تحديد أنماط الشخصيات وأهميته في التفاعل مع الموظفين غير المندمجين

تشير التقديرات إلى أنَّ ما يقارب أكثر من ثلثي الموظفين ليسوا مندمجين في وظائفهم الحالية، وفي حين أنَّ الجزء الأكثر تعقيداً يتمثل في صعوبة اكتشاف عدم اندماج الموظفين؛ لا يمكنك افتراض أنَّ موظفيك مندمجون في عملهم؛ وذلك لأنَّهم يؤدون واجباتهم ومهامهم فقط؛ إذ يمكن للأشخاص أن يعملوا بفعالية دون الاندماج اندماجاً تاماً في دورهم في المنظمة، فإذا كان موظفوك تعيسين، تظهر احتمالية عدم معرفتك إن كانوا سيتركون الوظيفة أم متى سيفعلون ذلك؛ وهذا كله يضعك في موقفٍ صعب.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة "إيرين لاثام" (Erin Latham)، وتُحدِّثُنا فيه عن أهمية معرفة أنماط الشخصيات لتحسين مشاركة الموظفين.

إذاً لماذا يتوقف الموظفون عن الاندماج في العمل؟

يصبح الموظفون غير مندمجين لسببين بشكل عام:

1. هم لا يعرفون كيف يساهم عملهم في تحقيق هدف الشركة:

يجب أن يكون لديهم الإحساس بالهدف؛ فدون هذا سيصعب عليهم التركيز والإبداع، ويجب أن يعكسوا صورة الموظفين التي تريدها لهم؛ فهُم بحاجة إلى تذكير دائم بأنَّهم يقومون بعمل مهم وقيِّم.

2. الموظفون غير المندمجين غالباً ما يشعرون بعدم التقدير:

إذ إنَّ شعور عدم التقدير قد يؤدي إلى عدم رضى؛ فله تأثير موازٍ لتأثير القلق تجاه الأجر.

في حين أنَّ التواصل الجيد بين الطرفين يجعل الموظفين يشعرون بأنَّ وظيفتهم هامة وأنَّ عملهم قيِّم، ولكنَّ فهم طبيعة كل موظف هو أمر صعب؛ وذلك لأنَّ كل شخص مختلف عن الآخر؛ وهذا يعني أنَّ معالجة عدم اندماج الموظفين ستكون مختلفة بين موظفٍ وآخر.

إنَّ استطلاعات الرأي البسيطة عن رضى الموظفين غالباً ما تكون غير فعَّالة بما فيه الكفاية؛ وذلك لأنَّها تقدم إجابات سطحية، ومن ناحية أخرى فإنَّ معرفة أنماط شخصيات الموظفين تُسهِّل إيجاد طرائق لاندماج الموظفين تلائم كل واحد منهم.

شاهد: 8 صفات للشخصية القيادية الناجحة

اجعل موظفيك يندمجون مجدداً:

يساعد تحديد أنماط الشخصيات على فهم كيف يتصرف موظفوك وما هي درجة اندماجهم؛ وهي خطوة أولى هامة، فعندما تعرف في أي مستوى من الاندماج هم؛ سيسهل عليك تصنيفهم في إحدى خانات الاندماج الثلاث الآتية:

  1. جيدة: الموظفون المندمجون تُعَدُّ مشاركتهم جيدة وهم يعملون لتحسين أنفسهم والشركة؛ فهم الأشخاص المبدعون.
  2. متوسطة: في هذه الخانة الموظفون متعبون؛ ويقودهم عدم اندماجهم إلى القيام بالمهام المنوطة بهم فقط، وهم لا يعلمون بالضبط الغاية من وجودهم في الشركة.
  3. سيئة: في هذه الخانة يكون الموظفون مستعدين للاستقالة وينتظرون أقرب فرصة للقيام بهذا.

