Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

ظهور الأسنان عند الأطفال: 7 حقائق يجب على الأبوين أن يعرفاها

ظهور الأسنان عند الأطفال: 7 حقائق يجب على الأبوين أن يعرفاها
مشاركة 
الرابط المختصر

تكثر في المرحلة التي تبدأ فيها أسنان الطفل بالظهور تساؤلات الأبوين حول أفضل طريقة للتعامل مع الطفل في هذه المرحلة والإجراءات التي يجب عليهما اتّباعها لضمان حصول طفلهما على أسنانٍ صحيةٍ وسليمة، لذلك سنسلط الضوء في هذه المقالة على أبرز الحقائق التي يجب على الأهل أخذها في الحسبان خلال هذه المرحلة.



1- تبدأ أسنان معظم الأطفال بالنمو حينما يبلغون 6-12 شهراً:

يتفاوت موعد ظهور السن الأول بشكلٍ كبير بين طفلٍ وآخر إذ إنَّ بعض الأطفال قد لا يكون لديهم أي سن وهم يحتفلون بعيد ميلادهم الأول. حينما يبلغ عمر الطفل 3 شهور تقريباً يبدأ استكشاف العالم بفمه ويزداد إفراز اللعاب لديه ويبدأ وضع يديه في فمه، والعديد من الآباء يتسائلون إذا ما كان ذلك يعني أنَّ أسنان أطفالهم ستبدأ بالظهور، لكنَّ السن الأول يظهر عادةً في الشهر السادس، وأول أسنانٍ تظهر في معظم الأحيان تقريباً هي الأسنان الأمامية في الفك السفلي (القواطع الأمامية السفلى)، ويكتمل ظهور الأسنان لدى معظم الأطفال مع بلوغهم العام الثالث.

جدول الأسنان الأولى

2- إضافة الفلورايد إلى غذاء الطفل حينما يبلغ عمره 6 شهور:

الفلورايد هو معدن يساعد في وقاية الأسنان من التسوس وجعل مينا الأسنان أكثر صلابة، ومن الجيد أن تعرف أنَّ الفلورايد يُضاف غالباً إلى مياه الصنابير. اعطِ طفلك بضع غرامات من الماء من خلال الكأس المزود بفتحة لرشف الماء أو الكأس المزود بمصاصة حينما تبدأ إطعامه الأطعمة الصلبة (حينما يبلغ من العمر 6 شهور تقريباً). وتَحَدَّث مع طبيب الأطفال لترى إذا كانت مياه الصنبور تحتوي الفلورايد أو إذا كان طفلك يحتاج إلى مكملات الفلورايد أم لا، مع العلم أنَّ الفلوريد لا يُضاف عادةً إلى زجاجات الماء.

إقرأ أيضاً: أهمية الفلوريد لأسنان الطفل

3- تدليك اللثة، أو إعطاء الطفل قطعة قماش باردة، أو استعمال المسكنات لتخفيف الألم:

يؤدي ظهور الأسنان عادةً إلى شعور الأطفال بعدم الارتياح بيد أنَّ العديد من الآباء يستطيعون أن يعرفوا أنَّ أسنان أطفالهم بدأت بالظهور إذ قد تبدو علامات عدم الارتياح على الطفل في المواضع التي تنمو فيها الأسنان، وقد تنتفخ اللثة في الموضع المحيط بالسن وتؤلم الطفل، وقد يسيل لعاب الطفل أكثر من المعتاد.

يستطيع الأهل المساعدة في تخفيف الألم عن الأطفال من خلال تدليك اللثة بأصابعهم بعد تنظيفها أو إعطاء الطفل قطعة بلاستيكية قاسية وباردة على شكل حلقات غير مملوءة بالماء أو منشفة نظيفة مجمَّدة أو مبللة. أمَّا إذا أعطيت الطفل البسكويت الخاص بمرحلة ظهور الأسنان تأكَّد من أن تراقبه وهو يتناوله فقد يتفتت البسكويت بسهولة ويمكن أن يؤدي إلى اختناق الطفل، بيد أنَّ هذا البسكويت لا يُعَدُّ مغذِّياً جدَّاً ومعظمه مُصنَّع من السكر والملح.

ترتفع درجة حرارة الطفل قليلاً عند ظهور الأسنان بيد أنَّ الارتفاع الحقيقي لدرجة الحرارة لدى الطفل (104.4 درجة على مقياس فهرنهايت أو 38 درجة على مقياس سيلسيوس) وفقاً لدراسةٍ أُجريَت في عام 2016 لا يرتبط بظهور الأسنان أحد علامات المرض أو العدوى التي ربما تحتاج إلى علاج. إذا كان واضحاً أنَّ الطفل لا يشعر بالارتياح تحدَّث مع طبيب الأطفال واطلب رأيه في إعطاء الطفل جرعة من مسكن الآلام تناسب وزنه، لكن تأكَّد من أن تسأل طبيب الأطفال عن كمية الجرعة المناسبة (بالمليلتر) لسن الطفل ووزنه. بيد أنّ العديد من الأطفال لا يواجهون أيَّة مشكلةٍ أبداً عند ظهور أسنانهم.

4- الابتعاد عن استخدام الأقراص الدوائية، أو الهلام، أو القلائد:

ابتعد عن استخدام الأقراص الدوائية التي تُستعمَل لتخفيف آلام الأطفال عند ظهور أسنانهم، إذ تحتوي هذه الأقراص مركباً نباتيَّاً قد يكون سامَّاً يُدعى الـ "بيلادونا" (belladonna) وتجنَّب استعمال الهلام الذي تدخل في تركيبته مادة الـ "بينزوكايين" (benzocaine). خلال ترويج مثل هذه المنتجات يذكر المسوِّقون أنَّ كلَّاً من الـ "بيلادونا" والـ "بينزوكايين" يُعدَّان مادتين مُسكِّنتَيْن تخففان الألم الذي يُحِسُّ به الطفل، لكنَّ هيئة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية حذَّرَت من كِلا المركَّبين بسبب تأثيراتهما الجانبية المحتملة.

لا يُنصَح أيضاً باستعمال القلائد المصنوعة من الكهرمان (amber) التي توضَع حول رِقاب الأطفال عند بداية ظهور أسنانهم، لأنَّها قد تُعرِّض الطفل لخطر الاختناق إضافةً إلى أنَّه لا يوجد أي أبحاث تثبت فعالية هذه القلائد.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتخفيف آلام التسنين عند الأطفال

5- تنظيف أسنان الأطفال مرتين في اليوم:

بعد ظهور أسنان الطفل يجب عليك أن تنظفها باستخدام مقدار حبة رز من معجون الأسنان المصنوع من الفلورايد لا سيما بعد آخر وجبة طعام في اليوم، وتذكَّر ألَّا تعطي زجاجة الحليب للطفل حينما يكون في سريره لأنَّ هذا قد يؤدي إلى تسوس أسنانه.

وحينما يبلغ الطفل 3 سنوات ينصح الخبراء في كلٍّ من "الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال"، و"جمعية الأسنان الأمريكية"، و"الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال" أن يُستخدَم في تنظيف أسنان الأطفال مقدار حبة بازلاء من معجون الأسنان المصنوع من الفلورايد، وسيكون من الأفضل أن تتولى أنت مهمة تقدير هذه الكمية ووضعها على فرشاة الأسنان إلى أن يبلغ الطفل 6 سنوات، ويجب على الأبوين أن يراقبا أطفالهما ويساعدوهم في تنظيف أسنانهم إلى أن يبلغوا 7 أو 8 سنوات. وحينما يصبح الطفل قادراً على كتابة اسمه بشكلٍ جيد يكون قادراً أيضاً على تنظيف أسنانه بشكلٍ صحيح.

6- مراجعة طبيب الأطفال:

خلال الزيارات الدورية لطبيب الأطفال يعاين الطبيب أسنان الطفل ولثته للتأكُّد من سلامتها ويخبرك كيف تحافظ عليها، ويوصي الخبراء في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء الأطفال "طلاء الفلورايد" (fluoride varnish) حينما تبدأ أسنانهم بالظهور. في حال عدم وجود طبيب أسنان اسأل طبيب الأطفال إذا كان يستطيع أن يضع طلاء الفلورايد على أسنان الأطفال، أمَّا حينما يبدأ الأطفال الذهاب إلى طبيب الأسنان يمكن وضع هذا الطلاء في عيادة الأسنان. وكلما عجَّلت في وضع طلاء الفلورايد على أسنان الأطفال كان ذلك أفضل لحمايتها من خطر التسوس.

7- الذهاب إلى طبيب الأسنان:

دع أول موعدٍ لطفلك عند طبيب الأسنان يكون بعد ظهور أول سن ومع بلوغ عامه الأول، ويوصي الخبراء بذهاب جميع الأطفال إلى طبيب الأسنان حينما يُتِمُّون عامهم الأول ليتأكَّد طبيب الأسنان من أنَّ جميع أسنانهم تنمو بشكلٍ طبيعي وأنَّهم لا يعانون من أيَّة مشاكل، ويقدم لك الطبيب مزيداً من النصائح حول كيفية العناية المناسبة بنظافة الأسنان. وإذا كان لا يوجد بالقرب منك طبيب مختص بالعناية بأسنان الأطفال ابحث عن طبيب أسنان عام لا يمانع في معاينة أسنان الأطفال.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ظهور الأسنان عند الأطفال: 7 حقائق يجب على الأبوين أن يعرفاها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع