Top


مدة القراءة:3دقيقة

3 طرق لمشاركة الموظفين من خلال بيان رؤية الشركة

3 طرق لمشاركة الموظفين من خلال بيان رؤية الشركة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:06-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

كلَّما فَهِمَ الموظفون بيان رؤية الشركة وتوافقوا معه بصورةٍ أفضل؛ زادت فرص بقائهم في عملهم وكانوا أكثر سعادة في المساهمة في تحقيق أهداف الشركة.




عندما تأسَّست شركة والت ديزني (Walt Disney Co) في عام 1923، كان لديها رؤية بسيطة، حيث أرادت الشركة أن تكون (من المنتجين الرائدين في العالم ومُقدِّمي الترفيه والمعلومات)، علاوةً على ذلك، سعت إلى تطوير أكثر التجارب والمنتجات الترفيهية إبداعاً وابتكاراً وربحاً في العالم.

كانت الأيديولوجية الأساسية لشركة ديزني هي جلب السعادة لملايين الناس، لقد أنجزَت هذه المَهمة من خلال ترك بصمة وتجارب سحرية وملهمة للأطفال التي بَقِيَت عالقةً في أذهانهم حتى مرحلة البلوغ، وأدَّت رؤية شركة ديزني (Disney) إلى أن تكون واحدة من أكبر العلامات التجارية الترفيهية في العالم لمدة قرن تقريباً.

الأمر الهام هنا هو أنَّ نجاح ديزني (Disney) جاء من قوة رؤيتها، واعتمد نجاح الشركة على وجود رؤية قوية للمستقبل - وتوظيف فريق مشارك يكرس نفسه لجعل هذه الرؤية حقيقة وواقعية؛ حيث يساعد بيان الرؤية الواضح الشركات على العمل بكفاءة أكبر لأنَّه يبقي الجميع على وفاق.

من أجل تحقيق هذه الرؤية؛ يحتاج الموظفون إلى التوافق بقوة مع قيم الشركة ورسالتها، حيث وجدَ التقرير الصادر عن مؤسسة غالوب (Gallup’s) تحت عنوان "كيف يريد جيل الألفية العمل والعيش" (How Millennials Want to Work and Live) في عام 2016، أنَّ 40% فقط من الموظفين من جيل الألفية الذين شملهم الاستطلاع شعروا بارتباطٍ وثيقٍ بمَهمة الشركة؛ ومن المؤكد أنَّ هذا الانفصال سيؤدي إلى قلة التوجيه ووجود موظفين غير مبالين لا يعملون بفاعلية.

فيما يلي ثلاث طرائق يمكِن للشركات من خلالها التأكد من أنَّ الموظفين يرون القيمة في عملهم من خلال رؤية الشركة في مكان العمل:

1. تعزيز رؤية الشركة من خلال ربطها بأهداف الفريق والأهداف الفردية:

يجب ربط بيان رؤية أي شركة بأهداف قابلة للتحقيق من قِبَل الموظفين، حيث إنَّ تأطير رؤية الشركة بهذه الطريقة سيجعلها جزءاً لا يتجزأ من التجربة اليومية، كما يجب على جميع الموظفين والمدير التنفيذي أن يعززوا هذا النظام لدفع الشركة نحو تحقيق أهدافها.

فرضَ المدير التنفيذي لمتجر زابوس الإلكتروني (zappos.com)، توني هسية (Tony Hsieh)، رؤيةَ شركته لتقديم أفضل خدمة ممكنة للعملاء؛ حيث يقول: "زابوس (Zappos) هي شركة تهتم بخدمة العملاء وليس ببيع الأحذية وحسب".

تُركِّز ثقافة شركة زابوس (Zappos) على تجربة العملاء، فكل موظف يفهم هذه الرؤية ويشارك في سبيل تحقيق الهدف نفسه كل يوم، وعندما يُقدِّم أي موظف خدمة ممتازة لعميل، يحتفل الجميع بهذا الإنجاز، الأمر الذي يُعدُّ تكتيكاً تحفيزياً ليتذكر كل موظف التأثير الذي يمكِن أن يُحدِثه على الرؤية الشاملة للشركة.

يجب الاعتراف بالموظفين الذين يحققون أهدافاً تتوافق مع رؤية الشركة، ويمكِن أن يكون ذلك من خلال تقديم رسالة شكر أو ملاحظة مكتوبة بخط اليد أو مكافأة؛ حيث لدى شركة زابوس (Zappos) العديد من برامج المكافآت الممتعة التي تحفز الجميع على العمل وفقاً لبيان الرؤية العامة للشركة.

على سبيل المثال: يمكِن للموظفين كسب المكافآت أو المال من متجر زابوس (Zappos) للحصول على جوائز ممتعة؛ حيث يمكِن للموظفين أيضاً ترشيح زملائهم لكسب مكان لوقوف السيارات قريب إلى المبنى لمدة أسبوع عندما يرون أنَّهم يحققون إنجازات كبيرة للشركة.

هذه البوادر الصغيرة للتقدير بين الموظفين فاعلة؛ فهي ليست ممتعة فحسب؛ بل تلهم الجميع في الفريق لمحاسبة بعضهم بعضاً ليكونوا في أفضل حالاتهم ويساهموا في تحقيق رؤية الشركة.

إقرأ أيضاً: 10 طرق ذكية لتقديم الشكر إلى موظفيك

2. الترويج لرؤية الشركة من خلال التأكد دائماً من أنَّها مرئية:

يجب أن يكون بيان الرؤية نقطةً محورية ثابتة، ومن أجل أن تكون الرؤية مرئية للموظفين في كل مكان، يجب أن تكون موجزة ومرتبطة بكل موظف على جميع المستويات.

تضع شركة إيكيا (IKEA) بيان رؤيتها بسيطاً، وهو: "تأمين حياة يومية أفضل"، ولا تشرح الإدارة هذه الرؤية لموظفيها فحسب؛ بل لعملائها أيضاً، وتَعُدُّ الشركة العلاقة بينها وبين عملائها علاقة شراكة.

تَستخدم شركة إيكيا (IKEA) مفردات مثل: "نحن" و"معاً" لجذب العملاء، مما يسهل بدوره على الموظفين ملاحظة تأثير بيان رؤية الشركة على نجاح الأعمال عند تطبيقها، وعليك فعل الشيء نفسه في شركتك؛ فأظهِر للموظفين كيف تضع بيان رؤية الشركة موضع التنفيذ.

حدِّد هدفاً كل أسبوع للموظفين لإظهار قيمة أساسية تساهم في تحقيق بيان الرؤية وتقديم الدافع للعمل، وابحث عن طرائق لمشاركة وتتبُّع التقدم الفردي للموظفين والاحتفال بالنجاحات كفريق، فمن الأفضل إضفاء المرح والتأكد من مشاركة الجميع من خلال تطوير النشاط حول الثقافة المميزة للشركة.

شاهد بالفديو: 6 طرق مجانية للترويج لعملك الصغير

3. مشاركة قصص النجاح التي تحقق رؤية الشركة:

أثبتَ تقرير القوى العاملة في أمريكا الشمالية (North America Workforce) لعام 2015 الصادر عن موقع أتشيفرز (Achievers) أنَّ 60% من الموظفين لا يعرفون بيان رؤية شركتهم، وهذا أمر مقلق بالنظر إلى التأثير الإيجابي لبيان الرؤية على القوى العاملة.

فاستخدام سرد القصص لمشاركة بيان رؤية الشركة مع الموظفين فاعل، وخاصةً عندما تشارك الشركات قصص نجاح موظفيها مع الفريق بأكمله.

تعترف شركة غراوند فلور ميديا (Groundfloor Media) بنجاح موظفيها من خلال مشاركة قصص نجاحهم على موقعها الإلكتروني؛ حيث تتضمن كل قصة منها سيرة ذاتية تسلط الضوء على مساهمات كل موظف في بيان رؤية الشركة، على سبيل المثال: تصف السيرة الذاتية لموظفة تدعى سارة (Sarah) نجاحاتها في العلاقات العامة وكيف تُطوِّر استراتيجيات فاعلة لعملاء الشركة.

إقرأ أيضاً: إطارات عمل العناصر الأربعة: ترجم استراتيجيتك إلى واقع

توضح قصص الموظفين هذه مدى تقدير الجميع وكيف تساهم جهودهم في نجاح الشركة، لذلك ضع في حسبانك مشاركة بعض أفضل إنجازات موظفيك التي تتوافق مع بيان الرؤية، ثمَّ تعزيز بيان الرؤية مع تَقدُّم الشركة.

يُعدُّ بيان الرؤية للشركات هاماً لمنح الموظفين هدفاً أسمى للعمل؛ فله القدرة على تطوير الشركة إلى علامة تجارية، وجذب أفضل المواهب والتأكد من أنَّ الجميع لا يطمحون إلى الأهداف الشاملة نفسها فحسب؛ بل يشعرون أيضاً بالنجاح في الوصول إليها.

فكلما فهم الموظفون بيان الرؤية وتوافقوا معه بصورةٍ أفضل؛ زادت فرص بقائهم في عملهم وكانوا أكثر سعادة في المساهمة في تَقدُّم الشركة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:3 طرق لمشاركة الموظفين من خلال بيان رؤية الشركة