Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل الوظيفية

الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل الوظيفية
مشاركة 
10 يناير 2016

عندما يتم قبول السيرة الذاتية لأحد الأشخاص ودعوته لإجراء مقابلة العمل، من الطبيعي أن يُصاب بالحيرة والارتباك، فهذه أحد أكثر الدقائق المصيرية التي تُواجهه في حياته. وعليه أن يُحضّر جيداً ويعرف كيف يُجيب عن الأسئلة المطروحة بالطريقة التي تقنع صاحب العمل وتدفعه للموافقة على توظيفه داخل شركته.


ولكن مالا يعلمه الكثير أن أكثر من 90% من الأسئلة المطروحة تكون مشتركة بين أغلب مقابلات العمل الأخرى، ولكنها تختلف في أساليب وطرق طرحها وصياغتها. سنقدم لكم في هذه المقالة أهمّ عشرة أسئلة التي يمكن أن تطرح في مقابلات العمل وكيفية الاجابة عليها.

1. تحدث أكثر عن نفسك؟

يعتبر هذا السؤال أحد أكثر الأسئلة التي تطرح في مقابلات العمل، ورغم سهولته وبساطته إلا أنه عليك ألاّ تجيب بإجابات تقليدية معروفة مثل اسمك وعمرك فهذه التفاصيل مذكورة في سيرتك الذاتية، بل عليك الاجابة بشيء مختلف وملفت للنظر مثل ميولك العمليّة والعلميّة وخبراتك وانجازاتك السابقة.

2. لماذا تقدمت إلى هذه الوظيفة؟ وماذا ستقدم لشركتنا؟

يعتبر هذا السؤال فرصتك المثالية لكي تعرّف صاحب العمل على المهارات والخبرات التي لديك، ويجب أن تذكر له كيف ستوظّف هذه الخبرات بما يعود بالفائدة والنفع على شركته، وأنك مهتم بالفعل بهذه الوظيفة.

3. ما هو سبب تركك لوظيفتك السابقة؟

عند الاجابة على هذا السؤال عليك عدم انتقاد عملك السابق، لأن ذلك سيكوّن انطباعاً سيئاً عنك. يمكنك الإجابة بأنّك مهتم بالجانب المادي وتسعى للحصول على راتب أعلى، أو أنّه تمّ انتهاء العقد بينك وبين عملك السابق.

4. تحدّث عن مشكلّة أو موقف استطعت أن تحلّه و كيف تعاملت معه؟

أهم أمر عليك تجنّبه عندما تقع في هذا النوع من الأسئلة هو المبالغة والمفاخرة في جوابك. اذكر مثالاً عن مشكلة واجهتك مع أحد زملائك في العمل السابق وكيف تجاوزتها بنجاح.

5. ما هي مواطن ضعفك وقوتك؟

من السهل على الجميع أن يقوم بذكر نقاط قوّته، ولكنّ بعض الأشخاص يتلعثم عند شرح أماكن ضعفه، لذلك عليك ذكر نقاط ضعفك التي استطعت التخلص منها بنجاح، وأن تذكر مثالاً على ذلك.

6. إلام تطمح أن تكون بعد 5 سنوات من الآن؟ وماهي أهدافك المستقبلية؟

يهدف هذا السؤال إلى معرفة مدى ثقتك بنفسك وتخطيطك لحياتك وأهدافك، أظهر لصاحب العمل رغبتك بتطوير نفسك بشكل سريع وعملي ولا تقل أبداً "لا أعلم".

7. ما هو المرتب الذي تتوقعه؟

إنّ الهدف من هذا السؤال هو معرفة حدود الراتب الذي تتوقعه من الوظيفة، حاول تجنُب الإجابة عن هذا السؤال في المقابلة الأولى و دَع صاحب العمل يقدم عرضه أولاً.

8. هل يمكنك العمل تحت الضغط؟

الحل الأمثل على هذا السؤال هو ذكر حادثة فعلية حدثت لك في عملك السابق، واستطعت التعامل معها بنجاح. وعليك ألا تكتفي بإجابة "نعم أستطيع".

9. لماذا ينبغي علينا قبولك أنت بالتحديد لهذه الوظيفة؟

عليك أن تُبهر صاحب العمل بإجابتك لهذا السؤال وأن تفاجِئه أنك تعلم الكثير عن الشركة وأهدافها. ويجب أن تخبره بإنجازاتك وخبراتك السابقة في عملك.

10. هل ستستمر في العمل إذا فزت باليانصيب؟

عليك أن تكون واضحاً وصريحاً في إجابتك على مثل هذه الأسئلة، وأجب بأنك بكل تأكيد ستفرح في حال حدوث ذلك ولكنك ستستمر في عملك لأنه مصدر سعادة ورضا عن النفس بالنسبة لك.

أنصحك عزيزي القارئ أن تكون على أهبة الاستعداد لمقابلة العمل، ولا تنسَ أنّ لباسك، وسلوكك، وكلامك وثقتك بنفسك، كلّها أمور لها تأثير كبير في قبولك في الوظيفة، وعليك ألاّ تهمل أبداً قراءة أي مقالات مساعدة في هذا المجال مما يدعمك أكثر وأكثر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع