ويؤثر في الحركة، وغالباً ما يبدأ برعشة في اليد ومن ثم يزداد مع مرور الوقت.
  • آلام الوجه.
  • الصرع: اضطراب في الجهاز العصبي؛ إذ يضر بالدماغ ويسبب نوبات من السلوكات غير المتوازنة وفقدان الوعي.
  • مرض العصب السابع: وهو عبارة عن ضعف والتهاب في الأعصاب التي تتحكم بعضلات الوجه وبعض أنواع الغدد ومنها اللعابية والدمعية، ومن أعراضه بقاء الفم مفتوحاً وفقدان القدرة على إغلاقه ومن ثم زيادة في إفراز اللعاب.
  • سوء عمل الغدة الدرقية.
  • الإرهاق والتعب الشديد الذي ينتج عنه تراخي في عضلات الفك وعدم القدرة على السيطرة عليها؛ مما يؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب.

7. تناول أنواع محددة من الأدوية:

مثل المسكنات وأدوية الاكتئاب.

8. النظام الغذائي المتبع:

إذ توجد بعض الأطعمة الحمضية تسبب زيادة في إفراز اللعاب.

9. قد يكون الحمل سبباً في زيادة إفراز اللعاب عند المرأة.

10. طريقة النوم:

يمكن أن تؤثر طريقة النوم في كمية اللعاب السائل من الفم، فالنوم على البطن أو على أحد الجانبين قد يكون من الأسباب الرئيسة في فرط الإفراز.

11. انقطاع النفس الانسدادي النومي:

اضطراب تنفسي مرتبط بالنوم يسبب توقفاً مؤقتاً في التنفس في أثناء النوم، وغالباً ما يصاحب التنفس من الفم.

أعراض سيلان اللعاب في أثناء النوم:

  1. التسبب ببلل الوسادة بشكل ملحوظ ويومي.
  2. الشخير بصوت عالٍ.
  3. الإحساس بضيق التنفس في أثناء النوم والاستيقاظ عدة مرات جراء ذلك.
  4. فقدان القدرة على الانتباه والتركيز بشكل جيد في أثناء القيام بالأنشطة اليومية نتيجة عدم الحصول على النوم الكافي.
  5. جفاف الفم عند الاستيقاظ والشعور بالعطش.

هل سيلان اللعاب أمر طبيعي؟

إنَّ سيلان اللعاب عند الأطفال غالباً ما يكون طبيعياً ولا يشير إلى وجود مشكلة خطيرة، وغالبا ما يرتبط بظهور الأسنان في الشهور الستة الأولى، لكن فيما بعد يمكن أن توجد أسباب لزيادة إفراز اللعاب عند الأطفال مثل وجود ديدان في معدة الأطفال، والتهابات الفم والفطريات، وبداية إدخال الأطعمة اللينة إلى فم الطفل، ومرحلة ظهور الأسنان الحقيقة، بينما تشير معظم الدراسات التي تناولت مشكلة سيلان اللعاب عند الكبار إلى أنَّ سيلانه لا يمثل أمراً طبيعياً، وأنَّه يجب على الفرد المصاب به اللجوء إلى الطبيب لتشخيص حالته والحصول على العلاج المناسب.

علاج سيلان اللعاب في أثناء النوم:

تنظيف الجيوب الأنفية وإزالة احتقان الأنف، ومن الطرائق المفيدة لذلك:

  1. الاستحمام بالماء الساخن.
  2. كمادات الزنجبيل: أغلِ قطعاً من الزنجبيل مع الماء ومن ثم اغمس قطعة من القماش به وتأكَّد من مناسبة درجة الحرارة لوجهك، ومن ثم مررها على وجهك لفترة تمتد بين 15 إلى 20 دقيقة.
  3. الإكثار من مشروبات الأعشاب الساخنة مثل الزنجبيل والشاي الأخضر والنعناع الأخضر، كما يمكن مزجها معاً مثل شرب كوب من الشاي بالنعناع؛ وذلك نظراً لخصائص تلك الأعشاب، فهي تحوي مواداً فعالة ومضادة للالتهاب.
  4. القيام بجلسات البخار إما باستخدام الأجهزة الخاصة بذلك أو عن طريق استخدام وعاء صغير وغلي الماء المُضاف إليه إحدى الأعشاب مثل الزنجبيل أو النعناع، ومن ثم غطِّ رأسك بقطعة قماش واقترب من الوعاء وخذ شهيقاً وزفيراً متتالياً لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة؛ إذ يساعد البخار على فتح المجرى التنفسي للأنف بدلاً من التنفس عن طريق الفم باستمرار.

شاهد بالفديو: 7 نصائح للتخلص من احتقان الأنف والنوم بشكل أفضل

تغيير وضعية النوم:

أفضل الخيارات وأسهلها هي تغيير وضعية النوم؛ إذ يُفضَّل النوم على الظهر إذ تساعد هذه الوضعية على بقاء اللعاب داخل الفم، لكن إن شعرت بأنَّك غير قادر على النوم باستمرار في وضعية واحدة، فحاول على الأقل تبديل وضعيات نومك مع استخدام وسادة مرتفعة قليلاً.

  1. خسارة الوزن والوصول إلى وزن مثالي؛ إذ إنَّ ذلك يساعد على التخلص من مشكلات التنفس عموماً.
  2. تنظيف الفم والأسنان بشكل جيد حرصاً على عدم ترسب البكتريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى أنَّها تسبب زيادة في إفراز اللعاب.
  3. الابتعاد عن الأطعمة الحامضية التي تساهم في زيادة إفراز اللعاب.
  4. ممارسة تمارين التنفس بشكل عميق ويومي لتحسين عملية التنفس.
  5. الاسترخاء والتحلي بالصبر: فعليك معرفة أنَّه لا يوجد حل سحري لأيَّة مشكلة صحية، وأنَّه يجب متابعة العلاج لفترة ما حتى يتم التخلص من المشكلة.
  6. تمارين تدليك الوجه باستخدام الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر.
  7. عدم الإسراع في تناول الطعام ومضغ الطعام بشكل جيد وببطء؛ إذ إنَّ مضغ الطعام بهذه الطريقة يساهم في الحد من إفراز اللعاب.
  8. الحد من تناول الأطعمة السكرية؛ لأنَّها تزيد من إفراز اللعاب.
  9. استشارة الطبيب المختص للحصول على الدواء المناسب لحالتك ولا سيما في حالات مرضى الأمراض العصبية.
  10. في الحالات النادرة قد ينصح الطبيب بإجراء عمل جراحي لاستئصال الغدد اللعابية لوقف سيلان اللعاب، ولكنَّ ذلك نادراً ما يحدث، ويُفضَّل تجربة جميع الطرائق الطبيعية قبل الوصول إلى إجراء عمل جراحي.

هل يمكن علاج فرط اللعاب عند الأطفال؟

بالنسبة إلى الأطفال لا يمكن علاج فرط اللعاب في مرحلة التسنين، لكن يمكن التخفيف من ألم الأسنان عند الطفل في تلك المرحلة من خلال إعطائه العضاضات، مع التأكيد على إطعامه في وقت محدد ووجبات منتظمة؛ وذلك تجنُّباً لسيلان لعابه عند شعوره بالجوع، ومع تقدُّم الطفل في العمر يجب التوقُّف عن إعطائه الزجاجات التي تشبه اللهاية في عملها والتوجُّه إلى تعليمه شرب الحليب والسوائل من خلال مصاصة؛ لأنَّ ذلك يساعده على التحكُّم بعضلات الوجه، وعلى العموم إنَّ الطفل كائن حساس وعند شعورك بأنَّه يوجد فرط في إفراز اللعاب يجب أخذه إلى الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب.

الخلاصة:

تُعَدُّ مشكلة سيلان اللعاب "فرط إفراز اللعاب" مشكلة شائعة، لكن إن كان سيل لعابك بشكل كبير يسبب القلق لك، فيجب عليك اللجوء إلى الطبيب وشرح ما يحدث له والحصول منه على النصيحة والدواء، فربما كان دلالة على مرض ما.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة