أفضل 10 كتب في التنمية البشرية وتطوير الذات

التنمية البشرية من حيث التعريف هي العملية التي نقوم من خلالها بزيادة الخيارات المتاحة للأشخاص، وتضم ثلاثة محاور رئيسة، وهي تأمين طريقة حياة صحية وخالية من الأمراض، والمساهمة في نشر المعرفة بطريقة واسعة، والعمل على توفير المدخول الجيد الذي يدفع حياة الأشخاص لأن تكون أفضل. 





أهمية التنمية البشرية وتطوير الذات:

التنمية البشرية هي العملية التي تهدف إلى تعدد الخيارات الممكنة أمام الأشخاص، من خلال تنمية الخبرات والمهارات البشرية، ودائماً ما تهدف التنمية البشرية إلى نشر التعليم والتعلم ومحاربة الجهل والأمية، وتهدف أيضاً إلى إنشاء فرص عمل للأفراد كل حسب اختصاصه، مع مراعاة تعزيز ظروف وبيئة مناسبة للمساعدة على إنجاز العمل.

وتهدف التنمية البشرية إلى إنشاء حياة صحية وتطوير طرائق الرعاية الصحية والوقائية بالنسبة إلى الأفراد، وكذلك فإنَّ من أساسيات التنمية البشرية محاربة الفقر، والمساهمة في زيادة المدخول بالنسبة إلى الأفراد، والعمل على رفع مستوى معيشتهم، وتأمين حاجاتهم، وتعزيز حرية نوعية سواء كانت في العمل أم في التعبير.

ولأنَّ للتنمية البشرية وتطوير الذات أهمية عظيمة في دفع البشرية للأمام ومساعدة الناس على التقدم والازدهار، فقد اندفع الكثير من الكُتَّاب العرب والعالميين للبحث في بحار التنمية البشرية وسبر أغوارها، وسوف نستعرض معاً أهم المؤلفات التي ناقشت عملية التنمية البشرية وعمليات تطوير الذات وتحسين المستوى، وسنكتشف معاً أفضل 10 كتب في التنمية البشرية وتطوير الذات، عن طريق نبذة بسيطة عن كل مؤلف.

أفضل 10 كتب في التنمية البشرية وتطوير الذات:

نستعرض فيما يأتي أفضل 10 كتب في التنمية البشرية وتطوير الذات، والتي كانت الأكثر تأثيراً في القراء:

1. كتاب "الأب الغني والأب الفقير":

يُعَدُّ كتاب الأب الغني والأب الفقير من أفضل 10 كتب في التنمية البشرية وتطوير الذات، وهو من تأليف الكاتب "روبرت كيوساكي"، ويتحدث الكتاب عن تعليم الأشخاص كيفية تطوير أساليبهم في طرائق إدارة ممتلكاتهم، ويُعَدُّ هذا الكتاب الخيار الأفضل للتعلم التجريبي وتحسين الحياة العملية، ويعمل على شرح المبادئ الصحيحة والجيدة لتكون الحياة أفضل وأكثر إتقاناً في الأمور المالية والمادية والمشاريع الشخصية.

قام "روبرت كيوساكي" بالاعتماد على ضدين رئيسين وهما الأب الغني والأب الفقير لتقديم الكثير من المفاهيم الاقتصادية، فقد مقارن بين الأشخاص الذين لا يحسنون التصرف بأموالهم وممتلكاتهم، والذين يملكون مالاً أقل لأنَّهم لا يعملون إلا من أجل المال، وبين أولئك الأشخاص الذين يمتلكون موهبة التصرف السليم بأموالهم والذين يجيدون كيف يجعلون المال يعمل من أجلهم.

2. كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس":

يُصنَّف كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس من أفضل 10 كتب في التنمية البشرية وتطوير الذات، وهو من تأليف الكاتب "ديل كارينجي"، وقد ألَّف هذا الكتاب عام 1937م، ويُعَدُّ الكتاب الأهم والأول لتعلم اكتساب الطريقة الصحيحة في التعامل مع الآخرين والتواصل مع الأفراد.

يقول هذا الكاتب إنَّ الإنسان كائن اجتماعي، وهو مضطر إلى التعامل مع الأفراد الذين يشكلون محيطه الاجتماعي وذلك بصرف النظر عن أهدافه وتوجهاته الشخصية، ويبحث الكتاب في العادات الأفضل التي تقود إلى نجاح الإنسان، وقد وضَّح 12 طريقة لدفع الناس لتغيير طريقة تفكيرهم، بما يتناسب مع طريقة تفكير الشخص نفسه، ووضع أيضاً 6 طرائق لجعل الناس المحيطين به يشبهونه، بالإضافة إلى 9 طرائق تُعلِّم الشخص كيف يغير آراء الناس دون تأجيج غضبهم واستيائهم.

يعطينا الكاتب الطريقة لامتلاك الأسلوب في جعل الوسط المحيط بنا يعمل لأجلنا ويخدم مصالحنا، وتتوفر ترجمة عربية من هذا الكتاب لمن يحب الاطلاع، ولأخذ العلم فإنَّ مؤلف هذا الكتاب هو رجل مبيعات وقام عن طريق هذا الكتاب بإيصال معلوماته العلمية والهامة التي تُعَدُّ أساساً في تحقيق النجاح المهني، ولقد حرص على إيصال فكرة هامة وهي أنَّه مهما كان ما تريد فعله أو إنجازه، فيجب عليك أن تجعل المشروع مبنياً على الآخرين وليس عليك أنت، ويلقننا كيف يجب أن نكون لطفاء مع الآخرين لمساعدتنا على تحقيق أحلامنا.

3. كتاب "الشعور الجيد":

الشعور الجيد

كتاب الشعور الجيد هو أيضاً من أفضل 10 كتب في التنمية البشرية وتطوير الذات، وهو للكاتب "ديفيد بيرنز"، ويقول فيه إنَّ العلاج السلوكي المعرفي هو العلاج الأكثر فاعلية الذي يستخدمه الأطباء النفسيون في هذه الأيام، ويحتوي هذا الكتاب على طرائق التفكير التي تضر صورتك الشخصية ومزاجك العام، ويعمل على تحليلها وتفكيكها لكسر الهالة المحيطة من المشاعر السيئة التي نحياها.

يساعدك هذا الكتاب أيضاً إذا كنت تريد التعرف إلى آلية كسر الهالة السلبية المحيطة بك والمزاجات الموجودة في حياتك اليومية، ويعينك على تجنُّب أنماط التفكير التي قد تسبب لك الاكتئاب، ويقدم لك الطرائق الصحيحة لهزيمة كبت الذات والنقد الذاتي السلبي ووخز الضمير، كما نجد فيه أيضاً الطريقة التي نهزم بها التعلُّق المرضي بالأشياء والأشخاص والحاجة إلى كلمات المديح؛ فهذا الكتاب هو الذي سوف يساعدنا على معرفة العلاج السلوكي المعرفي لنكون أشخاصاً أفضل.

4. كتاب "قوة التحكم بالذات":

قوة التحكم في الذات

هو من تأليف "إبراهيم الفقي"، ويُعَدُّ من أفضل 10 كتب في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات، ويُعَدُّ "إبراهيم الفقي" سيد الكُتَّاب العرب في هذا المجال. ويعرِّفنا "الفقي" في كتابه هذا إلى أسلوب سيطرتنا على مشاعرنا وأحاسيسنا بشكل فعال ومباشر، ويمنحنا القدرة على تغيير الهالة السلبية في عقولنا، وجعلها طاقة إيجابية تساعدنا على المضي قدماً في حياتنا، كما يساعدنا على اختيار الطريق الأمثل للتغلب على السلوكات الخاطئة التي تعوق تقدمنا ونجاحنا.

إقرأ أيضاً: مقتطفات من كتاب قوة التحكّم في الذات لإبراهيم الفقي

5. كتاب "كن مبدعاً":

كن مبدعا

الكتاب الخامس في قائمتنا عن أفضل 10 كتب في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات، هو للكاتبين "جاي كلاكستون" و"بيل لوكاس"؛ إذ يحرص هذا الكتاب على إسداء الكثير من النصائح المتعلقة باتباع الناجحين، ويقدم فوائد جمة ومفيدة تجعل الأشخاص يكتشفون آفاقاً جديدة من النجاح وتحثهم على تغيير نمط حياتهم بشكل إيجابي جداً؛ وذلك عن طريق تعليمهم كيف يطورون تفكيرهم المبدع، وكيف يتماشون مع متطلبات العصر المعلوماتي الجديد، كما يفيد هذا الكتاب في تقديم طرائق جديدة لتغيير الحياة بشكل جذري سواء كانت حياة اجتماعية أم اقتصادية من أجل الوصول إلى مستوى إيجابي جميل.

6. كتاب "كيف تقول لا":

هو من أفضل 10 كتب في التنمية البشرية وتطوير الذات، وهو للكاتب "كورين سويت" الذي استطاع أن يقدم إجابة عن السؤال الهام الذي يدور في ذهن الكثير من الأشخاص "من هم الأشخاص الذين يمتلكون شخصية فريدة؟" ودائماً ما يظهرون بشكل عاطفي أكثر من غيرهم؛ إذ إنَّهم لا يمتلكون القدرة على قول كلمة "لا" عندما يتطلب الأمر اتخاذ قرارات هامة في حياتهم.

يسلط هذا الكتاب الضوء على الأشخاص الذين يسعون دائماً وبشكل مَرَضي إلى كسب رضى الآخرين ولو كان هذا على حساب مصالحهم الشخصية، فيساعد على تقديم نصائح هامة لهؤلاء الأشخاص ويدفعهم إلى تغيير طريقة تفكيرهم والاهتمام بمصالحهم وجعلها في المرتبة الأولى.

7. كتاب "فكر تصبح غنياً":

هو من تأليف "نابليون هيل"، ويُعَدُّ هذا الكتاب من الكتب الأكثر انتشاراً في العالم، والذي ساعد الكثيرين من الأشخاص كي يصبحوا من أصحاب الدخل غير المحدود، وأورد الكاتب في كتابه الكثير من الاقتراحات والمعلومات التي تساعد على تطوير حياة الأفراد وتغيير تفكيرهم، كما قدم أكثر من 500 تجربة لأشخاص لم يمتلكوا سوى أفكارهم الخلاقة كي ينتقلوا من مصاف ذوي الدخل المحدود إلى مصاف الأغنياء، فهذا الكتاب لا يتحدث فقط عن الغنى؛ بل عن كيفية الوصول إلى الغنى الحقيقي.

إقرأ أيضاً: أهم 13 مبدأ للنجاح من كتاب فكر تصبح غنياً لنابليون هيل

8. كتاب "دليل رائد فضاء للحياة على سطح الأرض":

يُعَدُّ من أفضل 10 كتب في التنمية البشرية وتطوير الذات، وهو للكاتب "غريس هادفيلد" الذي زار العديد من دول العالم واستقى خبرته من تجربته الفريدة، وتجربته هذه يمكن أن تكون الأكثر أهمية في سلسلتنا؛ إذ سيعطي هذا الكتاب للقارئ شعوراً غريباً وكأنَّه صعد على متن مركبة فضائية وقام بالتجوال في جميع أنحاء الفضاء؛ وذلك بسبب الكمية الكبيرة من خفة الظل والدعابة الهادفة التي يذخر بها.

9. كتاب "الجرأة بعظمة":

يقدم الكاتب برينيه براون في هذا الكتاب فكرة جديدة وجريئة تتمحور حول أنَّ إظهار الهشاشة والتعاطف ليست نقطة ضعف أبداً في شخصية الفرد؛ بل هي دافع كبير وقوة يمكن للشخص أن يستخدمها لمصلحته.

يقدم هذا الكتاب نصيحة للأشخاص بأنَّه لا يجب عليهم إخفاء الضعف في أنفسهم وإظهار القوة ورباطة الجأش الزائفة والاعتياد على الألم مهما كانت الغاية، فيعلِّمنا أنَّه من نقاط ضعفنا سوف ينبع شعور حقيقي جداً بتقدير الذات وحب النفس.

10. كتاب "أيقظ قواك الخفية":

من إعداد الكاتب "أنتوني روبنز"، ولم يخترع هذا الكتاب علم التنمية البشرية، ولكنَّه قدم إضافات عظيمة لهذا العلم، وساعد كثيراً على تطويره ونقله إلى آفاق رحبة.

يملك هذا الكتاب اسماً آخر "أيقظ العملاق الذي بداخلك" يمكننا بسهولة أن نصنفه من أعظم الكتب التي بحثت في علم التنمية البشرية وتطويره، وربما نجد بعد قراءة هذا الكتاب أنَّ أفكاره مطروقة من قبل، وهذا ليس عيباً في الكتاب؛ بل السبب هو أنَّ الكثير من المؤلفين اللاحقين استفادوا منه وقلدوا أفكاره.

إذا كنا راغبين في سبر أغوار دوافعنا الخفية، ونريد أن نعرف كيفية وضع أهدافنا وإنجاحها، فإنَّ هذا الكتاب بلا شك هو الكتاب الأول الذي يجب أن نقرأه حتى ولو كان الأخير في مقالنا.

إقرأ أيضاً: ملخص كتاب أيقظ قواك الخفية للمؤلف أنتوني روبنز

في الختام:

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم خيارات مثالية لأفضل 10 كتب في التنمية البشرية وتطوير الذات، ونرجو أن نكون عبر طرحنا هذا قد لفتنا أنظاركم نحو أهمية الاستثمار في النفس ودوره في تحسين جميع نواحي الحياة.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة