هل تشعر بالإرهاق بعد الاستيقاظ صباحاً؟ هل تظهر على وجهك علامات التعب؟  هل تشعر بأنك غير قادر على أداء أعمالك؟

يؤثر الطعام الذي نتناوله على حالتنا الصحية حيث تتسبب بعض الأطعمة بالتعب والارهاق ما ينعكس على مظهرنا وقدرتنا على أداء المهمات، ولأننا نحرص على صحتك سنعرفك على الأطعمة التي تسبب لك التعب والإرهاق.

1. الملح:

نستخدم ملح الطعام لتركيز النكهة والطعم، إلا أنّ البعض يستخدم الملح بشكل مفرط مسبباً أضرار صحية بالغة، فهو يرفع ضغط الدم ويسبب مشاكل في الكلى والقلب والجهاز الهضمي، كما يعرّض الجسم للجفاف واحتباس الماء، ويحدث خلل في عمل هرمونات الجسم، كل هذا يجعلك تشعر بالتعب العام والإرهاق، لذا يجب عدم الإكثار من استخدام الملح.

2. الحلويات:

الجميع يحب تناول الحلويات فهي من أكثر الأطعمة شعبية، إلا أنّ الحلويات من أخطر الأطعمة على الصحة، فهي تزيد من احتمال الإصابة بالسمنة، وتتسبّب في تقلّب المزاج فهي تمد الجسم بنشاط مؤقت سرعان ما يزول فتشعر بأنك متعب ومرهق، فضلاً أن الحلويات تزيد من عملية الأكسدة مما يعجل شيخوخة البشرة.

3. الكحول:

الإفراط في شرب الكحول على المدى الطويل يتسبّب في العديد من المشاكل الصحية، فقد يحدث الكحول اضطرابات في الجهاز الهضمي والتهاب في البنكرياس وقرحة في المعدة، كما ويتلف أعصاب الدماغ ويشعر شاربه بحالة من الإعياء والتعب الشديد لا يزول هذا التعب حتى بعد زوال مفعول الكحول.

4. الأطعمة المقلية:

جميعنا يعلم أن الأطعمة المقلية هي المسبّب الأول لأمراض القلب والشرايين، كما وتؤثر الأطعمة المقلية على أداء الذاكرة والمخ وتعجل من شيخوخة البشرة فتبدو البشرة خالية من النضارة، كما أنّ الإكثار من تناول الأطعمة المقلية يجعل المرء معرضاً للاكتئاب وللشعور بالخمول والتعب والإرهاق لذا يجب التوقف عن تناولها.

5. الأطعمة الغنية بالدهون:

الأطعمة الغنية بالدهون مثل جبن الماعز والحليب الكامل الدسم والوجبات السريعة والزبدة والدونتس ورقائق البطاطا المقرمشة لها آثار صحية خطيرة، فهي تمنع نقل الأوكسجين إلى الدماغ ما يؤدّي إلى خمول العقل، كما تسبب الدهون الشعور بالتعب العام والإرهاق فضلاً أن الدهون تسبب السمنة وارتفاع ضغط الدم مما يزيد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

الملح والحلويات والكحول والأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالدهون أطعمة ضارة فهي تتسبّب بالتعب العام والإرهاق لذا احرص عزيزي على التقليل من تناولها واستبدالها بالأطعمة الصحية.