إدارة الموارد البشرية: مفهومها، وأهميتها، وأنواعها، ووظائفها، وأقسامها

تُعدُّ الموارد البشرية من أهم الموارد المساهِمة في تقدُّم المجتمعات، فكلما تميَّزَت نوعية هذه الموارد، وازدادت كفاءتها، ازداد ازدهار هذه المجتمعات وتطوُّرها، وفي هذا المقال سنقدِّم إليكم أعزاءنا القراء مفهوم إدارة الموارد البشرية، وأنواعها، ووظائفها، وأقسامها، تابِعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



تعريف الموارد البشرية:

يشير تعريف الموارد البشرية إلى مجموعة الأشخاص الذين يعملون في مؤسسة أو قطاع أعمال أو صناعة أو اقتصاد، ويشير مصطلح الموارد البشرية أيضاً إلى موظفي الشركة أو القوى العاملة المتعاقدة للعمل في الشركة، وبما أن هناك موارد بشرية فلا بد من أن يكون هناك وجود لإدارة الموارد البشرية، حيث سنتعرف في الفقرات اللاحقة عن أقسام الموارد البشرية وأنواع الموارد البشرية وأنواع وظائف الموارد البشرية ومفهوم إدارة الموارد البشرية وأهمية إدارة الموارد البشرية وبالتالي سنعزز فهم أعمق لمصطلح إدارة الموارد البشرية.

مفهوم إدارة الموارد البشرية:

تساهم في زيادة الإنتاج، ورفع مستوى المنظمة أو المؤسسة، وتقليل نسبة حدوث الأخطاء، وذلك من خلال توفير بيئة عمل مناسبة لجميع الموظفين في مختلف الأقسام.

  1. مساعدة الموظفين في تحقيق أهدافهم ليتمكنوا من تحسين مستوى معيشتهم.
  2. مساعدة الموظفين في تحقيق أعلى نسبة نجاح لهم وللمنظمة أو الشركة، وخلق جو من التنافس مع الشركات الأخرى.
  3. حل جميع المشكلات التي قد تواجِه الموظفين، وإيجاد حل يرضي جميع الأطراف من خلال تقييم الشكاوى المقدَّمة من قِبل الموظفين، أو المدراء، أو أصحاب العمل.
  4. تحسين العلاقة بين جميع أقسام المنظمة أو الشركة، وتطوير التعاون بينهم؛ فإدارة الموارد البشرية تُعدُّ حلقة الوصل بين هذه الأقسام، الأمر الذي يساهم في تحقيق نجاح العمل على أعلى مستوى.
  5. مساهمتها في رفع المستوى المادي للموظفين من خلال زيادة الرواتب والمكافآت المالية.

الموارد البشرية هي مجموعة من الأفراد الذين يشكلون القوى العاملة في المنظمة أو قطاع الأعمال، وإنَّ مفهوم إدارة الموارد البشرية يعني التركيز على العنصر البشري العامل في المؤسسة أو المنشأة، وهو نوع خاص من أنواع الإدارة مَهمته التركيز على كيفية استقطاب الموظفين، والطريقة التي يتم اختيارهم بها، ويَعمل على تنظيم أمورهم، وتقييم أدائهم، وتدريب الموظفين الجُدد، كما أنَّها تُعدُّ من أهم الأعمال الإدارية التي يتم الاعتماد عليها في كافة المنظمات والمؤسسات، وهناك عديدٌ من التعريفات الخاصة بإدارة الموارد البشرية نذكر لكم منها:

1. تعريف إدارة الموارد البشرية لـ "Belanger L":

"مجموعة من الأعمال التي تُساعِد في التطوير والحفاظ على الأعمال البشرية، إلى جانب تزويد جميع المنظمات بالأيدي العاملة ذي الكفاءة والخبرة العالية في المجال".

2. تعريف إدارة الموارد البشرية لـ "Flippo":

"إدارة الموارد البشرية تعمل على تخطيط، وتنظيم، ومراقبة العمل، وتساعد في عملية استقطاب وتنمية جميع المهارات إلى جانب تحقيق الهدف الذي تسعى إليه المنظمة".

3. تعريف إدارة الموارد البشرية لـ "شرودن وشيرمان بي":

"إدارة الموارد البشرية تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها، وقواعد يجب اتباعها، والمَهمة الرئيسة لمدير الأفراد هي مساعدة المديرين في المنشأة، وتزويدهم بما يحتاجونه من رأي ومشورة تمكِّنهم من إدارة مرؤوسيهم بفاعليةٍ أكثر"

4. تعريف إدارة الموارد البشرية لـ "سيكولا":

"هي استخدام القوى العاملة بالمنشأة ويشمل ذلك على: (عمليات التعيين، وتقييم الأداء، والتنمية، والتعويض، والمرتبات، وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين، وبحوث الأفراد)".

5. تعريف إدارة الموارد البشرية لـ "سميث جي وجرانت جي":

"هي مسؤولية كافة المديرين في المنشأة، وتوصيف لما يقوم به الموارد البشرية المتخصصون في إدارة الأفراد".

6. تعريف إدارة الموارد البشرية لـ "جلويك":

"هي تلك الوظيفة في التنظيم التي تختص بإمداد الموارد البشرية اللازمة، ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة، والبحث عنها، وتشغيلها، والاستغناء عنها".

7. تعريف إدارة الموارد البشرية لـ "فرنش":

"هي عملية اختيار، واستخدام، وتنمية، وتعويض الموارد البشرية في المنظمة".

أهمية إدارة الموارد البشرية:

حتى لو بدأت الشركة بعدد قليل جداً من الموظفين، يجب أن يتواجد موظف مسؤول عن الموارد البشرية الموجودة في هذه الشركة، وذلك لتنظيم هيكلية الشركة بشكل دقيق ولتنظيم عمل الموظفين، إذ من المؤكد عند عدم وجود شخص متخصص بالموارد البشرية، فأن هناك موارد سيتم هدرها، قد يُوظف أشخاص لا يستحقون الوظيفة، قد تنشأ مشاكل في آلية وضع سلم الرواتب للموظف وعدم استحقاقه لراتبه بشكل صحيح، ويوجد العديد من المشاكل التي يمكن أن تنشأ عند غياب قسم الموارد البشرية في الشركة.
 
لذا يجب الاكتراث والاهتمام بهذا القسم وتطويره باستمرار، وأنظر للشركات الكبرى اليوم، تسعى دائماً لوجودة عدة موظفين في قسم الموارد البشرية وكل موظف منهم مسؤول عن جزء معين داخل هذا القسم.

أقسام الموارد البشرية:

تتضمن إدارة الموارد البشرية عدد من الأقسام، هذه الأقسام هي:

1. قسم الاستقبال:

يُعدُّ هذا القسم حلقة الوصل بين المنظمة والعالم الخارجي، وهو القسم المُكلَّف باستقبال العملاء، والزوار، والباحثين عن العمل، كما أنَّه مُكلَّف بالرد على جميع الاستفسارات والأسئلة، ومن أهم الشروط والخبرات الواجب توافرها في موظفي قسم الاستقبال: اللباقة في التعامل مع الآخرين، والتمتع بمهارات تواصل جيدة سواء بشكلٍ مباشر أو عن طريق الهاتف، والمظهر الجيد.

2. قسم التوظيف:

هو القسم المسؤول عن أمور توظيف القوى العاملة في المنظمة، حيث يقوم هذا القسم بتحديد ما تحتاج إليه الأقسام المختلفة من موظفين، واستقطابهم واختيار الموظفين الذين يمتلكون المهارات والخبرات المطلوبة، ويتم ذلك وفق الخطوات التالية:

  • الإعلان عن شواغر عمل في المنظمة.
  • إجراءات المقابلات مع الأشخاص المتقدمين.
  • اختيار الموظفين الأنسب.
  • تحضير العقود.
  • توقيع الموظفين الجدد على العقود، ومدوَّنة السلوك.
  • تدريب الموظفين الجدد وصقل مهاراتهم وفقاً لما يتطلبه العمل في المنظمة.
إقرأ أيضاً: أهم العوامل ذات التأثير على إدارة الموارد البشرية

3. قسم التطوير والتدريب:

هذا القسم مسؤول عن تدريب الموظفين القُدامى والجدد، وصقل مهاراتهم القائمة وتطويرها، وتزويدهم بالمهارات الجديدة التي تحتاج إليها المنظمة في كل مرحلة، ومن مسؤوليات هذا القسم أيضاً التنسيق مع الأقسام المختلفة لتحضير نبذة تعريفية عن هذه الأقسام، ومهامها، وواجباتها لتعريف الموظفين الجدد عليها.

4. قسم العلاقات:

إنَّ هذا القسم مسؤول عن نوعين من العلاقات هما:

  • علاقات المنظمة الداخلية: وتتضمن علاقات الموظفين بعضهم ببعض، وعلاقة الموظفين مع الإدارات المسؤولة عنهم، وعلاقة الإدارات، والأقسام فيما بينها.
  • علاقات المنظمة الخارجية: وهي تتضمن علاقات المنظمة بالإعلام، أو بالنقابات المختلفة، أو بالجهات الحكومية، أو غير ذلك.

5. قسم المكافآت والمزايا:

إنَّ هذا القسم مسؤول عن جميع الأمور المتعلقة بتحديد الأجور والرواتب، وتقارير الزيادات السنوية، والحوافز، والمكافآت، بالإضافة إلى تقييم أداء الموظفين نصف السنوي، والسنوي، ويتم التقييم بالتعاون مع المدير المباشر لكل موظف، وبالعودة إلى الأهداف التي تم وضعها للموظف بداية كل عام، وبعد إنهاء التقييم، يتم اختيار الإجراءات المناسبة مثل: زيادة، أو ترقية، أو خصم، أو غير ذلك من الإجراءات المعتمدة في المنظمة.

أنواع الموارد البشرية:

هناك خمسة أنواع للموارد البشرية وهي:

  1. الموارد القيادية.
  2. الموارد الاحترافية.
  3. الاتجاهات العمالية.
  4. الموارد الإشرافية.
  5. الموارد المشاركة الأخرى.
إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم المعلومات عن إدارة الموارد البشرية

أنواع وظائف الموارد البشرية:

هناك عديدٌ من الوظائف الواقعة على عاتق إدارة الموارد البشرية، وأهم هذه الوظائف هي:

1. تخطيط الموارد البشرية:

حيث تقوم إدارة الموارد البشرية بتحديد مقدار حاجة المنظمة للموظفين من ناحية النوع والكم، خلال الفترة القادمة من العمل، بالإضافة إلى تحديد جميع المهام التي يجب أن يُكلفوا بها، وإعداد قائمة بأهم المؤهلات والشروط الواجب توافرها في جميع المُتقدمين إلى الوظائف المُتاحة، من خلال الخطوات الثلاث التالية:

  • دراسة أهداف التنظيم جيداً.
  • تقدير الطلب.
  • توقُّع عملية عرض الوظائف الشاغرة.

2. التحليل الوظيفي:

تقوم إدارة الموارد البشرية بتحليل الوظائف الشاغرة والإلمام الشامل بها، من خلال إخضاعها لدراساتٍ علمية كاملة.

3. اختيار واستقطاب الأشخاص المناسبين:

تقوم إدارة الموارد البشرية باختيار العناصر البشرية المناسبة وتعيينها، بالاعتماد على الشروط والمؤهلات المتوافرة لديهم، بالإضافة إلى ترغيب كل فرد يمتلك الشروط المناسبة للوظيفة.

4. تنمية خبرات الأيدي العاملة وتدريبها:

تقوم إدارة الموارد البشرية بتنمية قدرات الموظفين العاملين في المنظمة، وتحفيزهم على اكتساب الخبرات والمهارات التي تجعلهم أكثر كفاءةً وفاعلية، للقيام بأداء مهامهم على أكمل وجه، ويكون ذلك على عدة مراحل هي:

  • اكتشاف الحاجة لتدريب الموظفين.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية.
  • تصميم البرامج التدريبية.
  • تنفيذ البرامج التدريبية التي تم اعتمادها.
  • تقييم البرامج التدريبية.
  • تقييم أداء الموظفين المتدربين.

5. متابعة أداء الموظفين وتقييمه:

تقوم إدارة الموارد البشرية بمتابعة أداء العاملين، وتحديد مقدار تطوُّره أو تراجعه، والبحث عن أسباب خلل العمل والأداء، ومعالجتها، بالإضافة إلى تحفيز جميع العاملين في المنظمة من خلال تقديم المكافآت والمزايا لهم.

شاهد بالفيديو: 8 طرق لمكافأة موظفيك دون أي تكلفة

6. صرف رواتب الموظفين:

تقوم إدارة الموارد البشرية بإعداد القوائم والجداول التي تبين استحقاقات الموظفين شهرياً.

7. إدارة شؤون الموظفين:

تقوم إدارة الموارد البشرية بجميع الأعمال الروتينية الخاصة بالموظفين في المنظمة أو المؤسسة، مثل:

  • تحديد مواعيد الحضور والانصراف.
  • تجديد الوثائق الرسمية للموظفين.
  • توثيق أوراق التأمين الصحي وإصابات العمل.
  • حفظ السجلات وأرشفتها.
إقرأ أيضاً: إدارة الموارد البشرية فى ظل مفهوم إدارة الجودة الشاملة

8. دعم الابتكار والإبداع:

تقوم إدارة الموارد البشرية بخلق جو المنافسة بين الموظفين وتعزيزه، عن طريق تطوير وسائل التحفيز والتدريب، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عملية الإنتاج.

9. مهام أخرى:

وهناك مهام أخرى تقع على عاتق إدارة الموارد البشرية منها:

  • دراسة شكاوي الموظفين في المنظمة.
  • منح الإجازات للموظفين.
  • إعداد التقارير الخاصة التي يُعطى بموجبها الموظف ترقية، أو منحة، أو مكافأة، أو غير ذلك من الأمور المتعلقة بالعمل.

شاهد بالفيديو: أهم مهارات مدير الموارد البشريّة

الخاتمة:

في الختام تلعب إدارة الموارد البشرية دوراً حاسماً في المنظمات حيث تشمل مختلف الوظائف والأقسام التي تعتبر حيوية لنجاحها، وقدمنا في هذه المقالة لمحة عامة عن مفهوم إدارة الموارد البشرية وتسليط الضوء على أهميتها في تحسين إمكانات القوى العاملة، ولقد استكشفنا الأنواع المختلفة لإدارة الموارد البشرية وكل منها يخدم أغراضاً مميزة داخل المنظمة، بالإضافة إلى ذلك قمنا بفحص الوظائف الرئيسية لإدارة الموارد البشرية مثل التوظيف والتدريب والتطوير والتعويضات والمزايا وعلاقات الموظفين وإدارة الأداء، أخيراً ناقشنا الأقسام داخل إدارة الموارد البشرية، وبذلك من خلال الإدارة الفعالة للموارد البشرية يمكن للمؤسسات تعزيز إنتاجية الموظفين ورضاهم وتحسين الأداء التنظيمي العام، ومع استمرار تطور الأعمال سيظل دور إدارة الموارد البشرية ضرورياً في تعزيز قوة عاملة متحمسة وماهرة وقيادة النجاح في المشهد العالمي والإقليمي.




مقالات مرتبطة