Top


مدة القراءة:4دقيقة

احتباس السوائل في الجسم: الأسباب، الأعراض، وطرق الوقاية

احتباس السوائل في الجسم: الأسباب، الأعراض، وطرق الوقاية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:31-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تعتبر مشكلة احتباس الماء أو احتباس السوائل في الجسم من الأمراض التي يعاني منها الكثيرون، وعادةً ما يُصاب الإنسان بمشكلة احتباس السوائل عندما يحدث خلل في عملية إزالة السوائل الزائدة من أنسجة الجسم، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بانتفاخٍ متراوح الشدة في القدمين، اليدين أو الأصابع، ومن خلال السطور الآتية سنُسلطُ الضوء على أعراض احتباس السوائل، والأسباب المؤدية لها، ثمّ سنتطرق إلى أغذية صحية للوقاية من مشكلة احتباس السوائل في الجسم.




أهم العوارض لاحتباس السوائل في الجسم:

يعاني كثيرون من احتباس المياه والسوائل في الجسم، من دون أن يكون لدى هؤلاء أي تصور عن مواجهة هذه المشكلة، على الرغم من وجود دلائل واضحة على ذلك مثل:

  1. تورم عام في أعضاء الجسم كاليدين والقدمين والكاحل.
  2. انتفاخ البطن والمعدة.
  3. وجع وتيبس المفاصل والعضلات.
  4. اضطرابات في الوزن.
  5. صعوبة شديدة في التنفس.
  6. اضطراب في نبضات القلب.

أسباب رئيسيّة تؤدي للإصابة باحتباس السوائل:

وحتى إذا توفرت لدى المصابين باحتباس المياه معرفة بما يتعرضون إليه، فغالباً ما يفتقدون المعلومات الكافية عن العوامل التي أدت إلى هذا الأمر. ومن الأسباب التي تؤدي إلى خلل يُسفر عنه احتباس المياه في الجسم:

1. الأدوية:

هناك بعض الأنواع من الأدوية الطبية التي تؤثرُ وبشكلٍ سلبي على قدرة الجسم على طرح السوائل الزائدة الموجودة فيه، بعض الأمثلة:

  • أدوية منع الحمل.
  • أدوية الاكتئاب.
  • الأدوية التي تحتوي على هرموني الـ "إستروجين" والـ "بروجيستورون".

2. الأغذية:

إنّ تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والصوديوم يؤدي مع الأيام إلى الإصابة بمشكلة الانتفاخ الناتج عن احتباس السوائل. بالإضافة إلى العوامل التالية التي تساعد في احتباس السوائل:

  • تناول الكثير من الأطعمة المشبعة بالملح كالزيتون واللحم المقدد والـ "تشيبس".
  • إضافة الملح أثناء تناول الوجبات.
  • تناول الأطعمة المعلبة.
  • شرب كميات كبيرة من المشروبات الغازية، ولاسيما تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر تؤدي إلى تجمع السوائل في الجسم أيضاً.
  • وأيضاً تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، التي تجعل المياه تتجمع بشكل مكثف في خلايا الجسم.

3. الأمراض:

إنّ إصابة الإنسان ببعض الأمراض يؤدي لتعرضهِ لمشكلة احتباس السوائل، بعض هذه الأمراض:

4. الخمول وقلة الحركة:

يُعاني الأشخاص الذين يجلسون لوقتٍ طويل دون القيام بأي نشاط حركي أو نشاط بدني من مشكلة احتباس السوائل وتورم الأطراف. كما يُعتبر الوقوف لساعات طويلة من الأسباب المساعدة على تراكم السوائل في الجسم أيضاً، وكذلك قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة أو ممارستها بشكل غير منتظم.

5. الحمل واضطرابات الهرمونات عند النساء:

ثمة سبب يخصّ النساء وهو يتعلق بتغيير نسبة الهرمونات خاصة في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، والتي تتزامن مع فترة الحمل. كما تتعرّض المرأة لبعض التغيُرات الهرمونيّة خلال فترة الحمل مما يؤدي لإصابتها بمشكلة احتباس السوائل وتورّم الأطراف.

6. التهاب المفاصل:

إنّ تعرض المفاصل للإلتهابات الشديدة يُعرضها لخطر الإصابة بالتورم والإصابة بمشكلة احتباس السوائل.

إقرأ أيضاً: طرق طبيعية لعلاج انتفاخ ما تحت العين

نصائح للتخلص من احتباس السوائل:

  1. تناول الأطعمة التي تحتوي على كميّةٍ كبيرة من البروتينات.
  2. تناول كميات من الخضار التي تحتوي على الماء كالخس، البقدونس، والخيار.
  3. تناول كميات يوميّة من الفاكهة كالبطيخ، البرتقال، والموز.
  4. التقليل قدر المستطاع من تناول الأطعمة المملحة.
  5. ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ يومي ومنتظم.
  6. الراحة والحصول على النوم المريح.
  7. تجنب الوقوف أو الجلوس لساعاتٍ طويلة من اليوم.

نصائح غذائيّة للوقاية من احتباس السوائل

فيما يلي بعض الأغذية التي تساعد في الوقاية من الإصابة بمشكلة احتباس السوائل في الجسم، وهذه الأغذية هي:   

أولاً: الثوم

يتميز الثوم باحتوائه على العديد من المواد التي تساعد على تعقيم الجسم وتطهيرهِ من كل أنواع الجراثيم والبكتيريا، التي تعطّلُ عمل الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، وهذا مايُساعدُ على سير عملية طرح السوائل الزائدة من الجسم بسهولةٍ ويُسر دون التعرض لمشاكل الاحتباس المزعج، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون بمضغ فص واحد من الثوم يوميّاً في الصباح.

ثانيّاً: البقدونس

يعمل البقدونس وبشكلٍ فعّال في طرد كل أنواع السوائل والسموم المتراكمة في الجسم، وهذا ما يُساعدُ في وقاية الإنسان من الإصابة بمشكلة احتباس السوائل وتورم الأطراف، وذلك لأنّه يحتوي على كميّةٍ من الكالسيوم والمواد المضادة للأكسدة، لهذا ننصحكَ بتناول البقدونس بشكلٍ يومي إما عن طريق إضافته إلى الأطعمة والسلطات الطازجة، أو عن طريق غليهِ بالماء وشرب كوب يومي منهُ.

ثالثا: الفاكهة

هناك بعض الأنواع من الفاكهة التي تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من السوائل والمواد المضادة للأكسدة التي تساعدُ في التخلص من كل السوائل الزائدة المتراكمة في الجسم عن طريق طرحها في البول، لهذا عليك تناول وجبة يوميّة من هذه الفاكهة كالبرتقال، البطيخ، الأناناس، التوت، والموز.

رابعاً: البوتاسيوم

يتميز البوتاسيوم بقدرتهِ الكبيرة في التخلص من كل أنواع السوائل المحتبسة في الجسم والمسببة لتورم الجسم، وذلك عن طريق ضبط ضغط الدم، لذلك فإنّ الأطباء ينصحون بتناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم بشكلٍ دائم كالموز، التوت، والزبيب.

خامساً: الشعير

قد يغيب عن بال العديد من الأشخاص مدى الفوائد الصحيّة الكثيرة التي يمنحها الشعير لجسم الإنسان، فهو يُساعدُ مثلاً على منح الإنسان طاقةً كبيرة تعينه على أداء مختلف أعمالهِ اليوميّة دون تعبٍ أو ملل، كما ويُساعدُ كذلك على التخلص من كل أنواع السوائل الضّارة التي يختزنها الجسم والتي تتسبب مع الأيام في انتفاخ الأطراف والبطن، لذلك عليك أن تتناول كوب من عصير الشعير صباح كل يوم.

 

بالتزامك بهذه النصائح الغذائيّة المهمة ستحمي نفسك من الإصابة بمشكلة احتباس السوائل الذي يُسبب لك الكثير من التداعيات الصحيّة الخطيرة، وستنعمُ بصحةٍ جيدة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:احتباس السوائل في الجسم: الأسباب، الأعراض، وطرق الوقاية