الآن بعد أن حددت مستوى مشاركة موظفيك، يمكنك استخدام اختبار أنماط الشخصيات لتصنيفهم؛ إذ سيقع معظمهم ضمن الخانات الآتية:

  1. المشجع/ الاجتماعي: يفضل هذا الشخص أن يتواصل ويشجع الآخرين.
  2. المثالي/ المحلل: يحب هذا الموظف أن يحلل لإيجاد أفضل حل للمشكلة.
  3. مؤدي المهام الجاد: يركز هذا الموظف في إنهاء مجموعة من المهام الصعبة أو المشاريع.
  4. المعلم الشغوف: يكون هذا الموظف في أعلى مستوى للمشاركة عندما يعلِّم أو يقدم المنتورينغ للآخرين.

من أجل تبسيط وتوضيح الأمر؛ يمكنك أن تعطي لكل خانة لوناً استناداً إلى مجموعة المهارات الموجودة لديهم، على سبيل المثال يمكن للون الأزرق أن يمثل المعلمين الشغوفين، واللون الأخضر للمثاليين والمحللين؛ إذ يساعد استخدام الألوان على تحديد أين يوجد كل نمط مختلف من الشخصيات في الشركة.

إقرأ أيضاً: أنماط الشخصية الأربعة وطرق التعامل معها

فوائد تحديد أنماط الشخصيات:

يُحفَّز الناس بطرائق مختلفة بناءً على شخصياتهم؛ فإذا فهمت ما الذي يجعل كل موظف يعمل بأفضل ما لديه، يمكنك إدماج الجميع بشكل أفضل، وسيكون من المفيد لشركتك التطرُّق إلى النواحي الآتية:

1. تقدير الاختلاف:

ستعرف لماذا يتصرَّف الناس بالطريقة التي يتصرفون بها؛ وعليه يمكنك إدماجهم بطريقة تعزز الإيجابية داخل مؤسستك؛ فأنت لن تتعرف إلى التنوع داخل فريقك فحسب؛ بل ستبدأ أيضاً بتقديره واستخدامه لنشر الإحساس بوحدة الحال.

2. معرفة الموظفين الأقوياء:

في كتاب جيم كولينز (Jim Collins) "من الجيد إلى الأفضل" (Good to Great) يقول: "الناس ليسوا أفضل مكسب للشركة؛ وإنَّما الأشخاص المناسبين"، وعندما تفهم كيفية تصرف الأشخاص يمكنك وضعهم في أفضل مكان يناسبهم في المؤسسة وستُحدَّد الأهداف وفقاً لذلك. كما يوضِّح كولينز أنَّ الفريق الناجح يكون فيه الأشخاص المناسبين في المقاعد المناسبة، وعند الوصول إلى هذه المرحلة يمكن للشركة معرفة أهدافها بالضبط.

3. العمل المتوازن:

فعندما يكون عملك متوازناً؛ يمكنك موازنة نقاط ضعف مجموعة ما بنقاط القوة في مجموعة أخرى، ومن خلال معرفة أنماط شخصيات الموظفين يمكنك معرفة ما إذا كنتَ تفتقر إلى أنماط شخصيات معينة، فربما يكون معظم موظفيك عفويين ولا يركزون في التفاصيل كثيراً؛ وبهذا ستحتاج إلى مديري مشاريع ذوي قدرات تحليلية وتكتيكية جيدة لإنجاح المشروع.

إقرأ أيضاً: ما هي أهمية الاندماج في مكان العمل؟

في الختام:

وضع الموظفين في مناصب تناسبهم:

إنَّ إدارة الموظفين في الشركة تشبه قيادة فرقة الأوركسترا؛ إذ يمكن لكل أداة عزف موسيقى جميلة على حدة، ولكنَّ التحفة الفنية الحقيقية هي الجمع المثالي لعديد من الآلات المختلفة مع بعضها، فعندما تعرف أنماط شخصيات موظفيك يمكنك وضعهم في مناصب تناسبهم وتحسن من قدراتهم؛ إذ ستكون شخصياتهم مناسبة للوظائف المطلوبة منهم؛ مما يساعدهم على معرفة أهدافهم بوضوح وقيمة عملهم للشركة؛ وهذا بدوره سيعزز المشاركة والمواءمة في بيئة العمل في الشركة.

المصدر




مقالات مرتبطة